المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


شباب جدة .. لن يعيش في جلباب المجتمع

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-15-2009, 07:37 PM   #1
إبداعات
حال نشيط

افتراضي شباب جدة .. لن يعيش في جلباب المجتمع

د . عبدالله مرعي بن محفوظ
الشباب في جدة يقولون إن هناك مشاعر (كبت) يعيشون فيه ، بسبب المراقبة الدائمة من العائلة والاتهام المبالغ من الأجهزة المختصة والإحباط الذي أصبح يحاصرهم من التعليم الجامعي الى العمل ، لذلك فهم في بعض الأحيان يتصنعون النشوة من أي احتفال بلغة مبالغ فيها ، مثل فوز المنتخب أو مهرجان الصيف أو احتفال غنائي ، ومع ذلك (الفرحة) تنعكس عليهم بمواجهة مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، بسبب ثقافة الانضباط ، وفي اعتقادهم أن المواجهة سوف تفشل أي مهمة في إقامة مُجتمع فاضل مؤمن بالأخلاق والخصال الحميدة ، إذا كان بهذا الأسلوب .
والمواجهة بصفة عامة ليست مشكلة المدن الكبرى ، حيث نجد قيم الرجولة في حمل السلاح بالقرى التي لها قيمة قبلية وآثارها لازالت قائمة ، وتلاحظ ذلك وانت تتابع موقع (سبق) أو (الوئام) فحين تقرأ أخبار العنف بين الشباب والأحداث في المناطق الصغيرة تكاد تكون (غير) عن المناطق الكبرى بسبب حمل السلاح ، ويصبح التفحيط أو التجمع حول الأسواق شيئا ثانويا ، بل الأمر امتدت ملامحه الى البنات بسبب العنف الأسري ما بين قاتل او مقتول ، وفي هذه المشاكل حيثما تقرأ في الصحافة او ترى في القنوات تسمع عن أهمية ثقافة المجتمع .
وحول موضوع (الثقافة) بالذات تفلسفت مرة في أحد اللقاءات مع مجموعة من الشباب في غرفة الأعمال بجدة عن أهمية ثقافة المجتمع ، فرد عليّ أحدهم وقال : (ياخي) قول جلباب المجتمع بمختصر المفيد ، ونحن لن نعيش في هذا الجلباب ، أجبته : عجيب ولماذا لا تريد ؟ فقال : ماهية جلباب المجتمع الاقتصادي في جدة هل هي العقارات الكبيرة والمسورة ، أم انها المصانع التي يعمل بها الاجانب ، ام انها المحلات والمطاعم التي تعمل بتستر اجنبي ؟!
حاولت أن ابرر الموضوع ببعض الشرح ، فلم ينتظر التبرير واستمر يبحر في الجانب الآخر وهو الجلباب الاجتماعي وقال : هذا عدا الخادمات التي تعمل الواحدة منهن مربية بدلاً من الام ، والسائق الذي يعمل بدلاً من رب الاسرة ؟ للأسف انتم ترغبون في (تنميط) جميع الشباب وصبهم في قوالب مسبقة الصنع حتى يصبح الجميع متماثلين ومتشابهين ومتطابقين بثقافة سعودية ليس لهم طعم أو لون ، وتلغون شخصية الشاب والشابة المتميزة والفريدة (بحد تعبيره) وتضعون بدلاً عنها عاداتكم وتقاليدكم النفطية! أخيرا قال لي اين هي ثقافة المجتمع ؟ هل هو نظام مكتوب ام انه المقصود العادات والتقاليد غير المعروفة لنا على الأقل ؟
فقلت : (واو) شباب جدة غير !! اعتقد أن الطرح نوع ما منطقي وأفضل منا نحن المنظرين ، صحيح ما قاله ليس نظرة اجتماعية سوية مائة بالمائة ، ولكن الحقيقة ليس هناك نظام اجتماعي مكتوب او حتى تعريف لهذه العادات والأخلاق (السعودية) ، سوى كلمة الصح التي يراها الكبير او الخطأ التي يصفها المراهق في التعامل مع شباب اليوم .
على العموم هم شرحوا معاناتهم من خلال كلمة (الكبت) الاجتماعي من خلال منتدياتهم وبسبب (الهيئة) في العموم ، ويحذروننا بأننا سوف نفقد المنظومة المتكاملة ويتحول المراهقون الى قنابل موقوتة يمكن أن تنفجر في أي وقت في وجه المجتمع ، إذا استمر عدم الاهتمام بالاستثمار الإيجابي لفراغ الشباب وتوجيههم وتوعية المرأة والأسرة .
نقلت سابقاً حديثهم واحداثاً متقطعة من هنا وهناك ، ولكن الأربعاء الماضي حضرت فعالية أقامتها شركة الزاهد لشباب جدة ، وهدف التوعية والاحتفال ليس إلغاء الكتابات والرسوم المسيئة على المنشآت والمباني والأماكن الساحلية الجميلة ، بل الفاعلية كانت اكتشاف طاقات شبابية مبدعة عنوانها (إبداعك) في خدمة المجتمع (نعم شباب جدة غير) أو هكذا دائماً يقولون عن أبناء محافظة جدة ، وهم فعلاً اقرب إلى هذا الوصف من خلال الطاقات الجميلة التي يتحلون بها ، وقبل الخوض في الإبداع حسب مفهومي ، أقول بأن الشباب يحتاج الى تدشين مفهوم جديد للتعايش المشترك مع المجتمع ، من خلال التربية الحُرة والسلوك القائم على احترام الطرفين للمعادلة وهي الدين والعادات ، فما هي جلباب المجتمع او ثقافة المجتمع التي نريد الشباب إن يعيشوا بها ؟ الحقيقة الواقعة ليس هناك ثقافة مكتوبة ، مع العلم انه يُمكن بسهولة صياغة منهج اخلاقي يستند على العلوم الإنسانية الحديثة والفلسفات الأخلاقية القديمة التي طويناها في كتب التاريخ لأعلام التراث العربي مثل الفارابي وابن خلدون .
كما ان هناك ملاحظة على هامش التراث العربي في هذا الفاعلية ، حيث وجدت أن ما يكتب باللغة الإنجليزية من تعليقات على الرسومات تجدها أكثر عمقا وعقلانية وتهذيبا من اللغة العربية , فهل يعقل أن الشباب يجدون سهولة في التعبير عن آرائهم دون لغة الأم العربية ، ام انها ترجع إلى مستوى مخرجات التعليم وأثرها على أسلوب الكتابة والرسم وصولا الى مستوى الثقافة عند الفرد الذي ينعكس تلقائيا على طرحه ومدى تجاوبه مع أي موضوع.
ختاماً اعتقد أن الشباب اليوم يريد أن يرتوي من الحرية والعلم والحكمة لتكون معادلات تنعكس على التأدب والتهذيب وتكون ضد الكبت والتسلط بمُختلف تشكيلاته وتنويعاته.
المصدر: صحيفة المدينة، الأربعاء 15 يوليو 2009
رابط المقال:
ط´ط¨ط§ط¨ ط¬ط¯ط© .. ظ„ظ† ظٹط¹ظٹط´ ظپظٹ ط¬ظ„ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ظ…ط¬طھظ…ط¹ | ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ظ…ط¯ظٹظ†ط©
  رد مع اقتباس
قديم 07-16-2009, 04:02 AM   #2
الخاتم*
حال متالّق
 
الصورة الرمزية الخاتم*


الدولة :  المدينة المنورة
الخاتم* is on a distinguished road
الخاتم* غير متواجد حالياً
افتراضي

انها الحياه الوهميه التي تعيشها المجتمعات العربيه والانشغال بلدنيا هي السبب
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 06:16 AM   #3
بسمة اليمن
حال نشيط
 
الصورة الرمزية بسمة اليمن

افتراضي

في كل المجتمعات نجد ان الشباب ومايعانوه من غربه في التفكير والشكل
هي مشكله المشاكل الا من رحم ربي بالطبع
وبما اننا من جيل الشباب يحزننا من نراه او نسمعه عن اخوتنا سواء افكارهم الغريبه
الى التقليد الاعمى لجاهلية الغرب ونحاول النصح ولكن لاحياة لمن تنادي!!
تقبل مروري اخي وعفوآ على الاطاله
ودمت بود
  رد مع اقتباس
قديم 07-19-2009, 12:39 PM   #4
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

طاقة الشباب عطاء متدّفق بقوه لذا انصح الشباب
اولأ ان يبحثوا عن المكان الصحيح دينينأ ومجمتع
لكي يفرغوا هذه الطاقه او الشحنة التي يمر بها الشباب
وهي موقته بالتاكيد..
هناك مجالات واسعه لتفريغ تلك الطاقه الكامنه في الشباب
ومنها الدراسه الصيفيه .العمل الصيفي لأكتساب مهنه وخبره
القرائه المكثفه .كلها جيده وتفرغ كم كبير من طاقة الشباب
ولكن المهم والطيب هو ما استفاد او يستفيد منه الشباب
من علم وخبره ..

اللهو وتفريغ الطاقة في غير مكانها لا يفيد .
اصنع نفسك ايها الشاب واصقلها حتى تكون قويه على الأهوال
والمحن والصعاب ....انها الحياة التي لا تجد فيها الا ما اكتسبته منها


والسلام .....
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بيان تاريخي هام بشان إشهار اتحاد شباب وطلاب الجنوب حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-06-2009 12:45 AM
منظمات المجتمع المدني بعدن تحذر السلطة من استمرار إغلاق '' الأيام '' حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 09-27-2009 09:53 PM
الإعلان عن رؤية مشروع للإنقاذ الوطني تحدد الحلول بوقف نزيف صعدة وحل القضية الجنوبية و حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 3 09-08-2009 03:18 AM
برنامج مباريات الدرجة الثالثة للموسم الرياضي 2008/2009م لأندية وادي حضرموت ابن سيناء السقيفه الرياضيه 5 06-11-2009 12:36 AM
انتخاب قيادة مجلس تنسيق لمنظمات المجتمع المدني بحضرموت حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 04-01-2009 12:31 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas