المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


لا ترتجي المعروف من غير لابته

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2010, 05:25 PM   #11
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

هلا والله بشاعرنا الخلوق الف مرحب ومسهل
من فرحتي بقدومك السقيفه ماتسعنا
بصراحه اول ماشفت المعرف قلت صاحبي ماغيره قبل مااتاكد من الاسم بالكامل
ولكني قرات القصيده وجاني الضحك صيني وخرمان للدله
راعه للحضارم حتى الصين ماخلوا لها حالها
ياحيا بصالح بن عبدالله مشتاقين لك جم
التوقيع :


تطاول الليل علينا دمون
دمون إنا معشر يمانيون وإنا
لأهلنا محبون


[email protected]
  رد مع اقتباس
قديم 10-01-2010, 05:52 PM   #12
الشبامي
المشرف العام
 
الصورة الرمزية الشبامي

افتراضي

وينضم نجم من نجوم الشعر الحضرمي الى سماء الإبداع في سقيفتنا العامره !!
أهلا بك أبا عبدالله ، أشكرك من صميم القلب على تلبيتك الدعوه للإنضمام لكوكبة المبدعين في صرحنا الشامخ سقيفة الشبامي !!
شكري موصول عبرك لأخي الشيخ عبدالعزيز بن شريشر الجندي المجهول في سقيفتنا العامره والمقاتل والمنافح بصمت عن تراث الأجداد وإبداع الأحفاد !!
شكري اللامحدود لك أخي صالح على كل كلمه قلتها في حقي وهذا من خُلُقك وأصلك الطيب !!
قصيدتك أعلاه معلّقه حقيقيه على جدار السقيفه وسنفتخر جميعنا بها وأرجو الإستمرار في توثيق إنتاجكم هنا في بيتكم سقيفة الشبامي !!
اقتباس :
ونفسك أذا هي للرديّه تسير بك=قمعها وقُل يا نفس مالي ومالها
وعاشر بحُسن الخُلق صاحبك والعدو=تنال الصفات اللي صعيباً منالها
ولا تقفل البيبان عالخصم تَحنبه=متى ما حنب كل المصائب لجاء لها
ولا ترتجي المعروف من غير لأبته=ترى الطيّبه عند اهلها وأهلها لها

عندما قرأت الأبيات المقتبسه أعلاه أحسست وكانني أقرأ للبيد بن ربيعه او أمرؤ القيس او عنتره بن شداد او النابغه الذبياني إحدى ملعقاتهم الشهيره !!

نصائح !!
ترى الكبر يحبط كُلّ طيّب من العمل=ويسلب من النفس الكريمه خصالها

حكمه !!
فخذ من شبابك مايعينك على الكبر=وللضُعف من قوّتك قبل انحلالها
فما قوّه الا يأتي الضعف بعدها=ونقصان لشياء يبتدي من كمالها

نظره ثاقبه للأمور!!
وكن مثل حالي مايغيّرني الزمن=ولا سير في وديان معرف جبالها
ولا قدّر الا من يقدّر مكانتي=ورقبتي محنيها لمن لا انحنى لها
ولا اتألّمت نفسي لمن لا يودّها=ولا قد بكت عيني لمن لا بكا لها

ثبات على الموقف وإعتزاز وثقه بالنفس منقطع النظير !!
وكلمة نعم لو قلتها ما تبعتها=بلأ لو ذهب حالي ومالي فدا لها
اذا تفاخروا لقوام بالعرق والنسب=سلالتي من قوم عظيمه فعالها
أنا من بني قحطان لطّامة العدو=قبايل تورّث مجدها في عيالها

أخيرا من القلب أقولها أهلا بك أخي صالح وأنت في بيتك ونحن ضيوفك وبإنتظار القادم من إبداعاتك !!
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 01:59 AM   #13
المستقل
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية المستقل

افتراضي

ولا من تمنى شي يجي له بـلا عنـا=ولا كل مـن شـاف الثُريـا ينالهـا
وعاشر بحُسن الخُلق صديقك والعدو=تنال الصفات اللـي صعيبـاً منالهـا
معلقة,كنز,دره..
لله درك من شاعر .. ولك الشكر على كل حرف تظمنه هذة الدره النادرة..
وتقبل مروري واعجابي الشديد
التوقيع :
كل عام وانتم بخير .وإلى اللقاء
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 06:09 PM   #14
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الصيني [ مشاهدة المشاركة ]
بسم الله الرجمن الرحيم

انه ليشرفني ان اتواجد بينكم اخواني من خلال هذا الصرح الفكري (سقيفة الشبامي)
وحدها الصُدفه جمعتني بالرجل الخلوق صاحب الوجه البشوش الاستاذ عقيل بالربيعه في الايام الاخيره من شهر رمضان المُبارك على مائدة سحور دعانا لها اخي وصديقي العزيز عبدالعزيز مبخوت بن شريشر النهدي
وكان في معيّة الاستاذ عقيل حين حضوره الاستاذ الاديب القدير رياض باشراحيل كذالك حضر اللقاء عدد من الاخوان الشعراء وكانو جميعاً من حلان السقيفه.
وقد وعدت الاخوه الحضور بنيتي الانضمام لهذا الصرح في اقرب فرصه وها انا ذا افي بوعدي وابتدي بهذه المشاركه عسى ان تحوز رضاكم واطلب منكم العذر مقدماً اذا لم تسعفني ضروفي الخاصه في متابعة ردودكم وتعليقاتكم والرد عليها بصوره منتضمه.
فعلى بركة الله نبتدي
صالح بن عبد الله بن بشر النهدي



طلبت الذي تشكي له الناس حالها=ومن يعطي اصحاب المسائل سؤالها
وهو رافع السبع الشدايد ومثلها=مَهدها ووطّاها ورسّى جبالها
وبأمره تهب الريح من حيث ما يشاء=تسوق الجهام اللي محمل ثقالها
اذا تلاحمت يظهر سنى البرق منها=وتسمع لرعّاده دوي من خلالها
وصبّت مزون الخير باكر من الحياء=وسبّل على جولان قفرى سبالها
ويحيي به الله ارض من بعد موتها=تصبح بها البدوان ترعى حلالها
وتمسي عشايرهم سمينه وحفيهم=يعوّد منافع رعيها في عيالها
فضائل ونعمه ما حصى الناس عدّها=وخيرات ما تاتي لمن لاسعى لها
وصلي وسلّم عد من طاف بالحرم=وما حطّت الحجاج عنده رحالها
على خير خلق الله فالعُرب والالعجم=اذ كل من يشفع عجز !!! قال انا لها
صلاتاً وتسليماً عالى الهادي الذي=معه قامت الأمّه بصفوة رجالها
ومن بعد ذا(ياورع) ناولني القلم=مع المحبره والدفتر اللي بجالها
وحوّج لي الدله من الهيل والجفل=وأُخلط بهرها واسقها من زلالها
وفي جوف هنديه من الصُفر حطها=على جمر هادي ما يغبّر دلالها
وقم صُب للخرمان فنجالها الذي=يطفّي لظى فالقلب زاد اشتعالها
وقرّب وخُذ منّي نصائح وقم بها=تصونك من الدنيا وكُثر اغتيالها
ترى ما قضاه الله ربك على امّته=وقدّره فى الوقت المُقدّر يطالها
ومن كان له في الزاد لقمه مُقدّره= من الله تجي وان كان ما جات جاء لها
فلا تتبع اللذات في ساعة الصفاء= ولا تغُرّك الدنا بلحظة جمالها
تراها لها فتنه عظيمه وتنتهي=متى ما تعكى الادمي في حبالها
ولا تدوم عزّتها ولا يدوم ذُلها=ولا غبنها دائم ولا ستر حالها
ولا قوّه .. الا يضعف الوقت حيلها=ولا نعمه .. الا يوم ياتي زوالها
ولا لذَة الدنيا سوى الا عراكها=ولا للطرائد لذه الا قتالها
ولا من تمنى شي يجي له بلا عنا=ولا كل من شاف الثُريا ينالها
ولا اتخلّدوا لنذال من كُثر مالهم=ولا تنتسي الابطال وان قلّ مالها
ونفسك أذا هي للرديّه تسير بك=قمعها وقُل يا نفس مالي ومالها
وعاشر بحُسن الخُلق صاحبك والعدو=تنال الصفات اللي صعيباً منالها
ولا تقفل البيبان عالخصم تَحنبه=متى ما حنب كل المصائب لجاء لها
ولا ترتجي المعروف من غير لأبته=ترى الطيّبه عند اهلها وأهلها لها
ولاتقول ذا مالي وجاهي يعزّني=وتجعل لنفسك مُرتقى من خيالها
ترى الكبر يحبط كُلّ طيّب من العمل=ويسلب من النفس الكريمه خصالها
ومن قال جمّعت التجاره بحكمتي=ندم مثل ما قارون للناس قالها
فقد كان عبره للذي كان يعتبر=وقوماً معه ما هدّها الا ضلالها
ومن خاب فعله خاب ظنّه في العرب=ويحسب جميع الناس خابت فعالها
فخذ من شبابك مايعينك على الكبر=وللضُعف من قوّتك قبل انحلالها
فما قوّه الا يأتي الضعف بعدها=ونقصان لشياء يبتدي من كمالها
وكن مثل حالي مايغيّرني الزمن=ولا سير في وديان معرف جبالها
ولا قدّر الا من يقدّر مكانتي=ورقبتي محنيها لمن لا انحنى لها
ولا اتألّمت نفسي لمن لا يودّها=ولا قد بكت عيني لمن لا بكا لها
وكلمة نعم لو قلتها ما تبعتها=بلأ لو ذهب حالي ومالي فدا لها
اذا تفاخروا لقوام بالعرق والنسب=سلالتي من قوم عظيمه فعالها
أنا من بني قحطان لطّامة العدو=قبايل تورّث مجدها في عيالها
وصلي على احمد ما تغنّت مطوّقه=على غصن ميّال تغني لحالها


شكرا للشاعر الصيني على هذه القصيدة المجلجلة والمدوية في أركان سقيفة غابت عنها مثل هذه القصائد ، حيث تطاول على الشعر كل شعرور يدعي الشعر ويغتر للمدح وينتشي حين تطلق عليه الألقاب .

حقيقة لا ولن يختلف عليها إثنان أن هذه القصيدة أقبلت على سقيفة عذب القوافي تتهادى قوافيها في كبرياء الشعر النبطي ، وعزة الشعر الحضرمي ، يقودها شاعر متمكن تنساق خلفه الأحرف والكلمات طواعية ، يبني بها المعاني العميقة كيفما شاء واينما شاء كانت استهلاليتها رائعة ، ثم تخلص منها ببراعة من يجيد عصر الحكم والفلسفة عصرا يعبر فيها عن تجارب شاعر درس الحياة وعرف اهلها ، لاحت لي في ثنايا ابيات قصيدته أنه شاعر كريم عزيز نفس من معشر لاتعرف كلمة (( لا )) سبيلا في قولهم فقوله (( وكلمة نعم لو قلتها ما تبعتها ....... بلأ لو ذهب حالي ومالي فدا لها )) ، وهذا البيت يذكرني بقول الشاعر العربي الفرزدق :

(( ما قال قط لا إلا في تشهده ........... لولا التشهد كانت لائه نعم ))

كتب الشاعر الصيني قصيدة بلغة رائعة قوية ، وكلمات باحرف واضحة دون لي الكلمات ليا ، أو قضمها واستأكالها من الداخل والأطراف ، من أجل الحفاظ على الوزن (( كما يفعل البعض هنا )) من الذين لا هم لهم سوى استقامة الوزن فقط بغض النظر عن ركاكة القصيدة من حيث الموضوع والمعنى ولأخطاءات اللغوية والإملائية.... الخ .

كما اوجه الدعوة لشعراء السقيفة الى دراسة وتمعن هذه القصيدة ومجاراتها اسلوبا وتفعيلة وموضوعا ومضمونا وكتابة سليمة ، وهذا هو المستوى الذي ننحو إليه ونطرب له في الشعر الشعبي الحضرمي .

شكرا للشاعر الذي أبدع في قوله وفي استخلاصه لهذه الحكم والرؤى المختلفة من تجارب شخص بصير وخبير بالحياة ، فكانت قصيدته دون تحفظ هي (( أم القصائد )) وتستحق أن ترشح لتكسب الجائزة المليونية عن جدارة ...!!



.
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 10-02-2010 الساعة 06:13 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 06:53 PM   #15
علي بن ماضي
شاعر السقيفه

افتراضي

يارباه يارباه
على قولة اخونا ومعلقنا الرياضي الاماراتي المحبوب فارس عوض عندما يشعر بالجمال ويراه بام عينه ونا هنا ارى كمية الجمال كل الجمال من شاعر والله انه مدرسه علينا الانتساب لها لتعلم كيف يكون الشعر الذي يرتسم على جدار التاريخ ولن تنساة الامم والاخ الشاعر صالح بن بشر (الصيني ) شاعر برتبة قايد حقيقي كنت من متابعيه في شعر الدان وكان متالق الى حد الابهار ورزين وكل كلامه حكم وهذة القصيده هي امتدادا لتلك الصفه الجميله في الصيني :
هذه بحق معلقه ازينت بها سقيفه الابداع الشباميه
ولا مـــن تـمـنـى شـــي يـجــي لـــه بـــلا عـنــا * ولا كـــــــل مــــــــن شــــــــاف الــثُـــريـــا يــنــالــهــا
كلام يدرس فيهالامتاع والحكمه والنصيحه
ونــفــســك أذا هــــــي لــلــرديّــه تــســيــر بـــــــك * قـمـعـهــا وقُـــــل يـــــا نــفـــس مـــالـــي ومــالــهــا
وعـاشـر بحُـسـن الخُـلـق صاحـبـك والـعـدو * تــنـــال الـصــفــات الــلـــي صـعـيـبــاً مـنـالــهــا
والله ان القصيه هي مرجع للشعار كافه لما فيها من كلام قوي مسبوك من استاذ نفتخر ان يكون متواجد بيننا لنستفيد منه
كل الابيات كنز وتستاهل الاقتباس من اولها لاخرها
لك ياعزيزي كل التقدير والاحترام
اخوك علي بن ماضي

التعديل الأخير تم بواسطة علي بن ماضي ; 10-02-2010 الساعة 07:04 PM
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 10:15 PM   #16
شيخ القبايل.
حال قيادي

افتراضي

مرحبا بالشاعر ابو عبد الله

ومرحبا بشعر الحكمة والتجاريب
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 10-02-2010, 11:49 PM   #17
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

لم يفكّر صالح قبل كتابة القصيدة بل سبقت فكره وصعدت من أعماق وعيه ومخزون مدّخراته من القيم وخلفية ثقافية عربيّة المنشأ والتاريخ النّقي لأصالة نقيّة انْحدرت من بيت حسب بعيد الجذور أغنتها تراكمات السنين من القيم والأعراف العربيّة السّامية .

لا عجب إذن أن تأتي القصيدة غنيّة غنى التاريخ الحضرمي وخصوصياته ، وإن كانت بها مفردات قليلة خارجة عن اللهجة الحضرمية ، فالأصل هو المضمون الحضرمي الصّرف ذو البعد العربي ، عميقة عمق تراث بلاد النخيل والعود القافلي:
1- جاءت صادقة ، ناطقة .
2- رسمت الشخصية العاقلة ذات البعد العربي والديني .
3- من البعد العربي: الصفات والأخلاق العربيّة.
العقل:
ولا تقفل البيبـان عالخصـم تَحنبـه=متى ما حنب كل المصائب لجاء لها

البعد العربي:
ولا قـدّر الا مـن يقـدّر مكانـتـي=ورقبتي محنيها لمـن لا انحنـى لهـا
ولا اتألّمـت نفسـي لمـن لا يودّهـا=ولا قد بكت عيني لمـن لا بكـا لهـا
وكلمة نعـم لـو قلتهـا مـا تبعتهـا= بلأ لو ذهب حالي ومالـي فـدا لهـا
اذا تفاخروا لقـوام بالعـرق والنسـب=سلالتي مـن قـوم عظيمـه فعالهـا

البعد الإسلامي:
ترى ما قضاه الله ربـك علـى امّتـه=وقدّره فـى الوقـت المُقـدّر يطالهـا
ومن كان له في الـزاد لقمـه مُقـدّره=من الله تجي وان كان ما جات جاء لها
فلا تتبع اللذات فـي ساعـة الصفـاء=ولا تغُـرّك الدنـا بلحظـة جمالهـا
تراها لهـا فتنـه عظيمـه وتنتهـي=متى ما تعكى الادمـي فـي حبالهـا
ولا تـدوم عزّتهـا ولا يـدوم ذُلهـا=ولا غبنهـا دائـم ولا ستـر حالهـا
ولا قوّه .. الا يضعف الوقـت حيلهـا=ولا نعمه .. الا يـوم ياتـي زوالهـا
ولا لـذَة الدنيـا سـوى الا عراكهـا=ولا للطـرائـد لــذه الا قتـالـهـا
ولا من تمنى شي يجي له بـلا عنـا=ولا كل مـن شـاف الثُريـا ينالهـا
ولا اتخلّدوا لنذال مـن كُثـر مالهـم=ولا تنتسي الابطـال وان قـلّ مالهـا
ونفسك أذا هـي للرديّـه تسيـر بـك=قمعها وقُل يـا نفـس مالـي ومالهـا
وعاشر بحُسن الخُلق صاحبك والعـدو=تنال الصفات اللـي صعيبـاً منالهـا
فما قـوّه الا يأتـي الضعـف بعدهـا=ونقصان لشياء يبتـدي مـن كمالهـا
رحم الله القائل:
إذا تـم أمـر بدا نقصه = ترقّب زوالاً إذا قيل تمّ
سيطول بنا المقام لو استرسلنا في الكتابة بمحاذاة هذه المعلّقة كما وصفها أخي عقيل ، ولكن نكتفي ، ولا بأس من الطلب بأن يظلّ الشاعر صالح ملازمنا في هذا البيت العامر بأمثاله من الشعراء ، فما أحوجنا إلى الجيّد من العطاء الأدبي إن نثرا أو شعرا ، وتقاس الأمم من خلال ثروتها الثقافية .
نشكر الشاعر ، الأخ: صالح ، سائلين الله أن يمتعه بالصحة وأن تظل القريحة في ذات المستوى الرّفيع وسط بيئة تؤثّر بالسلب ، ويا للأسف على كلّ ندرة ذت قيمة.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 12:08 AM   #18
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح الصيني [ مشاهدة المشاركة ]
بسم الله الرجمن الرحيم

انه ليشرفني ان اتواجد بينكم اخواني من خلال هذا الصرح الفكري (سقيفة الشبامي)
وحدها الصُدفه جمعتني بالرجل الخلوق صاحب الوجه البشوش الاستاذ عقيل بالربيعه في الايام الاخيره من شهر رمضان المُبارك على مائدة سحور دعانا لها اخي وصديقي العزيز عبدالعزيز مبخوت بن شريشر النهدي
وكان في معيّة الاستاذ عقيل حين حضوره الاستاذ الاديب القدير رياض باشراحيل كذالك حضر اللقاء عدد من الاخوان الشعراء وكانو جميعاً من حلان السقيفه.
وقد وعدت الاخوه الحضور بنيتي الانضمام لهذا الصرح في اقرب فرصه وها انا ذا افي بوعدي وابتدي بهذه المشاركه عسى ان تحوز رضاكم واطلب منكم العذر مقدماً اذا لم تسعفني ضروفي الخاصه في متابعة ردودكم وتعليقاتكم والرد عليها بصوره منتضمه.
فعلى بركة الله نبتدي
صالح بن عبد الله بن بشر النهدي


وصبّت مزون الخير باكر من الحياء=وسبّل على جولان قفرى سبالها
ويحيي به الله ارض من بعد موتها=تصبح بها البدوان ترعى حلالها
وتمسي عشايرهم سمينه وحفيهم=يعوّد منافع رعيها في عيالها




لربما (( استعجم البعض )) فظن كل الظن أن بها مفردات خارجة عن اللهجة الحضرمية ، وربما الكلمة الوحيدة التي اجدها خارجة عن مفردات الحضارمة هي (( الورع )) !!!!!


هل لنا أن نتوقف مع هذه الثلاثة الأبيات ونستشف تفسيرا لها ربما أعيت معانيها الكثيرون هنا ؟؟



صبّت مزون الخير باكر من الحياء .......وسبّل على جولان قفرى سبالها
ويحيي به الله ارض من بعد موتها .......تصبح بها البدوان ترعى حلالها
وتمسي عشايرهم سمينه وحفيهم .........عوّد منافع رعيها في عيالهـــا





.
  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 12:44 AM   #19
خذني معاك
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية خذني معاك

افتراضي

سقيـــــــــــــــــــــفة الشبـــــــــــــــــــــامي0
كما رحبت هنا بكافة الشّعار اليوم تفتح أبوابها الواسعه00

لترحب بالشاعر المخضرم ( الصيني ) صالح عبدالله بن بشر ( النهدي )
[COLOR="Blue"]اذاً نقول اليوم عرس جديد واشراقه جديده وترحيب جديد0
ابو عبد الله في قصيدته 0فن 0 وفي احساسه فن 0 وفي ذوقه فن 0 وفي تعامله فن0
ولا قيمه لفن لايحدث ارتجاجاً في قشرة الكره الارضيه, ولا قيمه لقصيده لا تشعل
الحرائق في الوجدان العام0 ولا قيمه لشعر يحترف التبخير والخوف والتستر0
ما أجمل وما اروع ما نطقة به لسانك ايها الشاعر0
نقول ابداع بل اكثر من الابداع وحقيقةً وانا اسطر اعجابي هنا احاول التعبيربلغه تخص ( مقاماتك )
ومقامك في نفوسنا تطلع سنبله في امنياتنا لك انا ممن يتذوقون ويستمتعون بِشعرك وهذه قصيدتك0
قافله من ياسمين تسافر من الماء الى الماء وكم قراءة لهذا الشاعر من قصايد حيث تتركك تسبح
في شواطئها ذات الاتساع الا محدود 0
الشاعر ابو عبد الله أعرفه جيداً يكتب بماده سريعة الا نفجار0 ولايمكنه أن يؤجّل التعامل مع القصيده0
الى فترا ت طويله وإلا سوف تنفجر بين أصابعه!!
والشعر00 برق لا عُمر له !!!![/COLOR]تحيا تــــــــــــــي وتقديري واحترامي لكافة الشّعار في السقيفه0 ابو خالــــــــــــــــــــد
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة خذني معاك ; 10-03-2010 الساعة 12:51 AM
  رد مع اقتباس
قديم 10-03-2010, 12:48 AM   #20
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
لم يفكّر صالح قبل كتابة القصيدة بل سبقت فكره وصعدت من أعماق وعيه ومخزون مدّخراته من القيم وخلفية ثقافية عربيّة المنشأ والتاريخ النّقي لأصالة نقيّة انْحدرت من بيت حسب بعيد الجذور أغنتها تراكمات السنين من القيم والأعراف العربيّة السّامية .

لا عجب إذن أن تأتي القصيدة غنيّة غنى التاريخ الحضرمي وخصوصياته ، وإن كانت بها مفردات قليلة خارجة عن اللهجة الحضرمية ، فالأصل هو المضمون الحضرمي الصّرف ذو البعد العربي ، عميقة عمق تراث بلاد النخيل والعود القافلي:
1- جاءت صادقة ، ناطقة .
2- رسمت الشخصية العاقلة ذات البعد العربي والديني .
3- من البعد العربي: الصفات والأخلاق العربيّة.
العقل:
ولا تقفل البيبـان عالخصـم تَحنبـه=متى ما حنب كل المصائب لجاء لها

البعد العربي:
ولا قـدّر الا مـن يقـدّر مكانـتـي=ورقبتي محنيها لمـن لا انحنـى لهـا
ولا اتألّمـت نفسـي لمـن لا يودّهـا=ولا قد بكت عيني لمـن لا بكـا لهـا
وكلمة نعـم لـو قلتهـا مـا تبعتهـا= بلأ لو ذهب حالي ومالـي فـدا لهـا
اذا تفاخروا لقـوام بالعـرق والنسـب=سلالتي مـن قـوم عظيمـه فعالهـا

البعد الإسلامي:
ترى ما قضاه الله ربـك علـى امّتـه=وقدّره فـى الوقـت المُقـدّر يطالهـا
ومن كان له في الـزاد لقمـه مُقـدّره=من الله تجي وان كان ما جات جاء لها
فلا تتبع اللذات فـي ساعـة الصفـاء=ولا تغُـرّك الدنـا بلحظـة جمالهـا
تراها لهـا فتنـه عظيمـه وتنتهـي=متى ما تعكى الادمـي فـي حبالهـا
ولا تـدوم عزّتهـا ولا يـدوم ذُلهـا=ولا غبنهـا دائـم ولا ستـر حالهـا
ولا قوّه .. الا يضعف الوقـت حيلهـا=ولا نعمه .. الا يـوم ياتـي زوالهـا
ولا لـذَة الدنيـا سـوى الا عراكهـا=ولا للطـرائـد لــذه الا قتـالـهـا
ولا من تمنى شي يجي له بـلا عنـا=ولا كل مـن شـاف الثُريـا ينالهـا
ولا اتخلّدوا لنذال مـن كُثـر مالهـم=ولا تنتسي الابطـال وان قـلّ مالهـا
ونفسك أذا هـي للرديّـه تسيـر بـك=قمعها وقُل يـا نفـس مالـي ومالهـا
وعاشر بحُسن الخُلق صاحبك والعـدو=تنال الصفات اللـي صعيبـاً منالهـا
فما قـوّه الا يأتـي الضعـف بعدهـا=ونقصان لشياء يبتـدي مـن كمالهـا
رحم الله القائل:
إذا تـم أمـر بدا نقصه = ترقّب زوالاً إذا قيل تمّ
سيطول بنا المقام لو استرسلنا في الكتابة بمحاذاة هذه المعلّقة كما وصفها أخي عقيل ، ولكن نكتفي ، ولا بأس من الطلب بأن يظلّ الشاعر صالح ملازمنا في هذا البيت العامر بأمثاله من الشعراء ، فما أحوجنا إلى الجيّد من العطاء الأدبي إن نثرا أو شعرا ، وتقاس الأمم من خلال ثروتها الثقافية .
نشكر الشاعر ، الأخ: صالح ، سائلين الله أن يمتعه بالصحة وأن تظل القريحة في ذات المستوى الرّفيع وسط بيئة تؤثّر بالسلب ، ويا للأسف على كلّ ندرة ذت قيمة.

الجوهرة لا يلطّخها الوحل
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas