05-26-2008, 12:56 AM | #1 | |||||
حال جديد
|
في كيفية ولائم أعراسهم أهل الهجرين
(( في كيفية ولائم أعراسهم ))
فخــــــــــــذ تفاصيل الزواج مجملة واضحة جلية مرتلـــــــــــــــة فأولا يبــــــــــدأ بالخطابــــــــــــــة ســـــرا ولو عنــــد ذوي القرابــــــه يدفع قرشين لهـــــــم ذوي القرابـــــة يدفــــع قرشين لهـــم إن قبلـــــــــوبـــه وموعد الزواج منهـــم يطلبــــوه ويدفع المهـــــر لهــــم ان يذكـــر في الحـــال وهو بينتهم مقرر للبكـــر ياهذ ثلاثون ريال نعم وللثيــــب عشرون ريـــــال يختص ذا بالشيخ بل والشرفــــا ومائة لمن سواهــــم بالوفــــا ثم يرحون لبيت الزوجـــــة ويصنعون يافتــــى للقهــــوة وهذه تدعى بقهوة القبول سرا يكون عندهم من غير طول ثم اذا هموا على نشر الزواج وقربوا مخرجهم مع الخراج فيدعــــو الزوج هنا أقاربه ولتكــــــــن القهــــــوة ياذا عاربـــــة من سنـــكر وزنجبيـــل وجفــل والهيــل والقرفــة منهــا ما حصـــل ويذهبـــون بيت أهل الزوجــــة مستصحبـــا صبيـــة للقهـــوة وهذه تدعـــى بقهـــوة المـــداد لأنهـــــم قد كثر فيها الســـــواد وفي الصبــــاح تخبر العروس بمن يريدوه لـــها جليـــس واليــــوم ذا قيل له يــــوم الرحـــاض وأمـــرهـــم قد شاع فيه واستفــــأض والليل فيه الزوج يعقـــد الســـمر في بيته يحضره كل بشــــــــــر وينثرون عنده الدراهــــــــــــما معونـــة لــه على ما أقـــدمــــا ثم اذا ما أفرغــــوا من الطــــروح فيشرعـــون في المغانــى والشروح وهكذا يبقـــون في هـــذا الســـمر يواصلــــونه الى وقت السحــــــــــر وللغــــداء يصنعــــون عصيــــــــدة في بيت ذي العروســــة السعيـــدة لكن لأهـــل الزوج ياهــــذ فقـــط يجرون كلهم على هذا النمـــــــــــط وللعـــروس يفعل العقــــــــــــــاد والعقـــد في الليل كما يعتــــــادوا في بيتهـــا ويفعلـــون مونـــــــــة لحفلــــة العقد لها ميمونــــــــــــــة يحضـــرهـــا جمع من الاعيـــــــان والكهل والشائب والشبــــــــــــــان ويوضع الخميـــر وياذا في الجفـــان وأوصال لحــــم نحو سبع أو ثمــان كذاك مغضاف لكل وصلـــــــــــة يـــاخذهـــا من شا ليطعــم أهلــه بمرق خميــــرهــــم مفتـــــــــوت لا حامـــض جدا ولا كـــــــــميت لسبعـــة الجفنــــة أو ثمـــانيــه يصدر الجميع كلهم شبـــــــــــاع إلا من اللحم فقصد الإ تبـــــــــــاع وكلهــــا مونهــــم من الخميـــــــر واللحم فيهــــا يكتفون باليســـــير وفي ولايم الزواج والختـــــــــــوم بقدر مستطاعـــة المـــرء يعــــــــوم نعـــم هنـــاك يفعلـــون قرايـــــة مونتهــــا لهـــــم بها درايــــــــــه فيمزجون بالخميـــــر الدجـــــــرا يرون ان ذاك أو في أجـــــــــــــرا ومولدا كذا يكـــون وفقـــــــــــــــا فالدجـــر والخميـــر فيـــه أكفـــا والرز في مونتهم منكـــــــــــــور والبر بل حرمهما الجمـــــــــــهور ثم اذا ما فرغــــوا من العشـــــــــاء فينهضـــون ويصلــــون العشــــــا وبعدهـــا فقهــــوة ومبخــــــــــــرة يديرهــــا الصبــــي بتلك المحضــرة ثم يكون العــــــــــــــــــــقد للزوجين في الجمـــع بالولي وشاهـــــــدين ثـــم يقـــومون ويخـــرجونــــــــــــا الى محـــــل الـــــزوج يزملونــــــــا يجرون كلـــهم ويحضـــرون الســــمر ويجعلونــــــه هنـــاك في وصـــــــــر وكل فرد قـــد أتى من الجفــــــــــــل طرحــــا يضعــة في غطاء في المحـــل ثم تدار القهــــوة البنيـــــــــــــــــــــــة ثم ترتب فاتحــــة بنيـــــــــــــــــــــــه وبعدهــــا يخرج من حـــب الرجــــوع لبيته ان كـــان يعتــــاد الهجــــــــــوع ويجلس الباقــــون في أنس كبيـــر والشـــرح عندهم فماله نظيـــــــــــر ويستمرون الى وقت السحـــــــــــر كـــذلك النســـأء يعملـــن سمـــــــر لكنــــة في منـــزل العروســـــــــــة وليلة يجعلنهــــا مأنوســـــــــــــــــه فيهـــــا الزفين والنعيــــش والطبـــول وزينة تدهــش أربـــاب العقــــــــــول في ليلة تلك وحيــــن ما شـــــــــــــــا طراحـــة مه المسانـــد وجشيــــــــــر وخطـــة أيضـــا وصندوقـــا كبير ومروضـــا من الأوانــي والصحـاف وغيرهـــا تشهد حقـــأ بالعفـــاف يحملـــه الصبــي فوق ظهـــــــــره الى محـــل الزوج حسب امـــره وسحـــرا يهدونهــــا لزوجهــــا في زفــــة جميلـــة مامثلهــــــا ولا تزف حتى تجي القهــــــــــوة يبعثــــها الزوج معـا ذي نســوة ثم أذا أوصــلنها محلـــــــــــــــة فيخرجون يستقبلونهـــا أهلـــه ويطلعونــــــــــــــة الى ذاك الحمل أي الذي كان معـــــــــــــدا للعمل وأقرباهـــا يجلسن عندهــــــــــا يباشرنهــــأ ويونسنهـــــــــــــــا وعند ذاك تذبح الطليــــــــــــــــان اثنـــان أو ثلاثـــة سمـــــــــــــان ويفعلـــون مولــــدا وقت الضحـــى ويصنعـــوا ما صنعــــوه البارحــــا ____________________ من غيـــر نقصــــان ولا زيـــــادة لأنهــــم قـــد جعلوهـــــــــاعادة وبعد حين يخرجون كلهـــــــــــم الا قريبهـــم فيبقى عندهـــــــــم ويبعثــــون بغــــدا أم العــــروس لانهـــــا هناك توثر الجلـــــــوس ثم العشــــــــا فيجعلونــــــة لطيف للاقربا ومن يكن ثم شريــــــــــف وقهوة ياذا تكون حاضـــــــــــرة ويخرجون بعدهــــــــــا مبـــادرة وبعـــد ذاك يدخــــــــــل الكـــلان عند العروس عندمـــــــا النسوان ذي يصحبنها عددن قهـــــــــــوة وبعد شربهــــــــــا فتلك النسوة يخرجن حالا وليقــــــــــم يقفــل منزله ثم يعـــود يدخــــــــــــــــل يفعل ركعتين سنـــــــــتة الزفاف يجعلها كمثل سنة الطـــــــــــواف ثم يزيــــح الستر من فوق الزجاج ويتلاقـــا في سرور وابتهـــــــاج وعند رفع الستر يحســـن الغطـــا وعندهـا يبقـــى الى وقت الصباح وان يكن بهـــا نال الفـــــــــــــلاح وفي الضحى يغدوا يزور خالتــــه مستصحبـــا صبيــه وأخوتـــــــــة ولا تســل عمـــا تقدمــــة لهــــــــم من الحلاويــــات تشريفـــــا لهــــم وان تقـــل ماذا هنـــــــــــاك فقلي وفصفص يدعي هنا أبو علــــــــى أيضا ومفحوس من التمــر الزجـاج قد اتقنـــوا ياذا لصنعــــه العــــلاج مع الخميـــــر وكــــــــذا المخمـــر وقهـــــوة مصنــــوعـــــة بســـــكر ثم يعودون الى محلهـــــــــــــــــــم وتاتــــي الخـــالـــة في اثارهــــم ثم هناك تصنع العصيـــــــــــــــــد يحضـــــرهــــا القريب لا البعيــــد والليل ياذا لهـــــم عشـــــــــــــــاء وبعـــــده فــلــــيزوم الممشـــــاء وبعد يومين يضيفــــوا أهلـــــها جميــــع من كان بييت زوجهـــا ويجلسوا يومين معهم ياكــــــلوا الا قد طلبوا يتــــــــــــــــــــنقلوا واغلب الحالات يطلـــــــــــبونهم ذووا القرابـات معونـــــة لهـــــم وهذه تدعـــى هنـــأ المحـولــة وقــد أعدوا للغنـــا طبولــــــــه لانهم يرتعشـــون فيهــــــــــــا وحفلــــة لدى النسـا تجريهــــا وبعدهــــا فالزوج يوما يمكث ثم يعود في المســـــــا لا يلبث هذا تمت هناك المونــــــــــــة أجري لهم مولاهم المعونـــــة وهذا بعض الصور للفضيات حضرموت حجاجيل وحجاله حق الماما الله يحفضها تعبت وانـــــا وأنقله كلم نفشته من كتاب ( هذه )(0 مراة الصور) هذي عادت اهل الهجرين في ولائم |
|||||
05-26-2008, 01:00 AM | #2 | |||||
حال جديد
|
|
|||||
05-26-2008, 01:21 AM | #3 | |||||
حال جديد
|
|
|||||
05-26-2008, 05:35 PM | #4 | |||||
حال جديد
|
السيدة شيخة حسينة لااستطيع عن اعبر عن مدى شكري لك على هذا النقل الرائع من كتاب مرآة الصور في عادات ام الهجر انتي ابحربتي بنا في بحر الهجرين الواسع العميق بالحضاره وبالتاريخ منذ قديم الزمان .
ابن الهجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــرين صالح عســــكول |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة صالح عسكول ; 05-26-2008 الساعة 05:37 PM |
||||||
05-26-2008, 05:48 PM | #5 | |||||
حال قيادي
|
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك اختى على هذاالنقل الرائع
للتعرف على عادات اهل الهجرين مجهود تشكرين علية تحياتى |
|||||
05-26-2008, 11:36 PM | #6 | ||||||
حال نشيط
|
مشكووووووور أختي
جبتي لنا الجوووووع بالأكله هذه هههههههه تسلمي على الموضوع الجيد ،، تحياتي |
||||||
05-27-2008, 12:33 AM | #7 | |||||
حال قيادي
|
ياطم الا تفاصيل ماشاء الله ماقصرتي لابد من العودة لقراءة الموضوع ثانية ,,,,,, الله على الهجرين وعاداتها
ربنا يحفظها ويحفظ أهلها الطيبين , بلاد العلم والعلماء والادب والادباء . التنوع والاختلاف في طرق وعادات الزواج في حضرموت واليمن بشكل عام جميل ومشوّق . منتظرين منك المزيد لاتبخلين علينا , الله يطول في عمرك ويعينك على النقل . تسلمين غاليتي ,لكِ مني خالص الود والاحترام . |
|||||
05-27-2008, 12:35 AM | #8 | |||||
حال قيادي
|
نفسي في خمير ذحين ذي الساعه هههههه شكله زين ماشاء الله تسلم الايادي .
حلوه (المسرفة). |
|||||
05-27-2008, 12:49 AM | #9 | |||||||||||||
حال جديد
|
تسلـــــــــــــــــــم أخي صالح ما كتبته الا أسطر قليله عن الهجرين لن اوفي حقها ممها تعددت الصفحات
تسلمين أختي الشباميه على مرورك العطر
هههههههههههههههههههههه والله ما تغلى عليك بس كيف توصل يسلمووو على مرورك العطر
الله يسلمك اـختي عفاف أن وعدتك وجبته |
|||||||||||||
05-27-2008, 11:32 AM | #10 | |||||
حال قيادي
|
|
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
افتراضي كيفية اغلاق الجهاز بوقت محدد وبدون اي برنامج | المجد القادم | سقيفة البرامج وصيانة الحاسب | 0 | 11-30-2009 10:09 PM |
قافلة الطبيب الزائر في الهجرين | دوبه طحس | الســقيفه العـامه | 0 | 07-15-2009 08:12 AM |
رحلتي الى الهجرين | ابوعبدالسلام | الســقيفه العـامه | 0 | 04-19-2009 09:20 PM |
|