![]() |
#11 | |||||||||
حال نشيط
![]()
|
![]()
|
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة المكلا وبس ; 09-26-2009 الساعة 11:49 PM |
||||||||||
![]() |
![]() |
#12 | |||||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
أخي النبيل الشاعر القدير / الوزيري : الموضوع يتبارك بإطلالتك الكريمة يالعباسي وماعليك زود طال عمرك ولايوجد شاعر فوق النقد ممنونك سيدي على ماتفضلت به وكل عام وانت بخير ياغالي تقبل تحياتي الطيبة وتقديري الجم ، |
|||||||||
![]() |
![]() |
#13 | |||||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
أخي الحبيب :عبدالقادر صالح فدعق : بل أهني نفسي بإطلالتك الكريمة من هنا شاكراً تواصلك المبهج ودعمك المستمر كن بخير وتقبل تحياتي الطيبة ، |
|||||||||
![]() |
![]() |
#14 | |||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]() الشاعر مبروك بن ماضي كمدخل دعني أوجه إليك سؤآلا / سؤآلين / أسئلة : افتح الرابط التالي : الشاعر مبروك بن ماضي - قصيدة [ربيع العمر] ستجده يحوي نفس القصيدة التي نشرتها في أكثر من منتدى ولكنك أسقطت البيت الأول منها وأعدت ترتيب الأبيات : تفضّل جد بوصلك لي وعد يافرحة أيّامي ربيع العمر لا يمضي قبل لا تقطف أزهوره ماالذي حدى بك إلى حذف البيت أعلاه ؟ هل لتكرار مفردة تفضّل مرتين في القصيدة علاقة بذلك أم أنه لم يستهويك بعد المراجعة لاحقا ولذلك قررت حذفه ؟ اذا كان السبب عائدا للتكرار فأنت لست بدعا وسبقك شعراء آخرون ولنأخذ كمثال بيتين من قصيدة فصحى للشاعر حسين البار صوّر فيها الحنين إلى الطفولة : كنت طفلا والدهر يجري أمامي مسرعا في عذوبة وإنسجام كنت حرا لأنني لست أدري فعل هذه القيود بالأقدام بعيدا عن يمكن كذا أحسن ..... الا ترى أنك مثلت نشازا عن الشعراء في البيت التالي : تفضّل واسمح برشفه من شفاهك ترى ضامي وفي حال إنعدام الماء تراها غير محذوره يعتبر الشعراء ثغر الحبيب منهلا وموردا للماء الزلال لا يجف أبدا ، ولم أقف من قبل على قول شاعر يشكي من أو يتوقّع إنعدام الماء الذي يروي الغليل في شفاه حبيبته ( وكلامهم جميعا مجازي متفّق عليه ) ، فالشاعر أحمد فضل القمندان يقول : ضامي من البعد ليته سقاني تجمّل من ثغره السلسبيل اللؤلؤ الأقحواني وفي موقع آخر يشبّه المحبوبة بالشهد الدوعني وطعم المربى الذي يتمنى تذوقه فيقول : ياحلو ياشهد دوعاني وطعم المربى المحتجب عن عيوني وسّع القلب نهبه ويتجاوز حسين عبد الرحمن باسنبل فيرى في ثغر الحبيب خمرا ، والخمر كما تعلم مصدر من مصادر الإنتشاء الذي يسبق السكر ![]() وضعت يديها حول عنقي لحظة ومضت تلاطفني وأهدت نجمتين إحداهما في الثغر يسكن خمرها أما شذى الأخرى فبين الحاجبين أما الفنان الكبير محمد سعد عبد الله فيتمنى الظفر بالحبيب ليرتشف ريقه الحلو المداوي من العلة : ![]() ريتني بالقاه باضمه وبا رشف مبسمه ريقه الحالي دواء العلّه يشفى من يطعمه والحال هذه فإن من وضع فرضية عدم وجود الماء في ثغر الحبيب في وقت طلب فيه الإرتشاف منه يتناقض مع نفسه في القول التالي : عسى تذهب عطش مرت به أيامك وأيامي ودفع الضر بالمحظور تراه يبيح محظوره ستكون لي وقفة لاحقة سأصنف فيها إلى مذهب من مذاهب الشعراء ينتمي مبروك بن ماضي ومن واقع ما جاء في أبيات إرتشاف الماء من ثغر الحبيبة ![]() ![]() كل ما جاء بأعلاه مجرد ملاحظات لا ترقى لمستوى النقد . لراحتكم جميعا : مابابديل ومحمد سعد عبد الله : ________________________________________ الشاعر مبروك بن ماضي كمدخل دعني أوجه إليك سؤآلا / سؤآلين / أسئلة : افتح الرابط التالي : الشاعر مبروك بن ماضي - قصيدة [ربيع العمر] ستجده يحوي نفس القصيدة التي نشرتها في أكثر من منتدى ولكنك أسقطت البيت الأول منها وأعدت ترتيب الأبيات : تفضّل جد بوصلك لي وعد يافرحة أيّامي ربيع العمر لا يمضي قبل لا تقطف أزهوره ماالذي حدى بك إلى حذف البيت أعلاه ؟ هل لتكرار مفردة تفضّل مرتين في القصيدة علاقة بذلك أم أنه لم يستهويك بعد المراجعة لاحقا ولذلك قررت حذفه ؟ اذا كان السبب عائدا للتكرار فأنت لست بدعا وسبقك شعراء آخرون ولنأخذ كمثال بيتين من قصيدة فصحى للشاعر حسين البار صوّر فيها الحنين إلى الطفولة : كنت طفلا والدهر يجري أمامي مسرعا في عذوبة وإنسجام كنت حرا لأنني لست أدري فعل هذه القيود بالأقدام مرحباً وأهلا ً : أخي مسرور سرني حضورك وسؤالك الحقيقة ان موضوعي هذا موجود كما نشر هنا في عدد من المنتديات الخليجية واحببت نشره هنا إشارة إلى إقتراح شاعرنا الكبير صوت سيبان ( والكصيدة قديمة ) ورغم قصرها فقد نشرت في عدد من الجرايد ولكن بدون البيتين التاليين : تفضل واسمح إبرشفه من شفاهك ترى ضامي 0000000000000000وفي حال انعدام الماء تراها غيـر محـذوره عسى تذهب عطش مامر من أيامـك وأيامـي 000000000000000ودفع الضُر بالمحضور ضروره تبيح محضوره نظرا لسياسة النشر المعمول بها 00مما اضطرني لكتابة البيتين التي الآخرين التي ارودت احدهما في تعقيبك وعليه تغير مسمى القصيدة من ( ضامي ) المنشورة في مجلة زهرة الخليج قبل حوالي عقدين من الزمن الى ( ربيع ) العمر المنشورة في مجلة فواصل قبل مدة أيضاً فاصبح للقصيدة مطلعين كما هو: في موقع أبيات بعيدا عن يمكن كذا أحسن ..... الا ترى أنك مثلت نشازا عن الشعراء في البيت التالي : تفضّل واسمح برشفه من شفاهك ترى ضامي وفي حال إنعدام الماء تراها غير محذوره يعتبر الشعراء ثغر الحبيب منهلا وموردا للماء الزلال لا يجف أبدا ، ولم أقف من قبل على قول شاعر يشكي من أو يتوقّع إنعدام الماء الذي يروي الغليل في شفاه حبيبته ( وكلامهم جميعا مجازي متفّق عليه ) ، فالشاعر أحمد فضل القمندان يقول : ضامي من البعد ليته سقاني تجمّل من ثغره السلسبيل اللؤلؤ الأقحواني وفي موقع آخر يشبّه المحبوبة بالشهد الدوعني وطعم المربى الذي يتمنى تذوقه فيقول : ياحلو ياشهد دوعاني وطعم المربى المحتجب عن عيوني وسّع القلب نهبه ويتجاوز حسين عبد الرحمن باسنبل فيرى في ثغر الحبيب خمرا ، والخمر كما تعلم مصدر من مصادر الإنتشاء الذي يسبق السكر وفي ذلك يقول : وضعت يديها حول عنقي لحظة ومضت تلاطفني وأهدت نجمتين إحداهما في الثغر يسكن خمرها أما شذى الأخرى فبين الحاجبين أما الفنان الكبير محمد سعد عبد الله فيتمنى الظفر بالحبيب ليرتشف ريقه الحلو المداوي من العلة : ريتني بالقاه باضمه وبا رشف مبسمه ريقه الحالي دواء العلّه يشفى من يطعمه والحال هذه فإن من وضع فرضية عدم وجود الماء في ثغر الحبيب في وقت طلب فيه الإرتشاف منه يتناقض مع نفسه في القول التالي : عسى تذهب عطش مرت به أيامك وأيامي ودفع الضر بالمحظور تراه يبيح محظوره ستكون لي وقفة لاحقة سأصنف فيها إلى مذهب من مذاهب الشعراء ينتمي مبروك بن ماضي ومن واقع ما جاء في أبيات إرتشاف الماء من ثغر الحبيبة كل ما جاء بأعلاه مجرد ملاحظات لا ترقى لمستوى النقد . لراحتكم جميعا : مابابديل ومحمد سعد عبد الله: اما ردي على الجانب الآخر من سؤالك أخي مسرور فيبدو لي انك لم تفهم قصدي ومرادي في البيت وان كنت لا أملك من العبارات ما استطيع ان اوصل لك به المعنى كما تفعل دايماً في مشاكساتك التي نسعد بها احيان ولاتروق لنا احياناً أخرى فلم اقل ان ثغر الحبيب قد حف ولم أمثل نشازاً كما فهمت أنت من البيت ولم أتناقض مع نفسي فكل ما أردت قوله عبارة عن تبرير وطلب من الحبيب ان يتكرم على برشفة من ثغرة > ( في حال انعدام الماء من غيره ؟) بقولي : وفي حال انعدام الماء تراها ( أي الرشفه ) غير محذوره 0، أشكرك كثيراً وبإنتظار عودتك ووقفتك مع أشعاري تفضل بقبول تحياتي وتقديري تحياتي .[/QUOTE] |
|||||||
![]() |
![]() |
#15 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أخي مبروك بن ماضي
بالمختصر المفيد وكذا على بلاطه ![]() ![]() ![]() عذر اقبــــــــــح من ذنب ........ والحكم متروك للقراء . ![]() إقرأ ماكتبه لي أحدهم في المشاركة رقم 4 من الرابط التالي : رئس لجنة مسابقة بن شريشر يعقب بعد اعلان النتيجه؟!!!!! - سقيفة الشبامي ليته اكتفى بخطرفته تلك بل كانت له مشاركة لاحقة أسوأ من سابقتها أعاد النظر فيها وحذفها وقد ظفرت بقراءتها قبل حذفها ![]() ![]() هل ستطالبني ( أنت الآخر ) بحق شخصي أم ستعتبر النقد موجها للنص وليس لشخصك الكريم ؟ سلام . |
![]() |
![]() |
#16 | |||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
أخي مسرور لم أفهم شي من كلامك
عذر أقبح من ذنب فهلا وضحت أنا لازلت أدعوك كما وعدت لقرأة القصيدة ويبدو انك زعلت من كملتي لك بالمشاكس وحولتني على الرد رقم أربعه وهل يوجد مشاكس غير بالسقيفه فياليت نبقى في موضوعي هذا ولك الحق في كتابة ماتشاء وأهلا وسهلا بك وبنقدك الموضوعي دوماً واعلم ان الرد المكلل بالورود http://www.hejrh.com/images/smilies/2.gif لن أكون به مسرور وبالذات لما يأتي من مسرور تقبل تحياتي وتقديري ، |
|||||||
التعديل الأخير تم بواسطة مبروك بن ماضي ; 10-05-2009 الساعة 05:33 PM |
||||||||
![]() |
![]() |
#17 | |||||||||
شخصيات هامه
![]()
![]() |
![]()
الفاضل / صمت المشاعر : سرني مرورك ورايك وكم يسعدني ان اجدك هنا كن بخير وتقبل تحياتي واحترامي ، |
|||||||||
![]() |
![]() |
#18 | |||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
ابتسم حينما اطلع على كلماتك اخوي مبروك
لكونها تحمل بين اسطرها كل معاني الابداع والرقي واقف امامها كثيرا لاستفيد من ذلك الرقي فانت استاذنا نستلهم منك ومن قلمك الكثير من الافكار . تقبل تحياتي |
|||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
باشراحيل ورحلته الى 000 أشجان العشاق المحضاريه | محمد التميمي | سقيفة عذب القوافي | 19 | 07-06-2010 03:13 AM |
قراءة في "عزاء الى ردفان" للواقعي..من الشعر السياسي الحضرمي | باشراحيل | سقيفة عذب القوافي | 24 | 02-20-2010 09:24 PM |
|