المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-08-2010, 02:15 PM   #41
سبع الليل
بــــوجــــمــــعـــــان
 
الصورة الرمزية سبع الليل


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
شكرا لك يا السّبع
الأبيات نقلها صوت سيبان على علاّتها ، كما أشار ، وكم نحن توّاقين إلى تنقيحها وتصحيحها ولا لك عذر شفنا لنا ابنه ربيع والا أيّ أحد ، المهم أن لا تبقى أبيات شاعر الصفراء الكبير مشتولة .
أرجوك يا أخي سبع الليل ما نبغى الغبار على عيار 24
شكر أخي الفاضل.

الف شكر لك بامكاننا نستعيد باخينا الفاضل طوّل الله في عمره وحفظه وبارك فيه الاخ العزيز ابو لطفي
سالم الجرو اعتقد انه مابايقصر وهو ملم بهذه الاشياء اكثر مني الله يزيده ويبارك فيه ونحن مابانقصر
لي نقدر عليه بانسجله هنا كلين من جهته على قول المثل تحياتي واحترامي لك اخي بحر من دموع الله يعينك
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 08:36 PM   #42
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

وقفة استراحة

أينما تذهب وتجد للأدب جذورا فتأكّد أنّ لأهله قيم وأخلاق وصفات حسن وفضائل ، ذلك أنّ التاريخ يروي مما يرويه قصصا عجيبة تحمل الوفاء والكرم والشجاعة والشهامة فتنعكس في عطائهم الشعري.

سجن المتوكّل محمد بن صالح العلوي ، من أولاد الحسن ، ثمّ أطلق سراحه وإلى القصّة المثيرة:
خرج محمد بن صالح على المتوكّل وتسلّط على قافلة ، وبينما كان أصحابه ينيخون الجمال ، أطلّت عليه امرأة جميلة ، وقالت له:
" أنا حمدونه بنت عيسى بن موسى بن أبي خالد الحربي ، لأبي سلطان ولنا نعمة ، وإنّي أسألك أن تصونني وتسترني "
أعطته ما في حوزتها من مال ( ألف دينار ) وأعطته حلّيها وطلبت منه أن يحميها من عار سيلحق بها ، فقال لها:
ـ ( قد وهب الله لك مالك وحالك وجاهك ووهب لك القافلة )، وأمر رجاله بأن يدعو القافلة ولا يأخذوا من حمولتها شيئا .
ثم انه وقع في الأسر وسجن في سامراء ، ودخل عليه السجان ذات يوم ، وقال له: إنّ بالباب امرأتين تزعمان أنّهما من أهلك ، وهما في الدّهليز ، فلما خرج إليهما وجدها حمدون وأخرى . رأت حمدونة ثقل حديده وما هو عليه من الضّرّ فبكت وأقبلت عليه وقالت:
ـ ( فداك أبي وأمّي ، والله لو استطعت أن أقيك بنفسي وأهلي مما أنت فيه لفعلت )
أعطته مالا وثيابا وطيبا ، وقالت له: سيأتيك رسولي كل يوم بما يصلحك حتى يفرّج عنك .
فرّج الله عنه وطلبها من أبيها عبر صاحبه ابراهيم بن المدبر غير أنّ الأب خاف من المتوكل ، وما زال به حتّى وافق فتزوّجها وحال الأجل دون أن يهنأ بعيشه ، فلقد أصيب بالجدري في ريعان شبابه ومات .
من كتاب: (موسوعة العذاب ـ المجلدّ الثالث ـ ص: 26 ، 27 )

من شعره:
وبدا له من بعد ما انْدمل الهوى= برقٌ تألّق موهناً لمعانهُ
يبدو كحاشية الرّداء ودونه=صعب الذّرى متمنّع أركانهُ
فدنا لينظر كيف لاح فلم يطقْ=نظراً إليه وردّه سجّانهُ
فالنّار ما اشتملت عليه ضلوعهُ=والماء ما سحّتْ به أجفانهُ

من قصيدة:

يبدو كحاشية الرداء ودونه = صعب الذراء متمنع أركانه
فدنا لينظر أين لاح فلم يطق = نظرا إليه ورده سجانه
فالنار ما اشتملت عليه ضلوعه = والماء ما سحت به أجفانه
ثم استعاذ من القبيح ورده = نحو العزاء عن الصبا أيقانه
وبدا له ان الذي قد ناله = ما كان قدره له ديانه
حتى استقر ضميره وكأنما = هتك العلائق عامل وسنانه
يا قلب لا يذهب بحلمك باخل = بالنيل باذل تافه منانه
واقنع بما قسم الاء له فأمره = مالا يزال عن الفتى إتيانه
والبؤس فان لا يدوم كما مضى = عصر النعيم وزال عنك أوانه
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 11-08-2010 الساعة 08:44 PM
  رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 09:13 PM   #43
جورج الشبامي
حال نشيط

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
وقفة استراحة

أينما تذهب وتجد للأدب جذورا فتأكّد أنّ لأهله قيم وأخلاق وصفات حسن وفضائل ، ذلك أنّ التاريخ يروي مما يرويه قصصا عجيبة تحمل الوفاء والكرم والشجاعة والشهامة فتنعكس في عطائهم الشعري.

سجن المتوكّل محمد بن صالح العلوي ، من أولاد الحسن ، ثمّ أطلق سراحه وإلى القصّة المثيرة:
خرج محمد بن صالح على المتوكّل وتسلّط على قافلة ، وبينما كان أصحابه ينيخون الجمال ، أطلّت عليه امرأة جميلة ، وقالت له:
" أنا حمدونه بنت عيسى بن موسى بن أبي خالد الحربي ، لأبي سلطان ولنا نعمة ، وإنّي أسألك أن تصونني وتسترني "
أعطته ما في حوزتها من مال ( ألف دينار ) وأعطته حلّيها وطلبت منه أن يحميها من عار سيلحق بها ، فقال لها:
ـ ( قد وهب الله لك مالك وحالك وجاهك ووهب لك القافلة )، وأمر رجاله بأن يدعو القافلة ولا يأخذوا من حمولتها شيئا .
ثم انه وقع في الأسر وسجن في سامراء ، ودخل عليه السجان ذات يوم ، وقال له: إنّ بالباب امرأتين تزعمان أنّهما من أهلك ، وهما في الدّهليز ، فلما خرج إليهما وجدها حمدون وأخرى . رأت حمدونة ثقل حديده وما هو عليه من الضّرّ فبكت وأقبلت عليه وقالت:
ـ ( فداك أبي وأمّي ، والله لو استطعت أن أقيك بنفسي وأهلي مما أنت فيه لفعلت )
أعطته مالا وثيابا وطيبا ، وقالت له: سيأتيك رسولي كل يوم بما يصلحك حتى يفرّج عنك .
فرّج الله عنه وطلبها من أبيها عبر صاحبه ابراهيم بن المدبر غير أنّ الأب خاف من المتوكل ، وما زال به حتّى وافق فتزوّجها وحال الأجل دون أن يهنأ بعيشه ، فلقد أصيب بالجدري في ريعان شبابه ومات .
من كتاب: (موسوعة العذاب ـ المجلدّ الثالث ـ ص: 26 ، 27 )

من شعره:
وبدا له من بعد ما انْدمل الهوى= برقٌ تألّق موهناً لمعانهُ
يبدو كحاشية الرّداء ودونه=صعب الذّرى متمنّع أركانهُ
فدنا لينظر كيف لاح فلم يطقْ=نظراً إليه وردّه سجّانهُ
فالنّار ما اشتملت عليه ضلوعهُ=والماء ما سحّتْ به أجفانهُ

من قصيدة:

يبدو كحاشية الرداء ودونه = صعب الذراء متمنع أركانه
فدنا لينظر أين لاح فلم يطق = نظرا إليه ورده سجانه
فالنار ما اشتملت عليه ضلوعه = والماء ما سحت به أجفانه
ثم استعاذ من القبيح ورده = نحو العزاء عن الصبا أيقانه
وبدا له ان الذي قد ناله = ما كان قدره له ديانه
حتى استقر ضميره وكأنما = هتك العلائق عامل وسنانه
يا قلب لا يذهب بحلمك باخل = بالنيل باذل تافه منانه
واقنع بما قسم الاء له فأمره = مالا يزال عن الفتى إتيانه
والبؤس فان لا يدوم كما مضى = عصر النعيم وزال عنك أوانه

ههههههههههه هذا ما يسمى بالهذيان عنوان الموضوع جاء على شكل سؤال : من هم شعراء حضرموت ، والشعر في عهدة من؟؟؟

واين الاجابه على السؤال ؟

ماعلاقة بعض تعقيباتك التي تجترها اجترار بعير بن زيلع ...... على السؤال الذي وضعته ؟؟

يبقى السؤال المطروح من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟ وعليك ياشاطر الاجابه بالدقه دون هذيان وتشعب والهروب الى قصة محمد بن صالح على المتوكّل وتسلّطه على قافلة حمدونه بنت عيسى بن موسى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 09:19 AM   #44
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

عودة إلى القصيدة الشعبية المتماسكة ، المعاصرة ذات النكهة التراثية ونصيبها من الإهمال وعمى الكيف والمزاج وغفلة الذّائقة وشطحات الفكر.

تســــــاؤل

كيف تحظى قصيدة هزيلة بردود ومشاركات عديدة لا تخرج عن مديح وإطراء ، ومن من؟ ، في حين تهمل قصائد ناطقة ، راقية ، لا يتجاوز عدد الردود الثلاثة أو الخمسة وفي البعض الصفر وكأنّها تصف مرض الجذام؟ . هل هو غياب الفهم أو انحدار الوعي ؟ أم السبب يكمن في العلاقات الخاصة ذات الصبغة الشخصية والمناطقية والفئوية؟ ومنذ متى عرفت حضرموت الشعر والأدب جمهور المتلقّين ، كهذا الذي نقرأ له ما يضحك ويدعو إلى السّخرية؟ .
لو ذهبنا إلى قصائد هوشي منه السخيفة وقصائد أخرى كقصائد الشاعر الفذ: نهلول هنا في في سقيفة عذب القوافي لضحكنا كثيرا وبكينا أكثر .


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهلول [ مشاهدة المشاركة ]

يابن حمد ماحد بحد مسؤل=كلمه وتبغا حلها وسؤال
وسط الجريدة مالها مدلول= ماشي نقط عكيت علي الدّال
لا جيت فسّرها تعب نهلول= وعطيتها عاقل من العقّال
كل من غطس ياصاحب للؤول=بعد التعب بيجيب رأس المال
ونا حلالي في الوطن عا الطول=مانا من التأميل والبنغال
يهنى لبامرحول بالبترول= والعتم جنبه قد صبح سيّال
والشاهي الأصلي صبح مبلول= والعاد ينفع ماركه للعال
من لا معه معنى ولا معقول= إما قتل اوكان هو قتال
والعين سد العين وسط الجول=هذاك بن شحنه وذا عشّال
عدها غوارب مقبله وسيول=واحذر ترفع لا حموضة سال
والعاد بشكيلك ولا باقول=ولا رساله يرسل الجوّال

  رد مع اقتباس
قديم 11-09-2010, 07:38 PM   #45
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

[COLOR="Blue"][SIZE="5"][RIGHT][B]
إستراحــة

رأت قمر السّماء فذكّرتني=ليالي وصلها بالرّقمتينِ
كلانا ناظرٌ قمراً ولكنْ= رأيتُ بعينها ورأت بعيني
  رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 08:47 AM   #46
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

إن من يتابع الموضوع سيقف على العناوين الرئيسة والفرعية والمفردات الهامّة المرئيّة وغير المرئيّة ، ومن لا يقدر على الإستيعاب أن يجنّب نفسه قراءة هرطقات العبد لله التي ستسبب له الصّداع ، إن كان سطحي وسوف تسبب له العذاب النفسي والتّآكل من داخله إن كان من الذين يعادون التّفوّق ، وما أكثرهم في زمن الإملاق المعرفي!!!. في ظل انعدام الذّوق والإحساس بالجمال

العناوين الرئيسة

اقتباس :
من هم شعراء حضرموت؟
الشعر الحضرمي في عهدة من؟

تناولنا باقتضاب وبالإشارة موروث القالب الشعري وروح النّصّ ومتانة البناء وحسن السّبك ، داعين إلى الإلتزام من طرف خفي بالخطوط العامّة للموروث تجنّبا لتحسّس وما شابه .

العناوين الفرعيّة

أمانة الموروث
ثقافة القصيدة والقيمة الأخلاقيّة وهنا ذكرت صفة الوفاء وجئت بقصة من الأثر عن الوفاء .
ترقّبوا قصيدة عمرها 63 عاما ، تعبّر عن الوفاء وعن هوى وهويّة الشاعر الحضرمي
قصائد اللون الواحد واللامذاق
عمى الذّائقة والكيف
قصدت بأمانة الموروث أن لا تخرج الكلمة الشعرية عن وظيفتها

عناوين ومفردات غير مرئيّة

التّكتّل العصبي وفرض الذّات
أشرت إلى العصبيّة والأنانية المنتمية إلى الفئوية والمناطقيّة

ولعل من يقرأ المشاركة قبل هذه يقف على التّصريح الذي حدد مباشرة علل الردود التي لا تميّز بين قصيدة وقصيدة ولا بين شاعر وشاعر .. ردود وكأنّها استيكرات لا تخرج عن مديح وإطراء في نطاق المجاملات ، بعيدا عن غرض القصيدة وروح النص الشعري.
أحرص على القرّاء فهم المرآة التي أقيّم كتاباتي عبرها .
أعرف ماذا أكتب ، وكيف أبدأ ، ومتى أنتهي؟ . لا أجيد نفخ البالونات ، وتضخيم الكلمات
، ولكنني حسب جهدي المتواضع أكتب بتفاعل وسلاسة دونما تكلّف ، وأجد متعة وأنا أتفاعل مع فكرة أو موضوع وليس مع شخص ، وإنّي لأستغرب وأتعجّب من تقطيع المنتديات إلى كونتونات ، موزّعة بين شلل وجماعات .
  رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 11:26 AM   #47
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد [ مشاهدة المشاركة ]
استاذنا الفاضل المهجر يعج بالشعراء
من قبل ايامنا هذه وللامانه قلة الاهتمام بالموروث
رسميا الا من قبل بعض الطيبين من النقاد والباحثين
ومن رحم الله
سيدي الفاضل كثيرا من فطاحل شعرائنا متو اجدون هنا
ولكن خارج المنتديات وقد يكونون في الظل
ارجوك ان تبحث عنهم وتكمل معروفك
سيدي الفاضل افراحنا هنا كحضارم قد تكون اصبحت ماتم
يتعشون الناس ويمشون والمبكر يحضر الساعه 11.30
ولا مظاهر للزوامل وجلسات الشعر
وان نظمت تكاد تكون محدوده جدا ورخيصه في الثمن الا عند الكبار
الذين يدفعون للصفوف والشعار وحي الله شي اما الجلسات الخاصه
فهي محدوده وبلا جمهور الذي يعتبر حافز لعطاء الشاعر وبلوشي بالكبير يحصلون عشاء دسما
وبعضهم يجي متعشي صدقني استاذي لن يكون هناك ابداع بلا حوافز ولا اهتمام اعلامي
اما ترى اعلامنا مقصرا من هذه الناحيه اسعوا مني هذه الحكايه فوق البيعه وسامحوني
سيدي الفاضل قبل اسبوعين كان عندنا حفله لابن معزبنا وهو وقبيلته مهتمين بالموروث ومن التجار
تم التعاقد عن طريقي انا شخصيا مع مكاتب احياء الحفلات
شعراء الامسيه الشعريه من غير القصايد المنبريه التي القيت اخذوا مبلغ 70000سبعون الف ريال
واهل القصايد المنبريه كلن بظرفه هذا قبل العشاء اي بعد صلاة العشاء مباشره الى الحاديه عشر وجاء وقت العشاء
وبعده كان شعر المحاوره وتم التعاقد مع اربعه شعراء قلطه وعلى راسهم تركي 2000 ورشيد الزلامي
وكان نصيب الاربعه مبلغ 60000ستون ريال من غير اجرة الصفوف مبلغ20000عشرين الف ريال
تصور كل هذه المبالغ في ليله واحده تروح للشعراء وللموروث فقط
المهم اتذكر احد الاخوان كان عنده عرس لولده وهو زميل لنا قلنا له نبغى شرح قال مافيه الا 500خمسمائة ريال المهم ان نحن
جبنا له بالخمس ذي مزمر ومشترحين على قدهم وبالقوه طلعناها منه
سيدي الفاضل لاتلوموني على هذه القصص فهي في الصميم ونظل ونقول الدعم المادي والاعلامي مطلوب
اعلاميا تم تغطية الحفل من قبل قناة الساحه الشعبيه تلفزيونيا سامحني ياسيدي
ومتابعينك بصمت


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يا بو محمد ... نحنا لي ما نعرف رزق نتلخبط في عد المبالغ الكبيرةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
يعني نصيب الشعر ذيك الليلة كان 70000+60000+20000=150000 ريال؟
وكان التعاقد عن طريقك؟؟؟؟؟؟؟
وما فكرت تخلي طالب باتيس وعمر الذيب يقدمون نمرة ( أو وصلة ) زامل ومعهم 6 متزملين ثلاثة على اليمين وثلاثة على اليسار يتزملون بأشعار طالب والذيب ولو حصل الشعار والمتزملين كل واحد 500 ريال فقط خير كبير
وتقول للمعزب هذه الوصلة من شعر جنوب المملكة والمعزب نفسه طرش ما يعرف شي وبا تعبر عليه الهرجه
أرأيت أن شعراء الشعر الشعبي الحضرمي هم أكثر إمتهانا وإحتقارا للشعر من غيرهم؟
ودليل ذلك أنك لم تفكر في تقديم وصلة زامل في زواج إبن معزبكم الذي يغرف من بحر ولن يضيره دفع 4000 ريال إضافية طالما أنه دفع 150000 ريال
أرجو التعقيب
  رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 11:39 AM   #48
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جورج الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
ههههههههههه هذا ما يسمى بالهذيان عنوان الموضوع جاء على شكل سؤال : من هم شعراء حضرموت ، والشعر في عهدة من؟؟؟

واين الاجابه على السؤال ؟ ماعلاقة بعض تعقيباتك التي تجترها اجترار بعير بن زيلع ...... على السؤال الذي وضعته ؟؟

يبقى السؤال المطروح من هم شعراء حضرموت ،والشعر في عهدة من؟؟؟ وعليك ياشاطر الاجابه بالدقه دون هذيان وتشعب والهروب الى قصة محمد بن صالح على المتوكّل وتسلّطه على قافلة حمدونه بنت عيسى بن موسى نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

على هونك! الكاتب بصدد تحري وذكر ونقد الشعار واحدا تلو الآخر ولم يفرغ بعد من بحثه.
كونه بدأ بـ ( بن احمد ... ألف أحمد بدون همزة وفقا للماركة التجارية المسجلة ) وبــ ( نهلول ) فهذا لا يعني غمط طالب باتيس وعمر الذيب وصالح الصيني وغيرهم أيّا من حقوقهم.
  رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 01:43 PM   #49
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
على هونك! الكاتب بصدد تحري وذكر ونقد الشعار واحدا تلو الآخر ولم يفرغ بعد من بحثه.
كونه بدأ بـ ( بن احمد ... ألف أحمد بدون همزة وفقا للماركة التجارية المسجلة ) وبــ ( نهلول ) فهذا لا يعني غمط طالب باتيس وعمر الذيب وصالح الصيني وغيرهم أيّا من حقوقهم.

عفوا أخي محمد أنا لم أطّلعك على ما في جعبتي ، ثمّ أنني لم أنتقد أحدا بعينه ، ولكنّني أسأل عن الشاعر الحضرمي الذي لا تغيب حضرموت عن باله ، وأسأل عن الشّعر الحضرمي في عهدة من؟ .
ولو كنت متابع ستجد أنّي أستندت إلى موروث ، يعدّ من أهداف المنتدى ، واستندت إلى تجربة ( شعر شعبي قادم من تاريخ وجذور وشاعر شعبي متصل بجذوره لا ذكر فيه طماطم ولا بسباس ولا ميزان اللخم ) ، وأتيت بأمثلة ، وأخي بن احمد تداخل وأثرى الموضوع ، مشكورا ، والسؤال:
هل الشّاعر يمثل شاعر حضرموت ؟ وهل الشعر حضرمي؟ ، ولعلّك أحرص الشعراء على أن يكون الشعر الحضرمي بخير بعيدا عن غرفة الإنعاش.أخي بن احمد لم أنتقده ولست أنا من ينتقد شاعر مثل هذه الهامة ، ولم أتطرّق إلى قصائد نهلول بالنّقد ، ولكنّني قرأت في قصائدة القوّة والرمزية وحسن السّبك ووحدة الموضوع ، ولم أقرأ مشاركات ، في حين أن المشاركات والرّدود تتجّه نحو نظم وقصائد اللون الواحد.
نعم أشرت إلى قصائد وشعراء بالإسم ، ظنا منّي والظن أقرب إلى اليقين أنها خرجت من رحم الموروث وتدلّ على التصاق قائليها ببلاد البخور والعود القافلي ، وليتك تعود لتعدّل عجلة القيادة ونسير سويّا في اتّجاه واحد . هذا إذا رغبت وعندك إرادة .
لديّ قصيدة عمرها 63 عاما قالها حامد المحضار ، شكر فيها الملك عبد العزيز على تفضّله بدخول الحضارمة دون رسوم وتسهيل الأعمال لهم في ايام المجاعة ، وقد نشرت القصيدة في جريدة " أمّ القرى " عام: 1368هـ . كذلك لبلشرف قصيدة قالها أمام الملك فيصل ، أعجب بها الملك وعندما سأل بلشرف عن حاجته ، قال:
أريد بندقيّة أحمي بها حلالي في حضرموت . أو تدري عن المردودات القيمية والثقافية لشعر واقف وشعراء: سفراء ، أمناء؟
أخيرا شعراء المنتدى عرّفوا عن أنفسهم وسار مركبهم وأشرت إلى هذا عندما ذكرت ( صوت الزّامل ) و شعر ( المجالس الخاصّة ونجاحها ) . ياليت تكتب في الإتّجاه الصّحّي وتقول شيئا عمّا كتبت أنا ، وإن أحببت جورج فلك جورج وما كتب.
أحييك يا صديقي العزيز
  رد مع اقتباس
قديم 11-10-2010, 02:10 PM   #50
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
فهذا لا يعني غمط طالب باتيس وعمر الذيب وصالح الصيني وغيرهم أيّا من حقوقهم.

إليك يا صديقي الرّابط التالي:
شاعر الجرأة والحصافة: عمــر الذّئب - سقيفة الشبامي
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas