المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


قصيدة غلاء الأسمـــــــــــــــــاك ( للمحضار )

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2010, 02:46 AM   #11
المفرقز
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
أرحبت وآنست يا المفرقز وجيت في الوقت الحرج الذي نحتاج لك فيه. ومليون شكر على بيت السيباني الذي جبته لأنه يوضح ما نريد الوصول إليه وهو آفة النقل.

هذا البيت لم أقرأه ولم أسمعه قبل اليوم لكنني أقول لك أن هذا البيت مرعبل ومكسّر بالطريقة التي هو مكتوب بها هنا. لاحظ أنني لم أقل أن الشاعر الجويّد باقديم السيباني يكتب أو يقول أشعارا مكسرة ميزاني الذي وصفه البعض ( سامحهم الله ) بأنه سقيم وزن هذا البيت بصورته الحالية وبدون فاعلن فعولن مستفعلن فاعلاتن فوجد أن صدره في يمِّه وعجزه في يمِّه وبالتالي لا يمكن التغني به بصوت الدان:


الصـدر: & * * & * * & * * & * * & *

العجـز : & *** & * * & * * & * & *
..... إذا قرأنا ( ملقيت ) على أنها ( مَـلـْـقيت )

العجـز : & *** & * * & * * & * * & *
.....إذا قرأنا ( ملقيت ) على أنها ( ما لقـّـيت )
العجز مكسور مهما قرأت كلمة ( ملقيت ) كذا أو كذا. لاحظ الخلل في النجوم السوداء التي تختلف في العدد عمّا يقابلها من نجوم في الصدر.

الآن إذا قلت أن إحدى طرق وزن العجز هي كذا كذا. فهل أنا أظلم الشاعر؟ كلا. لأنه لكي أبرهن للقارئ أن العجز مكسور فيجب أن أوزن العجز ((( بإدخال أقل قدر ممكن من التغييرات على النص الأصلي ))) ليرى الفرق بعينيه. لوقلنا ( ولدريت الهوى ألاّ هكذا بالعكس ما لقـّـيت لصحاب ) لأصبح العجز موزونا 100% ولأمكن التغني بهذا البيت على لحن يقرب من لحن ( محبيني ميه وإن قلت لك ميتين في الريده = ولكن حلـّـهـا ما جاء نفر واحد من الميتين ).

أضع سمعتي على ما قلته أعلاه. وإذا السيباني حي يرزق فلنذهب إليه ونسأله. أو فلنبحث عن تسجيل بصوته لهذا البيت. أو فلنسأل الشعّار المخلصين.

يامخشني ..شفك محضت ريم المسجد اليوم وجبتها معمعمه ..هذا البيت للجويد باقديم الله يرحمه في سمره مسجلة قبل 30 سنة تقريبا في جدة وفصل فيها على صوت :
بلادي يابلادي ولوجارت علي بلادي = ومهما طالت الغربة بلادي خير لي من بلاد الناس .
واتوقع ان ابوطارق عمر الذيب في السمرة وان ماحضر في امكاننا نطلب شهادته هنا ونقوله هل بيت الجويد موزون او غير موزون كما يقول المخشني .
يامخشني شفنا نحبك ونحبك جم كيه خلها على مبنى الشيبه وبس .
التوقيع :
الحضارم لهم ميزة وعزة وشيمة = من عرفهم عرف أهل الشرف والأمانة
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 02:52 AM   #12
المفرقز
حال نشيط

افتراضي

ياالمخشني خليك من الوزن وشف كلام الجويد وابن عمه باقديم وشف الشعر المرصص :

طرحني رؤس شتنه يا بساط الريح ومجمّل
مقاطيني وأنا عارف طرقها والجـبـال السـود
وعارف غيثها لا غاث فوقي والسبل سـبــّل
سقى الظامي وحط قوت العذيبي في الشذب والعود
خلوفة عاد مسقط راس لي فيها ولي معقل
وكم من شعب واديه وحصـنه يدفي المبرود
تجرّعنا المرارة في السفر والعيش في معزل
عن الأوطان وديار الحضـارة والكرم والجــود
ومثلي مثل غيري في المهاجر عاش يتنقّل
ولكن لا تذكرت الوطن راسي يحــن وينــود
لنا حكمة ورحمة في صميم القلب تتغلغل
تساندهم ليونه في الخواطر تكّسر الجلمــود
ويكفينا كلام المصطفى في ربطنا والحـــــل
ومــا خبـّر به الهدهد إلى سليمان بن داوود


للشاعر/ أحمد محمد باقديم

ويرد عليه الشاعر الجويد باقديم:

معك خذني وأنا عدني مخف من قبل لا تحمّل
ومن قبل المسافـة تقترب والعود يزقب عـود
ترى الإنسـان لــه أيــام معـدودة وتـتـكـمـّل
ولا قد إتكملت يطلب بعـفـو الواحد المعبـود
عسى يوم اللقاء نقبض كتاب إحسابنا معـدّل
ونظفر باللقاء في يـوم لا شــاهد ولا مشـهـود
بحـق المصـطـفى وبحـق من شـهّد ومن هـلـل
إلى وردنا على حوضـه يتم القصد والمقـصـود
وشربه هانئة ما شي ظمأ من بعدها يحصـل
من اليوم الذي ننهله لمّــا يومنا الموعــــود
وثـم قـال الذي فـكـّر في المخـرج وفي المدخـل
ويعلم علم واضح إن من بعد النزول إصعود
حسب يا لآدمي راجع حسابك قبل لا ترحـل
ومن قبل المغطـأ ينكشـف يا كـاسـبين الجـود
ويا حيـا و سهـلا بالخبـر ذي جـاني مفصّـل
وذكّــرني مقـاطيني محـلـّت أهلـنـا وجـدود
وأنا عاشق في تراب الوطن حاضر ومستقبل
ولو إني تركته قـبـل نطعم ثمره العنقـود
وغادرته وعدني خيب بأمور الوطـن يجهـل
ولـكـن قــوة الإيمـان خـلتنا إليـه إنعـــود

وعدنا بعد ما شاب الشعر والعظـم يتراقـل
وذي مثلي تغرّب صار مثل الضايع المفقود
عسى عودة وجم عودات قبل الغصن لا يذبل
و لا يحت الورق ذي فيه بإذن الواحد المعبود
أنا عبدك وبن عبديك تـحت أعتــابــك اذلّل
وراجـي رحمتك لا مسيت من تحت الثرى ملحود
بقدرتك العظيمة يا عظيم الشأن أتوســــل
رحم ضعفي وصون اللحم حتى لا يكله الدود
وأدخلني في الفردوس لأعلى وأحسن المدخل
قبـل أعمالنا وجعل خواتمها ركوع اسـجـود
ولا حرت علينا الشمس تحت العرش نتظلل
بعفوك يا عظيم الشـأن بدّل حـرّها بـبـرود
تهيمـنـا في الغربـة وعدنـا مـا وجدنا حــلّ
ويا أهل الحل وأهل الربـط منكم سـاهن المردود
جزيتوا خير دلوني وأنا با سـمع وبا تقبّـل
وحتى لـو بغيتـونـي بـرك للحـق والمنقود
وبا وافق على حكم الحكم لا قد نصّف وعدل
وبا راجع وبا نقض ذي صدر حكمه بدون إشهود
يحن قلبي حنين النحل لا سرّح من المنحـل
ويخرج من بطونه طب شافي يشفي المارود
يحن قلبي حنين العيس ذي راعيهن همّل
وخلاهن بلا خطمان بطن الوادي المجرود
ومن همّل جمـالـه بالخطم بشـأن يتجـمّل
وقلبي يعتصر لا شفت بكره هامله وقعود
ولا باليد حيله يا صحاب الفكر كيف أعمل
و لا قلتوا صبر با صبر وللصبر الجميل احدود
و لا قلتوا كما قال المثل اعقل واتــوكـــل
عقـلناهـا توكـلنا على مـولا الكـرم والجـــود
وهو من عنده التصريف في الآخر وفي الأول
يذا قد قال كن كل امر كاين والقضـا محـدود
ولي فاطر بـرح معقله لي ما طاع يتعـقـل
إذا تقيد كسر قيده وهو بالسلسلة مقيود
وإسلوب اللوآيا والمحص يا قوم ما هو حـــل
بغينا حل ثاني ذي يرد الحاشـي المفـقـود
وناصحناه حصّــلنا النصـيحة بـابـها مقـفل
وحتى كلمة المعروف عنده بابها مســدود
وتمت قال بو سلمان صلوا عا لنبي المرسل
وأصحابه وآله ذي معه قد بذلوا المجـهـود

للشاعر/ الجويد سالم باقديم
20/10/1426هـ
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 12:22 PM   #13
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المفرقز [ مشاهدة المشاركة ]
يامخشني ..شفك محضت ريم المسجد اليوم وجبتها معمعمه ..هذا البيت للجويد باقديم الله يرحمه في سمره مسجلة قبل 30 سنة تقريبا في جدة وفصل فيها على صوت :
بلادي يابلادي ولوجارت علي بلادي = ومهما طالت الغربة بلادي خير لي من بلاد الناس .
واتوقع ان ابوطارق عمر الذيب في السمرة وان ماحضر في امكاننا نطلب شهادته هنا ونقوله هل بيت الجويد موزون او غير موزون كما يقول المخشني .
يامخشني شفنا نحبك ونحبك جم كيه خلها على مبنى الشيبه وبس .

أخي المفرقز ... وأنا أحب جميع الإخوة حتى الذين أساءوا لي ولا أحمل غلا لأحد. أما أنت فلا أحبك حب عادي بل حب مضاعف لأنك متزن ولم يسبق لك الأساءة لي ( والله يعلم بالمستقبل ).

لا زلت عند رأيي وأرجو من الذين تود تحكيمهم ( الذيب وغيره ) أن لا يستعجلوا في إصدار الحكم. مرة أخرى أقول ((( العجز مكسور ))) ولا أقول (( السيباني قال بيتا مكسورا ).
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 01:02 PM   #14
المفرقز
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
أخي المفرقز ... وأنا أحب جميع الإخوة حتى الذين أساءوا لي ولا أحمل غلا لأحد. أما أنت فلا أحبك حب عادي بل حب مضاعف لأنك متزن ولم يسبق لك الأساءة لي ( والله يعلم بالمستقبل ).

لا زلت عند رأيي وأرجو من الذين تود تحكيمهم ( الذيب وغيره ) أن لا يستعجلوا في إصدار الحكم. مرة أخرى أقول ((( العجز مكسور ))) ولا أقول (( السيباني قال بيتا مكسورا ).

مقامك عالي وغالي يابن مخاشن ولم ولن اسئ لك وإذا ماكفاك خدي الأيمن فهاك الايسر ياالصمصوم ..بس كلام باقديم موزون ..اكرر لن اخطأ عليك وأنت اجتمع فيك كلام الشاعر احمد بن عمر باقرزيز بابلغيث يوم قال :
الوقت علمني وعدني خيب = ان الشرف والعز والمقدار
يحمي بنادم من طريق العيب= ويبلغه لى حيث مايختار
وانت والحمد لله وبلافخر كل هذا قرأته فيك وحقا شخصية طيبة صادقة محبة حنونة مفرفشة ومفيدة ,واشهد بذلك لو تنطبق السماء على الارض .

التعديل الأخير تم بواسطة المفرقز ; 03-05-2010 الساعة 01:07 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 01:09 PM   #15
المفرقز
حال نشيط

افتراضي

تصدق يابن مخاشن والكلام للجميع بحوزتي او في ارشيفي كلام للعناب ولبابريبره العمودي لو قرأته بتقشب شعورك ولكنني مابنشره إلا إذا .......!.
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 02:35 PM   #16
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المفرقز [ مشاهدة المشاركة ]
تصدق يابن مخاشن والكلام للجميع بحوزتي او في ارشيفي كلام للعناب ولبابريبره العمودي لو قرأته بتقشب شعورك ولكنني مابنشره إلا إذا .......!.

يا أخي يامفرقز نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


زادك الله فرقزه ..... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وحياتي عندك .... لو كان لي عندك خاطر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لا تبخل علينا بقصائد العناب ... ( مالم يكن عنابا آخر من خارج بلعبيد ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أكيد عندك فكرة عن التالي :


قال العناب اردف الونات يوم انسدح
من لامعه خمستعشر من بني عم لح



http://music.6arab.com/thekra..we7yati-3andak.rm


سلام .
التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )

التعديل الأخير تم بواسطة مسرور ; 03-05-2010 الساعة 02:38 PM
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 03:57 PM   #17
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المفرقز [ مشاهدة المشاركة ]
ابومحمد :
بعد اذنك بمقطع للشاعر السيباني الجويد باقديم

صحابي امس حبوني وهذا اليوم بغظوني صحابي
ولدريت ان الهوى الا هكذا بالعكس ملقيت الصحاب .

أخي سام السقاف ... فضلا أدخل وقل رأيك. المفرقز إستنجد بالذيب وأنا أستنجد بك والشاعر السيباني ليس المحضار أي ممكن أن نقول رأينا في الشعر المنسوب إليه رغم أنني أظن أن هناك خطأ في النقل. ولتسهيل مهمّتك مجرد قل رأيك في:

هذا البيت

صحابي أمس حبّوني وهذا اليوم بغضوني صحابي = ولدريت إن الهوى ألاّ هكذا بالعكس ملْقيت لصحاب


وهذا الليت

صحابي أمس حبّوني وهذا اليوم بغضوني صحابي = ولدريت الهوى ألاّ هكذا بالعكس ما لقـّـيت لصحاب



وهذا البيت
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 07:44 PM   #18
يمامه
شاعرة السقيفه

افتراضي

أسجل اعجابي الشديد بالقصيده الرائعه وشكرا للناقل
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 08:27 PM   #19
صالح باعمران ابو زايد
شاعر السقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
يا أخي يامفرقز نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


زادك الله فرقزه ..... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وحياتي عندك .... لو كان لي عندك خاطر نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لا تبخل علينا بقصائد العناب ... ( مالم يكن عنابا آخر من خارج بلعبيد ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


أكيد عندك فكرة عن التالي :


قال العناب اردف الونات يوم انسدح
من لامعه خمستعشر من بني عم لح



http://music.6arab.com/thekra..we7yati-3andak.rm


سلام .

كلنا في شوق لقراءة قصائد للشاعر العناب بادخن
  رد مع اقتباس
قديم 03-05-2010, 09:22 PM   #20
المبتسمين
حال جديد

افتراضي

[QUOTE=محمد سعيد بن مخاشن;471276]
اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]
ماقاله المحضار رحمه الله في القات - الصفحة 5 - سقيفة الشبامي


إشارة إلى ماجاء في الرابط أعلاه ..... تاليا قصيدة غلاء الأسماك ( بعد التصحيح والتنقيح ) بموجب ما أملاه علي الأخ محمد التميمي :

ورا التنّار ذه ليّام واهد = ورا التفله خليّه والمشاكيك
وين الصيد ذه ليّام شارد = تعل لا يا المهب بانوصيّك
ووين العيد لي هو كان واجد = طلع لا فوق طفش عاسعد دعكيك
وجابوا الفرن من بعد المواقد = خصاري منه طلع عينة الكيك
ومن عيد السره ياما نكابد = رجولي والركب فيها تصانيك
ورا الصيّاد ما يبغا يساعد = بغا الا بايصك في الناس تصكيك
بغا أربع ميه في حوت واحد = ومعرص عيد بيتكتكه تكتيك
إذا جا حد معه عدّي يزايد = وشم البخص في أهل المحاويك
وعاده كل ليله في الموالد = وبعد الظهر جا للسوق ياذيك
وقال إنّه تعب وسهر وجاهد = وقام الفجر ساعة يصرخ الديك
وحصّل كم وكم مركب يطارد = يفك اللّيت له مثل الأتاريك
ولا ندري مع من هي الفوايد = معه ولاّ معا هذا وهاذيك
وماذلحين جا الكيلو مساعد = وزن حقّك وحطّه في أياديك
رخيص السعر ومثلّج وبارد = بغا له ملح وبغا له تباتيك


قال القاضي عبد الرحمن بن يحيى الأرياني (1) في تقديمه لكتاب ترجيع الأطيار بمرقص الأشعار الذي حوى تحقيقا لديوان الشاعر الكبير عبد الرحمن بن يحيى الآنسي أن كثيرا مما ينسب إلى الآنسي هو مما يستحسنه الناس من الشعر الحميني مما لم نعثر عليه في الديوان ولا ندري أكان ذلك مما تفقت على إهماله النسختان اللتان وقعتا في أيدينا من نسخه أم أن الناس لولعهم بشعر الآنسي وإعجابهم به نحلوه شعر غيره كما هو شأنهم في كل من أمتاز في فن من الفنون ورزق الحظوة فيه ( أنتهى ) ..... بذلك يكون القاضي الأرياني قد استبعد مانسب للآنسي ولم يضفه إليه ليرفع رصيده من القصائد أو الأبيات المضافة إلى بعضها ..... وأنا بدوري أقول أن الناس قد حملوا قصائد حسين أبوبكر المحضار من التأويلات مالا تحتمله وبنوا عليها إستنتاجات ما أنزل الله بها من سلطان ، ولن أبالغ إن أنا قلت : أن في أوساط عشّاق القصائد المحضارية ( وكلنا من عشاقها ) من سيقول : أن المحضار قد تنبأ ( كذلك ) بإرتفاع أسعار الأسماك قبل أن تصل أسعارها عنان السماء نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .



للمحضار قصائد غنائية سبقت استقلال ما عرف بجمهورية اليمن الجنوبية الشعبية ولم تبن عليها استنتاجات في العهد السلاطيني القعيطي .... وبوجود البيئة السياسية المهيأة لبناء تلك الإستنتاجات والخروج بإستنباطات من القصائد فالإفراط في تحكيم المنهج التاريخي في دراسة الشعر أو نسج الأقاويل حوله أمر متوقع خاصة وأن بعض المحضاريات تحوي نقدا صريحا ( وإن بدى مبطنا ) ..... ولاتهمنا مسألة الإستنباطات كثيرا لأنها تتعلق بالبحث عن خصائص شعر الشاعر وإخضاع شعره للدراسة وهذا حق مباح للناقد ولغيره من الهواة ..... وما يهمنا في المقام الأول هو تحقيق وتنقيح قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وخاصة ما يقع منها خارج الغنائيات الحمينية ذات الخميسة فهل بين ظهرانينا من لديه القدرة على وزن المحضاريات لا بقصد التقليل من مكانة شاعرنا الكبير وإنما لغايات التحقيق والتنقيح فقط ؟



أنا لا أشك في قدرات الشاعر محمد بن مخاشن صاحب الميزان الرولكسي .... وكما أن للنقد رجاله فللتنقيح والتحقيق والضبط رجاله ، وقد تتظافر جهود كلا الفريقين في إخراج القصائد المحضارية منقاة من الشوائب وبذلك نسدي خدمة لموروثنا الثقافي ، وليست قصائد المحضار منفردة هي التي يجب وضعها على المحك بل ان قصائد شعراء آخرين نالوا من الشهرة ماناله المحضار مشموله بالتعرّض لها إن وجد فيها ما يستوجب التصحيح أو التحقيق بمعنى أشمل كي تزاح عنا تهمة تصحيح قصائد المبدعين المشهورين ( التحقيق ولا شيء غير التحقيق ) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة .




قصيدة غلاء الأسماك بعد أن تم إخراجها في قالب جديد منقحة أمام الأستاذ محمد بن مخاشن فليحضر ميزانه الرولكسي وليعرضها عليه وإن وجد فيها ما يعيبها فـــــــآفة الأخبار هم رواتها نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ختامــــــــــــــا :

هذه مساحة خاصــــــة ... نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


قال القاضي علي العنسي :

أما أنا والله العظيم
فمحرّق القلب مغرمه
الشوق في مهجتي مقيم
والصبر قد كلّ معظمه
والجسم في عشقك سقيم
هواك أضناه وأسقمه
والقلب مملي من الكرب
والطرف قد فارقه كراه




حبّتي بعدكم والله جفاني هجوعي وجرح مقلتي يا أحباب جاري دموعي كل ذا من نواكم ليت ليت لاكان نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة وامغرد بوادي الدور للقاضي علي العنسي من ألحان التراث غناء أبوبكر سالم



http://www.abuaseel.com/ra/Wamogareed.ra



سلام .



(1) القاضي عبد الرحمن الأرياني : فقيه ورئيس يمني سابق [/Q


وما يهمنا في المقام الأول هو تحقيق وتنقيح قصائد الشاعر حسين أبوبكر المحضار وخاصة ما يقع منها خارج الغنائيات الحمينية ذات الخميسة فهل بين ظهرانينا من لديه القدرة على وزن المحضاريات لا بقصد التقليل من مكانة شاعرنا الكبير وإنما لغايات التحقيق والتنقيح فقط ؟
((( وزنها ))) بمعنى: هل وصلت إلينا كما قالها الشاعر فعلا أم وصلت مشوّهة بفعل الناقلين لها. معاذ الله أن يكون معنى ((( وزنها ))) أن المحضار كان يقول اشعارا مكسورة ونحن الآن سنوزنها له.

إخراج القصائد المحضارية منقاة من الشوائب وبذلك نسدي خدمة لموروثنا الثقافي ، وليست قصائد المحضار منفردة هي التي يجب وضعها على المحك بل ان قصائد شعراء آخرين نالوا من الشهرة ماناله المحضار مشموله بالتعرّض لها إن وجد فيها ما يستوجب التصحيح أو التحقيق بمعنى أشمل كي تزاح عنا تهمة تصحيح قصائد المبدعين المشهورين.
مثلا قصيدة غلاء الأسماك إيّاها المنشورة هنا في هذا المتصفح لو بها أخطاء فبادئ ذي بدء نقول أنه بالعقل والمنطق لا يمكن أن يكون قد إرتكبها المحضار. ها قد نشرت في جريدة الخيصة وبها أخطاء. والآن يقول الأستاذ مسرور أن الأخ محمد التميمي نقـّـحها ( أتى بها من مصدر ما ) وأملاها على مسرور. فإذا كانت بها أخطاء فهي من المصدر الذي إستقاها منه محمد التميمي ؛ أو من محمد التميمي نفسه عندما أملاها على مسرور ؛ أو من مسرور أنه لم يستمع للتميمي جيدا ؛ أو أن مسرور إستمع للتميمي جيدا ونقل عنه القصيدة بصورة صحيحة ؛ ولكنه ( أي مسرور ) بعد كل ذلك العناء لم ينقل القصيدة هنا في هذا المتصفح بصورة صحيحة.

قصيدة غلاء الأسماك بعد أن تم إخراجها في قالب جديد منقحة أمام الأستاذ محمد بن مخاشن فليحضر ميزانه الرولكسي وليعرضها عليه وإن وجد فيها ما يعيبها فـــــــآفة الأخبار هم رواتها.
خلـّــه الصبح كما يقولون ( وإنتبه: لها معنيان ). لي عودة إن شاء الله. سأقع في الفخ مرة أخرى.


ساقع في الفخ مره اخري

رجعت حليمه لعادتها القديمه
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas