![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على المرور الراقي ..!! . |
||
![]() |
|||
شاعر السقيفه
![]()
|
![]()
اخي ابو عوض الشبامي شعرنا الحضرمي يعتمد الرمزيه دائما وفي هذه الحاله ـــ السبوله كنايه للمونث (مرأة) والمقلع كنايه للمذكر (رجل) وهنا قول الشاعر ان بعض النساء خير
من بعض الرجال فلربما انه يصف حادثه حدثت له او رواها له صديق بانهما نزلا عند رجل فلم يحسن ضيافتهم وان امرأته قد تحججت بمرض او ليس له نفوذ عليها وقد قارن الشاعر هذا الرجل بامراه كريمه ففضلها عليه بقوله سبوله خير من مقلع وفي الشطر الثاني تبدو حكمة الشاعر بان النخله التي هي كنايه للمونث (المرأه) التي لا تعشي ضيف اي ما منها ثمر (بمعتى لا تقوم بواجبها ) قلعها (طلقها) وقد يقصد غير ذلك وقد يكون ما ذهبت انت اليه صحيحا . ومهما كا ن الامر فبن حريز علم من اعلام الشعر الشعبي الحضرمي ومتابعة ما قاله من شعر ودراسته وتوثيقه يعتبر رافدا للتراث الثقافي الحضرمي. شكرا على مجهودك الا محدود ودمت بخير تحياتي |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على المرور وعلى الاضافات مع احترامي لوجهة نظرك ... !! بخصوص هذا الموضوع كما جاء تحت عنوانه عن (( المفردة والعبارة في شعر باحريز )) وما يهمنا هو الابحار في رحلة الشعر الحريزي فارس المدارة ، لنستشف من شعره صورا ودلالات عميقة ، وبغض النظر عن الولوج في الادعاء بفك الرموز التي جاءت في حينها فذلك شأن يدعيه من تربى صغيرا على التعامل مع الرمز في حديثهم الاسري كما يدعي ذلك . كما يجب الاشارة ان من المتنطعين على التراث الشعبي والادعاء بالالمام به سيظلون عاجزون في ان يفهموا شيئا اسمه التحقيق والتحقق من مصادر الرواة المتعددة في روايات الشعر الشعبي وصحة المرويات . وعدم الأخذ بما جاء ضمن مرجع واحد على أنه نهاية المبتغى ، ولربما جامع شعر باحريز في دفتي كتاب نقل ما سمعه من راو واحد لم يكن دقيقا فيما رواه لا سيما أن الشاعر باحريز كان أميا ويقول معظم شعره ارتجالا وعلى السجية، ولربما جامع شعر باحريز لم يكلف نفسه تقصي الروايات والتحقق من صحتها . فمثلا هناك راوية اسمه (( محمد عبدالرحمن باحارث )) وهو من المولعين بالشعر الشعبي وحفظه . وقد أعتنى ابنه (( خالد )) واصدر ما كان يحفظه والده في كتاب بعنوان (( من الشعر الشعبي الحضرمي )) ضم بين دفتيه كثيرا من المساجلات لشعراء ربما بعضهم سبق الشاعر باحريز ومن هذا الكتاب جاء في (( ص 135 و136 )) بأن طارق العطاس قال هذا البيت في مساجلة شبواني حضرها باحريز قال العطاس :
دلوك لي سقط في البير سقط ولعاد بايطلع= ونحن زهرة الدنيا اولها وتاليها
فقاطعه باحريز وقال:
وداك الدلو لي قلته سقط في البير بايطلع= ولا طلع باتشل وحده وحده باتخليها ووحده قال بوسالم خير من عشر ما تنفع=وزنها يابن الصوري وفكر في معانيها ونا ما باخرج الزامل بلا سكين نتبرع= وكل رقبه طويلة راس لها آفه توطيها ويا طارق طرق واسرع وشل السيف والمخلع= وصبح راسها خله وخل عين تبكيها إذا سرحك بانافع بشر ياهادي وقطع= طبينك فاتح الخزنه ملانه ويش يخليها ومن غراك لاتغتر ومن طمعك لاتطمع=لاشفت السماء سوده تعود من مناشيها ولا عزمت السفر خاير إذا ما بان لك مطلع=وإذا طرحت سفينة نوح حمل ما معك فيها وللأيام سكرتها تبت وتقول لك برجع=كما لي يخرج الكلمة ويرجع ما يوفيها فرشنا الطاقة الحمره وخل كل من درع يقطع= ودار السعد ما ترقل وتسقط فوق كاريها بغيت الصدق والواقع سبوله خير من مقلع= ونخله ما تعشي الضيف قعرها لا تخليها هذه رواية كما اسلفت نقلا عن الرواي (( محمد عبدالرحمن باحارث )) ، إلا أنني أكاد أجزم أن هذه الأبيات تعرضت للتحريف والاضافات خاصة ما روي عن طارق العطاس لأن هناك قصيدة قديمة قالها شاعر إثناء عقد اتفاقيات الحماية بين السلطان القعيطي وبين بريطانيا يقول فيها الشاعر المجهول :
بنيت البدو ما رضيت بولد العم= لكن عسى الله يصلحها ويهديها جبنا المداوي يداويها من البلغم= قام المداوي يشب النار ويكويها أنا الا حسبته بايفرج عنها الهم= حتى البكاء ما حسبته بايبكيها الى آخر القصيدة ....!! ونستدرك بأن هناك قصيدة لشاعر اسمه (( احمد عبدالله باحميد )) وكما سماها صديقنا القديم الكاتب (( عمر خريص )) بقصيدة الفتنة وفيها وصف النزاع الذي نشب بين الاخوان من القعطة (( حسين ومنصر )) يقول فيها:
سوق الكحيله عليها النور يتلمع= لي يبست فتنة القعطه مراعيها وقع لها يارفيقي حال ما ينفع= وين المربّي الذي هو بايربيها من كثر جور المشقه عينها تدمع=ولعاد لحقت مداوي يداويها ولك بعد هذا ايها القارئ أن تستخلص من هذه الروايات ما يمكنك استخلاصه وتشغل نفسك في التحقيق أكثر من أن تشغلها في فك الرموز والتأويل والذي ربما لايكون صحيحا.... . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 03-19-2010 الساعة 02:02 AM |
|||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا على المرور في رحلة المفردة والعبارة في شعر فارس المدارة الشاعر سعيد فرج باحريز..........!! . |
||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
|
|
|
|