المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


ارجو من الجميع الدخول للحق والانصاف والا قناع

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-2009, 03:53 AM   #101
سالم السقاف
شاعرالسقيفه


الدولة :  جـــــــــده
هواياتي :  الشعر . الشطرنج . الضمنه
سالم السقاف is on a distinguished road
سالم السقاف غير متواجد حالياً
افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصيده بن حقاله [ مشاهدة المشاركة ]

واذا امتلى جوف الشجر بالعصافير = طلبت من رب العباد يهديني

يعتقني المذن عقب ضيقة عصير = اللي على سجن الفراق اتحديني[/poem]
عزيزي ابو رايد وبقية الاخوه المحتجين للمره الالف نكرر ونعيد ونقول يابورايد القافيه التي احتجوا بها الاخوان قافيه صحيحه ولا عليها غبار ولا تنقص
من قيمة القصيده وادعوكم ارجوكم ان تقروا قصيدة ابن فطيس المري حامل بيرق شاعر المليون في النسخه الاولى وعساكم تقتنعونون لكم تحياتي


أخي عصيدة لو استمعت لقصيدة ابن فطيس نطقا لعرفت ان القافية موحدة فمثلا (يهديني) .. هي تنطق بلهجتهم (إيهـــدِيـْـنــِــي) .. فلم تخرج عن الايقاع الموسيقي

وللفائدة وللاستمتاع


التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 01:32 PM   #102
التاريخ
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم السقاف [ مشاهدة المشاركة ]
أخي عصيدة لو استمعت لقصيدة ابن فطيس نطقا لعرفت ان القافية موحدة فمثلا (يهديني) .. هي تنطق بلهجتهم (إيهـــدِيـْـنــِــي) .. فلم تخرج عن الايقاع الموسيقي

وللفائدة وللاستمتاع



كان مفروض توقفون الى خالد بن مهنا وعمر الذيب لان الكلام اللي قالوه عن اختلاف القافيه يزيد الشعر الحضرمي قوه ولايضعف من حقه شي
لكن انتم تتباهون بالتراث الخليجي اللي 91% منه مقتبس من التراث اليمني عامه والتراث الحضرمي خاصه راجعوا انفسكم وبحق الوطنيه والشعر لاتكثروا من هذا التباهي الذي لازيدكم الا خبالا
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 01:39 PM   #103
عصيده بن حقاله
حال جديد

افتراضي

الى الحبيب الغالي سالم السقاف ياستاذي الفاضل فيما سبق انا اقولك شوف صدر البيت وقافيته عصير وهلم جرا
والان اهدي اليك هذه للشاعر بن فطيس شاعر المليون
الحب مثل النوم .. والوصل .. الاحلام= والشيين من الاحلام..صـد المحبييـن
نوم ٍ طويل ٍ عمره اشهـوور واعـواام = وان قمت.. ففهمها فرااق وسهر عيـن
وانا رقدت وعمري اربع عشـر عـام = وصحيت في شهر اربعه عام الالفيـن
نـوم ٍ ثقيـل ٍ كلـه احـلام واوهـاام = ونصيبي من احلامـه الجانـب الشيـن
صحّى الفرااق اقلوب في عكسه..نيـام = وغاب الفرح وانا بعكسه الـى اللحيـن
ياحزن كبدي حزن من ضاق ثـم حـام = اخذت فروخه مـادرى ليـه ولويـن؟
بعد ما شاف العـش عيـدان وعظـام = خاالي..تفكر فووق ويسـاار.. ويميـن
خلا عشاها فيه ومـن الوطـى شـاام = زبن علـى روحـه وفـل الجناحيـن
وياوجد حالي وجد مـن نـام ثـم قـام =على صياح امـه وهـو دون رجليـن
عويـق وامـه تنعتـه والنعـت سـام = وهو خابر انه يقسـم الصـف صفيـن
حبا وصاح بصيحـة ٍ تاصـل الشـام = منهـا تقطّـع فـي خفوقـه شراييـن
على وليـف ٍ قسـم اظنونـي اقسـام = واقفى وانا ما اعـرف طـرد المقفيـن
راح وترك في صدري ووسووم واعلام = وصـى علـي طيفـه وقفـى بقلبيـن
ليتـه تعـذّر كـان مـاهـو بـمّـلام = بعد ماشـااف الـدرب بيسيـر دربيـن
اشوى عليه شوي..مـن عـظ الابهـام = واشوى علي شوي..من دمعـة البيـن
تمشـي بنـا الاقـدام والمـوت قـدام =وميعادنـا يمفـرق اثنـيـن بعـديـن
ياعيـن لا تبكـيـن وعيـونـه تـنـام = عادش الى ما خـاب ظنـي بترضيـن
لـو الدمـوع اتفيـد فـادن الايـتـام = ولـو الكـلام يفيـد عـادت فلسطيـن
ولـو النبـاات يطّلعـه دمعـة هيـام؟= شفتوا علـى وجهـي ورود وبساتيـن
الحب سجن..وبعد الاحبـاب الاعـدام = وقلوبنـا السجّـان مـدري مساجـيـن
ولك الحكم من جديد رغم انك قلت رايك قبلها بصراحه وانتبه تقول لي في شاعر المليون مسموح وعند احمد باعمر مهو مسموح وانت شاعر واستاذ
وللمره الاخيره نقولها للذي يقول خلل في القافيه لا يوجد خلل اطلاقا بل قافيه صحيحه ميه بالميه اما باقي المعايير فهي في حكم علم اللجنه
لماذا فضلت هذه القصيده على الاخرى اكيد لهم وجهة نظرهم فيه هذا ماحبيت اتداخل معكم فيه للفايده وشكرا على سعة صدوركم
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 02:11 PM   #104
التاريخ
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عصيده بن حقاله [ مشاهدة المشاركة ]
الى الحبيب الغالي سالم السقاف ياستاذي الفاضل فيما سبق انا اقولك شوف صدر البيت وقافيته عصير وهلم جرا
والان اهدي اليك هذه للشاعر بن فطيس شاعر المليون
الحب مثل النوم .. والوصل .. الاحلام= والشيين من الاحلام..صـد المحبييـن
نوم ٍ طويل ٍ عمره اشهـوور واعـواام = وان قمت.. ففهمها فرااق وسهر عيـن
وانا رقدت وعمري اربع عشـر عـام = وصحيت في شهر اربعه عام الالفيـن
نـوم ٍ ثقيـل ٍ كلـه احـلام واوهـاام = ونصيبي من احلامـه الجانـب الشيـن
صحّى الفرااق اقلوب في عكسه..نيـام = وغاب الفرح وانا بعكسه الـى اللحيـن
ياحزن كبدي حزن من ضاق ثـم حـام = اخذت فروخه مـادرى ليـه ولويـن؟
بعد ما شاف العـش عيـدان وعظـام = خاالي..تفكر فووق ويسـاار.. ويميـن
خلا عشاها فيه ومـن الوطـى شـاام = زبن علـى روحـه وفـل الجناحيـن
وياوجد حالي وجد مـن نـام ثـم قـام =على صياح امـه وهـو دون رجليـن
عويـق وامـه تنعتـه والنعـت سـام = وهو خابر انه يقسـم الصـف صفيـن
حبا وصاح بصيحـة ٍ تاصـل الشـام = منهـا تقطّـع فـي خفوقـه شراييـن
على وليـف ٍ قسـم اظنونـي اقسـام = واقفى وانا ما اعـرف طـرد المقفيـن
راح وترك في صدري ووسووم واعلام = وصـى علـي طيفـه وقفـى بقلبيـن
ليتـه تعـذّر كـان مـاهـو بـمّـلام = بعد ماشـااف الـدرب بيسيـر دربيـن
اشوى عليه شوي..مـن عـظ الابهـام = واشوى علي شوي..من دمعـة البيـن
تمشـي بنـا الاقـدام والمـوت قـدام =وميعادنـا يمفـرق اثنـيـن بعـديـن
ياعيـن لا تبكـيـن وعيـونـه تـنـام = عادش الى ما خـاب ظنـي بترضيـن
لـو الدمـوع اتفيـد فـادن الايـتـام = ولـو الكـلام يفيـد عـادت فلسطيـن
ولـو النبـاات يطّلعـه دمعـة هيـام؟= شفتوا علـى وجهـي ورود وبساتيـن
الحب سجن..وبعد الاحبـاب الاعـدام = وقلوبنـا السجّـان مـدري مساجـيـن
ولك الحكم من جديد رغم انك قلت رايك قبلها بصراحه وانتبه تقول لي في شاعر المليون مسموح وعند احمد باعمر مهو مسموح وانت شاعر واستاذ
وللمره الاخيره نقولها للذي يقول خلل في القافيه لا يوجد خلل اطلاقا بل قافيه صحيحه ميه بالميه اما باقي المعايير فهي في حكم علم اللجنه
لماذا فضلت هذه القصيده على الاخرى اكيد لهم وجهة نظرهم فيه هذا ماحبيت اتداخل معكم فيه للفايده وشكرا على سعة صدوركم

اول شي هذا تقليل من حق المغني احمد باعمر هو احد رواد الدان الحضرمي والمساله الان مهي مسابقه وانما اثبات وجود سنرى الى اين ستوصل بكم قنوات الخليجيين يامعشر الشعراء الذين لاهوية لهم احترم نفسك ولاتقلل من حق احد واشاعر المليون برنامج لو فيه خير شوف مين صاحب الفكره اسال عليها وشوف اصلها من وين يامتعلم الله يهديك
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 03:13 PM   #105
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

الأخوه الكرام
إختصارا للوقت نقرر التالي
اولا
رأي اللجنه نحترمه جميعا ونلتزم به وكان الأجدر ان يكون الإعتراض بطريقه غير علنيه رغم الإيجابيات التي رأيتها من خلال متابعتي للموضوع من خلال توضيح بعض المعلومات الهامه والتي قد تخفى على الكثير ،
ثانيا
رأي شعراؤنا الكبار هنا عن الخلل في وزن القصيده الفائزه ايضا نحترمه ونقدره وأرجو من اللجنه النظر في ذلك بل وفي جميع القصائد المشاركه وتحليلها التحليل العلمي والأدبي المجرد !!
ثالثا
على رئيس اللجنه مشكورا التوضيح والرد هذا اليوم مساءا كأقصى حد
رابعا
على الجميع الإلتزام بماتراه اللجنه سواء أكان تثبيتا للفائز او تراجعا عن ذلك
خامسا
عدم الرد بعد مداخلتي هذه الا لرئيس اللجنه وتوضيح رأي اللجنه
سادسا
إغلاق اي مواضيع أخرى تتعلق بهذا الجانب وفتح موضوع جديد للنقاش والحوار الأخوي مع اللجنه ومع شعراؤنا الكرام لتحديث الكيفيه التي يتم اختيار الفائز
كلمه أخيره ولازلت على الدوام أكررها إنني أشكر من صميم القلب الرجل الشهم بن شريشر على هذا الرفد القوي للكلمه الجميله وللشعر الحضرمي واليمني والعربي عموما
وأيضا أكرر شكري للجنه القائمه على هذه المسابقه وعلى رأسهم رئيس اللجنه أخي المخشني وانزّههم عما جاء من تهم بتواطئهم وأرجو من إخواني جميعا الترفع عن مثل هذا
لأ انسى شكر اخي الشاعر القدير عمر الذيب لفتحه هذا الموضوع لما تخلله من معلومات جيده ومثريه ولو انني كنت افضل ان يكون موضوع مستقل عن الشعر الحضرمي واوزانه لما له من أهميه وليستفيد من ذلك القاصي والداني عبر محركات البحث العالميه فنحن بأمس الحاجه للتعريف بإبداعاتنا ،،
أيضا لا انسى أخي وصديقي خالد بن مهنا وأشكره لما يقوم به من جهد ولكن هذه المره اقول له حر وابرد ياخالدولن يُضام في السقيفه أحد نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
أكرر مرات ومرات نحن هنا في سقيفتنا العامره مع الكلمه الطيبه والجميله ، مع الإبداع دائما ولن يُضام أحد في سقيفتنا العامره !!
طبتم وطابت أيامكم !!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 03:26 PM   #106
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

أتمنى من الجميع عدم الرد حتى سماع القول الفصل من اللجنه ممثله برئيسها الأخ المخشني !!
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 05:55 PM   #107
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

بســم الله الرحمــن الرحيــــــم
وللحديث شجون

إخواني/أخواتي الكرام ...

والله ماني عارف أبدأ من أين لكن أعذروني إذا فيه عدم ترابط في ردي هذا.

كما تعلمون فإن اللجنة أعلنت قرارها بشأن القصيدة الفائزة في سبتمبر وتوقعنا إعتراضات من البعض كالعادة في كل شهر. ولكن هذه المرة كان الإعتراض مدويا وإشترك فيه ( بل في الواقع تزعمه ) شاعران قديران وإفتتحا متصفحين للإعتراض. من هنا إلتمسنا من المشرف العام عدم إعلان إسم الفائز وقلنا سننتظر قليلا لنرى وكان هذا رأي الممول أيضا.

وكلما حاولت أن أرد طـُــلِب منـّــي التريث. وفي صباح هذا اليوم أصريت على أن يسمح لي بالرد وتم إعطائي الضوء الأخضر. وبعد ظهر هذا اليوم إتصل الأخ والأستاذ المشرف العام مستفسرا عن عدم الرد وتحدث مع الممول ووجد أننا قد قررنا الرد قبل إتصاله.

ردي هذا الذي تقرأونه في هذه اللحظة هو رد عام وهو الذي طالب به المشرف العام أن يكون هذا اليوم. وكذلك إذا أحيانا الله سيكون لي رد على كل مداخلة منذ إعلان نتيجة سبتمبر إلى اليوم.

طـُــلِب منـّـي التريث في الرد لكي يدلي كل من يريد أن يدلي بدلوه على أمل الحصول في ثنايا المشاركات ( حتى الساخنة والغضبانة ) على ما يفيد نحو تطوير المسابقة. وهذا ما حصل بالفعل فقد إستفدنا كثيرا ويسرني هنا التنوية بمداخلات الإخوة السيد عبد القادر صالح فدعق والأخ مسرور والأخ صمت المشاعر والأستاذ سالم علي الجرو وغيرهم والمعذرة عن ذكر أسماء أخرى.

بالنسبة للقرار النهائي بشأن الفائز في شهر سبتمبر فضلا أعطوا اللجنة يومين أو ثلاثة للتواصل بين أعضائها لأنهم في ثلاث مدن مختلفة. هذه المهلة هي لتدقيق الإعتراضات على قصيدة محسود ولتدقيق رد محسود وردود الذين أيدوا أن قصيدته هي التي يجب أن تفوز. وبالطبع فإن اللجنة سبق أن سجلت ملاحظاتها الذاتية على كل القصائد المشاركة في سبتمبر سواء التي فازت أو التي لم تفز. سيتم تدقيق كل ذلك وستعلن اللجنة قرارها النهائي حسب عُـرْفها ( معرفتها ).

بعد ردي المذكور آنفا سأبدأ في الرد على كل مداخلة على حده للتوضيح ولإمتصاص الحزازات والزعل إلا أنني لن أتعرض للقصائد الثلاث لا معها ولا ضدها فهذا مكانه خلف الكواليس ( حسب تعبير الأخ مسرور ) إلا أنها ليست كواليس مظلمة فالإضاءة بها جيدة وصحية والجو مكيف بحمد الله وكذلك هناك الشفافية التي هي أهم من الإضاءة الكهربائية. والمداخلة التي قد لا أرد عليها فمعنى ذلك أن ليس بها إقراحات أو إنتقادات مستقلة عن إنتقاد القصائد الثلاث.

وتحياتي وتقديري ومحبتي للجميع حفظهم الله ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛
محمد بن مخــاشــن
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 06:01 PM   #108
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الذيب [ مشاهدة المشاركة ]
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواني جميع حلان السقيفه
يجب ان نكون جميعا قدر المسوليه وان نتحدث بصراحه وان يبدي كلن رايه لا يقراء وبس
لان المو ضوع من اجل احقاق الحق فان جاملنا ضاع الحق انا هنا لا ادعي الفوز لنفسي او ان ترشحو قصيدتي لا اقسم بالله العظيم على ذلك ولكن ارى ان اللجنه قد جانبها الصواب ونحب ان نرى ارائكم انتم فقد نكون نحن المعترضين مخطئين ولكن الجمهور دائما وابدا هو الفيصل
ارجو واتمنى ان يشارك كلن برايه بدون مجامله او انحياز بل يقول ما هو مقانع به فانتم من يهمنا
التحيه والتقدير للجميع
عمر الذيب

بس أخي وعزيزي وصديقي أبو طارق ... عجزت البشرية بمفكريها وفلاسفتها عن تحديد ((( ما هو الحق )))
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 06:29 PM   #109
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمر الذيب [ مشاهدة المشاركة ]
ارجو ان لا يتردد احد المطلوب فقط الراي وقول الحق
التحيه للجميع
ومني هديه الى اللجنه المؤقره
غمضة عين= واصبعين =وساعتين=
هل هي على قافية = العالمين = والمجرمين= والظالمين=
ارجو الجواب= وعندها سنتجه الى من يفصل في الامر

أخي عمر ... جوابي هو على قدر سؤآلك أي لا تربطه بأني مؤيد لقصيدة محسود.

سؤآلك هو:

ومني هديه الى اللجنه المؤقره
غمضة عين= واصبعين =وساعتين=
هل هي على قافية = العالمين = والمجرمين= والظالمين=
ارجو الجواب

جوابي هو: هي نفس القافية ولكن ليس نفس الجَـرْس أو الإيقاع الموسيقي. وهذه هِنـَــة تحسب ضد الشاعر لكن لا يمكن القول أنه خرج إلى قافية أخرى. وقديما ( قبل الإسلام ) قال السّمَوْأل:

إذا سيّــد(ن) منـّـا خــلا قــام سيّــد(ن) = قؤول(ن) بما قال الكرام فعول(و)

وما أخمدت نار(ن) لنا دون طارق(ن)= ولا ذمنـّــا فــي النازليـــن نزيل(و)


فعولُ ليست مثل نزيلُ ولكنها نفس القافية.
  رد مع اقتباس
قديم 10-06-2009, 06:32 PM   #110
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صمت المشاعر [ مشاهدة المشاركة ]
فيما علمنا:
لا ، ليست قافية واحدة لفتح ما قبل الياء في: عَين ـ اصبعَين ـ ساعتين ، والكسر في: العالمين ـ المجرمين ـ الظالمين
طاب السّمر قل دان يا بن زَيْن .
ليست مثل:
طاب السّمر قل دان يا تحسين .
نونية ولكن لا تجمعان في قصيدة واحدة كقافية

أنظر مداخلات بقية الإخوان الذين يقولون عكس ما تقول.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يرجى من الجميع عدم الدخول وأنا لا اتحمل مسؤليه من يدخل سفير الصفراء سقيفة الفكاهه 3 11-03-2009 01:03 AM
ملاحظات هامه حول المسابقه ارجو التعقيب عليها واثرائها من الجميع أبونمر سقيفة المسابقات الشعريه 6 10-11-2009 08:34 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas