المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


<< هل يجوز !!!!! >> زواج التكافؤ ؟

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2008, 08:56 PM   #1
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي << هل يجوز !!!!! >> زواج التكافؤ ؟

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أفادت تقارير إخبارية أن الشرطة في مدينة الخبر بالسعودية منعت إتمام مراسم حفل زفاف بسبب وجود قضية عدم تكافؤ نسب مرفوعة ضد الزوج أمام المحاكم، وألزمت الشرطة صاحب القاعة بعدم تمكين الزوجين من الزفاف.
وأكد المتحدث الرسمي بشرطة المنطقة الشرقية بالإنابة العقيد عبد العزيز السليمان تدخل شرطة الخبر في القضية، مبررا ذلك بوجود توجيه من جهات مسؤولة بمنع إقامة الزفاف إلى حين حسم القضية التي لا تزال منظورة لدى محكمة الخبر، كما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية التي أوردت الخبر أن القضية مرفوعة ضد الشاب من قبل بعض إخوة الفتاة الذين طعنوا في نسبه، واعتبروه غير مكافئ لهم.
وكانت القصة قد بدأت بتقدم الشاب الذي يقطن محافظة الأحساء بطلب الزواج من الفتاة من شقيقها الذي يرعاها بعد وفاة والدها وبعد مدة حصل على الموافقة، وتمّ عقد القران بحضور عائلي مشترك في منزل ذوي الفتاة بمدينة الخبر.
وقالت الصحيفة: إن بعض إخوة الفتاة فاجؤوا العائلة بقضية "تكافؤ النسب" مطالبين من بقية الإخوة العمل على فسخ العقد. لكن الزوج رفض الطلب وأكد أنه من عائلة معروفة في المنطقة، وصمّم على إتمام مراسم الزواج حسب الموعد المقرر، لكن القضية سرعان ما تطوّرت إلى دعوى قضائية لدى محكمة الخبر، تضمنت طلب التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب.
وذكرت مصادر قضائية أن القضية قُبلت شكلا، وقد حدّدت المحكمة موعدا للجلسة الأولى بعد أربعة أشهر من موعد الزفاف المقرر.
تجدر الإشارة إلى أن نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح القحطاني كشف العام الماضي عن تلقي الجمعية لعدد كبير من الاتصالات بشأن قضية عدم تكافؤ النسب التي أصبحت تتزايد مؤخرا بشكل ملحوظ.
ونقلت صحيفة "عكاظ" آنذاك عن القحطاني قوله: إن 7 حالات لجأت للجمعية من مدن مختلفة، أبرزها الدمام والقطيف والرياض تطالبها بالتدخل لحل النزاع الذي بت فيه القضاء، مشيرا إلى أن الجمعية لن تتدخل في شؤون القضاء، ومهامها لا تتجاوز دراسة القضية ومحاولة إيجاد حلول بديلة غير الطلاق.
وأضاف أن الجمعية تحاول جاهدة حل مثل هذه القضايا بشكل ودي مع الأسرتين، وإعطاء العقل فرصة من أجل التفكر في مصلحة الأطفال وبحث كافة الإيجابيات لحل هذه المشكلة قبل أن تتزايد.


مارأيكم في الموضوع .............................؟ !

.
  رد مع اقتباس
قديم 03-10-2008, 11:50 PM   #2
علي فدعق الهاشمي
مشرف سقيفة عذب القوافي

افتراضي

العم عبدالقادر

هلا بك يالاجـودي ولك الرد بالاِختصار



الكفاءة : هي المساواة والمماثلة يُقال: فلان كُفء فلان، أي مماثل له في كثير من صفاته والمقصود بها في الزواج أن يكون الزوجان متساويين أو متقاربين في مستواهما الديني والعلمي والخلقي والاجتماعي وفي السن لأنهما كلما كان هناك تقارب في الصفات العقلية والاجتماعية وغيرهما بين الزوجين كانت الحياة الزوجية بينهما أقرب إلى النجاح وإلى حسن التفاهم وإلى دوام الألفة والانسجام.

هل الكفاءة أمر معتبر؟


يرى جمهور الفقهاء أن الكفاءة في الزواج معتبرة، فإن زوُجت المرأة نفسها من غير كفء لها فلأوليائها حق الاعتراض على هذا الزواج، ولهم أن يرفعوا الأمر إلى القضاء لفسخ هذا الزواج، فالكفاءة إذن أمر معتبر في العرف وفي الشرع، وهي من الأمور التي لا يمكن اغفالها التي تساعد على إنجاح الزواج، والاستقرار وتحقيق السعادة بين الزوجين.


ويعتبر الاخلال بالتقارب بين الزوجين في الناحية الدينية والاجتماعية والعلمية وغيرها من الأمور مفسداً للحياة الزوجية ورونقها.
وهذا المعنى أمر درج عليه الناس من قديم الزمان بدليل أنهم كانوا يختارون شريكاً أو شريكة في الحياة من بين الكثير الموجودين، فالاختيار نفسه دليل اعتبارهم للأصلح والأنسب لقيام الحياة الزوجية بمعناها الصحيح، وإن لم تكن معتبرة كان يمكن الاتصال الجنسي دون تدقيق في الاختيار، لكن الاتصال الجنسي وحده ليس كل شيء في الحياة الزوجية، وهناك مقاصد أخرى للزواج، تلك المقاصد تتطلب البحث عن شريك أو شريكة مكافئة ليستطيع الطرفان التعاون على إقامة هذه الحياة المنشودة.


تحياتي لك
التوقيع :
قدرت أعيش الواقع اللـي مـا قـدرت أتخيّلـه=مدري أصبت العذر أو في عذري أخطيت الصواب
بس المهم إني قـدرت اضـرب لغيـري أمثلـه=وشلون ما يرجي ثواب الصدق أو يخشى العقاب
ما هو غرور ولا تواضع .. كل ما فـي المسألـة=يا صاحبي .. إني رفضت أحسب لغير الله حساب
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 03:42 AM   #3
عاشق وانا مالي حبيب
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عاشق وانا مالي حبيب


الدولة :  بقلبي المجروح
عاشق وانا مالي حبيب is on a distinguished road
عاشق وانا مالي حبيب غير متواجد حالياً
افتراضي

الزواج غير المتكافئ غالبا ينتهي بفشل وطلاق وهذا اللي صاير

واقرب شي القضية اللي انشهرت في السعودية عن اخوان مرأة بعد عدة سنوات وبعد انجابها لطفلين او 3

رفعو قضية طلاق لان الزوج غير متكافئ اجتماعيا و و و و ......

بس الحين ياكثر هالزواج يمكن لارتفاع معدل العنوسة المصاريف اللي زايدة عن حدها

فتلاقي بنت رجل اعمال كبيير متزوجة ساعي بريد ههههههه

والغالب ان اهل الزوجة اللي يطالبو بالطلاق

لقول الرسول أنزلوا الناس منازلهم " . لكل شخص منزلته ومكانته

بس تدري اهم شي السعادة والراحة *_^

الف شكر لك استاذنا عبدالقادر فدعق

تقبل مروري,,
التوقيع :
[blink]

كان قلبك يا فتوني طاوعك تنسى حبيبك
أنا ببقى مع شجوني و أنت روح الله حسيبك
بس تأكد يا عيوني لو بدى غيري نصيبك
أنت وياي أو بدوني ما أبي مكروه يصيبك
[/blink]
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 04:15 AM   #4
غالي الأثمان
حال قيادي

افتراضي

طرح الاخوان علي فدعق وعاشق جيد .

المهم في الامر ان علماء المملكة لحد اليوم لا زالوا مختلفين في هذا الامر ومابتوا في الامر قطعيَا.
برغم ان الكتاب والسنة بين ايدينا ولكن .....

كل واحد يسأل نفسه !!!

- هنا تسمع بأن فلان ال ...... زوج ابنته لفلان ال ......... >>> عنده فلوس

مثال:اليوم نرى ابناء الشام يتزوجون من بنات الجزيرة ولا من سأل عن نسب وعلى على دين أهم شي ان البنت تزوجت اللي تحبه !!!!

كذلك الرجل المرفوض في مجتمعه ذهب وتزوج بنت (قمر ) من الخارج وجاء بها تتحدى بجمالها الكل هههههه

الموضوع حساس , شكرا اخي عبدالقادر فدعق .
التوقيع :
أغنية حيا ليالي جميلة ( ان جئت با آخذك حيلة ! مانا من أهل الحِيَلْ )

http://www.youtube.com/watch?v=ujEJu...eature=related
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 07:25 AM   #5
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالقادر صالح فدعق
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أفادت تقارير إخبارية أن الشرطة في مدينة الخبر بالسعودية منعت إتمام مراسم حفل زفاف بسبب وجود قضية عدم تكافؤ نسب مرفوعة ضد الزوج أمام المحاكم، وألزمت الشرطة صاحب القاعة بعدم تمكين الزوجين من الزفاف.
وأكد المتحدث الرسمي بشرطة المنطقة الشرقية بالإنابة العقيد عبد العزيز السليمان تدخل شرطة الخبر في القضية، مبررا ذلك بوجود توجيه من جهات مسؤولة بمنع إقامة الزفاف إلى حين حسم القضية التي لا تزال منظورة لدى محكمة الخبر، كما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية التي أوردت الخبر أن القضية مرفوعة ضد الشاب من قبل بعض إخوة الفتاة الذين طعنوا في نسبه، واعتبروه غير مكافئ لهم.
وكانت القصة قد بدأت بتقدم الشاب الذي يقطن محافظة الأحساء بطلب الزواج من الفتاة من شقيقها الذي يرعاها بعد وفاة والدها وبعد مدة حصل على الموافقة، وتمّ عقد القران بحضور عائلي مشترك في منزل ذوي الفتاة بمدينة الخبر.
وقالت الصحيفة: إن بعض إخوة الفتاة فاجؤوا العائلة بقضية "تكافؤ النسب" مطالبين من بقية الإخوة العمل على فسخ العقد. لكن الزوج رفض الطلب وأكد أنه من عائلة معروفة في المنطقة، وصمّم على إتمام مراسم الزواج حسب الموعد المقرر، لكن القضية سرعان ما تطوّرت إلى دعوى قضائية لدى محكمة الخبر، تضمنت طلب التفريق بين الزوجين لعدم الكفاءة في النسب.
وذكرت مصادر قضائية أن القضية قُبلت شكلا، وقد حدّدت المحكمة موعدا للجلسة الأولى بعد أربعة أشهر من موعد الزفاف المقرر.
تجدر الإشارة إلى أن نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح القحطاني كشف العام الماضي عن تلقي الجمعية لعدد كبير من الاتصالات بشأن قضية عدم تكافؤ النسب التي أصبحت تتزايد مؤخرا بشكل ملحوظ.
ونقلت صحيفة "عكاظ" آنذاك عن القحطاني قوله: إن 7 حالات لجأت للجمعية من مدن مختلفة، أبرزها الدمام والقطيف والرياض تطالبها بالتدخل لحل النزاع الذي بت فيه القضاء، مشيرا إلى أن الجمعية لن تتدخل في شؤون القضاء، ومهامها لا تتجاوز دراسة القضية ومحاولة إيجاد حلول بديلة غير الطلاق.
وأضاف أن الجمعية تحاول جاهدة حل مثل هذه القضايا بشكل ودي مع الأسرتين، وإعطاء العقل فرصة من أجل التفكر في مصلحة الأطفال وبحث كافة الإيجابيات لحل هذه المشكلة قبل أن تتزايد.


مارأيكم في الموضوع .............................؟ !

.


السلام عليكم

الموضوع صعب وشائك اكثر مما نتصور,,,وهو ليست بالبساطه اللتي نعتقدها,,,
والكثيرين يستغربون ان يقيم اهل الفتاه مثل هذه الدعوى,,,لكن من حق اي عائله ان تحمي نفسها ومصالحها,,,
وللاسف بانه الكثيرين يحكمون على القضيه بطريقه سطحيه ودون التعمق فيما يحدث,,وهم يعتقدون بان المقصود بالكفاءه هو القدره الماليه وهذا غير صحيح فكثير ممن اعترضوا على مثل هذه الزواجات هم من متوسطي الحال,,
لكن السعوديه مجتمع قبلي قوي ومتراص جدا,,,اكثر بكثير مما نتوقع,,,ولا يستطيع ان يفهم تشكيلة المجتمع السعودي الا من يعيش في عمقه ويعرف اعرافه وتقاليده,,

القبيله لها قوتها وثقلها في كل الموازين,,وهي فعلا تجسيد للمعنى القبلي,,,فاي فرد من القبيله عليه التزامات تجاه قبيلته,,,حيث انه ملزم بحضور كل مناسباتهم وعليه دفع مبالغ معينه لصندوق القبيله ,,,وهذه المبالغ تدفع سنويا عن كل ذكر بالغ,,واذا لم يبلغ اي انه لم يتحصل على بطاقة الهويه بعد فان وليه يدفع عنه نصف المبلغ,,,

وهذه المبالغ تدفع للصندوق ويستفيد منها اي فرد محتاج,,,خصوصا اذا كان الامر يتعلق بديه او امر مهم,,,

وفي ذات الوقت فان القبيله ملزمه تجاه افرادها بان تشتد عند اي ازمه,,,وربما لا يعرف الكثيرين بانه مثلا في الزواجات فان افراد القبيله يدفعون ما يسمى بالعانه او العانيه وهي مبالغ ضخمه لمساعدة اي شخص سيتزوج,,,
وعند حدوث اي اشكاليه او تعدي على احد الافراد فان شيخ القبيله كلمته قاطعه ومقبوله لدى جميع الدوائر,,,

وهذا ما يسبب تخوف افراد القبيله من مناسبات من هو ليس كفوء لهم في النسب,,,لانه ليس له مرجعيه ولا قوه او سند,,,مما يعني بانه ليس هناك من يحمي حقوق ابنتهم وحقوق اولادها,,,

لا بد بان نعرف بانه من الصعب الانجراف وراء عواطفنا والحكم على كثير من الامور بمنطق الهوى والعاطفه,,,هذه الاعراف والمواريث وجدت لحماية افراد المجتمع,,,وهي ليست وليدة اليوم او الامس,,,

من اين اتت المشكله؟؟

المشكله بانه الكثير من الفتيات اصبحن يتمردن على هذه المفاهيم ويعتبرن ان هذه الاعراف تقف حجر عثره في طريقهن,,,وهنا قامت الاشكاليه,,,

من قبل لم يكن للفتيات صوت او راي,,,ولكن الان اختلف الوضع,,وبالعكس هذه ظاهره صحيه تدل على تنامي الوعي,,,فمن حق الفتيات الاعتراض ,,,ولكن من حق افراد الاسره حماية افرادها,,,

ودعونا نتساءل,,,بفرض ان هذه الفتاه قد تزوجت من شخص ليس كفوء لها,,,ولم يحدث اتفاق,,,وتطلقت ,,,وبعدها حصلت اشكاليات,,,
فالى من سترجع؟؟؟
وممن ستطلب ان يساندها ويقف معها؟؟
اليس اخوتها وافراد اسرتها,,,
اذا كيف تتمرد على وجهة نظرهم,,,كيف تطالب اليوم بعزوتها ومكانتها لدي وهي لم تحترم ابسط اصول هذه العزوه,,,
التوقيع :
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&

حين يتعمد ٱلآخرين فهمڪْـ بطريقة خٱطئه ..
لآ ترهق نفسڪْـ بٱلتبرير" فقط أدر ظهرڪْـ لهم ..!
ۆ إآستمتع بٱلحيـــآإه~

&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 07:47 AM   #6
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي

شخصيا ومن مشاهداتي وجدت ان الزواج اللذي يفتقد للتكافوء فانه في معظم الاحيان يفشل وعادة فانه هناك اسباب وراءهف,,,كان يكون الشاب غني او من اسره ثريه,,,او لانه لديه جنسيه سعوديه,,,

يعني ليس صحيحا بانه من ترضون دينه ولكم من تضون رصيده في البنك,,,
دوما يكون هناك شرخ في داخل النفس وهذه تجعل الشاب يتحسس من اي تصرف للفتاه او اهلها ويعتبر بانه لانه اسرتها لا تقدره لانه اقل منها موقع قبلي,,,

ولقد شاهدت كثير من الامثله واتذكر هنا بان احد فتيات العائله تقدم لها شاب والده صاحب امبراطوريه ماليه,,ولكنه ليس قبيلي...ورغم علاقات الصداقه اللتي تربطهم ,,,لكن اسرة الفتاه رفضت,,,
وكان موقف اخيها حاسما ,,,لان والدها متوفي,,,بانه لا ينتظر مال من وراء زواج اخته لكن الشخص الكفوء لها,,,

وبعد مضي فتره قصيره,,,تقدم لها احد افراد الاسره وهو شاب يحضر درجة الدكتوراه ويمت لها بصلة قرابه مباشره,,,وتزوجته رغم انه ليس في وضع مادي متميز,,,لكن هناك تكافوء بينهم,,,

اما الشاب الاخر فقد خطب فتاة اخرى وايضا قبيليه,,,ولكن ليست بنفس الوضع المتميز اللذي كانت تعيش فيه الفتاه الاولى,,,

لن يصدق احد ما حدث؟؟؟

ففي يوم عقد القران وهو قد تم في المحكمه,,,وقبل ان يخرج الجميع من عند القاضي,,,سلم والد الفتاه بعض الكتيبات مع ورقة العقد,,,
وقد وضعها والد الفتاه جميعا في الملف الخاص بها واعطاها بكل حسن نيه للشاب وهو يقسم بانه حتى لم يطلع على ما كتب فيها,,,
واتضح فيما بعد بانها تنبيه بضرورة اجراء فحوصات للدم لنفي اي امراض معديه او مرض الايدز..

لم يتصل الشاب بعدها باهل الفتاه او بالفتاه وفوجو بعد عدة ايام بصك الطلاق ياتي من المحكمه,,,

لماذا؟؟
لانه اعتبر بان والد الفتاه تعمد اهانتها وبانه يشك في اخلاقياته,,,

ماذا نسمي ذلك؟؟؟اليس حساسية تجاه وضع الفتاه واهلها,,
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 08:10 AM   #7
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي

اما بالنسبه لموضوع القضيه اللتي طرحت من قبل بخصوص التفريق بين زوجين لعدم تكافوء النسب,,
فالقضيه اخذت اكبر من حجمها لان الزوج اراد تصعيد الامر والتشهير بعائلة الفتاه,,,

والاهم لماذا كان متمسكا بهذه الفتاه؟؟؟
هل خليت الدنيا من الفتيات؟؟
وبعدين اي شخص محترم يقولون له اهل البنت انت مش كفوء لبنتنا وطلقها,,,اعتقد بان الرجل اللذي لديه كرامه سيتركها,,,مها كان يحبها,,,فكرامته فوق اي اعتبار,,

لكن لاننا لم نتابع القضيه ولم نعرف الخفايا عن قرب وايضا لان البعض اراد الاصطياد في المياه العكره والتشكيك في نزاهة القضاء السعودي,,,

لسبب بسيط انه كان يعيش عالة عليها,,,فقد كانت تعمل وتصرف عليه,,,

وقد اتضح بانه كذب في اشياء كثيره,,,فهو ادعى بانه ينتسب لقبيله معينه,,ولكن التحقيق اثبت كذبه,,,كذلك ليس له وظيفه
وما بني على باطل فهو باطل,,,اذا زوجت ابنتي لشخص بناء على معلومات ومن ثم اتضح عدم صحتها فمن حقي الرجوع في العقد,,
عقد الزواج مثل اي عقد تجاري تحيط به الكثير من الشروط والضوابط,,,واذا غشني شريكي فمن حقي طلب فسخ العقد,,

الاهم بانني اعرف بان رايي سيستفز الكثيرين,,,
ورغم انني مؤمنه بمبادئ العدل والمساواه في كل شئ وباننا جميعا اولاد تسعه,,,وهذا شئ ليس فيه نقاش,,,
لكن الزواج هو مصاهره بين اسرتين وليس بين فردين,,,لذلك لا بد من احترام هذه الاعراف والتقاليد مهما كلفنا الامر,,,
لا نستطيع فجاه ان نتغير,,,نحتاج الى كثير من الوقت,,وان يقوم مجتمع مدني متكامل يضمن حقوق جميع افراده,,,وعندها ستتلاشى مفاهيم القبيله تدريجيا,,,
اما اي فرض قسرا للامور فانه سيهدد بهزات عنيفه للمجتمع,,

ختاما ,,,هناك كثير ممن ليس لديه الشجاعه لطرح رايه,,,واتذكر بانه نقاش مماثل درا في احد المنتديات اليمنيه وانبرى احدهم للرد علي والهجوم بعنف وبانني عنصريه,,,,

وهو شخصيا اعرف بانه من اشد العنصريين,,وفيما بعد عندما سالته((لاني اعرفه معرفه شخصيه)),,,هل لو تقدم لاخته واحد غير قبيلي سيوافق,,قال لي لا ,,,لكن تعرفين الناس في النت اذا قلت بيعتقدون بانني متخلف ,,

لذلك لا تصدقوا ادعياء التطور والمساواه لانه هذا مجرد هرطقات انترنيت,,,
المحك الحقيقي هو الفعل وليس الحديث,,

سؤال اخير وهو اوجهه للجميع,,

اذا تقدم لابنتك او اختك شخص ووجدت بانه غير كفوء لها ورفضت مصاهرته,,,فهل تقبل ان تلجا للمحكمه لاجبارك على ذلك؟؟؟
هل تقبل ان تجبرك على مصاهرة من لا تجده كفوء لها؟؟؟


اعتقد بانه كل شئ بالخناق الا الزواج بالاتفاق,,,


لكن اذا تم الزواج بموافقة الفتاه ووليها ,,,فان الامر يرجع اليهم ولا يحق لاي احد الاعتراض,,,
وللتوضيح اكثر,,,فهذه الفتاه وليها غير موافق,,,وهم اخوتها,,,وموافقة الولي شرط من شروط العقد,,,اذا فانه يحق لهم رفض الزواج والاعتراض ,,,

وموقف الشرطه موقف سليم لانه لا بد من البت في القضيه قبل السير قدما في هذا الامر,,,
بكل بساطه,,,هل يمكن ان تبني على ارض متنازع عليها,,,ام انها محاوله لوضع الاخرين امام الامر الوقع وللي الذراع,,
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 08:16 AM   #8
عابرة سبيل
حال متالّق
 
الصورة الرمزية عابرة سبيل

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غـــــالي الأثمـــــان

المهم في الامر ان علماء المملكة لحد اليوم لا زالوا مختلفين في هذا الامر ومابتوا في الامر قطعيَا.
برغم ان الكتاب والسنة بين ايدينا ولكن .....

كل واحد يسأل نفسه !!!

- .


بالعكس موقفهم واضح,,,لكن نحن ناخذ فقط اللي يعجبنا,,,
فقد سبق ان سال البعض الشيخ ابن باز,,,واشار بكل وضوح بانه اذا اتاك من ترضون دينه فزوجوه,,,لكن اذا ترتب على هذا الزواج قطع رحم,,,فانه لا يجوز لانه صلة الارحام مقدمه على صلة المصاهره,,
وتستطيع العوده لفتاوي الشيخ بن باز,,,
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 08:18 AM   #9
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

للظاهرة محطات ومراحل ، وليست سنّة ثابته ، وكلّ محطة ومرحلة لها مبرراتها ، إلا أن إختفاء مثل هذا الظاهرة قادم لا حالة ، إذا ما بقي المرء يبحث عن ستر ومكانة لائقة به.
الموضوع شائك كما ذكرت الدكتورة فائزة إلا أن دراسة له مستفيضة ومعمّقة ستكشف عن إنعكاسات قد لا تدور بخلد الإنسان ، منها حالات جديدة في عالم الصّداقات المبتذلة ، وهذا أمر طبيعي فكلّما تدخل الإنسان في أمور شرعية ، فطرية ، وأثقلها بنواميسه الخاصة كلما عكس ذلك تقليدا جديدا وثقافة جديدة ، هي قطعا خارجة عن حدود اللياقة.
قص علي صاحب شأن بأنهم رفضوا تزويج أحد أقاربه شرعا ، جهارا ، نهارا لذات الأسباب ، فطلبت منه حبيبته أن لا يعاندهم وستبقى على اتصال به في الستر ولوتزوجت من آخر يرضون به.
إنه لأمر محزن الإزدواجية في الحياة
إنه لأمر محزن أن يحافظ المرء على المظهر الخارجي دون الإهتمام بعافية المظهر الداخلي وما أجمل أن يتفق الإثنان:
جمال القلب والقالب
جمال المادة والروح
شكرا أخي عبد القادر فدعق
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 03-11-2008, 08:18 PM   #10
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي فدعق الهاشمي
العم عبدالقادر

هلا بك يالاجـودي ولك الرد بالاِختصار



الكفاءة : هي المساواة والمماثلة يُقال: فلان كُفء فلان، أي مماثل له في كثير من صفاته والمقصود بها في الزواج أن يكون الزوجان متساويين أو متقاربين في مستواهما الديني والعلمي والخلقي والاجتماعي وفي السن لأنهما كلما كان هناك تقارب في الصفات العقلية والاجتماعية وغيرهما بين الزوجين كانت الحياة الزوجية بينهما أقرب إلى النجاح وإلى حسن التفاهم وإلى دوام الألفة والانسجام.

هل الكفاءة أمر معتبر؟


يرى جمهور الفقهاء أن الكفاءة في الزواج معتبرة، فإن زوُجت المرأة نفسها من غير كفء لها فلأوليائها حق الاعتراض على هذا الزواج، ولهم أن يرفعوا الأمر إلى القضاء لفسخ هذا الزواج، فالكفاءة إذن أمر معتبر في العرف وفي الشرع، وهي من الأمور التي لا يمكن اغفالها التي تساعد على إنجاح الزواج، والاستقرار وتحقيق السعادة بين الزوجين.


ويعتبر الاخلال بالتقارب بين الزوجين في الناحية الدينية والاجتماعية والعلمية وغيرها من الأمور مفسداً للحياة الزوجية ورونقها.
وهذا المعنى أمر درج عليه الناس من قديم الزمان بدليل أنهم كانوا يختارون شريكاً أو شريكة في الحياة من بين الكثير الموجودين، فالاختيار نفسه دليل اعتبارهم للأصلح والأنسب لقيام الحياة الزوجية بمعناها الصحيح، وإن لم تكن معتبرة كان يمكن الاتصال الجنسي دون تدقيق في الاختيار، لكن الاتصال الجنسي وحده ليس كل شيء في الحياة الزوجية، وهناك مقاصد أخرى للزواج، تلك المقاصد تتطلب البحث عن شريك أو شريكة مكافئة ليستطيع الطرفان التعاون على إقامة هذه الحياة المنشودة.


تحياتي لك


شكرآ حبيب علي ..

الموضوع أعمق وأعقد من الظاهر هنا وله تشعبات وفرعيات تحتاج الى وقفات عديدة .

شكرآ لمداخلتك .

.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
^^ >> أســـولـف فـيـــكـــ << ^^ ابوهاني1 سقيفة عذب القوافي 25 11-04-2009 10:22 AM
الحلقة الثانية :النكاح ووسائله والخطبة الحضرمي التريمي سقيفة إسلاميات 0 10-04-2009 04:38 PM
<< أحضـــــان القنوت >> أ.عبدالله يحي البت سقيفة عذب الكلام 3 08-22-2009 10:27 PM
فتاوى المرأة سعيد باجبير سقيفة إسلاميات 0 08-13-2009 04:14 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas