04-22-2004, 01:56 PM | #1 | ||||||
شخصيات هامه
|
الشاعر البردوني . والمعتصم بالله !!! قصيدة
الشاعر البردوني . والمعتصم بالله !!!
تشهد الأمّة حالة من الذل والضعف والهوان يعجّز أن يصفها واصف ولم أجد أروع مماقيل عن هذا الضعف كقول شاعر اليمن الكبير( عبدالله البردوني ) قال هذه القصيدة في العام 1975 الميلادي في العراق . نقلاً عما قيل عن الشاعر عبدالوهاب البياتي حرفياً عن هذا الحدث : حضر الشعراء وكان كلٌ منهم يترقّب أن يأتي دوره ليقول قصيدته فألقيت قصيدتي وألقى نزار قباني قصيدته وألقى الجواهري قصيدته , وكنّا قد رأينا ذلك الكفيف ولا ندري ماذا سيقول . وعندما أتى دوره لإلقاء قصيدته لم يأبه به الحضور جميعاً وراحوا يتجاذبون أطراف الحديث ولم يكترثوا بهذا الأشعث القادم من ( اليمن ) فإذا نحن برجل في الأربعين من عمره كفيف البصر يتلمّس بيديه بحثاً عن ( المايكرفون ) . إستهل قصيدته بالبيت الأول منها وعند فراغه من هذا البيت . فإذا بي أرى الشاعر الجواهري يدير قبعته ( الروسية )الشهيرة . فإلتفتُ يسرة فإذا بي أرى الشاعر نزار قباني يحاول تعديل ( ربطة عنقه ) وأطبقت حالة من الصمت على سائر الحضور وكأن على رؤوسهم الطير , فأردف البردوني قوله بالبيت الثاني فإلتهبت أكف الحضور جميعاً بالتصفيق ودون شعورٍ منهم نهضوا وقوفاً إجلالاً لهذا الشاعر الفذ . ويتابع الشاعر البياتي قوله قائلاً : عندها علم الجميع بولادة نجم في سماء الشعر العربي .!!! يقول الشاعر الكبير في وصفه لحالة الضعف المزري للأمّة وحكّامها :
مـا أصدق السيف! إن لم ينضه الكذبُ = وأكـذب السيف إن لم يصدق الغضبُ بـيض الـصفائح أهـدى حين تحملها = أيـد إذا غـلبت يـعلو بـها الـغلبُ وأقـبح الـنصر... نصر الأقوياء بلا = فهمٌ.. سوى فهمْ كم باعوا... وكم كسبوا أدهـى مـن الـجهل علم يطمئن إلى = أنـصاف ناس طغوا بالعلم واغتصبوا قـالوا: هـم الـبشر الأرقى وما أكلوا = شـيئاً.. كـما أكلوا الإنسان أو شربوا مـاذا جـرى... يـا أبا تمام تسألني؟ = عفواً سأروي.. ولا تسأل.. وما السببُ يـدمي الـسؤال حـياءً حـين نـسأله = كـيف احتفت بالعدى (حيفا) أو (النقبُ) مـن ذا يـلبي؟ أمـا إصـرار معتصم؟ = كلا وأخزى من (الأفشين) مـا صلبوا الـيوم عـادت عـلوج (الروم) فاتحة = ومـوطنُ الـعَرَبِ الـمسلوب والسلبُ مـاذا فـعلنا؟ غـضبنا كـالرجال ولم = نـصدُق.. وقـد صدق التنجيم والكتبُ فـأطفأت شـهب (الـميراج) أنـجمنا = وشـمسنا... وتـحدى نـارها الحطبُ وقـاتـلت دونـنا الأبـواق صـامدة = أمـا الـرجال فـماتوا... ثَمّ أو هربوا حـكامنا إن تـصدوا لـلحمى اقتحموا = وإن تـصدى لـه الـمستعمر انسحبوا هـم يـفرشون لـجيش الغزو أعينهم = ويـدّعـون وثـوبـاً قـبل أن يـثبوا الـحاكمون و(واشـنطن) حـكومتهم = والـلامعون.. ومـا شـعّوا ولا غربوا الـقـاتلون نـبوغ الـشعب تـرضيةً = لـلـمعتدين ومــا أجـدتهم الـقُرَبُ لـهم شموخ المثنى ظـاهراً ولهم = هـوىً إلـى ( بـابك الخرمي ) ينتسبُ مـاذا تـرى يـا (أبا تمام) هل كذبت = أحـسابنا؟ أو تـناسى عِـرقه الذهبُ؟ عـروبة الـيوم أخـرى لا يـنُمْ على = وجـودها اسـم ولا لـون.ولا لـقبُ تـسـعون ألـفاً (لـعمورية) اتـقدوا = ولـلـمنجم قـالـوا: إنـنـا الـشهبُ قـبل: انتظار قطاف الكَرْم ما انتظروا = نُـضج الـعناقيد لـكن قـبلها التهبوا والـيوم تـسعون مـليوناً ومـا بلغوا = نـضجاً وقـد عُصِر الزيتون والعنبُ تـنسى الـرؤوس العوالي نار نخوتها = إذا امـتـطاها إلـى أسـياده الـذنبُ (حـبيب) وافـيت من صنعاء يحملني = نـسر وخـلف ضلوعي يلهث العربُ مـاذا أحـدّثُ عـن صـنعاء يا أبتي؟ = مـليحة عـاشقاها: الـسل والـجربُ مـاتت بصندوق( وضـاح) بلا ثمن = ولـم يمت في حشاها العشق والطربُ كـانت تـراقب صبح البعث فانبعثت = فـي الـحلم ثـم ارتمتْ تغفو وترتقبُ لـكنها رغـم بـخل الغيث ما برِحَتْ = حُبلى وفي بطنها (قحطان) أو (كَرِبُ) وفـي أسـى مـقلتيها يـغتلي يمنٌ = ثـانٍ كـحلم الـصِبا... ينأى ويقتربُ (حـبيب) تسأل عن حالي وكيف أنا؟ = شـّبابة فـي شـفاه الـريح تـنتحبُ كـانت بـلادك رحلاً ظهر ناجية = أمـا بـلادي فـلا ظـهر ولا غـببُ أرعـيت كـل جـديب لـحم راحـلة = كـانت رعـته ومـاء الروض ينسكبُ ورحـت مـن سـفرٍ مضنٍ إلى سفرٍ = أضـنى لأن طـريق الـراحة التعبُ لـكن أنـا راحـلٌ فـي غـير ما سفرٍ = رحلي دمي... وطريقي الجمر والحطبُ إذا امـتـطيت ركـاباً لـلنوى فـأنا = فـي داخـلي... أمتطي ناري واغتربُ قـبري ومـأساة مـيلادي عـلى كتفي = وحـولي الـعدم الـمنفوخ والـصخبُ حـبيب هـذا صـداك اليوم أنشده = لـكن لـماذا تـرى وجـهي وتكتئبُ؟ مـاذا؟ أتعجب من شيبي على صِغَرِي؟ = إنـي ولـِدت عجوزاً.. كيف تعتجبُ؟ والـيوم أذوي وطـيش الـفن يعزفني = والأربـعـون عـلى خـدّيَ تـلتهبُ كـذا إذا ابـيَضَ إيـناع الـحياة على = وجـه الأديـب أضـاء الفكر والأدبُ وأنـت مـن شبت قبل الأربعين على = نـار الـحماسة تـجلوها وتـنتخبُ وتـجتدي كـل لـص مـترف هـبة = وأنـت تـعطيه شـعراً فـوق ما يهبُ شـرّقت غـرّبت من والٍ إلى ملكٍ = يـحثك الـفقر... أو يـقتادك الـطلبُ طوفت حتى وصلت الموصل انطفأت = فـيك الأمـاني ولـم يـشبع لها أربُ لـكـن مـوت الـمجيد الـفذ يـبدأه = ولادة مـن صـباها تـرضع الـحِقَبُ حـبيب مـازال فـي عينيك أسئلة = تـبدو... وتـنسى حـكاياها فـتنتقبُ ومـاتـزال بـحـلقي ألـف مـبكيةٍ = مـن رهبة البوح تستحيي وتضطربُ يـكـفيك أن عـدانـا أهـدروا دمـنا = ونـحن مـن دمـنا نـحسو ونـحتلبُ سـحائب الـغزو تـشوينا وتـحجبنا = يـوماً سـتحبل مـن إرعادنا السُحُبُ ألا تـرى يـا (أبـا تـمام )بـارقنا = إن الـسماء تـرجّى حـين تحتجبُ بابك الخرمي : نسبة إلى خرم . حليف إمبراطور الروم تيفوئيل جرجس ضد المعتصم عند فتح ( عمورية ) . وقاتل ضد المعتصم وقتل بسامرا وصلب فيها . حبيب بن أوس الطائي : هو أبو تمام الشاعر المعروف زميل البحتري . الأفشين : هو قائد الميمنة من جيش المعتصم وهو تركي الأصل واسمه حيدر بن كلوس . والأفشين لقب لملوك اشروسنة تركيا . عمورية : مسقط رأس ملك الروم تيفوئيل جرجس فتحت في رمضان سنة 223 هجريه. وضاح :الشهير بوضاح اليمن وهو : عبدالرحمن بن إسماعيل الخولاني شاعر رقيق . يتقنّع في المواسم لجماله المفرط . قتله الوليد بن عبدالملك في مكة المكرمة لتغزله في زوجته . نعم يكفينا أيها الشاعر الكبير :
ان عدانا أهدروا دمنا = ونحن من دمنا نحسو ونحتلبُ
فاصلة : لاأروع من مقال هذا الشاعر الفذ في وصف ضعفنا وهواننا وذلنا وخنوعنا حكّاماً ومحكومين !!
|
||||||
04-24-2004, 01:36 AM | #2 | |||||
شاعر السقيفه
|
الله اكبر يالعطاااس على هذه القصيده وعلى شاعرها الفحل
واحسنت على مجهوداتك وارجو ان تزيدنا من هذه الروااائع فعلااااااااااااااااااااا رااااائعه000اشكرك |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قصيدة: ما أرى المستغيثَ بالله إلا * ظافراً بالمنى وكلِّ المرادِ | من السادة | سقيفة عذب القوافي | 0 | 09-24-2011 10:24 PM |
شبام الحب(ديوان شعر) | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة عذب القوافي | 11 | 05-08-2011 10:31 PM |
شبام الحب(ديوان شعر) | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة عذب القوافي | 5 | 05-08-2011 10:28 PM |
بدع وجواب بين بلعور والواثق بالله اليوم الاحد | الواثق بالله | سقيفة عذب القوافي | 10 | 04-05-2011 10:23 PM |
الواثق بالله وبلعور بدع وجواب الثلاثاء | الواثق بالله | سقيفة عذب القوافي | 6 | 04-05-2011 10:21 PM |
|