المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


رساله الى المنتديات الثقافيه في العالم

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-30-2008, 12:58 AM   #1
عاشق الجمال
حال جديد

افتراضي رساله الى المنتديات الثقافيه في العالم

بسم الله الرحمن الرحيم



عندما طلب مني بعض الاخوان أن أكتب في وظائف المنتديات أحببت لكم نقل وتصحيح وتعديل هذا المقال
لكي نكون من وعي وإلمام تمام من وظائف المنتديات وما نحن نعانيه من فقر في الهدف الذي نحن بصدده والذي بعثنا له


الحمد لله الذي خلق الخلق لحكمة وطوى عليها علمه و الصلاة و السلام على رسول الهدى الهادي إلى الطريق القويم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم القائل: (( إنما بعث معلما)) و القائلنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة( إنما بعث لأتمم مكارم الأخلاق)) وبعد:-
لما كان الإسلام هو الرسالة الخاتمة و التي حملت الحل الأخير للبشرية وبها يستطيع كل ذي فكراً سليم أن يستخرج من القرآن العظيم و السنة النبوية ما يسبر به غور عصره وزمنه مع اعتبار ما سبق من خدمة العلماء للعلم ولهذا فإن المنتديات الثقافية الاجتماعية التابعة لمركز الإبداع الثقافي للدراسات وخدمة التراث التابع لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية و المهنية واحدة من أشكال العمل الثقافي والاجتماعي التي تعمل انطلاقا من هذه الرؤية التي تقوم على العلم و التعليم و التعلم وهي الدعامة الأولى لإبراز شرف رسالة خير البرية ثم نشر الفضائل و الأخلاق العالية لديننا الإسلامي الحنيف و التي تجسدت في القدوة و الأسوة الحسنة نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و التسليم باعتبارها أحد الوظائف الهامة لهذه الأمة الداعية للتحلي بهذه الفظائل وهي التربية وللأمة ركيزة ثالثة يتجسد من خلالها معاني التعلم و التربية وهي الدعوة إلى الله تعالى و التي تقوم على قاعدة أصولية و هي قوله تعالىٍ:-{ أدعوا إلى سبيل ربك بالحكمة و الموعظة الحسنة } وقوله تعالى:-{قل هذه سبيلي أدعوا إلى الله على بصيرة أنا ومن أتبعني} ومن خلال هذه الثلاثة الثوابت يكتمل المثلث الإسلامي في أعداد الأمة الحاملة للواء هذه الدعوة علماً وعملاً و إبلاغاً و التي تجدد فيها الوسائل و الأساليب بما يواكب تطورات كل مرحله فالمنتديات هي شكل من أشكال العلم الحديث تحمل نفس الأهداف الداعية إلى جمع الأمة إلى نشر الثقافة الإسلامية إلى بناء الإنسان المسلم الحامل أدوات البناء و الأعمار على بصيرة ووعي و إدراك وحب ووفاء وصدق وسعة خلق تسع البشرية جمعا ناهيك عن مشاعر الأخوة الصادقة بين أمة الإسلام.

فهذه هي الرسالة التي ترغب المنتديات أن تحملها ليمننا الحبيب و لأمتنا المباركة وهي تفتح صدورها لكل الخيرين و النيرين ذو العلم و المعرفة دعاة الخير والصلاح الداعية إلى جمع الأمة على قاعدة القواسم المشتركة.

تعريف المنتديات:-

أن المنتديات الثقافية الاجتماعية التابعة لمركز الإبداع الثقافي و الدراسات وخدمة التراث التابع لأربطة التربية الإسلامية ومراكزها التعليمية و المهنية أحد السقوف الفكرية المتنامية و أيضاً أحد المحطات الواعية في التركيب الهيكلي لأربطة التربية الإسلامية و أهدافها.

أهداف المنتدى:-

1- نشر الوعي السليم بالوسائل العلمية.
2- ترشيد المجتمع من خلال المحاضرات و الندوات و الأمسيات الثقافية و إصدار النشرات؟
3- المساهمة في بناء جيل واعي بتاريخه وقضاياه الوطنية و الإسلامية.
4- احتضان الشباب المهتم بشؤون الفكر والثقافة الإيجابية وتوجيههم لخدمة الدين و الوطن و الحياة.
5- مساعدة العقول المفكرة و الواعية عن الوقوع في وحول المراحل وتبصيرهم بعلاقة الين بالواقع.
6- تقديم الدراسات و الأبحاث العلمية التي تتناول الظواهر الدينية و الاجتماعية و الاقتصادية.
7- الاعتناء بالمناسبة الدينية والاجتماعية وتعلم فقهها و التفاعل معها باعتبارها جزء هام من الموروث يجب الحفاظ عليه ومواكبته.
8- الإسهام بفعالية في الدورات الصيفية التي تقيمها الأربطة و الإشراف عليها في نطاق المحافظة.
9- تفعيل المواهب و القدرات العلمية و الفكرية لتصب في قوالب معاصرة ذات علاقة ببناء الإنسان و المجتمع بعيداً عن الأجواء المسيسة و الصراع الحزبي و الاجتماعي.

ولأجل تحقيق هذه الأهداف نضع هنا الضوابط المساعدة للجميع في معرفة أبعاد المنتدى الثقافي الاجتماعي و أهدافه وهي كالتالي:-


1- المنتدى الثقافي ملتقى فكري وعلمي يضم كافة الشرائح الاجتماعية ويفعل مواهبها وقدراتها المتنوعة في قوالب إيجابية لخدمة الدين و الوطن و الحياة
2- المنتدى الثقافي يعني بالبناء الفكري و العلمي الواعي ولا علاقة له بالأوضاع السياسة وما يدور فيها أحوالها
3- المنتدى يخدم الوطن بكافة إمكانياته ويناصح الجهات الرسمية ويسهم في تماسك المجتمع و تفعيل الواقع بالحكمة و الموعظة الحسنة و الكلمة الطيبة ويتعاون كل التعاون مع مؤسسات الدولة التربوية و التعليمية و الثقافية و الاجتماعية لخدمة الوطن و المجتمع وفقاً لإمكانياته وظروفه.
4- يقوم المنتدى باستضافة الشخصيات المفكرة والعلماء والباحثين و القضاء لإلقاء المحاضرات العلمية و يعتبر كل محاضر مسؤل عن ما يقوله و للمنتدى التعليق و الرد و المحاور فيما تطرحه العقول المفكرة.
5- لا تتم المحاضرة ألا بعد معرفة العنوان و تحديد هوية المحاضر ووجود نسخة من المحاضرة في المنتدى قبل المحاضرة بثلاثة أيام ومنع أي المنتدى ليس بديلاً عن المسجد والمدرسة و الرباط وإنما رافداً لها ولذلك يجب توجيه المشاركين و الراغبين في الأنشطة أن يعمروا مساجد الله تعالى في أوقاتها وكذلك الاعتناء بمواقع الدراسة و العلم و التردد عليها ويمكن للمنتدى أن يسهم مع هذه المؤسسات بتوجيه الجميع ومساعدة الطلاب على تقوية الدراسة الرسمية و الأهلية بالمراجعة لدى المدرسين و المشرفين في المنتدى وفق أوقات محددة يمكن ترتيبها و اختيارها سواء في المنتدى أو في المساجد أو في دور العلم.
فقه الأولويات:-
6- يعمل المنتدى في كافة أنشطة حب الأوليات التي تطرحها الإدارة في المنتدى ولذلك يجب أن يلتزم كل راغب في المشاركة وفق هذه الأولويات المحددة محاضرة تتسم بالإثارة الطائفية أو المذهبية أو العرقية أو السياسية.
7- المنتدى ليس بديلاً عن المسجد و المدرسة و الرباط وإنما رافداً لها ولذلك يجب توجيه المشاركين و الراغبين في الأنشطة أن يعمروا مساجد الله تعالى في أوقاتها وكذلك الاعتناء بمواقع الدراسة و العلم و التردد عليها ويمكن للمنتدى أن يسهم مع هذه المؤسسات بتوجيه الجميع ومساعدة الطلاب على تقوية الدراسة الرسمية و الأهلية بالمراجعة لدى المدرسين و المثقفين في المنتدى وفق أوقات محددة يمكن ترتيبها و اختيارها سواء في المنتدى أوفي الأربطة أو ودور العلم.
8- يعمل المنتدى في كافة أنشطة حسب لأولويات التي تطرحها الإدارة في المنتدى ولذلك يجب أن يلتزم كل راغب في المشاركة وفق هذه الأولويات المحددة.
تفعيل دور الشباب و تشجيعهم على الكتابة و النشر نثراً وشعراً.
10- تشجيع التعليم الأبوي الأهلي ومتابعة وموافقة و إحياءها ومساعدة القائمين عليها و يتحدد التعليم الأبوي على الكتاتيب و المعلمات القديمة الأربطة و المدارس و الزوايا العلمية و حلقات المساجد.
11- ترتيب علاقة طلاب العلم بالشيوخ للأخذ و التلقي.
12- التنسيق و المشاركة في البحوث والمنتديات الثقافية و العلمية و الأدبية وتبادل المعلومات والخبرات مع المؤسسات والمراكز العلمية في مختلف أنحاء الجمهورية.

وسائل المنتدى:-

لتنفيذ أهداف ومهام المنتدى يبع الآليات و الوسائل التالية:-

1- وضع خطط سنوية وفصلية تتضمن الأنشطة و الفعاليات المراد تنفيذها في ضوء الإمكانيات المتاحة.
2- يزود المنتدى بكافة الوسائل الثقافية و الفكرية كالمكتبات و الأشرطة المرئية و السمعية و المجلات الأسبوعية و اليومية و الشهرية و الدورية والبحوث العلمية حسب الإمكانيات المتاحة للاستفادة منها في موقع المنتدى.
3- إقامة محاضرات دورية في كل شهر مرة أو مرتين ذات علاقة بالحياة و الدين و الوطن ويدعى إليها محاضرون أولى دربة ووعي وتوثيق ذلك سواء في مقر المنتدى أو في المؤسسات الرسمية و الشعبية.
4- عقد اللقاءات العلمية كالندوات و المؤتمرات العلمية.
5- إحياء المناسبات الإسلامية ذات العلاقة بتاريخ الأمة والإعداد و المسبق لها وعرض مواد المناسبة في صورة جلسات شعبية يعد لها إعداد بالأشعار و المحاضرات و المسرح و العرض السينمائي وغيره.
6- يصدر المنتدى النشرات الفكرية و العلمية و المطويات الثقافية و المجلات الحائطية ويتم من خلالها.





والسلام للأحباب
  رد مع اقتباس
قديم 04-30-2008, 11:06 AM   #2
ابن سيؤن
حال قيادي
 
الصورة الرمزية ابن سيؤن

افتراضي


الاسلام يحتاج الى كل هذا الجهد وهذه الهمه العاليه ويحتاج منا الكثير والكثير لأننا تهاونا في نشره كثيرا خاصة هذا الجيل وفي هذا العصر الذي نعيشه .

الف شكر لك أخي عاشق الجمال
التوقيع :
لاإله إلا الله الحليم الكريم, لا اله إلا الله العلي العظيم, سبحان الله رب السموات السبع ورب العرش العظيم , الحمدلله رب العالمين اللهم أذهب عنا الحزن ، وازل عنا الهم ، وأطرد عنا من نفوسنا القلق ، نعوذ بك من الخوف
إلا منك ، ومن الركون إلا إليك ، ومن التوكل إلا عليك ، ومن السؤال إلا منك ، ومن الاستعانة إلا بك ، أنت ولينا نعم المولى ونعم النصير .
وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتوى لكل: مشرف * مراقب * إداري " في المنتديات باحرس1970 سقيفة الحوار الإسلامي 14 05-07-2010 12:01 PM
ربع سكان العالم مسلمون.. حقائق مذهلة ومثيرة عن أعداد المسلمين رهج السنابك سقيفة الحوار الإسلامي 12 10-15-2009 06:42 PM
كاكا يحتفل بتأهل الأرجنتين إلى كأس العالم محمد نور السقيفه الرياضيه 0 10-15-2009 03:43 PM
صحراء في دبي تجذب أغنى أغنياء العالم صقر محمده الســقيفه العـامه 3 10-11-2009 05:37 PM
محاضرة باراك أوباما في جامعة القاهرة جابرعثرات الكرام سقيفة الحوار السياسي 11 06-15-2009 05:16 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas