![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
عفاف خارج النـــــــــص هذي من عندي ... وبدون نقطة نظام ![]() ![]() ![]() سلام . |
||
![]() |
|
حال متالّق
![]()
|
![]()
سعدنا كثيراً بالنقاش في هذا الموضوع والذي أنبثقت عنه معلومات كنّا نجهلها فكان البحث يجري حول أسبقية النظم لقصيدة ( يازهرة في الربيع )
فإذا بنا نجد وثائق و أدلة حول خمسة نصوص أخرى للشاعر حسين المحضار جارى على منوال قافيتها ووزنها ولحنها الشاعر الكبير حسين البار. وبخصوص قصيدة ( يازهرة في الربيع ) فإن كل الأدلة والشواهد والبراهين أثبتت قطعياً أسبقية المحضار في البدع والنظم واللحن ومن الأدلة القاطعة تأكيد الدكتور عبدالله حسين البار وهو نجل الشاعر حسين البار في إتصالنا به حيث أكد بأن الأسبقية في النظم لهذه القصيدة هي للشاعر حسين المحضار وأن والده الشاعر حسين البار قد قام نظم ابياته على قافية ووزن ولحن قصيدة الشاعر حسين المحضار (( الشهادة الأولى : شهد شاهدٌ من أهلها )) في إتصال آخر أجريته مع الاستاذ والباحث عبدالله صالح حداد وهو باحث ومختص في شعر المحضار رافق المحضار كباحث منذ بداياته في نظم الأشعار وقد أكد هو الآخر أسبقية النظم لهذه القصيدة وغيرها من القصائد للمحضار (( الشاهدة الثانية : من استاذ وباحث مُلئت المكتبات بمؤلفاته وابحاثه أفنى الكثير من وقته لتوثيق درر المحضار ويعتبر من أهم المراجع التي يستعين بها كتّاب وقتنا الراهن )) الأستاذ والكاتب الصحفي المبدع رياض عوض باشراحيل الذي لا يتوانى في اثبات الحقائق الفنية التي لاتقبل مجالاً للشك بأدلته وبراهينه التي عاشها حيّة في حقبة تاريخية من زمن المحضار الجميل فقد كان مرافقاً للشاعر حسين المحضار في حلّه وترحاله حتى أنه قد حاز على ثقة شاعرنا الكبير ككاتب قدير فأسند المحضار إليه مهمة كتابة مقدمة ديوان (( اشجان العشاق )) فليس بالأمر السهل القيام بهذه المهمة الشاقة والكتابة لمقدمة ديوان هامة كبيرة في الشعر مثل المحضار . كما أنه كتب العديد من المقالات المختصة في الشأن المحضاري . ويعكف حالياً لإصدار أضخم كتاب يتحدث عن شعر المحضار في حقبة زمنية معينة من تاريخه الشعري البديع وبهذا فإن شهادة الأستاذ رياض باشراحيل لهذه البديعة المحضارية في الأسبقية للنظم هي محل ثقة في الأوساط الأدبية والفنية (( الشهادة الثالثة :من رجل كرّس جهده وجلّ اهتمامه في البحث والتقصي عن جماليات وابداعات الشعر المحضاري )) أما الفنان المخضرم كرامة مرسال فقد أدلى بشهادة صريحة وواضحة كانت بتلقائية وصدق تام مستنداً في ذلك بالمراجع التي يحتفظ بها بين يديه وكذلك ايضاً من خلال إرتباطه الوثيق بالشاعر الراحل حسين المحضار و هو كفنان يحتم عليه الأمر أن يؤرشف كل قصائد شاعر على حده في مرجعه الخاص الذي يحتفظ به والذي فاجأنا به عند زيارتنا له بوجود العديد من النصوص التي كنّا نجهل مبتدعيها كما وجدنا كل نصوص الشاعر القدير حسين البار الذي جارى فيها الشاعر حسين المحضار على قصائد مسموعة ومعروفة لدى الجميع مثل : (( قمري البان (( .. (( سقى الهاشمي من رحيقه )) .. (( غبش قمري حمامة سجع فوق غصن البشامة )) ..(( يازهرة في الربيع )) في الحقيقة دُهشنا بالكم الهائل من المعلومات التي يحتويها هذا المجلد الخاص بالفنان كرامة مرسال هذا جانب والجانب الآخر فقد كانت زيارتنا للفنان كرامة مرسال زيارة وليدة الصدفة فقد إتصل بي الأخ عقيل فسألني أين أنت فقلت له في بيت الفنان كرامة مرسال فقال : هي فرصة نلتقي بفناننا المحبوب للتنسيق للقاء به عبر سقيفة الشبامي في حوار مفصّل وشامل فجاء الأخ عقيل بصحبة الأخ الأستاذ رياض باشراحيل إلى بيت الفنان القدير وكانت دردشة اخوية عفوية فعرّجنا صدفة بالحديث حول قصيدة يازهرة في الربيع وحول أسبقية نُظم الشاعر حسين المحضار لها وأكد لنا أن الأسبقية في النظم هي للشاعر حسين المحضارفكان لابد من تسجيلها وتوثيقها في السقيفه . ((وهذه الشهادة الرابعة : وهي شهادة من فنان قدير لا يختلف عليه اثنين وليس هناك مجال للشك فيما قاله وما قاله قد كان تثبيتاً وترسيخاً وتأكيداً للحقائق التي أدلى بها الشهود الآنفة بصماتهم)) هذا ما نود الإشارة إليه في هذه المداخلة ولازال لدينا المزيد من الحقائق والشواهد التي تثبت الأسبقية المطلقة في النظم للشاعر الراحل حسين ابوبكر المحضار لقصيدة يازهرة في الربيع . رحم الله الشاعرين حسين المحضار و حسين البار واسكنهم فسيح جناته |
التعديل الأخير تم بواسطة محمد التميمي ; 03-16-2009 الساعة 11:40 AM |
|
![]() |
|
حال قيادي
![]() ![]()
|
![]()
شكرا جزيلا
لقاء جميل ومعلومة مفيده حول بعض نصوص الاغاني بين العلمين المحضار والبار كل الشكر والتقدير لمن اسهم بهذا اللقاء والشكر موصول للفنان الكبير ابو صبري |
![]() |
|
حال قيادي
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
نقطة نظام أيه السادة
السيدين الكريمين المحضار والبار شاعران كبيران تشهد لهم الساحة اليمنية بالنبوغ في مجال الشعر والقصائد المغناة...شهادة لا تزيدأوتنقص من نبوغهما ..الشاعران أفضيا الي بائرهما ولم يدخلا في جدال مثل الجدل الدائر اليوم هنا في سقيفتنا... لمن الحق في الكلمات أهي للبار أو للمحضار عاشا وماتا ولم يتطرقا الي هذه المشكلة المثارة اليوم على موقع الشبامي أنتصارا لهذا أوذاك...ما أريد قوله هنا أن للشاعرين ورثة من حقهما فقط النقاش في مثل هذه الأمور حبيا أو عبر القضاء لأثبات حقوق الملكية وبالتالي الحصول على الحقوق المحفوظة...لا يحق لنا الأنتصار لأي من الأسرتين الكريمتين وكلامنا هنا لا يعتد به سوى أتا من مرسال أو الأخ باشراحيل أو حضر المقابلة التي أجريت الأخ المشرف العام دعواألا مر هذا وحقوق الملكية لأصحابها ما شأنكم أنتم بذلك خلوكم مع كرامة وابداعات كرامة. أحب أن أنبة للآتي: ما هو حق المؤلف ؟ حق المؤلف مصطلح قانوني يصف الحقوق الممنوحة للمبدعين في مصنفاتهم الأدبية والفنية. ماذا يشمل حق المؤلف ؟ يشمل حق المؤلف أنواع المصنفات التالية : المصنفات الأدبية مثل الروايات وقصائد الشعر والمسرحيات والمصنفات المرجعية والصحف وبرامج الحاسوب وقواعد البيانات والأفلام والقطع الموسيقية وتصاميم الرقصات والمصنفات الفنية مثل اللوحات الزيتية والرسوم والصور الشمسية والمنحوتات ومصنفات الهندسة المعمارية والخرائط الجغرافية والرسوم التقنية. ما هي الحقوق التي يمنحها حق المؤلف ؟يتمتع المبدع الأصلي للمصنف المحمي بموجب حق المؤلف وورثته ببعض الحقوق الأساسية . اذ لهم الحق الاستئثاري في الانتفاع بالمصنف أو التصريح للآخرين بالانتفاع به بشروط متفق عليها . ويمكن لمبدع المصنف أن يمنع ما يلي أو يصرح به : - استنساخ المصنف بمختلف الأشكال مثل النشر المطبعي أو التسجيل الصوتي ؛ - وأداء المصنف أمام الجمهور كما في المسرحيات أو كالمصنفات موسيقية ؛ - واجراء تسجيلات له على أقراص مدمجة أو أشرطة سمعية أو أشرطة الفيديو مثلا ؛ - وبثه بوساطة الاذاعة أو الكابل أو الساتل ؛ - وترجمته الى لغات أخرى أو تحويره من قصة روائية الى فيلم مثلا . الرجأ من الجميع عدم الخوض في الحقوق الفكرية للشاعرين والا أعتبرذلك أنحيازا لطرف دون ألاخر مما يترتب عليه الدخول في مقاضاة ليس للمنتدى فائدة منها . |
![]() |
|||
المشرف العام
![]() |
![]()
أخي الكريم جابر عثرات الكرام الموضوع برمته يتحدث عن جزئيه وهي من القائل اولا ولمن مطلع القصيده ومن الملحن لسنا بصدد حقوق فكريه او ان نسلب حقوق شاعر ما ونهبها لشاعر آخر فالسقيفه وجدت لتوثيق الحقائق ، وللعلم أي إبداع فكري هو من شأننا بل ومن صلب شؤوننا الفنيه وليس كما ذكرت في ردك السابق ، إبداعات الشعراء والفنانين المنشوره تصبح ملكا لمحبي اولئك المبدعين التقوقع والإنكفاء على الذات بحجة الملكيه الفكريه ليس من سياسة سقيفة الشبامي ، سنناقش كل القضايا الفكريه وسنستمر بنقاشها ومن حقنا نقاشها لتوثيق الحقائق بل ولأظهار حقائق أخرى قد تكون خافيه على الآخرين فليستمر النقاش الموضوعي الهادف وليستمر الإختلاف (( أكرر الإختلاف وليس الخلاف )) ، للوصول الى الحقيقه الكامله ولتوثيقها هنا في هذا المنبر الحر والمرجع لكل الباحثين كل شعراء ومبدعي حضرموت واليمن في القلب لاننحاز لطرف دون آخر وليعلم كل متصفح للسقيفه بأن المختلفين في الرؤى هنا هم أخوه أعزاء وأصدقاء جمعهم هذا السقف الألكتروني سقيفة الشبامي للجميع التحيه !! |
||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
|
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
رواسي سقيفة الشبامي(( ابوعوض الشبامي )) الحلقه الأولى | الخليفي الهلالي | الســقيفه العـامه | 79 | 01-12-2011 03:11 PM |
يا غير مسجل عبدالقادر صالح فدعق في ضيافة سقيفة الشبامي | moon almoon | سقيفـــــــــة التمـــــيّز | 202 | 03-15-2010 01:11 AM |
فهرس صور وادي عمد | عاشق الوادي | الكاميرا الحضرميه | 0 | 11-25-2009 02:51 AM |
|