المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


هديّـــة القطــــار

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-27-2010, 06:19 PM   #21
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوهي* [ مشاهدة المشاركة ]
بل قلمٌ أخي الفاضل بحر من دموع طالما أنّه قد أتى بالضمير العائد عليه في تداعبه.
فلو قال:قلماً تداعبُ لاستقامت الجملة بجعل قلم مفعولا به مقدم ولكن سيختل الوزن .

وردت في الأساس ( قلما ) وإذا ظنّ أنه مفعول منصوب ، فإنّ الهاء ضمير في محلّ نصب ( كما أشرت في تداعبه )، لكنني قمت بنقل الرسالة كماهي ،وأعرف أن الحبيب الشاعر يراسلني وبيده سمّاعتي هاتف ارضي والجوّال بجانبه يرنّ وهناك من يقف على الباب يستأذن الدّخول وأوراق بين يديه تحتاج إلى مراجعته وتوقيع.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2010, 06:35 PM   #22
الجوهي*
شاعر السقيفة

افتراضي

بارك الله فيك أخي الفاضل /بحر من دموع وأعان الحبيب الشاعر/الحبشي ووفقنا وإياكم والمسلمين لكل خير آمين ؛ بإمكانك مراجعته وتنبيهه ومانحن بأعلم منه ولكن للتنبيه ليس إلا ربما لانشغاله كما ذكرت غفل عن كون الضمير في تداعبه في محل نصب مفعولا به.
التوقيع :
وقل ربِّ زدني علماً
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2010, 06:47 PM   #23
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوهي* [ مشاهدة المشاركة ]
بارك الله فيك أخي الفاضل /بحر من دموع وأعان الحبيب الشاعر/الحبشي ووفقنا وإياكم والمسلمين لكل خير آمين ؛ بإمكانك مراجعته وتنبيهه ومانحن بأعلم منه ولكن للتنبيه ليس إلا ربما لانشغاله كما ذكرت غفل عن كون الضمير في تداعبه في محل نصب مفعولا به.

كان معي قبل قليل على الخط ومسرور منك كثير ، وأنقل كلمتان قالهما:
" الجوهي لذيذ "
إشارة إلى أسلوبك وشاعريتك والحس العالي
أخبرته عمّا جرى ، وقال: يمنعني يميني المغلّظ من الدّخول .
أحيّيك بالنّيابة عنه والتّحية موصولة لكل من قرأ وشارك .
  رد مع اقتباس
قديم 12-27-2010, 06:52 PM   #24
الجوهي*
شاعر السقيفة

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
كان معي قبل قليل على الخط ومسرور منك كثير ، وأنقل كلمتان قالهما:
" الجوهي لذيذ "
إشارة إلى أسلوبك وشاعريتك والحس العالي
أخبرته عمّا جرى ، وقال: يمنعني يميني المغلّظ من الدّخول .
أحيّيك بالنّيابة عنه والتّحية موصولة لكل من قرأ وشارك .


وعليك وعليه السلام وبلغه عني أرق التحايا وفق الله الجميع لكل خير.

التعديل الأخير تم بواسطة الجوهي* ; 12-27-2010 الساعة 06:56 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 09:27 AM   #25
نهلول
شاعر السقيفه

افتراضي

[COLOR="SeaGreen"]شكرا للاخ بحر دموع على هذا الابداع
ومن حسن الطالع اني لست بشاعر العمودي
وانما دردشه مع اخي ببيتين شعر قد اخطي ولاكن يعتبره مني اعجاب

ايا بحر كفكف دمعتك هو العنى
وانشد بشعر في دجى الليل اسدلا
وما الشعر الا من عذوبته ان شدى
تحرك به الوجدان والخلج للملا[/COL
OR]
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 10:02 AM   #26
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الجوهي* [ مشاهدة المشاركة ]
بارك الله فيك أخي الفاضل /بحر من دموع وأعان الحبيب الشاعر/الحبشي ووفقنا وإياكم والمسلمين لكل خير آمين ؛ بإمكانك مراجعته وتنبيهه ومانحن بأعلم منه ولكن للتنبيه ليس إلا ربما لانشغاله كما ذكرت غفل عن كون الضمير في تداعبه في محل نصب مفعولا به.

" مشكلة معظمنا هو أننا نفضّل أن يقضي علينا المديح على أن ينقذنا النقد ".
نورمان فينسنت بيل
مؤلف ومبشر بروتستانتي أمريكي


شكرا أخي الجوهي
يسرّني كثيرا تواجدك الدّائم هنا وتفاعلك الصّاعد ، المثري

التعديل الأخير تم بواسطة سالم علي الجرو ; 12-28-2010 الساعة 10:13 AM
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 10:46 AM   #27
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي تحت علم واحد ، سقيفتان مستقلّتان

سقيفتان مستقلّتان لهما أعلامهما تحت علم واحد

1- سقيفة الأخبار السياسية ، المنفصلة تماما عن المماحكات لأنّ بها أخبار منقولة ، وستظلّ حاضرة ، مرغوب فيها وفي مشرفها النّاجح: حد من الوادي .
2- سقيفة عذب القوافي ، وهذه السقيفة رغم جاذبيتها وخصوصيتها إلا أنّ بها تمرّد أحيانا .

الجاذبيّة والخصوصية

بضاعتها مطلوبة ،تأتي طازجة ، أي بها عنصر المفاجأة كلّ لحظة عند ما يأتيك شاعر بجديد . إذا هي تحت سلطة الشّعراء ، ولن تكون إلا كذلك ولنبارك لهم سلطتهم ، متمنيين لها الأمن والإستقرار .

هنا فقط تشعر بأنك تعيش التاريخ بحسك وبشعورك تقرأ الحاضر وبعقلك تستطلع المستقبل ، فالشعراء هم وحدهم من يصوّر المشهد.

شعراء هذه السقيفة من كلّ حضرموت ، وبما أنّ لحضرموت خصوصية وتنوّع فإن تلك الخصوصية وذلك التنوع ينقلانه الشعراء ( بدو وحضر ) ، وعلينا أن نعي بأن لكل وسط لهجته فلا نستنزف الوقت في تقييم مخارج الحروف عند هذا وذاك فندخل في جدال حول الكسور وموازين الشعر ، وما يتبعه من أسلوب هابط يصل إلى درجة الرّخص والضّحالة.نسأل الله تعالى أن نكون قد انتهينا من نهج الحماقة ، لكنا ومن باب الحرص نؤكّد أن للسقيفة هذه خصوصيّة تخضع لسلطة وقيادة الشعراء وليت لهم مجلس يسمّى مجلس الشعراء يناقشون فيه المسائل الخلافية فيما بينهم قبل أن تستفحل ونكون بذلك قد ابتعدنا من شعر التّشفير الذي يتداولون فيه الشعراء تصفية حسابات بعضهم فيطغى بعضه إلى مسوى الذّمّ المبطّن والصريح أحيانا ، وكأنهم في محضرة .

وقت وأهدر وقارىء لم يفهم شيء وملّ . كيف والسقيفة تعبر عن التاريخ والحاضر والخصوصيّة ؟ .
وأخيرا:
" مشكلة معظمنا هو أننا نفضّل أن يقضي علينا المديح على أن ينقذنا النقد "


مع جزيل التّحيّة
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 11:57 AM   #28
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
سقيفتان مستقلّتان لهما أعلامهما تحت علم واحد

1- سقيفة الأخبار السياسية ، المنفصلة تماما عن المماحكات لأنّ بها أخبار منقولة ، وستظلّ حاضرة ، مرغوب فيها وفي مشرفها النّاجح: حد من الوادي .
2- سقيفة عذب القوافي ، وهذه السقيفة رغم جاذبيتها وخصوصيتها إلا أنّ بها تمرّد أحيانا .

الجاذبيّة والخصوصية

بضاعتها مطلوبة ،تأتي طازجة ، أي بها عنصر المفاجأة كلّ لحظة عند ما يأتيك شاعر بجديد . إذا هي تحت سلطة الشّعراء ، ولن تكون إلا كذلك ولنبارك لهم سلطتهم ، متمنيين لها الأمن والإستقرار .

هنا فقط تشعر بأنك تعيش التاريخ بحسك وبشعورك تقرأ الحاضر وبعقلك تستطلع المستقبل ، فالشعراء هم وحدهم من يصوّر المشهد.

شعراء هذه السقيفة من كلّ حضرموت ، وبما أنّ لحضرموت خصوصية وتنوّع فإن تلك الخصوصية وذلك التنوع ينقلانه الشعراء ( بدو وحضر ) ، وعلينا أن نعي بأن لكل وسط لهجته فلا نستنزف الوقت في تقييم مخارج الحروف عند هذا وذاك فندخل في جدال حول الكسور وموازين الشعر ، وما يتبعه من أسلوب هابط يصل إلى درجة الرّخص والضّحالة.نسأل الله تعالى أن نكون قد انتهينا من نهج الحماقة ، لكنا ومن باب الحرص نؤكّد أن للسقيفة هذه خصوصيّة تخضع لسلطة وقيادة الشعراء وليت لهم مجلس يسمّى مجلس الشعراء يناقشون فيه المسائل الخلافية فيما بينهم قبل أن تستفحل ونكون بذلك قد ابتعدنا من شعر التّشفير الذي يتداولون فيه الشعراء تصفية حسابات بعضهم فيطغى بعضه إلى مسوى الذّمّ المبطّن والصريح أحيانا ، وكأنهم في محضرة .

وقت وأهدر وقارىء لم يفهم شيء وملّ . كيف والسقيفة تعبر عن التاريخ والحاضر والخصوصيّة ؟ .
وأخيرا:
" مشكلة معظمنا هو أننا نفضّل أن يقضي علينا المديح على أن ينقذنا النقد "


مع جزيل التّحيّة

الموضوع جاء هنا بالغلط فأرجو ممن يعنيه الأمر حذفه لأنه تكرر هنا وفي دار أبو سفيان
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 02:45 PM   #29
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
سقيفتان مستقلّتان لهما أعلامهما تحت علم واحد

1- سقيفة الأخبار السياسية ، المنفصلة تماما عن المماحكات لأنّ بها أخبار منقولة ، وستظلّ حاضرة ، مرغوب فيها وفي مشرفها النّاجح: حد من الوادي .
2- سقيفة عذب القوافي ، وهذه السقيفة رغم جاذبيتها وخصوصيتها إلا أنّ بها تمرّد أحيانا .

الجاذبيّة والخصوصية

بضاعتها مطلوبة ،تأتي طازجة ، أي بها عنصر المفاجأة كلّ لحظة عند ما يأتيك شاعر بجديد . إذا هي تحت سلطة الشّعراء ، ولن تكون إلا كذلك ولنبارك لهم سلطتهم ، متمنيين لها الأمن والإستقرار .

هنا فقط تشعر بأنك تعيش التاريخ بحسك وبشعورك تقرأ الحاضر وبعقلك تستطلع المستقبل ، فالشعراء هم وحدهم من يصوّر المشهد.

شعراء هذه السقيفة من كلّ حضرموت ، وبما أنّ لحضرموت خصوصية وتنوّع فإن تلك الخصوصية وذلك التنوع ينقلانه الشعراء ( بدو وحضر ) ، وعلينا أن نعي بأن لكل وسط لهجته فلا نستنزف الوقت في تقييم مخارج الحروف عند هذا وذاك فندخل في جدال حول الكسور وموازين الشعر ، وما يتبعه من أسلوب هابط يصل إلى درجة الرّخص والضّحالة.نسأل الله تعالى أن نكون قد انتهينا من نهج الحماقة ، لكنا ومن باب الحرص نؤكّد أن للسقيفة هذه خصوصيّة تخضع لسلطة وقيادة الشعراء وليت لهم مجلس يسمّى مجلس الشعراء يناقشون فيه المسائل الخلافية فيما بينهم قبل أن تستفحل ونكون بذلك قد ابتعدنا من شعر التّشفير الذي يتداولون فيه الشعراء تصفية حسابات بعضهم فيطغى بعضه إلى مسوى الذّمّ المبطّن والصريح أحيانا ، وكأنهم في محضرة .

وقت وأهدر وقارىء لم يفهم شيء وملّ . كيف والسقيفة تعبر عن التاريخ والحاضر والخصوصيّة ؟ .
وأخيرا:
" مشكلة معظمنا هو أننا نفضّل أن يقضي علينا المديح على أن ينقذنا النقد "


مع جزيل التّحيّة

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحر من دموع [ مشاهدة المشاركة ]
الموضوع جاء هنا بالغلط فأرجو ممن يعنيه الأمر حذفه لأنه تكرر هنا وفي دار أبو سفيان

يا مشرفين شوفوا لي حل في حذف المشاركة المكررة . غلطتنا ويا ما تحدث من الغلطات جم= بتجنّب الغلطات حتى لا نقع في سين جيم .
  رد مع اقتباس
قديم 12-28-2010, 06:52 PM   #30
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهلول [ مشاهدة المشاركة ]
[COLOR="SeaGreen"]شكرا للاخ بحر دموع على هذا الابداع
ومن حسن الطالع اني لست بشاعر العمودي
وانما دردشه مع اخي ببيتين شعر قد اخطي ولاكن يعتبره مني اعجاب

ايا بحر كفكف دمعتك هو العنى
وانشد بشعر في دجى الليل اسدلا
وما الشعر الا من عذوبته ان شدى
تحرك به الوجدان والخلج للملا[/COL
OR]

ليتني شاعر لأجبتك باجراس الإنطلاقة والبشرى
بحر من دموع معرّف ابني وآخر صمت المشاعر معرّف ابني الثاني ، أوقفتهما عن الكتابة كأب ، مربّ وعسى أن أكون وفّقت في قراري .
لم أقرأ لك قصيد كذاك الذي قرأنا ، فهل سوق الأدب أيضا يمرّ بركود؟ . أخبرني صديق في دعابة بأنّ الرّكود شمل حتى سوق العشاق ، وقاطعته: أيّ سوق يا أخي؟ أما تختار لفظا يليق بمقام العشق والعشّاق؟ . نسيت أنني البادىء بقولي: " سوق الأدب " ، فتأسفت وقلت: واحدة بواحدة.
شكرا أخي نهلول على إسعادي بالدخول إلى متصفّحي وبأبيات الشعر
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas