01-09-2010, 01:25 AM | #31 | |||||||
حال قيادي
|
لم يفهم البعض مقولة الفلاسفة حول الأمة التي تعاني أفلاس وهب منافحا بعصبية جاهلية مناطقية معددا لأسماء بارزة في التاريخ الحضرمي ولكنهم لم يكونوا من العظماء التي تبحث الشعوب عنهم فساق لنا أسماء نكن لها الأحترام ولكنها لم تكن بكبر الوطن وطموحات الشعب الحضرمي ..فأحسن القوم كان بن عبادات رغم أفختاري بما قام به الا انه لم يخاطب الأمة فقد عاد من بلاد المهجر وتزبن في قرية الغرفة ولم يكن له سعي في الأستقطاب لكافة الشعب وانما كان يخاطب بضعة قرويين في حول قرية ويريدها اقطاعية له ولهذا تنطبق عليه مقوله الفلاسفة وعلى حركته وكذلك على الآخرين الذي أسماءهم ذلك المنافح. لم يظهر في الأمة أنسان كالسلطان بدر ابو طوريق أو كالملك عبد العزيز آل سعود او السلطان صلاح الدين او محمد علي باشا ...أو كغاندي الهند او مانديلا جنوب افريقيا ولنا في الامام الخميني مثل..فالامة الحضرمية لم تنجب بعد ابو طوريق رجل فيه من الهمة مايجمع الشمل..وهذه حقيقة, و لا ننكر ان هناك رجال حاولوا النهوض ولكن الأمة هي التي أثبطتهم لأننا على مقال الفلاسفة كل منا يرى في نفسه القدرة على القيادة وهذه ستظل فينا الي أن نجمع امرنا على من يمثلنا ونرضخ ونسمع له. |
|||||||
01-22-2010, 12:48 AM | #32 | |||||
حال جديد
|
الاخ مسرور المحترم
حديثك عن موقف الاخوة اعضاء التنظيم للجبهه القوميه من حضرموت الذين فرضوا قانون الاصلاح الزراعي كنتيجه للمؤتمر الرابع مثير للغايه واقرأؤه لاول مرة
وقد يفسر الكثير من الصفحات المطوية والخفيه من تلك الحقبه والتي يلقي الكثيرين باللوم فيها على اطراف اخرى في السلطه حينها....هناك عدة تساؤلات اتمنى عليك ان تجيب عليها وهي :- ماهي اهم الشخصيات من حضرموت التي فرضت قانون الاصلاح الزراعي على الجبهه القوميه؟؟؟؟ ماذا كان موقف البيض يومها واين موقعه من السلطه ؟؟؟ ان كان الاخوه في حضرموت بهذه القوه داخل الجبهه القوميه فكيف تم تجاوزهم بعد ذلك واصبح مركز القوة في الجبهه القوميه لصالح محافظتي لحج وابين؟؟؟؟ هل للقضاء على جيش الباديه علاقه بموازين القوى داخل الجبهه القوميه؟ لماذا لم يتنبه الحضارم لذلك واصبحو مجرد تكملة عدد ومحللين كواجهه لمن يحكم؟؟؟؟ ارجو ان تلقى منك هذه الاسئله بعض التجاوب للتوضيح وشكرا مقدما. |
|||||
01-22-2010, 05:06 PM | #33 | |||||||
شخصيات هامه
|
pilot_aden لماذا لم تسألني عن سر عزوفي عن التفاعل مع ما يطرح في سقيفة الحوار السياسي ؟ استفساراتك تتطلب مني إفراد موضوع مستقل عن أسباب تراجع دور أبناء حضرموت . أشاركك الرأي أن الحضارم أصبحوا منذ الفترة التي تلت 22 يونيو 1969 مجرد تكملة عدد ، ونجاة علي سالم البيض من الموت يوم 13 يناير 1986 دفعت بمن آل اليهم النفوذ والسيطرة على القرار السياسي من ابناء يافع وردفان والضالع إلى الإجماع على اختياره أمينا عاما للحزب الإشتراكي اليمني بصفته من محافظة نائية لم يكن لها دورا يذكر في معادلة الصراعات الجهوية والمناطقية السابقة لأحداث يناير وكصمام أمان يحول دون بروز أي صراعات مستقبلية بينهم كتلك التي خاضوها مع علي ناصر محمد الحسني ومن خلفه أبناء أبين وشبوه . سلام . |
|||||||
01-22-2010, 11:55 PM | #34 | |||||||
حال متالّق
|
ماهو سر عزوفك عما يطرح في سقيفة الحوارات السياسية ؟؟ وإن كنت تراني قد سمحت لنفسي بالسؤال الا ان حرية الإجابة متروكه لك . تقبل تحيتي .. |
|||||||
01-23-2010, 03:29 AM | #35 | |||||
حال جديد
|
العزير الاخ مســـــــــــــــرور المحترم
لازلت مطالب بالاجابه على الاستفسارات يااستاذنا الكبير... ولك مطلق الحريه في الكيفية....ان كنت تحبذ ان تفرد موضوعا مستقلا او ظمن هذا الموضوع..... نحن بالانتظار مع خالص تحياتنا وشكرنا المسبق لشخصك الكريم.
|
|||||
01-23-2010, 09:25 AM | #36 | |||||
حال متالّق
|
بعد اطلاعي على الردود يبدو لي أن الجميع لم يتفقوا على مفهوم واحد( للإرث السياسي)
لم لا يضع أحدكم النقاط على الحروف لنتمكن من المشاركة وإثراءها. ما هو مفهوم الإرث السياسي؟ ما هي مقومات شعب لديه إرث سياسي؟ هل هو بكثرة الحركات السياسية عبر الزمن؟ هل هو بكثرة الحروب التي خاضوها؟ هل هو بكثرة الأشكال السياسية؟ هل هو بكثرة الرؤى و الأفكار السياسية؟ هل هو عدد الزعامات التي تظهر على الساحة؟ ساعدونا حتى نحصر الموضوع في مربع محدد يعود بالفائدة أو نخرج بحصيلة متماسكة لأن الموضوع فعلا يتطلب الإجابة على كل تلك التساؤلات |
|||||
01-23-2010, 09:19 PM | #37 | |||||
حال متالّق
|
[COLOR="DarkRed"]كنت أراقب المواقف المشاركة في هذا الموضوع عن كثب وإن كان بعضهم قد لاحظت أنه يشد الموضوع باسلوب كمن يقطع الطريق لئلا يصل إلى نتيجة محمودة لا يرضاها هو عن الحضارمة وإرثهم السياسي الغابر 0
والمعضلة في الموضوع من وجهة نظري أنه لم يحدد فترة زمنية معينة من التاريخ فمن حق الأخ سالم الجرو أن يبرز الدور السياسي الكبير لكندة في القرن الرابع الميلادي وكذلك حضرموت من قبل الميلاد ،ومن حق آخر أن يبرز دور آخر لحضرموت في ثورة الأباضية سنة 129 هجرية التي بلغت الحجاز وكان من طموح قادتها القاضي عبد الله بن يحيى الكندي و الشيخ أبو سعيد الحضرمي الوصول إلى دمشق و على مافيها من مخالفة وخروج على خليفة المسلمين في ذلك الوقت لا نقره ، كذلك ماقام به السلطان بدر بن عبد الله أبو طويرق الكثيري في القرن العاشر الهجري من توحيد حضرموت من عين بامعبد في الجنوب الغربي حتى ظفار في جنوب شرق حضرموت على ما أتسم به حكمه من عنف وقوة ضد معارضيه طوال فترة حكمه وما آلت أليه الأوضاع بعد ذلك من هيمنة الفكر الصوفي ذو النزعة الشيعية على مظاهر الحياة الإجتماعية ردحاً من الزمن ووصل إلى بعض سلاطين آل كثير، وبلغ التمايز الإجتماعي مداه في السلطنة الكثيرية الوطنية0 فهل هذه الأدوار التاريخية الماضية تدخل في حساب الإرث السياسي للحضارمة أم أن الموضوع يراد به ما يختص بالخمسبن سنة الماضية ؟ لذلك ينبغي تحديد المفهوم ليسهل تناوله هذا ما أردت التنويه أليه والله أعلم 0[/COLOR] |
|||||
01-23-2010, 11:57 PM | #38 | |||||||
حال متالّق
|
هذه وفقط وفقط هي المشاريع السياسية التي قامت في حضرموت ولحضرموت وماعداها التي ذكرت في جميع مشاركات الأعضاء ماهي الا مشاريع كان اصحابها يطمحون بقيامها ولكن لم يكتب لها قدر جزاك الله استاذي القدير الحضرمي التريمي |
|||||||
01-24-2010, 04:33 PM | #39 | |||||
حال متالّق
|
بارك الله فيك أخي أبو حضرموت الكثيري موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .
|
|||||
04-15-2010, 11:56 PM | #40 | |||||
حال نشيط
|
ما تفضلتم به جميعا كل حسب علمه وقناعاته وربما اجتهاداته امر جميل بل ورائع ولكن ماذا بعد ماهي الخطوة القادمه كيف لابناء حضرموت ان يفعلوا من دورهم وهو بالمناسبه مطلوب وبشده في سبيل النهوض بالمجتمع الحضرمي اولا ثم بما يليه بحسب الاختيارات لكل واحد من المشاركين. ثم لا تنسوا ان قيام الدول وسقوطها وفي غالب الاحيان قد يكون بتاثير عوامل خارجيه لها مصلحه في ذلك من عدمه .
انا اشعر ان حضرموت او لنقل ابناء حضرموت النجباء الواعون عليهم مسئولية تتعلق بتبصير المجتمع بافضل الخيارات ليس على اساس عاطفي بل على اساس مبني على دراسة الواقع وبيان الممكن والمستحيل والاثمان التي ستدفع مع كل اختيار. اقول للنخبه من ابناء حضرموت تولوا زمام الدفه وقودوا المجتمع الى ما ينفعه ولا تتركوه فريسه لقليلي العلم كثيري العاطفه ان جاز التعبيرز للجميع وافر احترامي |
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|