المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أخباراليمن الجمهوريه العربيه

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-30-2007, 04:30 PM   #111
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



دحابة يحذر من قمع حرية الكلمة, ويعتبرها دافعا للإرهاب
مسلحون يستقلون سيارتي جيش يقتحمون صحيفة الشارع, ويهددون بقتل رئيس التحرير, ونقابة الصحفيين تحمل الداخلية مسئولية حمايتها


30/07/2007 الصحوة نت - فؤاد العلوي


اقتحمت مجموعة مسلحة تستقل سيارتي جيش صباح اليوم مقر صحيفة الشارع وقامت بالعبث بمحتويات الصحيفة.

وأكد نائف حسان رئيس تحرير الصحيفة لـ"الصحوة نت" إن سيارتين تابعتين للجيش قامتا باقتحام المقر بحث عنه مشيرا إلى أنها قامت بالعبث بمحتويات الصحيفة, مؤكدة بأن المجموعة المسلحة هددت بقتله.

من جهته طالب أمين عام نقابة الصحفيين مروان دماج الدكتور رشاد العليمي وزير الداخلية سرعة توجيهاته بتوفير الحماية للزملاء الصحافيين العاملين في صحيفة "الشارع" وضبط الجناة.

مؤكدا تلقي النقابة بلاغ من صحيفة الشارع يفيد بقيام عشرة مسلحين يستقلون سيارتين تحمل لوحات عسكرية قاموا باقتحام مقر الصحيفة صباح اليوم الاثنين الموافق 30 يوليو 2007م.

من جهته عبر النائب الإصلاحي فؤاد دحابة عن استنكاره لاقتحام مسلحين مقر صحيفة الشارع.

وقال بأن هذا العمل يدل دلالة قاطعة على ضيق السلطة بحرية التعبير ويكشف القناع الحقيقي للدولة فهي تدعي زورا أنها مع حرية التعبير والرأي الآخر ولكنها تسلك سبيلا مخالفا لذلك وتتصرف تصرفا يخالف المبادئ التي تدعيها لتصبح ادعاءات الحكومة حبرا على ورق.

وطالب دحابة بوقف هذه التصرفات التي وصفها بالرعناء "التي تريد أن تلغي الهامش الديمقراطي الذي يتجه العالم إلى توسيعه بدلا عن تضييقه".

وحمل دحابة وزير الداخلية المسئولية, مطالبا بالتحقيق وإحالة الجناة إلى ساحة العدالة.

مطالبا المعتصمين غدا بأن يكون لهم موقف قوي تجاه هذا الموضوع "الذي يتطور يوما عن يوم ونقول للحكومة إن معارضة حرية الكلمة لن يقود إلا إلى مزيد من العنف والتطرف والإرهاب"

وشدد على ضرورة تطبيق القانون والدستور في حق من قاموا باقتحام مقر الصحيفة, معلنا في ذات الوقت تضامنه مع صحيفة الشارع وكل الصحفيين والصحف التي تعرضت للإنتهاك بصفته حاميا للدستور في المجلس – حد تعبيره.
================================================== ========================

دراسات الفقر ليس مبررا للانتحار
4حالات انتحار خلال أسبوعين بالحديدة, وتقارير تدعو لمواجهة الظاهرة
30/07/2007 الصحوة نت - عبد الحفيظ الحطامي


شهدت محافظة الحديدة خلال الأسبوعين الماضيين ثلاث حالات انتحار جديدة كان ضحيتها شاب ومسن وأم لطفل بحسب مصادر مطلعة للص.. ففي حي غليل بمدينة الحديدة لم يكن أمام الشاب عاهد الحرازي الذي فقد عمله وهو على وشك عقد قرانه سوى الدخول إلى غرفته وهو في حالة نفسية صعبة قام بتشغيل شريط الزفة الذي استمر في الغناء فيما كان عاهد يتأرجح في حبل مشنقة نصبها لنفسه على سقف غرفته انقطعت أنفاسه قبل أن تلفظ الزفة حشرجتها الأخيرة ليفاجأ أهله أثناء مناداته لتناول وجبة الغداء ميتا يتأرجح على حبل في سقف الغرفة ليرحل عاهد قبل أن تفرح به أسرته. وفي نفس الحي توفي مسن بعد أن أقدم على إشعال النار في جسده بمادة مشتعلة وفارق الحياة وهو في الطريق إلى المستشفى وأسباب انتحاره لا تزال غير معروفة الدوافع.

أما في مديرية الزيدية وفي عزلة العطاوية انتحرت أم لطفل تنتمي لأسرة فقيرة وقد عثر عليها متدلية على حبل مشنقة نصبته في سقف منزلها وقد فارقت الحياة ولا تزال الجهات الأمنية تحقق في ملابسات انتحارها والأسباب بحسب مصادر للصحوة مشاكل أسرية وتدهور معيشي للأسرة فيما ذكرت مصادر في مديرية السخنة أن أب كبير في السن عثر عليه مشنوقا إلى جذع شجرة في قرية زبيلة وقال مقربون للضحية أنه خزن في تلك الليلة ليعثروا عيه مشنوقا بحبل الى جذع شجرة بجوار منزله وأن السبب يعود الى حالته النفسية المتدهورة التي كان يعاني منها في السنوات الماضية .. وكانت الصحوة نت قد رصدت منذ بداية 2007 حالات انتحار بلغت12 حالة اختلفت أسباب ووسائل الإنتحار ومعظم ضحاياها من الشبابوالنساء

تقارير تدعو لمواجهة الظاهرة

تفاقمت عمليات الانتحاربحسب تقارير رسمية بمحافظة الحديدة بنسبة 18% "خاصة وسط الشباب الذين تتراوح أعمارهم من 17- 35سنة".

فقد شهدت المحافظة خلال العام 2006، 23 انتحارا (بينها 7 نساء) و17 حالة شروع في الانتحار (بينها 8 نساء. بحسب تقرير رسمي

التقارير أظهرت أن مدينة الحدية تأتي في المرتبة الأولى بـ18حالة، تلتها مديرية بيت الفقيه 5حالات، ومديرية السخنة وباجل بـ6حالات انتحار بواقع 3حالات في كل مديرية، ومديرية المنصورية وزبيد بـ4حالات حالتين في كل مديرية وبقية الحالات توزعت على مديرية جميشة وجبل راس والمنير والمراوعة والضحي والزيدية بواقع حالة انتحار واحدة لكل مديرية.

ذات التقارير قارنت بين العام الماضي والسابق له حيث بلغت حالات الانتحار العام 2005م بـ15حالة بينها 6 نساء و9حالات شروع، نجم منها 6 نساء.

التحقيقات التالية للحالات أظهرت أن الوسائل والأساليب المستخدمة في عملية الانتحار هي المواد السامة والمشتعلة مثل البترول والكيروسين والأسيد الخام والعقاقير والقفز من أعلى المرتفعات وغيرها.

واختلفت الأسباب التي أدت إلى الانتحار التي توصلت لها التحقيقات، غير أن غالبها تركز على الهروب من حالات نفسية ومعيشية ومشاكل أسرية والفقر الشديد وضعف الوازع الديني.

ونددت التقارير الأمنية بـ"سلبية المجتمع في التعامل مع هذه القضية"، مناشدة "مواجهة الظاهرة بكل وسائل ممكنة وبتعاون الجميع". الصحوة بحثت مع بعض أقارب منتحرين الذين أكدوا أن الفقر ليس مبررا للانتحار وأن هذا السلوك غير سوي وخاطئ يعاقب عليه الإنسان .


ولاتقتلوا انفسكم

جد لسبعة أحفاد مريض وبحاجة إلى رعاية لكنه يكتشف آخر عمرة بأنه مطالب برعاية أحفاده السبعة بعد انتحار ولده إبراهيم .. خبر الانتحار كان مفاجئا لأب تعود على زيارة ولده الموظف في هيئة مكافحة الجراد ليفاجأ بحفيد محمد يصرخ لقد شنق أبي نفسه في البيت .. روى الجد المذبوح بفاجعة ولده المنتحر أن ابنه كان يعاني من الديون وعن حق ابنه الضائع في وزارة الزراعة حيث حرم من مكافأة له صرفت لزملائه وهو يبحث عنه

دون جدوى ضاق به الحال والمآل .. لم يخبرنا بأنه سينتحر ولم يحدث زوجته وأطفاله بذلك وكل ما عثر عليه بعد الانتحار أوراق كتب فيها ديونه .. قدري يا ابني أن أبدأ حياتي مع أحفادي في البحث لهم عن لقمة الخبز ..

ها نحن ندلف إلى منزل إبراهيم عمر الذي انتحر قبل شهرين في حي القاهرة بمديرية الميناء مدينة الحديدة .. بيت من غرفة وصالة وحمام هو في الوقت نفسه مطبخ .. في الصالة الضيقة إشارة طفلته الى حبل المشنقة في الخشبة وبصوت طفولي يقطر ألما هنا انتحر بابا وهنا كان يخزن وهنا كنا نلعب معه .. وتمضي طفلته بنت الثامنة عاما تروي حادثة انتحار أبيها دخلت أني والوالدة إلى البيت فوجدنا أبي معلق بحبل في الخشبة حسبناه يمزح قلت له يبابا لا تمزح نحن نريدك لا تتركنا وحدنا لكن ماما صرخت وقدمت الشرطة والجيران وتأكدوا ان أبي مات انتحارا دفن أبي في المقبرة.

وأني أطالب كل أب ان لا يترك أطفاله يعيشوا لوحدهم وينتحر لأن هذا حرام يتشردوا أولاده من بعده يجلس معهم حتى ولو كان فقيرا يأكل معهم اللقمة الواحدة ولا يتركهم لناس ما ذنبنا نحن لا نزال صغار كنا نشتي بابا قالتها وفي حلقها تكورت مرارات العالم ..

غادرنا المنزل وتركنا زوجة ثكلى لا تقدر على الحالى المقبرة .. وجد منكسر يفكر في مستقبل أحفاده وأطفال يحدقون الى بقايا حبل رحل بوالدهم الى المقبرة دون سابق اندار.

وادية قبلت أطفالها وانتحرت

وادية دحلان 35 عاما قبل سبع سنوات كانت العائلة الوحيدة لأطفالها وزوجها العاطل .. بعد عودتها من الغربة سكنت مع أسرتها في حي البيضاء بمديرية البيضاء بمدينة الحديدة في منزل مكون من الصفيح والقش ..

دخلنا إلى ما يسمى عبثا منزل لم يعد فيه سوى فتاتان وولد وأب عاجز عن العمل .. وأخيرا اقتنعت الفتاتان بالحديث عن انتحار والدتهما .. قالت زينب وهي تبكي بمرارة كانت الوالدة تشتغل علينا عشنا معها على الحال والمر جعنا سويا ولم نكن نعرف أن أمي سترحل عنا .. لم نكن نصدق ما حصل كانت تقول لنا تعبت يا بناتي لكن لم نكن نعرف إنها ستغادرنا .. قبل الحادثة الانتحار كانت تقبلنا في ر}سنا وتقول لنا ولأبي سامحوني واشترت لنا ما نريده ما كانت تحب ترانا بحاجة لأحد مثلنا مثل بقية أطفال هذا الحي الفقير

في يوم فوجئنا وبعد أن صلت المغرب خرج دخان من الحمام وكانت هي التي تحترق لقد انتحرت بمادة مشتعلة حولن إسعافها وكانت تقول يا بنات سامحوني .. غادرت أمنا ونحن ديث وجبأمس الحاجة إليها كنا أطفال حينها واليوم حالتنا مثلما كانت بل ازدادت سوؤا وكنا نتمنى من الوالدة لا تنتحر لأن هذا حرام لكن أمي لما رأت حالتنا فقيرة ولم نجد ما نأكلة شافت أن الحياة ما تصلح انتحرت .. نتمنى من كل أم أن لا تنتحر لأن الفقر ليس مبررا للانتحار أيا كانت الظروف صعبة ..

كانتا زينب وسعدية يرويان فقدانهم لوالدتهما وهما في بكاء ونشيج لم ينقطع ليتكم ما جئتم لتذكرونا بوالدتنا التي كانت طيبة مع كل الجيران ومعنا لكن ما نعرف ليش تركتنا وانتحرت .. نطالب كل أم تبقى مع أطفالها ولا تتركهم لهذه الحياة الصعبة

وفي حديثة للصحوة أوضح الشيخ حسن المحويتي امام جامع السلام ، أن الانتحار لا يجوز شرعا أن يقتل الإنسان نفسه خشية إملاق أو خوف من أحد أو الهروب من مواجهة مصاعب الحياة لا تجوز قطعا لأن في ذلك إزهاق لنفس تكفل الله برزقها وحمايتها إضافة الى أن هذه الروح هي ملك لله ولا يجوز لمخلوق أن يزهقها لأن الله سبحانه وتعالى يقول( ولا تقتلوا أنفسكم إن الله كان بكم رحيما ومن يفعل ذلك عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا ) بل لقد حرم الشرع الصلاة على من قتل نفسه متعمدا ، ونقول أن الفقر ليس مبررا للقتل والله يقول ( والصابرين في السراء والضراء وحين البأس أولئك الذين صدقوا وألئك هم المتقون ) والرسول عليه الصلاة والسلام يقول ( من تردى من جبل فهو يتردى بها في نار جهنم ومن قتل نفسه بحديدة فهو يؤج نفسة في نار جهنم .. وتزايد الانتحار في هذه الأيام تأتي بسبب شدة المئونة وجور السلطان الذي لم يرعى حقوق رعيته والنبي عليه الصلاة والسلام يقول كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته ) وإذا كان الله سبحانه وتعالى نهى عن قتل الأولاد خشية أملاق ( الفقر ) فولي الأمر أعظم من الوالد بالمسؤولية .. ولحكامنا في الخليفة عمر رضي الله مثالا حينما وجد امرأة واضعة في قدرها حجارة وماء فقال لها عمر ماذا تصنعي فقالت أنوم أولادي من الجوع فقالت أشكو عمر إلى الله فقال وما يدري عمر فقالت أيتولى أمر المسلمين ولا يعلم عنهم فأتى لها من بيت المال بالدقيق والزيت يحمله على ظهره فأراد ابو موسى الأشعري أن يحمل عنه فقال له عمر أأنت تحمل وزري يوم القيامة ؟ فقابل المرأة وشرى منها مظلمته .. فما بالك من يتولى أمر الملايين ولا يوفر لهم أدنى حقوقهم وحوائجهم بل يسلبهم حقهم في الحياة الكريمة وأهما لقمة العيش والنبي عليه الصلاة والسلام يقول اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فشقق اللهم عليه .

================================================== ========================

المحامين وهود تدينان
مسلحون في عمران يرغمون محامي على عدم الترافع لخصومهم
30/07/2007 الصحوة نت - خاص


أكدت الهيئة الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات (هود) أن مجموعة مسلحة من عمران قامت باختطاف أحد المحامين لإرغامه على عدم الترافع في قضية خصومهم.

وقالت في بيان لها إن عملية الإختطاف للمحامي عزيز عبدالرحمن المعلمي تمت أثناء أداء واجبه من قبل ساكنين في قرية شبيرة ـ من خميس هراش مديرية خارف ـ عمران, مؤكدة بأن المختطفين كانوا على متن سيارة مدير عام المديرية وعلى مرأى ومسمع منه ومن مدير أمن المديرية دون تحريك ساكن ولا يزال المحامي رهن الاختطاف حتى هذه اللحظة .

وأكدت هود أنها قامت بالتواصل مع مدير أمن مديرية خارف وأكد أن المحامي بخير إلا أن الخاطفين يرفضون إطلاق سراحه حتى يوقع على ورقة انه لن يترافع في هذه القضية.

وعبرت هود في بيانها عن استنكارها وتنديدها بهذا العمل, ووصفته باللامسئول والمجرم شرعاً وقانوناً, مطالبة النائب العام ووزير الداخلية بالتدخل السريع لإنهاء حالة الاختطاف وتحرير المحامي من خاطفيه وإتخاذ الإجراءات القانونية بحق الخاطفين بإحالتهم إلى القضاء.

كما طالبت بالتحقيق مع مسئولي المديرية الذي اختطف المحامي من بينهم ودون أن يحركوا ساكناً- حسب البيان.

من جهتها أدانت نقابة المحامين اليمنيين ـ فرع صنعاء "جريمة" الاختطاف التي تعرض لها المحامي عزيز عبدالرحمن المعلمي بسبب عمله, مؤكدة بأنه تم الاختطاف من على متن سيارة مدير مديرية خارف وبوجود مدير امن خارف.

وطالبت النقابة وزير الداخلية والجهات المختصة الإفراج الفوري عن المحامي والقبض على الجناة وتقدميهم للعدالة.

================================================== ========================
تنفيذ القصاص في ستة مدانين بالقتل العمد والحرابة بإب
30/07/2007 الصحوة نت – سبأ نت

نفذ يوم امس بصنعاء حكم الإعدام حدا وقصاصا في ستة أشخاص ادينوا بالقتل العمد غيلة عن طريق الحرابة في منطقة السحول بمحافظة إب ضمن ماعرف بـ(عصابة وادي الموت).

حيث نفذ حكم الإعدام حدا وقصاصا في المحكوم عليهم على هادي قاسم ، محمد عبدالله شعبان، عادل محمد قحطان، صالح علي قحطان، محمد أحمد هادي, ومحمد قائد الجليحي، لقتلهم المجني عليهم عبدالله محمد عبادي, حسان علي محمد غليس الفقيه، قاسم محمد فطيم البكره، حسن عبده الحبيشي، حسن ناصر الشحطرة،على محسن العصيمي ,بشير محمد علي الأعجم، زكريا محمد شداد وأحمد عبدالله مثنى الجعشني وذلك بموجب الحكم الإبتدائي الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة والمؤيد من الشعبة الجزائية الإستئنافية المتخصصة والمقر من المحكمة العليا.

وكانت المحكمة الإبتدائية الجزائية المتخصصة قد قضت في حكمها الإبتدائي الصادر بتاريخ 29 ديسمبر2001م بالإعدام لستة أشخاص حدا وقصاصا والسجن لـ 19 متهما مددا تتراوح بين5 الى 20 سنة, وأيدته الشعبة الجزائية الإستئنافية المتخصصة بتاريخ 23 يونيو 2004م وأقرته المحكمة العليا بتاريخ 27 يونيو 2006م .

وسبق وأن قدمت النيابة الجزائية المتخصصة المدانين الستة للمحاكمة في القضية رقم27 لسنة 2000م جرائم جسيمة ضمن30 شخصا, جهت لهم تهم تشكيل عصابة مسلحة للتقطع ليلا ونهارا في الطرقات العامة والإختطاف ونهب الممتلكات الخاصة قهرا ومجاهرة وسلبها عنوة بقوة السلاح بقصد تملكها لأنفسهم دون رضى أصحابها وإخافة السبيل والآمنين على ممتلكاتهم وتعريض حياة الناس للخطر في منطقة السحول بمحافظة إب خلال الأعوام 1994 وحتى 1999م.

هذا وما تزال المحكمة الجزائية الإستئنافية تحاكم خمسة متهمين من ضمن خلية الثلاثين بناء على قرار المحكمة العليا عند مصادقتها على حكم المحكمة الإستئنافية.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas