المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


شعــر الجروح والنسيــان

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-15-2009, 04:21 AM   #11
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هوشي منه [ مشاهدة المشاركة ]
ما لكم يا هادي تخلطون الغث مع السمين؟

اسم في ورقة يقع في شمس ولا في ظلال ولا حتى في النار وين روح الشاعر ووين روح الشاعر
اسمح لي ياأخ هادي مع احترامي لذوقك لا تتعرض لمسألة التحليل فكتابتك باهتة جدا مع شديد احترامي




اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هادي الطباع [ مشاهدة المشاركة ]
أموت في شعر الأستاذ الكبير عبد القادر فدعق




باكون ممنون بالعين والنون لو كنـت تقبـل
أكون الضحية الأخيرة بحياتك ولا عاد تقبـل
بعدي ضحية وتعمد قرارك بقانـون مسجـل
وتسمح لأسمي يقرن بأسمك في شمس أو ظل
بكل أدب ولطف يخاطب الحبيب " لو كنـت تقبـل " و " وتسمح لأسمي يقرن بأسمك "

" تجمل علينا وأقبل رجائـي ... بالله تجمـل "
وأقبلني رهينه وبرضاك آسر لقلبي ومحتـل "
"
ويكون الضحية الأخيرة في حياة الحبيب . شيء من العذوبة لا يتذوّقها إلا من يقترب من أحاسيس شاعر
حبّ يخضع لقرار وتعميد وقانون موثّق في القلوب
ماذا بعد أن يسلم العاشق اسمه سواء في شمس أو في ظلال؟
هذه التّضحية وهذا الحب الصادق.
" منقول "
أنا عزاك وعزوتك لا جرى لك = من تاعس الدنيا هواجيس واهوال
ماني من اللي لااغتنى ما وفا لك = لو لك عليه منا لجمايل والأفضال.
وماني حبيبك كان وقتك صفا لك = أنا حبيبك لادبرت فيك الأحوال
خذني عصا موسى إذا كنت هالك =امسح لك بحور القهر قول وأفعال
لا لاتفكر انت في مثل ذلك = إن أتخلى عنك لو الزمن طال
بينك وبين الشمس شجرة ظلالك =ما للشجر قيمه إذا ماله ظلال

والليل لو الليل مظلم وحالك =ترسمني الظلما على صدره هلال


هوشي منه
ما لكم يا هادي تخلطون الغث مع السمين؟

اقتباس : ماذا بعد أن يسلّم العاشق اسمه الى الحبيب سواء في شمس ولا في ظلال



اقتباس :
اسم في ورقة يقع في شمس ولا في ظلال ولا حتى في النار وين روح الشاعر ووين روح الشاعر

اقتباس :
اسمح لي ياأخ هادي مع احترامي لذوقك لا تتعرض لمسألة التحليل فكتابتك باهتة جدا مع شديد احترامي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بعد التحية وطيب السلامات للجميع .......

أحيي جميع من مر من هنا وأدرج مداخلته الطيبة وأشكرهم من أعماق القلب وذلك لصفاء قلوبهم ونواياهم الطيبة ونقاء سريرتهم وذلك لأنهم لم يدركو مغزى هذا الموضوع المدرج هنا وذلك ليس مقياس لعدم ذكائهم ولكن هو مقياس لنقاء تعاملهم مع الجميع في منتدى أدبي فكري يحمل بين طياته مختلف الثقافات اليمنية المتنوعة ..

الموضوع ياسادة ياكرام كان أشبه بلعبة ( هات وخذ ) اي بتوضيح أكثر واحد باليمين يظهر مايعتقد أنها علل ويبرزها في إطار جميل ويقوم باليد الشمال بتسفيهها وتسفيه كاتبها بإظهار بعض القصايد الأخرى لدفع المتلقي والقارئ لعمل المقارنة بين القصايد المتواجدة هنا !! طيب وبعدين مالذي حدث تباعآ :

مر الكرام مرور الكرام بحسن النية التي أعتادو عليها بالنظر الى الجانب المضيء في الحياة ولم يتنبهو الى المغزى الأساسي لصاحب الموضوع !! وهو تسفيه بعض قصايدي !

فأورد لكم الآ تي :

اقتباس :
اقتباس : ماذا بعد أن يسلّم العاشق اسمه الى الحبيب سواء في شمس ولا في ظلال


يعني أدرج السم في العسل نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .......!! ايضآ مرت أو عبرت كما نقول !!

هنا الكاتب وجد نفسه للأسف مجبر أن يظهر بمعرف خامس نعرفه جيدآ ليظهر لكم العلل الموجودة وذلك من خلال هذه السطرين :

اقتباس :
هوشي منه
ما لكم يا هادي تخلطون الغث مع السمين؟

اي بما معنى للتوضيح أكثر لماذا تخلطون الغث ( قصيدتي ) !! بالسمين ( قصيدة الحبيب السقاف وبدر بن عبدالمحسن الشاعر العملاق !!!!

ومن ثم تلاها بما قلنا سابقآ بحقّه وليبصر المبصرون وليقرأ القراء وليعرف العارفون :-

اقتباس :
هوشي منه
اسم في ورقة يقع في شمس ولا في ظلال ولا حتى في النار وين روح الشاعر ووين روح الشاعر
اسمح لي ياأخ هادي مع احترامي لذوقك لا تتعرض لمسألة التحليل فكتابتك باهتة جدا مع شديد احترامي



الرجل يتحدث مع نفسه وهو من يشيد ويمدح وهو من ينتقد وهو من يبرز العيوب !! بحكم أني أعاني حقيقة من ضعف في ذاكرتي أصبح يؤرقني كثير لذا أرجو إفادتي بالمصطلح الشائع لهذا النوع من الأشخاص الذي يكلم نفسه ويجاوبها !!

قدر الله علينا وماشاء فعل ! رغم الإرهاق ولكن سنقوم بشرح ماهو المقصود بما أوردناه في قصيدة ( باكون ممنون ) والذي أستشهد كاتب هذا الموضوع بردائتها وركاكتها حتى تتضح لأستاذنا وكاتبنا الأديب المؤرخ العبقري المعنى الرمزي والضمني للقصيدة وماورد فيها :

بسم الله الرحمن الرحيم


باكون ممنون بالعين والنون لو كنـت تقبـل
أكون الضحية الأخيرة بحياتك ولا عاد تقبـل
بعدي ضحية وتعمد قرارك بقانـون مسجـل
وتسمح لأسمي يقرن بأسمك في شمس أو ظل


يحكي خيال الشاعر بأنه كان في زيارة لأحد أصدقائه وإذا به يشاهد امراة فاتنة باهرة الجمال فسأل صديقه من هذه السيدة فأجابه دعك منها ! فهذه ضحاياها كثر والمتعلقين بحبال غرامها أكثر فهذه السيدة لديها سطوة الجمال ولم يفلح في إمتلاك قلبها أحد ! ومن ضحاياها فلان وفلان وفلان ! لذا لاتقترب حتى لاتصبح أحد الضحايا ّ! فأجابه الشاعر بأن من يكون ضحية لهذا السيدة لاشك سيخلّد أسمه ! فقام ذلك الصديق بتوجيه السؤال للشاعر وهل تقبل أن تكون ضحية لها فأجابه الشاعر نعم أقبل إن كنت الأخير ! فأورد الأتي :-

باكون ممنون لو كنت تقبل أكون الضحية الأخيرة بحياتك !


ولكن مشروطآ :


ولاعاد تقبل بعدي ضحية !



فأجابه الصديق ولكن يصعب إمتلاك قلب هذه السيدة بغير الطرق الشرعية وذلك عن طريق الإقتران بها ! فأجاب الشاعر وأنا موافق فأورد :

وتعمد قرارك بقانون مسجل ( أي في المحكمة بعقد نكاح شرعي !


فبادره صديقة ولكن أنت زوج ورب أسرة وقد يخلق ذلك إشكالية في حياتك ! فأجابه الشاعر في مخاطبة السيدة :


وتسمح لأسمي يقرن بأسمك ( في شمس أو ظل ! ) اي ياسيدي الفاضل ياأستاذنا الجهبذ يافلتة زمانك ( في زواج معلن أو سري !!!!!! إن أدرجتها بهذا المضمون أو قاربت اليه ! هنا تجدني قد خدشت الصورة الشعرية للبيت وأصبح ماأكتب مجرد كلام خالي من أي تشبيهات ورؤى شعرية !


أرجو أن أكون قد فككت الشفرة لهذا المذهب من القصيدة وفسرتها وشرحتها يامن لاتعرف كوعك من بوعك !


يقال أنك أستاذ الرمزية في سقيفة الشبامي وقسم عذب الكلام يغص بقصائدك العملاقة الرمزية الرائعة والتي تعلمنا وتشربنا منها إبجديات المدرسة الرمزية !

والله مامعك إلا دي مع حبابتي ( قم بس قم !


ولاتتعرض ثاني مرة لأني مش فاضي أعمل لك شرح لكل قصيدة أدرجها هنا !

ولكن أن وصلني أي إستفسار من أي من الحلان الكرام للفايدة والتوضيح فقط فأنا رهن إشارة الجميع ولكن ليس مثل حالتك للتهكم والسخرية !

شكرآ للجميع .

أين أنت أيها البدر المضيء لتشاهد مانشاهد ! وتحكم بنفسك !

.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 06:22 AM   #12
عبدالقادر صالح فدعق
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية عبدالقادر صالح فدعق

افتراضي

شاعرتنا الفاضلة الماسة
شاعرنا الجميل خالدبن مهناء

أستاذنا العزيز ابوعوض

لكم وافر الشكر والتقدير والمحبة فيما أوردوته هنا بحق أخوكم وهي لفتة كريمة من لدنكم ولكم مني الجزاء كل الإمتنان والمحبة .

الحبيب السقاف أنت مصان وعلى العين والرأس أخ عزيز وغالي !

وماورد هنا كان نسخة مصغرة لما ورد المرة الماضية ليس إلا ! ولكن لن يفلحو في ذلك .. قصيدتك اليوم قرأتها بما فيها من جماليات وسأعرج عليها والبال صافي ورايق ..

تحياتي وتقديري لكم جميعآ .

.
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 08:57 AM   #13
هادي الطباع
حال جديد

افتراضي

اهنى نفسي بمروركم جميعا وبالاخص استاذ السقيفة وشيخها العم ابو عوض حفظه الله اما هوشي منه يكفيه رد استاذنا شاعر السقيفة الكبير السيد عبد القادر فدعق
كل وما يرغب ويحب وانا احب شعر استاذنا شاعر السقيفة الكبير والمقابلة التلفزيونية تدل على انه شاعر اليمن وهذا تكريم له وانا احب شعره لنه سلس ما فيه تعقيد وسهل الغناء وبعدين تحس انه يتكلم بالنيابة عنك واذكر جوريا احد الكاتبات في منتدى سرقت له قصيدة ونبهتها وسحبتها من المنتدى
دمتم جميعا والله يحفظكم
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 10:40 AM   #14
هوشي منه
حال نشيط

افتراضي

من حقي زيادة سخونة الخطاب قليل لأنك زوّدت الرعونة كثير خاصة بعد البيان الأخير الذي صرحت به.لا أهاب طبول أعوانك القادمة بعد قليل.
يا فدعق أنت في منتدى ثقافي ـ تراثي في المقام الأول يمني إن صغر عربي إن كبر وليس منتدى عائلي تحت سلطة أهواء نفر قليل يقوم بترويج نشاطك الخاص في حلّ وترحالك ويقبل نزوات غضبك وانفعالاتك بسبب وبدون سبب ، ومثل ما تفسر أطروحات الآخرين وفق منهجك ورؤاك للآخرين أيضا نفس الحق وقد يكون هناك فارق في ضبط النفس وما كلّ حلم يطول.
يا فدعق إذا فقدت ثقتك في نفسك فلا تبتلي الآخرين ببلواك حتى الذين يكتبون لأنفسهم وهم أصحاب نضج فكري تدخلت في شأنهم وتعلمهم وكأنك الزعيم المنظّر العالم بخفايا وبواطن الأمور.
يا فدعق أنت شاعر ، مفكر ، أستاذ ، جهبذ واسأل عن الذين انتحروا من الجهابذة والمفكرين وأعني أن فقدانك الثقة بنفسك وحال اليأس والإحباط هي ظواهر تعرض لها الجهابذة وأنت جهبذ.
أنت نائب مشرف من واجباته التشّطيب والتّشذيب والتّهذيب وليس الغضب والشّطب والحذف ، وعلى يقيني بأنك ستحذف هذا وهو ما عوّدتنا عليه إذا لم يرق لك موضوع عكّرت أجواءه في طريق التمهيد لحذفه.
أشطبوا ... أحذفوا ... فلن تنتقصوا من قيمة غيركم أحدا.
الكلام الذي كتبت أنت هنا لو كان في منتدى آخر لسئلت عن كلّ كلمة تكتبها فيها الإتهام وفيها التّضييق على حرية الكتابة وفيها السّفه أحيانا ، ولا من ناصح لك ، وأنا الناصح الأخير في نصيحة أخيرة
كف عن هوشي منه بلواك
التوقيع :
في مكاني باقي وانت خلّك في مكانك
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 10:40 AM   #15
الماسه*
شاعرة السقيفه

افتراضي

يااااسبحان الله!!!

أستاذي الفاضل عبد القادر صالح فدعق حفظك الله

لست ادري ماذا أكتب هنا!!...هل أكتب كلمات اعتذار لك ؟؟..ام كلمات شكرلأنك انرت لنا بصيرتنا ؟؟...ام ....
في الحقيقه اشعر بالخجل من نفسي كوني كنت اول من مر من هنا وبحسن نية الى حد الغباء!!.. ووضعت تعليقي الذي لم يكن القصد منه سوى ماظننت بانه جهد مشكور من كاتب يحاول الوقوف على عتبات كتابات شعراء كبار في السقيفه!!..ولم يدر بخلدي ان الأمر اكبر من ذلك ابدا!!..
اشعر بالغضب بالفعل لكون بعض البشر يستهزيء بعقلية من امامه عندما يحسنون النية به!! وكأنه يقول لهم هذا جزاء احسان النيه!!
إن كان ماقلته هو بالفعل مايقصده كاتب الموضوع وإن كان من يكتب ويرد هو نفس الشخص..فاني اعلن من هنا إحتقاري لمن يتجرأ على الأستخفاف بعقول الناس كائنا من كان!!
كنت اتمنى من كل قلبي ان يظل لهؤلاء منزلة في قلبي حتى بعد ان ابدوا جفاء غير مبرر في احدى المناسبات وكانت ردودهم التي لم افسرها بحقد وسوء نية ولم افهم لها معنى اصلا الا تنضح ببعض مافي نفسياتهم السوداويه وللآسف الشديد!!...وحتى عندما تكرر تجاهلهم لنا بالرد استمررت بالكتابه ولم اسء الظن كوني لست من المولعين بالشك واهله!!..ولم يدر في بالي ولو للحظة انهم قد فهموا ماكتبت بعكس ماعنيت الا بعد ردهم الاخير وعندما وصلت الوقاحات الى اعلى مداها والأستهزاء الى اقصى درجات الصفاقه !!..حينها فقط توقفت وانا مذهوله!!وغادرت مكانهم بلا عوده ولم اكن اظن انهم سيأتون لينكلوا بنا هاهنا وهم يبيتون النية ليجعلوا منا اضحوكة للجميع!!
لايوجد اي تبرير لما يقوم به هؤلاء البعض سوى انهم معاقون عقليا ومصابون بلوثات نفسيه تصرعهم بحيث يفقدون توازنهم ويخرجون عن طورهم بالاعتداء وبالاهانه ودون تمييز حتى على من يحترمهم ويعاملهم افضل معامله!!...أمثال هؤلاء لايصح ان يعيشوا بين الناس وانما في مصحات عقلية تعتني بما تبقى من عقولهم!! هذا اذا افترضنا ان هناك بقيه!!
أستاذي الفاضل عبد القادر ..اتقدم اليك باعتذاري الشديد ان انا اسأت اليك ولو حتى عن دون قصد مني ..ولا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل !!
دمت بخير.

أختك في الله: الماسه*
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 11:32 AM   #16
هادي الطباع
حال جديد

افتراضي

وين رايحين بموضوعي هذا
حاسبوا انتم وهوشي منه بعيد
موضوعي ويعنيني ويخصني لا لي علاقة بكم ولا بتهاوشكم
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 12:35 PM   #17
هوشي منه
حال نشيط

افتراضي

فصل إذا جات زلّةْ = من غريمك رمى قلبك بها وانت غافل
لا تعامله بالزّلاّت خلّه = غض واصْفحْ
وقل ياضنيني كفاني حسبك الله
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 12:53 PM   #18
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الماسه* [ مشاهدة المشاركة ]
يااااسبحان الله!!!

أستاذي الفاضل عبد القادر صالح فدعق حفظك الله

لست ادري ماذا أكتب هنا!!...هل أكتب كلمات اعتذار لك ؟؟..ام كلمات شكرلأنك انرت لنا بصيرتنا ؟؟...ام ....
في الحقيقه اشعر بالخجل من نفسي كوني كنت اول من مر من هنا وبحسن نية الى حد الغباء!!.. ووضعت تعليقي الذي لم يكن القصد منه سوى ماظننت بانه جهد مشكور من كاتب يحاول الوقوف على عتبات كتابات شعراء كبار في السقيفه!!..ولم يدر بخلدي ان الأمر اكبر من ذلك ابدا!!..
اشعر بالغضب بالفعل لكون بعض البشر يستهزيء بعقلية من امامه عندما يحسنون النية به!! وكأنه يقول لهم هذا جزاء احسان النيه!!
إن كان ماقلته هو بالفعل مايقصده كاتب الموضوع وإن كان من يكتب ويرد هو نفس الشخص..فاني اعلن من هنا إحتقاري لمن يتجرأ على الأستخفاف بعقول الناس كائنا من كان!!
كنت اتمنى من كل قلبي ان يظل لهؤلاء منزلة في قلبي حتى بعد ان ابدوا جفاء غير مبرر في احدى المناسبات وكانت ردودهم التي لم افسرها بحقد وسوء نية ولم افهم لها معنى اصلا الا تنضح ببعض مافي نفسياتهم السوداويه وللآسف الشديد!!...وحتى عندما تكرر تجاهلهم لنا بالرد استمررت بالكتابه ولم اسء الظن كوني لست من المولعين بالشك واهله!!..ولم يدر في بالي ولو للحظة انهم قد فهموا ماكتبت بعكس ماعنيت الا بعد ردهم الاخير وعندما وصلت الوقاحات الى اعلى مداها والأستهزاء الى اقصى درجات الصفاقه !!..حينها فقط توقفت وانا مذهوله!!وغادرت مكانهم بلا عوده ولم اكن اظن انهم سيأتون لينكلوا بنا هاهنا وهم يبيتون النية ليجعلوا منا اضحوكة للجميع!!
لايوجد اي تبرير لما يقوم به هؤلاء البعض سوى انهم معاقون عقليا ومصابون بلوثات نفسيه تصرعهم بحيث يفقدون توازنهم ويخرجون عن طورهم بالاعتداء وبالاهانه ودون تمييز حتى على من يحترمهم ويعاملهم افضل معامله!!...أمثال هؤلاء لايصح ان يعيشوا بين الناس وانما في مصحات عقلية تعتني بما تبقى من عقولهم!! هذا اذا افترضنا ان هناك بقيه!!
أستاذي الفاضل عبد القادر ..اتقدم اليك باعتذاري الشديد ان انا اسأت اليك ولو حتى عن دون قصد مني ..ولا أقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل !!
دمت بخير.

أختك في الله: الماسه*

أختنا الشاعرة والمشرفة القديرة الماسه
ما أطلعتي عليه غيظ من فيظ
ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا **** ويأتيك بالأخبار من لم تزود

((صبر جميل والله المستعان على ما تصفون))

لا بد لهذا الشر أن يزول..طال الزمن أوقصر...فصبرا شاعرا السقيفة ونورها.
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله



  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 01:13 PM   #19
هوشي منه
حال نشيط

افتراضي

هنّ شقائق الرجال يا نزار
هل لأنهنّ طيّبات يجرفهنّ التّيّار ، يستمعن بقلوبهنّ فيصدّقن أم لأنهن في ديار المشرق قلت قصيدتك أم لأنك فحل البيت يا نزار ؟
أيتها المثقفة
أيتها المثقفة إلى درجة التجلد
الأكاديمية إلى درجة القشعريرة
أيتها المحاصرة
بين جدران الكلمات المأثورة
وتعاليم حكماء الهند
ولزوميات ما لا يلزم
أنتِ مأخوذة بأبي العتاهية
وأنا مأخوذ بالشعراء الصعاليك
أنتِ مهتمة بالمعتزلة
وأنا مهتم بأبي نواس
أنتِ معجبة برقص الباليه
وأنا معجب برقص الدراويش
أنتِ تسكنين مراكب الورق
وأنا أسكن البحر
أنتِ تسكنين الطمأنينة
وأن أسكن الانتحار
أيتها الضائعة في غبار النصوص
إن دمي أنقى من حبر مخطوطاتك
وقراءة فمي أهم من جميع قراءاتك
فلماذا لا تتثقفين على يدي
فأنا الثقافة
أنا الثقافة
أنا الثقافة
أنا الذي أستطيع أن أحول كفيكِ إلى حمامة
وفمكِ إلى عش للعصافير
أنا الذي أستطيع أن أجعلك
ملكة أو جارية
سمكة أو غزالة
أو قمراً في بادية

يرضين بالإعتذار يا نزار
أقدم اعتذاري
لوجهك الحزين مثل شمس آخر النهار
عن الكتابات التي كتبتها
عن الحماقات التي ارتكبتها
هنّ كل ما أحدثته
في جسمك النّقي من دمــار
وكل ما أثرته حولك من غبــار

عن كل ماكتبت من قصائد شريرة
في لحظة انهياري
فالشعر ياصديقتي
منفاي واحتضاري
طهارتي وعاري
ولاأريد مطلقاً أن توصمي بعاري

من أجل هذا جئت يا صديقتي
أقدم اعتذاري
نسأل الله لك ولكل من أخطأ في حقهن وسخر منهن المغفرة

التعديل الأخير تم بواسطة هوشي منه ; 02-15-2009 الساعة 01:27 PM
  رد مع اقتباس
قديم 02-15-2009, 01:30 PM   #20
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

هوشي منه

لا يهمني أمر المعرفات المتعددة التي تتهم باستخدامها ، والبحث فيها وتأكيدها من اختصاص الإدارة وأبرئك ( سلفا ) من أي اتهام حتى يقوم عليه الدليل ..... لكن دعني اركز على أسلوبك في النقد :

هناك فروق بين النقد البناء والهادف وبين التجريح والتسفيه .

اليك أنت يامن ترى في تجريحك نقدا ، وإلى الذين يحبذون النقد البناء والهادف ويقابلونه بمزيد من الغبطة والإرتياح نقول :

ان النقد الأدبي هو فحص دقيق وحكم مستقيم غير ملتو ولا متأثر بالشخصيات دون المواهب والقدرات ، وبأسلوب رصين نزيه ( تفتقده مع الأسف ) يتمكن الناقد من توجيه المنقود توجيها سليما وبالطريقة التي تعدل مسار كتاباته دون تعمد مس أو جرح المنقود أو الحط من قيمته ولا يعني ذلك مهاودته أو مجاملته أيضا بالتعصّب له ولو على فرض التشجيع .

النقد في نظر النقاد الفعليين ليس تحديا لكرامة المنقود ( الأديب أو الشاعر مثلا ) في موضوع أو تثبيطا لعزيمته ولكنه يأتي بدافع الوصول الى الحقائق ، ومن هنا يقتضى في الأديب المنقود قبول النقد البناء والهادف بروح التطلع الى مزيد من المعرفة التي توصله الى غاياته القصوى .


لا نمانع من قسوة النقد ولكني لا أقرأ نقدا بل أقرأ استهتارا وتحجيما فرض على المنقود التاثر سلبيا ليس نتيجة ضعف وركاكة في نتاجه الفكري وإنما لعدم توفر أسس النقد في نقدك ، ولو انطوى نقدك له على خلاف ذلك لصفقنا لك غير آبهين بقسوة النقد لو اتخذ مساره الصحيح .

لله في خلقه شؤون


ختاما

ما قولك ياهوشي منه ؟

هل مارست النقد أم أنك مجرّد متشفي يصفي حسابات شخصية عالقة ؟

أفتنا أيها المتجنّي !!!!!!!!!!


فرفش مع التالي :



التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 02-15-2009 الساعة 01:36 PM
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
NEW طـرق الخروج من الدوام أو من المدرســـه !!!2009/2010م الدور القبلي سقيفة الفكاهه 6 10-13-2009 11:24 AM
أعرب عن خشيته من عدم مقدرة الرئيس صالح على الخروج من الأزمة حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 08-13-2009 03:45 PM
بن دغر يؤكد على الخروج من عنق الزجاجة والحماطي يشن هجوما لاذعا ضد من سماهم بعملاء الا حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 06-06-2009 09:04 PM
قصيده بعنوان الجروح أحمد العمودي أبوفيصل سقيفة عذب القوافي 22 05-20-2009 10:25 PM
الفضلي يدعو'' أبناء الجنوب الخروج في مسيرات صامتة يوم 27 أبريل حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 1 04-06-2009 03:57 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas