المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الأخبار السياسيه
سقيفة الأخبار السياسيه جميع الآراء والأفكار المطروحه والأخبار المنقوله هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها ومصادرها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


أزمة بلد!ما تزال القوى المستفيدة من سلطة مابعد 1994م مصرة على تجاهل الأصوات المرتفعة

سقيفة الأخبار السياسيه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-22-2010, 01:19 AM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

أزمة بلد!ما تزال القوى المستفيدة من سلطة مابعد 1994م مصرة على تجاهل الأصوات المرتفعة


أزمة بلد!

عوض كشميم
[email protected]

ما تزال القوى المستفيدة من سلطة مابعد 1994م مصرة على تجاهل الأصوات المرتفعة من أبناء الجنوب الواقعة تحت وطأة كافة أشكال الظلم والتعسف ،وليس لدى مؤسسة النفوذ الحاكمة مشروع سياسي إصلاحي لإصلاح مشروع الوحدة الذي تحقق بصورة سلمية بين نظامين سياسيين مختلفين عبر اتفاقية لمؤسستين التشريعيتين ،غدر بها منذ السنوات الأولى من عمُر الوحدة المطاح بها .

أن الاحتجاجات التي شهدتها ساحات مدن الجنوب من ساحة الحرية بمدينة عدن وحتى محافظة المهرة أكبر من دليل على رفض الأوضاع القائمة منذ ستة عشر عاماً!!


فبدلاً من قرأة مطالب الاحتجاجات والفعاليات الجنوبية منذ قرابة الثلاثة السنوات الماضية ذهبت الأجهزة الأمنية لقمع المعتصمين وفرض عليهم حالة من الانتشار الأمني المسلح ،ولم تكتف بذلك بل أعدت قائمة بملاحقة وأعتقال النشطاء السياسيين والزج بهم في المعتقلات مشرعة في فتح رزمة اتهامات لمحاكمة قيادات النضال السلمي وتوزيعهم على زنازن الأمن السياسي والمركزي بصنعاء ودبجة لهم قائمة من التهم (المساس بالوحدة الوطنية )عبر تنصيب محاكم غير دستورية لاتتوفؤ فيها ابسط مقومات العدالة والمؤسف له انها تنفذ مايملى عليها من الأمن السياسي لا تتورع في اصدار احكام قاسية وغليضة في احكامها لا تتوارى في تكييف التهم لمن يقع بين فكيها و في الأخير ينتهي منطوق حكمها بتسوية سياسية ويصبح الحكم الذي قضى بحبس المواطن (س) بعشر سنوات من النشطاء السياسيين يفرمله ويتلفه اتفاق سياسي بين فرقاء الحياة السياسية !، لماذا يجهد قضاة (امن الدولة الجدد)في الدوس على ذممهم بالرفس على ميزان العدالة وفترت سنوات دراستهم ؟.


يكشف العجز والفشل في إيجاد مشروع إصلاح سياسي لتجاوز أزمة البلد أثبتت التجارب التاريخية لكثير من الأنظمة الأقليمية وكذا العالمية الاستبدادية المستمرة في قمع ومحاكمة المعارضين السياسيين تساعد على تصعيد الاحتقان وتدخل الشعوب في توترات وقلاقل وإضطرابات لا تنتهي إلا بحل سياسي عبر الحوار وليس بالبندقية والقيود والمعتقلات ،والنتائج ماثلة أمامنا في السودان والصومال والعراق و....الخ.


القوى الحراكية في مربعات الجنوب يمثلون دولة قضوا سنوات اعمارهم من اجل حياة كريمة اعتجن دمهم و تاريخهم النضالي بتراب الوطن وهما من كبار رجالات النظام الجنوبي السابق يتكون على ثقل اجتماعي وسياسي في تاريخ نضال الحركة الوطنية الجنوبية تقف خلفهم قوى اجتماعية واسعة تعاني من سياسة التهميش والإذلال والأقصاء في تأريخ هويتها وفي حقوقها ومصالحها ،ولن تسمح هذه المكونات بمعاقبة رموزها فخارطة المكونات الاجتماعية في الجنوب اضحت متماسكة توحدها قضية .


المعادلة الأجتماعية الجنوبية تبدو أكثر التفافا وقوة من من أية وقت مضى تحالفاتها تتجذر يوما بعد اخر ، ولست مناورات على مصالح ارتصاصاتها تبدو على خط موحد وهذا تحول غير عادي ينمو ويزداد قوة مؤشراتها ايجابية على الجانبين السياسي والأجتماعي وكل يوم تحقق توسع على الأرض فلا سبيل للحل غير االاعتراف بالقضية الجنوبية لانها اصبحت حقيقة وطنية ويمثلها حاضن سياسي ( الحراك الجنوبي) وتضحيات الحراك هي الدماء التي تسيل في ميادين النضال السلمي ومئات المعتقلين في السجون .



رهان الحاكم على اتفاق فبراير مع الشترك الذي اشترط التوقيع عليه يوم 17 يوليو لما يمثله من دلالات في التأريخ اليمني المعاصر !،وفي هذا اليوم قال الرئيس (انه سيمضي في تشكيل حكومة وحدة وطنية للمرة الثانية بعد خطابه في مدينة تعز في ذكرى 20 لعيد الوحدة اليمنية بضرورة الافراج عن جميع المعتقلين السياسيين في محاولة لجر كتل المشترك البرلمانية للسير خلف الحاكم بهدف تمرير التعديلات الدستورية واعادة تشكيل اللجنة العليا للانتخابات بالتوافق والاهم في ذلك اجراء الانتخابات البرلمانية القادمة في موعدها المحدد ابريل 2011م , كما يبدو ربط قضية الوصول الى توافق سياسي عبر حوار وطني لا يستثني احد في اشارة الى ضم الحراك والحوثيين .. انفراج الأزمة السياسية اليمنية وموافقة الحزب الحاكم تلبية اشتراط المشترك بعد مصفوفة ضغوطات ونصائح لمسئولين في الاتحاد الاوربي وقيادات خليجية خلال الأسبوعين الماضيين والتي كان اخرها زيارة امير دولة قطر لليمن الاسبوع الماضي .


المراقبون السياسيون يستبعدون انفراج كلي للازمة اليمنية طالما دائرة الحوار اقتصرت على الاحزاب الممثلة في البرلمان بعد لحظات من الاعلان عن محضر الاتفاق صرح القيادي في الحراك الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي موضحا بأن الحوار لايعنيهم وقضيتهم لها اجندة تتقاطع مع احزاب المغارضة اليمنية وارجع ذلك الى ربط حوارهم في الحراك الجنوبي بقرريين دوليين (924،931) لعام 1994م وقال لايعني الافراج عن المعتقلين هو قبولنا بالحوار في الشارع الجنوبي الذي يقدم الشهداء . في الوقت الذي ماتزال الاوضاع في صعده وحرف سفيان بعمران شمالا مرشحة للانفجار وان بادرت الحكومة بالافراج عن جماعة الحوثي لكنها لاتضمن تسوية نهائية للمشكلة بسبب أزمة الثقة بين الطرفين.



1 - اتفاق المشترك والحاكم هو لتوزيع الادوار
يسلم بن سالمين
يدرك المشترك اكثر من الحزب الحاكم ان الحراك السلمي ابعد مايكون عن اهداف ابناء الاحمر وفي مقدمتهم حميد في الوصول الى كرسي الرئاسة . ومايحاول جاهدا عمله الحزب الحاكم دعم العدو المشترك في احتواء الحراك الجنوبي لكي لايكون هنالك احد خارج طاعة بني الاحمر , ان ابناء الجنوب يدركون ذلك جيدا ولا اشكالية في الاشخاص المشكلة في الاوضاع على الارض والنهب المستمر للجنوب . بقي اخيرا ان نذكر ابناء الشمال في تحديد موقفهم من الاهدار اليومي للكرامة بتبني حراك يوازي حراك الابطال في الجنوب


2 - ازمة قضاء عادل ضلم واضح للجنوب
السليماني
هناك ازمات قد تمر بالبلدان كلها وهناك ازمة يختلقها رئيس دولة ويفرضها بالقوة وهو كذلك في اليمن الذي نسأل اللة ان يفك اسرة عندما يكون القضاء منعزل ياخذ كل ذي حق حقة ولا احد يقول انني ضلمت لان العدل قد اخذ مجراة وبعكس ذلك في اليمن العدل ليس منعزل انما هو مرتبط ب(...) وانتم اكيد تعرفون مرتبط بمن ومن الذي يسيرة اذا يجب ان نتاكد انة لن يكون هناك عدل في القضاء اليمني . اما بالنسبة للجنوب وما الذي يدور فية فانا لا الوم هولا الذين يتضاهرون ويطالبون بحقوقهم لان هاذاء شي مشروع لهم ولانهم قد نلو نصيبهم من الضلم الذي فرضتة عليهم الحكومة نسال اللة ان يصلح البلاد والعباد امين شكرا
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas