المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب النغم والفن > سقيفة تراثيات فنيّه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


صاحب العود والربابة المونولوجست والفنان المرحوم الأستاذ عمر محفوظ غابة

سقيفة تراثيات فنيّه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-05-2008, 10:04 PM   #1
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي صاحب العود والربابة المونولوجست والفنان المرحوم الأستاذ عمر محفوظ غابة


صاحب العود والربابة
المونولجست والفنان المرحوم
الأستاذ عمر محفوظ غابة


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يعتبر الفنان عمر محفوظ غابه من مشاهير المحترفين المغنين القدامى في جنوب اليمن والجزيرة العربية وكان من الحافظين لكل الوان الغناء اليمني القديم الا انه حين دخل مجال الاحتراف الغنائي بعد ان ترك مهنته ( الدّلاله ) في عدن احس بمنافسة قوية من معاصريه المطربين المقتدرين في الغناء الكلاسيكي اليمني والذي لن يكن الاستاذ ( غابه ) من اساطينة الميامين ولذلك عندما تفتش في تسجيلاته ( الاسطوانية ) لن تجد من ذلك شيئا وكان على الأستاذ عمر والحالة هذه ان يفكر في اسلوب جديد في الغناء يتلائم وطبيعته ومواهبه حتى يستطيع ان يجد له مكانا مميزا بين اساطين الغناء التقليدي فاتجه الى اللون الشعبي في جنوب اليمن بصورة عامة والمنلوجات الناقدة لبعض مظاهر الحياة في المجتمع والغريب في الأمر ان الاستاذ عمر لم يكن هو نفسه يدرك ان هذا اللون من الفن يسمى ( منلوج ) .
وقد سألته عندما كتبت " أغانينا الشعبية " عام " 1959م " اجاب نعم وكان تعالج اي نوع من القضايا وهي اغاني ( الفرانكو ، هندي ، صومالي ، عربي ) وكل هذه الأعمال من تأليفه وتلحينه . وفي الأسلوب الأخير الضاحك نورد هذا النموذج :
تعال ياعزيزي ( كمون دير ) انجليزي
مرحبا سيدي ( يس سر ) انجليزي
تعال يا صديقي ( بيتودوس ) هندي
اجلس يا أخي ( فريسو ولال ) صومالي
والاستاذ الغابه بدخوله مضطرا عالما جديدا في الغناء للاعتبارات التي اوردناها كان دون شك في البداية مغامرا بحياته في مجال الاحتراف الغنائي ولكنه في الحقيقة وجد نفسه حين فكر في هذه المغامرة لأن العم عمر كما كنت اناديه كان لايصلح الا مضحكا والواحد منا يحس بملكته في الاضحاك عندما يقابله ولذلك لقي تجاوبا سريعا من الناس البسطاء ومن القطاع النسائي في المدينة والريف بصورة خاصة اللاتي اذا ماسمعن بوجوده في حفلة زواج هرعن بحماس يزغردن للفنان الضاحك من وراء حجاب ويضحكن من اعماق قلوبهن لترقيص حواجبه والابتسامة تملأ مساحة وجهه الوسيم وكان من عادته اذا ما اراد ان يلهب حماس النساء له بالزغاريد التي لا تنقطع يضع العود جانبا ويتناول الكمنجه واثناء عزفه عليها يرعش القوس ويزغرد باتقان فيخيل للنساء اللاتي يرقبنه من فتحات ضيقة في السقيفة ان رعشة القوس على الكمنجة هي التي احدثت الزغرودة ويتم التجاوب منهن بالزغاريد التي تشق عنان السماء ويكرر العملية على الكمنجة اكثر من مرة حتى انتهاء الأغنية والجدير بالاشارة ان اعجاب النساء ادى به مرغما الى الدخول في مغامرات عاطفية خطيرة على حياته مع نساء البيوتات الكبيرة ويعود هذا الاعجاب الخاص الى شخصيته الظريفة وفنه الظريف كما اسلفنا وكان أول مطرب يهتم بشئونهن وازيائهن وبعضنا لا زال يذكر هذا المنلوج الذي يقول فيه :
قد كان اول لبس ( الكرت )
واليوم لباسه قد بلت
والناس شوف اتمدنت
للحرية والخشي
على لباس اخر زمان
( شننن ) خلوا الاصلي
في ( البز ) فيصل ابن الشريف
والكويتي عبد اللطيف
وانت اشتري لي يا سخيف
والا باروح بيت اهلي
على لباس اخر زمان
( شننن ) خلوا الاصلي
وقد تحدثنا خطفا عن المنلوجست عمر محفظ غابة في " اغانينا الشعبية " 1959م في سياق حديثنا عن المنلوج والرسالة النوطة به في النقد الاجتماعي والثورة على الاوضاع الحاكمة وقتئذ قلنا ( ان الغابة كان يسمع عن الحادث فما يكاد ينفعل به حتى يؤلف فيه هذا النوع من النظم الذي يخيل الى انه كان يتناسب مع طبيعته واستفادته لهذا اللون من الغناء الذي كان صاحبنا ينظر اليه كلون مرح من الطرب ويكيفه من انه يضحك جماهيره مثال ذلك :
ياللذي في جبوتي يا عرب يا صومال
ما يجب منكم تفعلوا هيجان
انتوا في هذا البلد كلكم اخوان
المصطفى قد قال ان المسلمين اخوان
وغابة قد قال هذا المنلوج ولحنه على اثر واحد من التصادمات الكثيرة التي كان يلتحم فيها العرب بالصومال في ( جبوتي ) والتي لابد لنا هنا من القول بانها لن تنتهي الا بانتهاء الأصل فيها وهو الاستعمار .
ومناسبة شراء السيارات بالتقسيط او قل هذا اللون من البيع الذي لم يألفه الناس بتلك الطريقة والتي يخيل للمرء انها تدخل بلادنا للمرة الأولى في تاريخها تلك المناسبة لم تكن لتستهوي ( القمندان ) وحده انها ايضا استهوت غيره استهوت المطرب عمر محفوظ غابة الذي الف ولحن منلوجا في هذا الموضوع اولعت به الناس وغنته طويلا وهو منلوج يسجل الحدث بشكل فيه من النقد وفيه من السخرية ما يسجل لهذا اللون من التعامل الاقتصادي مكانة ( في تاريخ بلادنا ولنقرأ منه الابيات التالية :- )
مواتر اشكال والوان
ولكن اجوا بأخر الزمان
تودي راس ماله كله
تقول ( ياقهوجي ) شله
تجيب له ضمين لما محله
يقول لك وفّي ( بالجران )
شهرين منه تكسب
لوما الدريول يلعب
ثالث شهر اتعجب
عند الاجنير قده خربان
وفي معنى هذا المنلوج كشف الاستاذ حسين الصافي مدير الاذاعه والتلفزيون الأسبق في عدن عن معلومة جديدة عندما قال ان استيراد السيارات في ذلك الوقت كان من نصيب احد التجار الوطنيين من آل بازرعة في عدن وبدخول التاجر ( قهوجي ) الهندي الاصل هذا المجال وفكرة التقسيط الرائجة التي جاء بها في بيع السيارات اصابت سيارات البازرعة بالكسادالتجاري الامر الذي اثار عمر غابة فألف ولحن هذا المنلوج لينصر التاجر الوطني البازرعة على منافسه الاجنبي .
والمطرب عمر محفوظ غابة بجهده الشخصي قام بنشاطات فنية واسعة في انحاء الخليج العربي وفي بعض البلاد العربية ومن بينها سوريا حيث قام والمطرب عبد الرب تكرير بتسجيل بعض اغانيه على اسطوانات يصاحبها المطرب نوري الملاح من سوريا والى جانب ذلك قام برحلات فنية عديدة في كثير من البلاد الافريقية وفي اخريات ايامه ضمه الاستاذ حسين الصافي الى فرقة الاذاعة كعازف على الكمان واستطاع الاستاذ عمر بحيويته المتدفقة ان ينسجم كلية مع اينائه من العازفين .
وحدث ذات يوم ان سخر منه احد المطربين المحدثين المشهورين وهو يعمل ( بروفات ) مع الفرقة وطلب منه ان يتوقف عن العزف مع الفرقة فهاله الموقف وخاصة عندما رأى السخرية قد اثارت ضحك العازفين عليه فوضع الكمنجة على مقعده وانتفض قائما وقال للمطرب اتسخر مني اليوم ياولد وانا في هذا السن اما كان الاجدر بك ان تسأل العجوز كيف كانت في شبابها على الحجاب تمزق طربال المخدرة من اجل ان ترى وتسمع هذا الذي تسخر منه اليوم ؟ وانسحب من القاعة . وبعد
يعتبر الفنان عمر محفوظ غابة من المطربين القدماء الذي لحن اغانيه وخاصة المنلوجات وكان له لونه الخاص به وشهرته في جنوب بلاد اليمن والجزيرة تنطلق من هذا اللون الذي اتخذه مسلكا فنيا في حياته الفنية وقد توفي عام 1965م .

المصادر: موقع ومنتدى الفنان الأستاذ محمد مرشد ناجي عن كتابه الغناء اليمني القديم ومشاهيره .

باقة مختارة من أغاني
الفنان المرحوم الشيخ عمر محفوظ غابة
هدية لكم مني مع خالص حبي وأشواقي:
تجدونها على الرابط التالي:
وعددها (20) أغنيـة!


رابط أغاني الفنان عمر محفوظ غابة

من أغانيه الخالدة:

أنت خلّي وانا خلّك
صندوق
عرفت شروط الهوى
الآخضر قال
الوصال
يا عمر غابة
يقول بن الحنيش
يا شجرة الزنجبيلة
فرقت بيني وبين أهلي
قال الفتى قوم
يا فوج الاسحار
يا ويله من الله
عذبني المكحل
قال الفتى


أتمنى لكم أمتع الإستماع
وإلى اللقاء إن يشاء الله
مع سيرة وروائع فنان آخر !



التوقيع :
ما خاصمني عاقل إلاّ غلبته = ولا خاصمني جاهل إلاّ غلبني

التعديل الأخير تم بواسطة نجد الحسيني ; 01-06-2008 الساعة 10:03 AM
  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2008, 01:20 AM   #2
ابومحروس
مشرف عذب النغم والفن
 
الصورة الرمزية ابومحروس

افتراضي

شكرا لك اخونا الفاضل
لقد استمعت الى اغنيتين
وساستمع للباقيه تباع
لك التحيه والتقدير على هذا التوثيق
والسلام
التوقيع :
[all1=33FF99]
§¤~¤§¤~¤§
سلام مني عليكم ياحبايب
§¤~¤§¤~¤§
[/all1]
  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2008, 11:08 AM   #3
نجد الحسيني
شخصيات هامه

افتراضي

تحياتي العطرة تبلغك أخي العزيز أبو محروس
وأتمنى لك طيب الاستماع
سوف تضاف أغنيتين في غاية الحلا قريبا
لأنّي لم أنتهي بعد من وضع كلّ أغاني المرحوم
أمّا الأغنيتين الجاهزتين للرفع بمشيئة الله تعالى
هما: يا وليد يا نينو
ويا وليد يا جاهل
شكرا أحي أبو محروس
ودمت بالود والمحبة
  رد مع اقتباس
قديم 01-06-2008, 07:43 PM   #4
متيم
حال نشيط

افتراضي

جواد والله يانجد الحسيني لحد عجز اللسان والقلم لشكرك لهذ الجهد المتميز في توثيق تراثنا
أعانك الله على جهد وأثابك بكل خير

أخوك متيم
  رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 11:15 AM   #5
بن الطيب الشبامي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية بن الطيب الشبامي

افتراضي

مشكور يابو صالح رنا لايحرمنا من عطاءك الجزل موضوع جميل شافي ووافي
  رد مع اقتباس
قديم 01-10-2008, 07:06 PM   #6
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

أود أن أضيف معلومة ربما ليست بالمهمة جدا و لكن الشيء بالشيء يذكر وهو أن شاعر الدان حداد بن حسن الكاف استقدم مرة عمر غابة ليعلمه العزف على الكمان فقام عمر عمر غابة بتدريسه العزف و لعل البعض لا يعرف أن حداد كان يعزف على الكمان طبعا ليس بشكل احترافي و لكنه استفاد من عمر غابة في العزف.
شكرا أخي نجد الحسيني على مجهودك و لعلك بأسلوبك هذا قد سهلت على الكثيرين التعرف على القامات الكبيرة في تراثنا الغنائي بحيث لا ينحصر فهمهم على معرفة من بين ظهرانينا بل علينا واجب الوفاء تجاه أولئك الأفذاذ بما بذلوه من جهود لكي يتحفونا بتلك النتاجات في وقت كانت النظرة إلى الغناء دونية فد يفقد المغني مكانته الإجتماعية أحيانا .
فشكرا جزيلا إذا جاز لي أن أشكرك
  رد مع اقتباس
قديم 01-14-2008, 03:54 PM   #7
إبن الديس
حال جديد
 
الصورة الرمزية إبن الديس

افتراضي

شكرا لك اخي نجد الحسيني
جاري الاستماع
التوقيع :
لا تحسبن سروراً دائماً أبداً = من سرَّه زمن ساءته أزمانُ
وكل كَسْرٍ فإن الله يجبره = وما لكسر قناة الدين جُبرانُ
  رد مع اقتباس
قديم 01-15-2008, 04:52 PM   #8
ابوصالح
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابوصالح

افتراضي

الاخ نجد الحسيني مشكور ايهاالفاضل على هذه المعلومه القيمه عن هذا الاستاذ القدير الفنان القدير عمر محفوظ غابه لانملك الا الشكروالتقدير والدعاء لكم وفقك ربي اخي ابوصالح نجد الحسيني
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خالد بن محفوظ سيره وعزاء من جريدة الوطن السعوديه عاشق الجوهره سقيفة التعازي 7 06-07-2010 12:20 AM
موسوعة صوفية حضرموت الواثق بالله سقيفة الحوار الإسلامي 3 05-01-2009 03:48 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas