![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
سلّمك الله وأبقاك |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
أين سبع الليل يدركنا بالتصحيح ؟؟؟. |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مشاركتك هذه مهمّة جدّا جدا ، وتعال معي:
كتب الأخ المشرف العام ما معناه أنّ من اهداف المنتدى الأساسيّة الحفاظ على التراث أماّ السياسة فتحصيل حاصل ، ومثل هذا التّصريح مسئول وخطير عند من يفهمه ، ذلك أن التراث تاريخ وتراكمات سنين لا يحق العبث بعناوينه وبرموزه وبوقته أو ابتزازه لصالح الأنا على نحو ما رأينا وقرأنا خلال الفترة الماضية ولا نزال ، والشعر الشعبيّ من التراث .إنّ الفترة التي مضت ـ ويا للأسف ـ قدّمت الأنا على أهداف المنتدى في أكثر من قسم وأضرّت به ، ولا نريد لها أن تضرّ بتراثنا الشعري ، فتدخل به أنفاقا مظلمة وتبعده عن مساره . إنّ الشّعر الشعبي تراث محل تقديس عند من يحترم تاريخه وماضي أسلافه. لذلك نجح صوت الزّامل ونجحت مجالس الشعر الخاصّة وظهرت علامات تطوّر الموروث من خلال مسابقة ابن شريشر وشبه تفرّغ أستاذنا رياض با شراحيل لتسيير دفّتها أدبيّا وتنظيما وتنسيقا ، غير أنّ الوباء بدأ يطال هذا القسم عندما اختزل في عناصر وفي الكلمة السائحة ذات اللون الواحد وتسويق الذّات على حساب الموروث ، وشعر الفعل وردّات الفعل ، وهذا مسار خطير سارت عليه السياسة وارتهنت أمم وأوطان ولا نريد لتراثنا أن يدخل سوق الإبتزاز من خلال إثارة النعرات والتّكتل ودغدغة العواطف ، لاسيّما بعد عمر من العمل الصادق الذي جمع أعدادا من الموهوبين الموزّعين بين شعراء كبار ومتوسّطين وناشئة ، ولكلّ منهم طلب ملح ، فالأوّلين لهم منازلهم من حيث التّقدير والمكانة وهم النبراس والقدوة ، فلا ينبغي استغلال طيبتهم وتواضعهم من أجل ابتزاز رخيص ، والذين يلونهم وكذا الناشئة سيصبحون في ذات المنزلة ، ونكون بهذ المسار ننحو منحى طبيعيا نحو الإرتقاء بموروثنا وليس على نحو ما نقرأ من بعض الإسفاف والتّردّي. شكرا أخي صوت سيبان |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-06-2010 الساعة 08:21 PM |
|||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا أخي الكريم
نسعى نحو خلوّ التّراث ، الشّفاهي أو الأدب الشعبي مما علق به من طفيليات ، وهو جهد شاق واجتهاد متواضع ، إضافة إلى: " الحفاظ علي الهوية المفتوحة علي التفاعل والتثاقف مع الآخر ) إننا يا أخي الكريم نفتخر بتراثنا اليمني ، وتفتخر حضرموت بتراثها ، ولما أنّ حضرموت ذات خصوصية وتنوّع ثقافي فإنّ كلّ إقليم ووادي يفتخر بخصوصيته . كان التعاطي بالشعر في السابق يأتي من خلال مناسبات في حضور ومقابلة بحيث يراقب الشاعر نفسه فيفكر جيّدا قبل أن يقول ، وكذلك الناقل ، أمّا اليوم في عالم الشّبكة العنكبوتية فلا تفكير ولا خجل عند البعض ، فيكتب ما يشاء على حساب التّراث ، ولعلّك تقرأ ذلك في الخليط العجيب والمنفّر في الشعر وفي الشعراء ، فلم نعد نميّز الشاعر عن المتشاعر ، ولا قصيدة عن قصيدة ، فقد طغت العلاقات والمجاملات وأثّرت بالسّلب على أمانة الموروث . يقال: أنّ المنتديات لا تعطي بالا للنوع بل تهتمّ بالكم في حين أن القرّاء والفكر وطبائع الأشياء تعطي لكل اسم مسمّاه ، وهي ظاهرة صحيّة على كلّ حال إلا أنّ المؤسف له طغيان الكم على النوع بفعل التسويق والتّرويج الرّخيصين. أكرر شكري وبالغ تقديري . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-07-2010 الساعة 09:17 AM |
|||
![]() |
|||
بــــوجــــمــــعـــــان
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مثل ماتفضلت كلامك واقعي في محله والقصه مثل ماروتها بالفعل حصل ماحصل بوربيع شاعر متمكن الله يحرمه ويغفرله الله يبارك فيك ويحفظ اخي بحر من دموع |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لك يا السّبع
الأبيات نقلها صوت سيبان على علاّتها ، كما أشار ، وكم نحن توّاقين إلى تنقيحها وتصحيحها ولا لك عذر شفنا لنا ابنه ربيع والا أيّ أحد ، المهم أن لا تبقى أبيات شاعر الصفراء الكبير مشتولة . أرجوك يا أخي سبع الليل ما نبغى الغبار على عيار 24 شكر أخي الفاضل. |
||
![]() |
|||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]() لمن البقاء؟ للكلمة التي تفرض نفسها ، تتسلل نحو القلوب ويعانقها الفكر ، أم لصاحبها الذي يفرض نفسه عنوة ، أم للأثنين معا؟ ونحن في سياق نقاء التراث من شوائب الموضة أو الصّعقة ومن الطّفيليات يجدر بنا الإشارة إلى أهمّية ثقافة القصيدة الشّعبية أو الأدب العامّي ، والأخلاق إحدى قيم المنظومة الثقافيّة ، وعلى من لا يرعوي ولا يترجم قيمة أخلاقية في التعاطي مع الموروث الشعري العامّي أن يعلم بأنّه طفيلي على التراث وعلى أهله . قصيدة رائعة للشاعر: نهلول
|
||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
|
|
|
|