![]() |
|||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
بكل بساطه هنا عرض مفيد من ابو عوض لمن اراد ان يستفيد
هكذا نريد الطرح لنستفيد فعلا فهناك معلومات هامه اضافه الى المطلع الرائع الذي ارى ان فيه اكثر من درس لنا احنا الشعار التلاميذ في مدرسة بو محضار التحيه للجميع عمر الذيب |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
المحضار منجم واسع للغة الحضرمية وتراثها ضمها في دواوينه وهذا الثراء اللغوي يمثل مناطق حضرموت المختلفة ، وحفظ للأجيال فقها لغويا عميقا، ومن مفرداتها نستشف عمق الدلالات للغة المحضار الشعرية التي يستلهمها من البيئة الحضرمية الغنية بالصور والأخيلة . شكرا لمحمد التميمي وتأمل هذه الصور الرائعية التي تزاحمت في هذا المقطع : قلبي الحساس ......... كم راعى عواطف خله وكم داره .........عسى يسلم ويصرب ماذراه لاغرس مغراس ......... يتفاقد صلاحه ومنين اضراره .........وكل شب شب عاماضراه بين الغيض يقضي نهاره ...........له قسم من قسم النشاره والعين ماملت من الخضره في محط ونشور على ماضرى ؟؟ على ما تعود . الغيض ؟؟ جمع غيضة والغيضة والمغيض المكان الذي يغيض فيه الماء ، وفي حديث عمر لا تنزلوا المسلمين الغياض الغياض جمع غيضة وهي الشجر الملتف لأنهم إذا نزلوها تفرقوا فيها فتمكن منهم العدو. قسم النشارة؟؟ النشر كما جاء في حديث معاذ إن كل نشر أرض يسلم عليها صاحبها فإنه يخرج عنها ما أعطي نشرها ربع المسقوي وعشر المظمئي قوله ربع المسقوي قال أراه يعني ربع العشر قال أبو عبيدة نشر الأرض بالسكون ما خرج من نباتها ، وفي حضرموت يتفق مالك الأرض مع زارعها على قسمة النشر ، وهي نصيب يحدد لمستثمر الأرض .سوى كان ربع الغلة أو الثمار ، أو نصفها . محط ؟؟ مكان النزول. نشور ؟؟ الأرض التي اصابها الحياء واخضرت . وهي عربية فصيحة . مفردات تثري لغتنا الحضرمية استخرجها الشاعر من منجم اللغة الحضرمية وعمق التراث العربي ، ليحيلها الى معاني ودلالات عميقة تحتاج منا وقفات متأنية ؟؟ . . |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
المحضار مدرسة فنية غنائية شعرية لغوية ستبقى منهلا لأجيال حضرمية قادمة ، تعالوا نستشف من هذه الكلمات مدلولاتها العميقة قال المحضار : وكل من شافنا يسأل وراه ....... وراه ماهو عاسباره .......وراه غير باب داره عاسباره ؟؟ السبار العادة المستمرة . (( غير باب داره )) هنا اشارة قد يجهلها كثيرون من القراء ، إذ تشير الى عادة عربية قديمة حيث كانت بعض قبائل العرب إذا غاب احدهم عن زوجته وطالت غيبته ، تركته أمرأته وتزوجت من غيره ، فإذا عاد ولقي باب الخيمة تغير اتجاهه من الشرق نحو الغرب فدليل على انها هجرته وتركته وأتخذت من غيره خليلا وزوجا ، فعاد على أدراجه . وقيل أن هذه العادة كانت عند بعض قبائل شرق حضرموت ، ويقال في لغتهم (( المره خزت )) أي رفضت منه ، وتحول باب البيت أو الخيمة أو العريش اشارة واضحة في هجر الزوجة للزوج وتركها له . لهذا يقول المحضار متساءلا . (( وكل من شافنا يسأل وراه ؟؟ وراه ماهو عاسباره ؟؟ وراه غير باب داره ؟؟ وهي اشارة الى تحول المحبوب الى غيره . شكرا لعمر الذيب (( التلميذ )) في مدرسة الشاعر الكبير حسين المحضار...!! . |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
اشعار السيد حسين المحضار غنية وثرية بالمعاني العميقة ، ومن ضمن كلمات هذه القصيدة المغناة يقول فيها : عامد بين صابور البير والثاره ..... يبلل طارح القصبه ثراه وهي لاتحضرني الآن ، وحتى افسر هذا الجزء من القصيدة نطلب من الذين يحفظونها كتابة هذا المقطع لنثري هذه السقيفة في شرح وتفسير صورا رائعة ومعاني عميقة جاءات في اشعار المحضار ، شكرا لأبي عايض على المرور .!!! . |
||
![]() |
|||
حال متالّق
![]()
|
![]()
مرة أخرى شكراً لأبي عوض رغم جمال وروعة هذا البيت إلا انني متعجب من عدم توثيقة في الديوان !!! غصن ضيره مات في حسنه جميع لنظار تتبارى فسبحان المهيمن لي براه ماضني ماضاس عامد بين صابور البير والثاره يبلل صارح القصبه ثراه متى متى بطعم ثماره نعبر وهو داره بداره ولاشي سور يحجبه عني ولاشي دور حالي معه مازال مستور حالي معه مازال مستور الناس في طاري ونا في طور ملاحظة داره بداره وتعني مكتمل الدوران وممتلي بالثمر , ننتظر تعليق الأخ ابوعوض الشبامي على هذا البيت الجميل |
||
التعديل الأخير تم بواسطة محمد التميمي ; 10-28-2010 الساعة 09:50 PM |
|||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
|
|
|
|