المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الحضارم لا يملكون ارث سياسي

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-2010, 01:25 AM   #31
جابرعثرات الكرام
حال قيادي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جابرعثرات الكرام [ مشاهدة المشاركة ]
الفلاسفة يقولون(( أن الأمة التي تعاني من أفلاس من (عظماء الرجال)-تواجه حالة من الأنقسامات الداخلية مصدرها تحرج الناس من الأنقياد لآخرين))

ونحن أهل حضرموت من عقود طويلة لم يظهر لنا القائد السياسي الذي يقودنا ويجمع كلمتنا ويمثلنا في الدولة اي دوله مرت بنا ...وأن ظهر من يحاول القيادة تعرض للرفض من قبل الآخرين..لأننا الكل.. يرى في نفسة الأحقية وأن كان جاهلا!!؟؟

فهذا هو مكمن الخلل.

لم يفهم البعض مقولة الفلاسفة حول الأمة التي تعاني أفلاس وهب منافحا بعصبية جاهلية مناطقية معددا لأسماء بارزة في التاريخ الحضرمي ولكنهم لم يكونوا من العظماء التي تبحث الشعوب عنهم فساق لنا أسماء نكن لها الأحترام ولكنها لم تكن بكبر الوطن وطموحات الشعب الحضرمي ..فأحسن القوم كان بن عبادات رغم أفختاري بما قام به الا انه لم يخاطب الأمة فقد عاد من بلاد المهجر وتزبن في قرية الغرفة ولم يكن له سعي في الأستقطاب لكافة الشعب وانما كان يخاطب بضعة قرويين في حول قرية ويريدها اقطاعية له ولهذا تنطبق عليه مقوله الفلاسفة وعلى حركته وكذلك على الآخرين الذي أسماءهم ذلك المنافح.

لم يظهر في الأمة أنسان كالسلطان بدر ابو طوريق أو كالملك عبد العزيز آل سعود او السلطان صلاح الدين او محمد علي باشا ...أو كغاندي الهند او مانديلا جنوب افريقيا ولنا في الامام الخميني مثل..فالامة الحضرمية لم تنجب بعد ابو طوريق رجل فيه من الهمة مايجمع الشمل..وهذه حقيقة, و لا ننكر ان هناك رجال حاولوا النهوض ولكن الأمة هي التي أثبطتهم لأننا على مقال الفلاسفة كل منا يرى في نفسه القدرة على القيادة وهذه ستظل فينا الي أن نجمع امرنا على من يمثلنا ونرضخ ونسمع له.
التوقيع :

الشاعر عبدالسلام امين


عندما يختل ميزان العدالة .. يسقط العقل و تختال الجهالة
يصبح الحلم هروبا و استحالة .. و اعتناق الحق بحمقا و ضلالة
انت يا عشق حياتى .. و مماتى .. و فنائى فيك ميلادى لذاتى
كل هذا الكون محراب صلاة .. فأفق يا قلب و استشعر جلاله
انت يا عشق أيا زاد القلوب .. عندما ذوبتنى ذابت ذنوبى
انت مصباحى تجلى فى دروبى .. يا هلالا لاح لى أرجو إكتماله



  رد مع اقتباس
قديم 01-22-2010, 12:48 AM   #32
pilot_aden
حال جديد

افتراضي الاخ مسرور المحترم

حديثك عن موقف الاخوة اعضاء التنظيم للجبهه القوميه من حضرموت الذين فرضوا قانون الاصلاح الزراعي كنتيجه للمؤتمر الرابع مثير للغايه واقرأؤه لاول مرة
وقد يفسر الكثير من الصفحات المطوية والخفيه من تلك الحقبه والتي يلقي الكثيرين باللوم فيها على اطراف اخرى في السلطه حينها....هناك عدة تساؤلات اتمنى عليك ان تجيب عليها وهي :-
ماهي اهم الشخصيات من حضرموت التي فرضت قانون الاصلاح الزراعي على الجبهه القوميه؟؟؟؟ ماذا كان موقف البيض يومها واين موقعه من السلطه ؟؟؟ ان كان الاخوه في حضرموت بهذه القوه داخل الجبهه القوميه فكيف تم تجاوزهم بعد ذلك واصبح مركز القوة في الجبهه القوميه لصالح محافظتي لحج وابين؟؟؟؟ هل للقضاء على جيش الباديه علاقه بموازين القوى داخل الجبهه القوميه؟ لماذا لم يتنبه الحضارم لذلك واصبحو مجرد تكملة عدد ومحللين كواجهه لمن يحكم؟؟؟؟ ارجو ان تلقى منك هذه الاسئله بعض التجاوب للتوضيح وشكرا مقدما.
  رد مع اقتباس
قديم 01-22-2010, 05:06 PM   #33
مسرور
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية مسرور

Thumbs down

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة pilot_aden [ مشاهدة المشاركة ]
حديثك عن موقف الاخوة اعضاء التنظيم للجبهه القوميه من حضرموت الذين فرضوا قانون الاصلاح الزراعي كنتيجه للمؤتمر الرابع مثير للغايه واقرأؤه لاول مرة
وقد يفسر الكثير من الصفحات المطوية والخفيه من تلك الحقبه والتي يلقي الكثيرين باللوم فيها على اطراف اخرى في السلطه حينها....هناك عدة تساؤلات اتمنى عليك ان تجيب عليها وهي :-
ماهي اهم الشخصيات من حضرموت التي فرضت قانون الاصلاح الزراعي على الجبهه القوميه؟؟؟؟ ماذا كان موقف البيض يومها واين موقعه من السلطه ؟؟؟ ان كان الاخوه في حضرموت بهذه القوه داخل الجبهه القوميه فكيف تم تجاوزهم بعد ذلك واصبح مركز القوة في الجبهه القوميه لصالح محافظتي لحج وابين؟؟؟؟ هل للقضاء على جيش الباديه علاقه بموازين القوى داخل الجبهه القوميه؟ لماذا لم يتنبه الحضارم لذلك واصبحو مجرد تكملة عدد ومحللين كواجهه لمن يحكم؟؟؟؟ ارجو ان تلقى منك هذه الاسئله بعض التجاوب للتوضيح وشكرا مقدما.


pilot_aden


لماذا لم تسألني عن سر عزوفي عن التفاعل مع ما يطرح في سقيفة الحوار السياسي ؟


استفساراتك تتطلب مني إفراد موضوع مستقل عن أسباب تراجع دور أبناء حضرموت .


أشاركك الرأي أن الحضارم أصبحوا منذ الفترة التي تلت 22 يونيو 1969 مجرد تكملة عدد ، ونجاة علي سالم البيض من الموت يوم 13 يناير 1986 دفعت بمن آل اليهم النفوذ والسيطرة على القرار السياسي من ابناء يافع وردفان والضالع إلى الإجماع على اختياره أمينا عاما للحزب الإشتراكي اليمني بصفته من محافظة نائية لم يكن لها دورا يذكر في معادلة الصراعات الجهوية والمناطقية السابقة لأحداث يناير وكصمام أمان يحول دون بروز أي صراعات مستقبلية بينهم كتلك التي خاضوها مع علي ناصر محمد الحسني ومن خلفه أبناء أبين وشبوه .


سلام .

التوقيع :
من ذكر الله ذكرا على الحقيقة نسي في جنب ذكره كل شيء
وحفظ الله تعالى عليه كل شيء
وكان له عوضا عن كل شيء
( ذو النون المصري )


****************


سلام بني الأحقاف يامن علوتمو
على ساكني سهل الجزيرة أو نجد

( الشيخ القدّال باشا )
  رد مع اقتباس
قديم 01-22-2010, 11:55 PM   #34
ابوحضرموت الكثيري
حال متالّق
 
الصورة الرمزية ابوحضرموت الكثيري

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسرور [ مشاهدة المشاركة ]

pilot_aden


لماذا لم تسألني عن سر عزوفي عن التفاعل مع ما يطرح في سقيفة الحوار السياسي ؟


استفساراتك تتطلب مني إفراد موضوع مستقل عن أسباب تراجع دور أبناء حضرموت .


أشاركك الرأي أن الحضارم أصبحوا منذ الفترة التي تلت 22 يونيو 1969 مجرد تكملة عدد ، ونجاة علي سالم البيض من الموت يوم 13 يناير 1986 دفعت بمن آل اليهم النفوذ والسيطرة على القرار السياسي من ابناء يافع وردفان والضالع إلى الإجماع على اختياره أمينا عاما للحزب الإشتراكي اليمني بصفته من محافظة نائية لم يكن لها دورا يذكر في معادلة الصراعات الجهوية والمناطقية السابقة لأحداث يناير وكصمام أمان يحول دون بروز أي صراعات مستقبلية بينهم كتلك التي خاضوها مع علي ناصر محمد الحسني ومن خلفه أبناء أبين وشبوه .


سلام .


ماهو سر عزوفك عما يطرح في سقيفة الحوارات السياسية ؟؟ وإن كنت تراني قد سمحت لنفسي بالسؤال الا ان حرية الإجابة متروكه لك .
تقبل تحيتي ..
  رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 03:29 AM   #35
pilot_aden
حال جديد

افتراضي العزير الاخ مســـــــــــــــرور المحترم

لازلت مطالب بالاجابه على الاستفسارات يااستاذنا الكبير... ولك مطلق الحريه في الكيفية....ان كنت تحبذ ان تفرد موضوعا مستقلا او ظمن هذا الموضوع..... نحن بالانتظار مع خالص تحياتنا وشكرنا المسبق لشخصك الكريم.
  رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 09:25 AM   #36
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

بعد اطلاعي على الردود يبدو لي أن الجميع لم يتفقوا على مفهوم واحد( للإرث السياسي)
لم لا يضع أحدكم النقاط على الحروف لنتمكن من المشاركة وإثراءها.
ما هو مفهوم الإرث السياسي؟
ما هي مقومات شعب لديه إرث سياسي؟
هل هو بكثرة الحركات السياسية عبر الزمن؟
هل هو بكثرة الحروب التي خاضوها؟
هل هو بكثرة الأشكال السياسية؟
هل هو بكثرة الرؤى و الأفكار السياسية؟
هل هو عدد الزعامات التي تظهر على الساحة؟
ساعدونا حتى نحصر الموضوع في مربع محدد
يعود بالفائدة أو نخرج بحصيلة متماسكة
لأن الموضوع فعلا يتطلب الإجابة على كل تلك التساؤلات
  رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 09:19 PM   #37
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي

[COLOR="DarkRed"]كنت أراقب المواقف المشاركة في هذا الموضوع عن كثب وإن كان بعضهم قد لاحظت أنه يشد الموضوع باسلوب كمن يقطع الطريق لئلا يصل إلى نتيجة محمودة لا يرضاها هو عن الحضارمة وإرثهم السياسي الغابر 0
والمعضلة في الموضوع من وجهة نظري أنه لم يحدد فترة زمنية معينة من التاريخ فمن حق الأخ سالم الجرو أن يبرز الدور السياسي الكبير لكندة في القرن الرابع الميلادي وكذلك حضرموت من قبل الميلاد ،ومن حق آخر أن يبرز دور آخر لحضرموت في ثورة الأباضية سنة 129 هجرية التي بلغت الحجاز وكان من طموح قادتها القاضي عبد الله بن يحيى الكندي و الشيخ أبو سعيد الحضرمي الوصول إلى دمشق و على مافيها من مخالفة وخروج على خليفة المسلمين في ذلك الوقت لا نقره ، كذلك ماقام به السلطان بدر بن عبد الله أبو طويرق الكثيري في القرن العاشر الهجري من توحيد حضرموت من عين بامعبد في الجنوب الغربي حتى ظفار في جنوب شرق حضرموت على ما أتسم به حكمه من عنف وقوة ضد معارضيه طوال فترة حكمه وما آلت أليه الأوضاع بعد ذلك من هيمنة الفكر الصوفي ذو النزعة الشيعية على مظاهر الحياة الإجتماعية ردحاً من الزمن ووصل إلى بعض سلاطين آل كثير، وبلغ التمايز الإجتماعي مداه في السلطنة الكثيرية الوطنية0
فهل هذه الأدوار التاريخية الماضية تدخل في حساب الإرث السياسي للحضارمة أم أن الموضوع يراد به ما يختص بالخمسبن سنة الماضية ؟
لذلك ينبغي تحديد المفهوم ليسهل تناوله هذا ما أردت التنويه أليه والله أعلم 0[/COLOR]
  رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 11:57 PM   #38
ابوحضرموت الكثيري
حال متالّق
 
الصورة الرمزية ابوحضرموت الكثيري

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحضرمي التريمي [ مشاهدة المشاركة ]
[COLOR="DarkRed"]كنت أراقب المواقف المشاركة في هذا الموضوع عن كثب وإن كان بعضهم قد لاحظت أنه يشد الموضوع باسلوب كمن يقطع الطريق لئلا يصل إلى نتيجة محمودة لا يرضاها هو عن الحضارمة وإرثهم السياسي الغابر 0
والمعضلة في الموضوع من وجهة نظري أنه لم يحدد فترة زمنية معينة من التاريخ فمن حق الأخ سالم الجرو أن يبرز الدور السياسي الكبير لكندة في القرن الرابع الميلادي وكذلك حضرموت من قبل الميلاد ،ومن حق آخر أن يبرز دور آخر لحضرموت في ثورة الأباضية سنة 129 هجرية التي بلغت الحجاز وكان من طموح قادتها القاضي عبد الله بن يحيى الكندي و الشيخ أبو سعيد الحضرمي الوصول إلى دمشق و على مافيها من مخالفة وخروج على خليفة المسلمين في ذلك الوقت لا نقره ، كذلك ماقام به السلطان بدر بن عبد الله أبو طويرق الكثيري في القرن العاشر الهجري من توحيد حضرموت من عين بامعبد في الجنوب الغربي حتى ظفار في جنوب شرق حضرموت على ما أتسم به حكمه من عنف وقوة ضد معارضيه طوال فترة حكمه وما آلت أليه الأوضاع بعد ذلك من هيمنة الفكر الصوفي ذو النزعة الشيعية على مظاهر الحياة الإجتماعية ردحاً من الزمن ووصل إلى بعض سلاطين آل كثير، وبلغ التمايز الإجتماعي مداه في السلطنة الكثيرية الوطنية0
فهل هذه الأدوار التاريخية الماضية تدخل في حساب الإرث السياسي للحضارمة أم أن الموضوع يراد به ما يختص بالخمسبن سنة الماضية ؟
لذلك ينبغي تحديد المفهوم ليسهل تناوله هذا ما أردت التنويه أليه والله أعلم 0[/COLOR]

هذه وفقط وفقط هي المشاريع السياسية التي قامت في حضرموت ولحضرموت وماعداها التي ذكرت في جميع مشاركات الأعضاء ماهي الا مشاريع كان اصحابها يطمحون بقيامها ولكن لم يكتب لها قدر جزاك الله استاذي القدير الحضرمي التريمي
  رد مع اقتباس
قديم 01-24-2010, 04:33 PM   #39
الحضرمي التريمي
حال متالّق

افتراضي

بارك الله فيك أخي أبو حضرموت الكثيري موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
  رد مع اقتباس
قديم 04-15-2010, 11:56 PM   #40
بيضاني
حال نشيط

افتراضي

ما تفضلتم به جميعا كل حسب علمه وقناعاته وربما اجتهاداته امر جميل بل ورائع ولكن ماذا بعد ماهي الخطوة القادمه كيف لابناء حضرموت ان يفعلوا من دورهم وهو بالمناسبه مطلوب وبشده في سبيل النهوض بالمجتمع الحضرمي اولا ثم بما يليه بحسب الاختيارات لكل واحد من المشاركين. ثم لا تنسوا ان قيام الدول وسقوطها وفي غالب الاحيان قد يكون بتاثير عوامل خارجيه لها مصلحه في ذلك من عدمه .
انا اشعر ان حضرموت او لنقل ابناء حضرموت النجباء الواعون عليهم مسئولية تتعلق بتبصير المجتمع بافضل الخيارات ليس على اساس عاطفي بل على اساس مبني على دراسة الواقع وبيان الممكن والمستحيل والاثمان التي ستدفع مع كل اختيار.
اقول للنخبه من ابناء حضرموت تولوا زمام الدفه وقودوا المجتمع الى ما ينفعه ولا تتركوه فريسه لقليلي العلم كثيري العاطفه ان جاز التعبيرز للجميع وافر احترامي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas