المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


لله درك .... ياولــــد فــــال

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-14-2007, 08:31 AM   #1
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي لله درك .... ياولــــد فــــال

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
هـــــــــــــذا هــو ولــد فال .. عقيد في الجيش الموريتاني .. ليس كبعض العقداء الذين يحمون العروش ويترنحون في الميدان بجزماتهم العسكرية الغليظه وكانهم بها يدوسون على ارادة الجماهيــر المسحوقــــة في وطننا العربي.
ولــد فال .. قام بمهمته التاريخية العظيمه .. اقتلع ولد طائع ونظامه البائــد المستبد .. الفاســد .. وبعملية سريعه .. سلمية .. مستغلا غياب ولد طائع في رحلته الى الخارج بتقديم العزاء للحكومه السعودية في وفاة الملك فهد رحمه الله.
وعادتا .. يستغل ( دهامير التغيير) رحلات الرؤساء الغير رسمية كرحلات الاستجمام اوالعلاج او العــزاء ..!!!
على كلن .. لسنا بصدد الحديث عن مواقيت التغيير او مايسمى بالانقلابات ( بالمصطلح القديم ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بعــد تسليمه السلطه للشعب طواعية .. وبطيب خاطر .. تجربة ولدفال كانت مثال اعجاب لكثير من السياسيين والمثقفين في الوطن العربي واشادت به العديد من الصحافه العربيه الرسمية ولاسيما في جمهورية مصر العربيه التى اعتبرت تجربته نموذجية قل ان تتكرر حين تنتهي ولاية اي رئيس عربي بالموت غالبا .. بل اعتبر ماقام به الرئيس ولد فال ليس انقلابا بدليل انه بعد 19 شهرا ترك السلطه وسلم الرايه لرئيس جديد بمحض ارادته دون ادني ضغوط .. ولــد فال كشف عن اسرار هامــه لم يفصح عنها الا بعد خروجه من السلطه منها ان بعض مستشارية والمقربين منه نصحوه بعدم التخلي عن السلطه بحجة الحفاظ على الاستقرار او ان الشعب الموريتاني لم ينضج ديمقراطيا بعد ..وان الشعب ليس مهيئا لتسليم السلطه في هذه المرحله !! .وردد الكثيرون على مسامعنا مامن حقكم ان تخرجوا البلد من مأزق وتدخلوه في مأزق جديــد والشعب الموريتاني ليس جاهزا لهذه الخطوة ! .. ولماذا تفرطون في البلد والشعب والشعب ليس جاهزا للديمقراطيةو .. مؤكد ان هذه الاطروحات سمعناها وعرضت علينا يوميا.. واعتبر فال ان هذا الاسلوب هو الذي يفشل كل الرغبات للتغيير وبالتالي رفضها جملا وتفصيلا .. وقال: صممنا الا يواجهنا احد في غير الطريق الصحيح وكنا صارمين في تحديد اهدافنا ولم نسمح لاي مزايد ان يثنينا عن توجهنا نحو الديمقراطية ..وقال ولد فال ان التخلي عن السلطه وترك القصر الجمهوري يحتاج الى شخصية من نوع خاص وبالذات في عالمنا العربي وسر شخصيته التى جعلته قويا في مواجهة الضغوط هذا الاغراء ..وقال: هناك امران في هذه القضية فعندما يستولى انسان على السلطه تتولد لديه فكره جديدة وهو ضرورة بقائــة في السلطه ويلتف حوله من يوهمونه بأن وجوده فيها ضروري وانه الرجل الوحيد الضروري للدوله .. وانا ارى ان الله وحده هو الضروري ولايوجد اي انسان ضروري ولابد من انتهاء هذة الاطروحه .. فلايوجد شئ اسمه الرجل الضروري والرجل الالهي والحاكم المقدس والرئيس الملهم واذا لم تخرج منطقتنا من هذة الدائرة ستقع في مأزق نفسه . وقال ك البعض من الناس اطلق على ماقمنا به في اغسطس 2005 انقلابا عسكريا لكننا في موريتانيا نسمية تغييرا ... مؤكد ان التغيير كلمه لها معناها وهي تناقض بصفة تامه مع كلمة انقلاب .. جاء التغيير استجابه لمطالب الشعب الموريتاني بعد ان تفاقمت وضعية الاحتقان السياسي الموجود في البلاد .. وكان الشعب بحاجه للتغيير الامور .. فقمنا بواجبنا في خلاص الشعب من الازمات التى زرعها النظام السابق ومن ثم التزمنا بتسليمه السلطه ليحكم نفسه بنفسه ..
....دوليــا كشف ولد فال انه تلقى انذارا امريكيا بعد قيامه بالانقلاب على الرئيس السابق وطالبته واشنطن باعادة الامور لما كانت علية ولكنه رفض كونه يستند الى اراده جماهيريه تدعم مهمته ..
... لله درك يالولد الفال .. حققت ماعجز عنه جنرالات الجيوش العربيه الخانعين تحت حكم الدكتاتوريين .
وياكثرهم في زماننا ................................

التعديل الأخير تم بواسطة مايسه ; 12-14-2007 الساعة 09:33 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2007, 08:46 AM   #2
لهيب الثلج
حال جديد
 
الصورة الرمزية لهيب الثلج

افتراضي

مشكوره اختي مايسه على هالموضوع الرائع ونستني المزيد منك
][][§¤°^°¤§][][لهيب الثلج ][][§¤°^°¤§][][
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2007, 09:11 AM   #3
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة لهيب الثلج
مشكوره اختي مايسه على هالموضوع الرائع ونستني المزيد منك
][][§¤°^°¤§][][لهيب الثلج ][][§¤°^°¤§][][

شكرا لهيب الثلج وانتظر المــــــــــــزيد .من المواضيع المفيده اتمنى لكم الفائده المرجوه
  رد مع اقتباس
قديم 12-14-2007, 09:41 AM   #4
مايسه
عضو في حقوق الأنسان


الدولة :  عــــــــدن
هواياتي :  السباحة وكرة الطاولة
مايسه is on a distinguished road
مايسه غير متواجد حالياً
افتراضي

وهذا نص لقاء مع فال لصحيفة الشرق الاوسط ( اللندنيه)
حاتم البطيوي
حينما وقع انقلاب 3 اغسطس (آب) الماضي في نواكشوط، ساد انطباع لدى متتبعي الشأن الموريتاني ان الانقلاب لن يتأتى له النجاح لأن زمن الانقلابات العسكرية ولى، خاصة بعد هبوب «رياح الديمقراطية الاميركية» على المنطقة، لكن الاهداف والشعارات التي رفعها قادة التغيير في بلد المليون شاعر، كشفت ان ضباط المجلس العسكري للعدالة والتنمية يختلفون عن غيرهم من العسكر الذين حكموا في مناطق كثيرة من العالم. فهم فضلوا ان يحملوا على صدورهم نياشين الديمقراطية باعتبارها نصرا عسكريا يحقق الاستقرار والتنمية والرخاء في اي بلد، ومن هنا جاء قرارهم بتقليص مدة الفترة الانتقالية من 24 شهرا الى 15 شهرا.
«الشرق الأوسط» التقت رئيس الدولة الموريتانية، اعل ولد محمد فال، في مراكش على هامش الزيارة الرسمية التي قام بها بداية الاسبوع الجاري للمغرب بدعوة من العاهل المغربي الملك محمد السادس، وسألته عما اذا كان يعتبر نفسه «سوار الذهب» الموريتاني، فرد ضاحكا «خليني موريتاني وبس».

وعن سبب تأخره في القيام بالتغيير في بلده، قال الرئيس ولد فال إن ذلك يعود لسبب بسيط هو ان القضية ليست قضية رجل في مكان رجل آخر، بل تتعلق بايجاد حلول للمشاكل المستعصية للبلد.

واضاف «كنا نأمل ونرجو في كل مرة تحدث فيها مشاكل وتطرح قضايا ملحة على البلد، ان يلجأ النظام الى إحداث التغيير من الداخل، بمعنى ان يتغير النظام من داخله في سبيل اصلاح الامور، وكنا دائما نحاول ان نؤثر في النظام لصالح توجهات الاصلاح والانفتاح، لكن المشاكل تفاقمت ووصلت الى الحد الذي لا يمكن اصلاحه». وكشف الرئيس ولد محمد فال عن عدة محاولات انقلابية جرت ايام الرئيس ولد الطايع، مشيرا الى ان بعضها تمت السيطرة عليها قبل ان تبدأ، وبعضها ظهر في الشارع، لكن كل ذلك في نظره لم يكن سوى جزء من المشكلة المتمثلة في وجود ازمة سياسية واضحة بالنسبة للموريتانيين، وهي مشكلة تكمن ايضا في شكل النظام الذي لم يعد مقبولا.

كانت جعبة «الشرق الأوسط» مليئة بالأسئلة، لكن ضيق وقت الرئيس الموريتاني، والتزاماته المتعددة، واصرار مدير بروتوكوله على ضرورة توقفي عن طرح الاسئلة، حالت دون الاستفاضة مع هذا العسكري المثقف، الذي يصفه كثير من المقربين اليه بانه «قارئ نهم للكتب».

في ما يلي نص الحوار.

> وقع التفاف غير مسبوق في تاريخ موريتانيا حول محاولة التغيير التي قمتم بها في بلدكم لدرجة ان الرئيس السابق معاوية ولد الطايع ظهر معزولا الى اقصى حد. لماذا تأخرتم في القيام بحركتكم، وهل كنتم تتوقعون ان يتغير اسلوب الرجل، ام انه اصبح ميؤوسا منه كما اشيع؟

ـ قبل كل شيء اود القول ان ما قمنا به ليس محاولة، لان المحاولة نجحت بالفعل، وها نحن نحصد ثمار التغيير، فهذه الحركة كانت في صميم رغبة الموريتانيين وما يصبون اليه، وكانت ايضا في مصلحتهم. اما لماذا لم نقم بالحركة قبل ذلك التوقيت فإن ذلك يعود لسبب بسيط، فالقضية ليست قضية رجل في مكان رجل اخر، بل ايجاد حلول للمشاكل المستعصية للبلد. كنا نأمل ونرجو في كل مرة تحدث فيها مشاكل وتطرح قضايا ملحة على البلد، ان يلجأ النظام الى استحداث التغيير من الداخل، بمعنى ان يتغير النظام من داخله في سبيل اصلاح الامور، وكنا دائما نحاول ان نؤثر في النظام لصالح توجهات الاصلاح والانفتاح، لكن المشاكل تفاقمت ووصلت الى الحد الادنى الذي لا يمكن اصلاحه، ويهدد بوضع كارثي للمواطنين وللبلاد ككل، فالنظام كان يدخل في مطبات ومشاكل لكنه لا يجد السبيل الى الخروج منها، وربما لهذا السبب دفعنا الى احداث التغيير قبل ان تصل الامور الى الحد الذي يصعب معه السيطرة عليها.

وقبل ان تتفاقم الاوضاع ويصعب الحل دون اللجوء الى اوساط خارجية مثلما هو الحال في تجارب وحالات كثيرة، قمنا بما قمنا به، ولهذا كانت حركة التصحيح حركة موريتانية، تمت بايد موريتانية، ولمصلحة الشعب الموريتاني، وجاء توقيت الحركة في وقت لم يعد فيه حل آخر سوى انهاء تلك الاوضاع.

* لكن ألم يكن تعدد المحاولات الانقلابية ضد الرئيس ولد الطايع هو ما جعلكم تحسمون الامر ؟

ـ جرت عدة محاولات انقلابية في البلد، بعضها تمت السيطرة عليه قبل ان تبدأ وبعضها ظهر في الشارع، لكن كل ذلك لم يكن سوى جزء من المشكلة المتمثلة في وجود ازمة سياسية واضحة بالنسبة للموريتانيين، وهي مشكلة تكمن ايضا في شكل النظام الذي لم يعد مقبولا في بلده، لان اساليبه لا تتماشى مع محيطه ولا تأخد بعين الاعتبار المتغيرات التي طالت الساحة ومتطلباتها.

فالادارة السابقة لم تعد تساير هذه المتغيرات وتريد ان تبني الامور على اساس حاجة فرد معين، وهو ما جعل الازمة تتفاقم بشكل يهدد استقرار البلاد.

وخلال السنوات الاخيرة جرت محاولات كثيرة بعضها تم بدعم من الخارج، وبالتالي اصبحت حالة عدم الاستقرار لا تهدد النظام فحسب بل تهدد الشعب الموريتاني كذلك.

* اعلنتم عن تقليص مدة الفترة الانتقالية الى 15 شهرا بدل 24 شهرا، كما اعلنتم عن رغبتكم في الانسحاب من الحكم بعد انتهاء هذه المدة، فهل يمكن اعتباركم «سوار الذهب» الموريتاني؟

ـ (يقول ضاحكا).. خليني موريتاني وبس. ان القضية هنا ليست قضية استلام سلطة، بل الامر يتعلق بالحد من مشكلة سياسية مطروحة على البلد، وبالتالي توجيه البلد للوصول الى حل سياسي يمكنه من تجاوز وانهاء الأزمات السياسية القائمة.

فمنذ اليوم الاول، اعلن مجلس العدالة والديمقراطية عن وضع حد ادنى لانجاز الاصلاح وحدده في 24 شهرا، وبعد تشاور مع القوى السياسية والحزبية والمدنية، وبعد دراسة مستفيضة للأمر، تبين لنا امكانية تقليص المرحلة الانتقالية الى 15 شهرا بدل 24. ولدينا امل وطيد في الوصول الى الهدف الذي قمنا من اجله بالتغييرفي اسرع وقت.

* على عهد الرئيس السابق ساءت العلاقات مع ليبيا المتهمة بالوقوف وراء المحاولات الانقلابية المتعددة التي عرفتها بلادكم. انتم كنتم على صلة قريبة بالرئيس معاوية، وسؤالي هنا هل الاتهامات الموريتانية لليبيا كانت مبنية على اسس حقيقية ؟

ـ على كل حال فان لكل توتر في علاقات موريتانيا مع بعض البلدان العربية اسبابه وخلفياته وتاريخه. المهم بالنسبة لنا اليوم هو الخروج من هذه الازمات مع هذه البلدان، والتوجه نحو اقامة علاقات ودية واضحة معها، وسنعمل ان شاء الله جادين من اجل تجاوز هذه المشاكل.
  رد مع اقتباس
قديم 12-15-2007, 01:24 PM   #5
wajdi75
حال نشيط

افتراضي

بصراحة هذا الشخص يجب على جميع الشعوب العربية والاسلامية ان ترفع (له القبعات) احتراما وتقديرا فعلا بدون مجاملة وبدون اي نفاق دخل هذا الرجل(بكل معنى كلمة رجل) التاريخ من اوسع ابوابه كتب اسمه بالذهب.
وليس كالباقين كتب اسمهم من نفاق وكذب .

وشكرا يامايسه على هذا الحوار ونصه.
  رد مع اقتباس
قديم 12-15-2007, 08:26 PM   #6
غالي الأثمان
حال قيادي

افتراضي

لله درك اخت مايسه .

عقيد عن عقيد يختلف .
التوقيع :
أغنية حيا ليالي جميلة ( ان جئت با آخذك حيلة ! مانا من أهل الحِيَلْ )

http://www.youtube.com/watch?v=ujEJu...eature=related
  رد مع اقتباس
قديم 12-16-2007, 12:29 AM   #7
بن حريز
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بن حريز

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

صحيح ولدفال كان لشعبه (فال ) خير ، ولا ننسى المشير عبد الحمن سوار الذهب

هؤلاء الزعماء سطروا أسمائهم بخيوط من ذهب ، ودخلوا التاريخ من أوسع أبوابه

لأنهم أختاروا مصلحة شعوبهم أهم من الكرسي الرئاسي ، ويعتبروا هؤلاء نوع نادر

من الزعامات العربيه الذي يجعل بينه وبين الكرسي وثاق ورباط لاينقطع الا بعد طلوع روحه

وأذا الله قدره وأعطاه الهام أعطاء أبنه ورثة الكرسي ، ليخلفه ويكمل على الشعب اذا باقي

فيه روح أو نفس ،،، عاااااش الزعيم ولا عزاء للشعب ،، ((((تحيااااا تي ))))
التوقيع :
******************************************
تشــرفني زيارتكم الكريمة لمدونتــــــي
بن حــر يـــز

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 12-17-2007, 11:55 AM   #8
ابن ال علي
حال نشيط

افتراضي

شكراً اختي الكريمه مايسه ( ولد الفال جعله الله فال للشعب المورتاني وان شالله تتحسن اوضاعهم ويكون المنقذ بعد الله وتتحسن الاوضاع في جمهورية مورتانيا الاسلامية الى الافضل ( عقبال عندنا وعند الحكومات العربيه الدكتاتورية عسى ربنا يرسل لنا فال ولا فالين 000 ونحنا قابلين000 اللهم امين 000
  رد مع اقتباس
قديم 12-23-2007, 03:13 PM   #9
YemenihoneY
حال نشيط

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas