![]() |
|
شاعر السقيفة
![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الله عليك يابو الجويد طرح راقي واستشاد من سنة الحبيب
انت بحق نبراس السقيفه وقلبها النابض يعافيك ربي |
![]() |
|||
شاعر السقيفه
![]() ![]() ![]()
|
![]()
اخوان وزملائي وأحبّتي الذين شرّفو متصفحي بمرورهم العاطر اسمحوا لي ان اتجاوز الرد على مداخلاتكم بما تستحق من جميل ومعروف انتم اهلاّ له .. مع وعدي بالعوده للرد عليكم ولو بالجزء اليسير مما اغدقتموه على العبد الفقير من جميل القول وعظيم الاطراء. مداخلة الحبيب ابو سالم وتعقيب الهامه حسن با قديم حتّمت عليّ هذا التجاوز ... فلنعود الى مشاركة الصديق الصدوق عبدالله الجعيدي الذي اثنى وامتدح قصيدة الاخ منيف (البدع) وهي فعلاً تستحق المدح والثناء.. ورائعه بقدر روعة وشموخ قائلها العزيز منيف بن عيظه بن منيف. كما لا انسى ثنائه واعجابه بأبيات قصيدتي الجوابيه وله منّي قوافل العرفان على ذلك ..الى ان وصل الى البيت (لُكدة أبو زيد) ![]()
شبام العاليه يا خوي ماشي مثلها الصفراء=وسمّوها (أم اليتاماء) اهلنا في قادم الأزمان [/QUOTE][/QUOTE]اخواني وزملائي دعوني اخبركم انني قد عاهدت نفسي عهد الله ان اتقبّل النقد الهادف وان استفيد منه وهذا ديدني في شتّى مناحي الحياه .. بل اسلوب حياتي نفسه .. كيف استطيع ان كون أب صالح ان أنا ركبت راسي وعاملت أطفالي على هوى نفسي ولم انسط لرأي ناصح ولم ابالي بنقد عاقل ؟؟ كيف لي ان اكون مدير ناجح ان لم استفيد من مشورة رجل مجرّب او ملاحظة خبير ؟؟ وهكذا دواليك ..... اخواني وأحبّتي للشعر الشعبي او (العامّي) وبالذات الحضرمي منه خصوصيه (معقّده) تميّزه عن الشعر العربي الفصيح . فلو ان للشعر الفصيح قواعده العلميه التي تُكتسب بالعلم بقواعد اللغه العربيه فأن للشعر العامّي قواعده التي تنتمي (للفطره) المعتمده على موهبة الشاعر ومخزونه المعرفي بقواعد تصريف اللهجات المحليه . وبما ان العزله كانت سائده الى وقت قريب وكانت الأوديه والجبال تشكل حدود وفواصل جغرافيّه بين ابناء الاقليم الواحد فقد تميّز من اتاح الله له التنقّل واكتساب معارف ولهجات الجوار نصيب وحظ وافر من التميّز فيما يقول خاصتاً حين يكون شاعر. اعذروني اخواني على الخروج عن لب الموضوع ![]() ![]() لا حظت يا اخوان عواصف وزوابع نقديه قامت في اوقات متفرّقه على ابيات من قصائد رائعه تناولت هفوات بعض جهابذة الشعر الحميني الحضرمي عندما يعتمدوا أولئك الشعراء ميزان اللحن الغنائي اساس لبناء وزن البيت الشعري (وهذا خطى شنيع من وجهت نظري) خاصتاً وان الشعب الحضرمي في غالبيته شعب بدوي لم يتعرّف على الفن الغنائي الحديث الا في الاونه الأخيره مع الأخذ بعين الأعتبار ان كافة الوان الفن الحضرمي الحديث مٌقتبسه من الوان البدو الغنائيه المتنوعه .. لذلك تكون بضائعهم رُدّت اليهم ولكن بصوره اكثر تساهلاً في شرط المحافظه على الوزن او بمعنى اخر اقل صرامتاً فيما يتعلّق باوزان الشعر من اصوات الدان البدويه التقليديه . هذا فيما يتعلق بنموذج الشعرالذي يبني القاعده الوزنيه للبيت على حسب اللحن المغنّى وأما النموذج الاخر المثير للجل في تعريف الخلل الوزني للبيت التقليدي الحُميني الحضرمي فيكمن في الوقوع في مطب ((النطق)) من قبل الشاعر اوالقارئ وهذا ما قصدته حين تعمدت وظع كلمة (ام اليتاما) بين قوسين فقد ساورني هذا الهاجس وقد كانت لديّ الكثير من البدائل الأقل كلفه ![]() الاخ عبدالله الجعيدي على حق حسب قرآته ونطقه للكلمه الاولى والثانيه في شطر البيت ![]() ![]() الموضوع شيّق وماده دسمه لأثراء المنتدى بأرائكم النيره وكونوا على ثقه انني لن ازعل او اتضايق من اي نقد او تصويب هادف مهما كانت حدته اما المهاترات والتجريح فانا شخصيا لست معني بالرد عليه او بالتعامل معه ولا ارتضيه لنفسي ولا لأيا من زملائي . تحياتي وودي ولي عوده ان شأ الله |
||
![]() |
|||
شاعر السقيفة
![]()
|
![]()
[/QUOTE] اخواني وزملائي دعوني اخبركم انني قد عاهدت نفسي عهد الله ان اتقبّل النقد الهادف وان استفيد منه وهذا ديدني في شتّى مناحي الحياه .. بل اسلوب حياتي نفسه .. كيف استطيع ان كون أب صالح ان أنا ركبت راسي وعاملت أطفالي على هوى نفسي ولم انسط لرأي ناصح ولم ابالي بنقد عاقل ؟؟ كيف لي ان اكون مدير ناجح ان لم استفيد من مشورة رجل مجرّب او ملاحظة خبير ؟؟ وهكذا دواليك ..... اخواني وأحبّتي للشعر الشعبي او (العامّي) وبالذات الحضرمي منه خصوصيه (معقّده) تميّزه عن الشعر العربي الفصيح . فلو ان للشعر الفصيح قواعده العلميه التي تُكتسب بالعلم بقواعد اللغه العربيه فأن للشعر العامّي قواعده التي تنتمي (للفطره) المعتمده على موهبة الشاعر ومخزونه المعرفي بقواعد تصريف اللهجات المحليه . وبما ان العزله كانت سائده الى وقت قريب وكانت الأوديه والجبال تشكل حدود وفواصل جغرافيّه بين ابناء الاقليم الواحد فقد تميّز من اتاح الله له التنقّل واكتساب معارف ولهجات الجوار نصيب وحظ وافر من التميّز فيما يقول خاصتاً حين يكون شاعر. اعذروني اخواني على الخروج عن لب الموضوع ![]() ![]() لا حظت يا اخوان عواصف وزوابع نقديه قامت في اوقات متفرّقه على ابيات من قصائد رائعه تناولت هفوات بعض جهابذة الشعر الحميني الحضرمي عندما يعتمدوا أولئك الشعراء ميزان اللحن الغنائي اساس لبناء وزن البيت الشعري (وهذا خطى شنيع من وجهت نظري) خاصتاً وان الشعب الحضرمي في غالبيته شعب بدوي لم يتعرّف على الفن الغنائي الحديث الا في الاونه الأخيره مع الأخذ بعين الأعتبار ان كافة الوان الفن الحضرمي الحديث مٌقتبسه من الوان البدو الغنائيه المتنوعه .. لذلك تكون بضائعهم رُدّت اليهم ولكن بصوره اكثر تساهلاً في شرط المحافظه على الوزن او بمعنى اخر اقل صرامتاً فيما يتعلّق باوزان الشعر من اصوات الدان البدويه التقليديه . هذا فيما يتعلق بنموذج الشعرالذي يبني القاعده الوزنيه للبيت على حسب اللحن المغنّى وأما النموذج الاخر المثير للجل في تعريف الخلل الوزني للبيت التقليدي الحُميني الحضرمي فيكمن في الوقوع في مطب ((النطق)) من قبل الشاعر اوالقارئ وهذا ما قصدته حين تعمدت وظع كلمة (ام اليتاما) بين قوسين فقد ساورني هذا الهاجس وقد كانت لديّ الكثير من البدائل الأقل كلفه ![]() الاخ عبدالله الجعيدي على حق حسب قرآته ونطقه للكلمه الاولى والثانيه في شطر البيت ![]() ![]() الموضوع شيّق وماده دسمه لأثراء المنتدى بأرائكم النيره وكونوا على ثقه انني لن ازعل او اتضايق من اي نقد او تصويب هادف مهما كانت حدته اما المهاترات والتجريح فانا شخصيا لست معني بالرد عليه او بالتعامل معه ولا ارتضيه لنفسي ولا لأيا من زملائي . تحياتي وودي ولي عوده ان شأ الله[/QUOTE] اخي الواقعي يحفظك الله بادرة خير ان يأخذ الشعر الشعبي الحضرمي طريقه الى النقد ويتلقفه الشعراء في سقيفة الشبامي بقسم عذب القوافي وفي هذا الوقت بالذات الذي نحن بحاجة ماسة لكي يتمتع القراء بشعر الشاعر . وبالاشارة الى البيت ( لكدة بوزيد ) كما يزعم الواقعي: شبام العاليه يا خوي ماشي مثلها الصفراء=وسمّوها (أم اليتاماء) اهلنا في قادم الأزمان فهو مكسور كسر واضح وضوح الشمس وليس شاحيا حتى اننا نغض العين عنه هناك زيادة حرفين كاملين مثل (ام ) زايده فلو الغيت لاستقام الوزن ولكن المعنى طبعا اختلف !!! لا ادري كيف نطقها الاخ حسن باقديم وبأي لهجه تغنى بها مع ان الغناء في الشعر الحميني يعتبر من اساسياته وعلى الحان الدان الحضرمي نظم شعراءنا شعرهم , اعود بجوله استطلاعية على البدع والجواب فقد مررت بالفاظ عذبه سهله ولغه غير متكلفه المقاطع والاجادة والتركيب الشعري وفيها الوسط وفيها ماكان غير مرتبط ولا متناسق مثل ماجاء في القصيدة البدع : وقاع الشعر لي كانت زهر شفها غدت غبرى *** وحتى الصقر قد شد منها وشد من حدها سرحان فلاهناك ارتباط للصقر وسرحان بالزهر ولا بقاع الشعر !!! وبصورة عامة عن البدع والجواب فهما من اجمل ماقرات في الشعر فالشاعران عملاقان من عمالقة الشعر واخص الشاعر الواقعي واقول له من كل قلبي هنيئا لك هذا المستوى العالي فقد بدأت بوادر شاعر حتما سيتربع على عرش الشعر وبجداره ولا تبخل علينا بمثل هذه القصائد وسلامي للجميع . اخوكم ابو فضل سالم |
||
التعديل الأخير تم بواسطة ابوفضل سالم ; 12-25-2011 الساعة 03:55 AM |
|||
![]() |
||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
اخواني الاكارم . صباحكم سعيد
اولا اشكر اخي حسن محمد باقديم على توضيح بعض النقاط الا ان اطالته واسهابه في الحديث كأطالتي في قصائدي شتت الافكار واخلط الاوراق وهنا ايقنت ان قصائدي والتي عادة ماتكون طويلة تفقد قيمتها وتتعدد افكارها وتتكرر . وكم كنت اتمنى ان ينبهني احد لذلك عبر نقاش جاد من قبل المتداخلين ولكن الحمد لله استفدت كثيرا من هذا النقاش والذي اقحمت نفسي فيه . ولكن لاضير في ذلك طالما ان محوره بيت اخي العزيز الواقعي الذي حوله الاختلاف . وللعلم اخي حسن واشهد الله على ذلك انني لم اكتب حرفا واحد بغرض الاساءة لانسان عزيز وعزيز جدا وشاعر عظيم يشار اليه بالبنان وانا من اشد المعجبين باشعارة . ولكونه شاعر بهذا الحجم لا اتمنى ان اشاهد في شعره اي هفوة ولو كانت بسيطة جدا . وليقيني بانه سيتقبل وجهة نظري بصدر رحب بل وسيشكرني عليها ولو كنت اعرف انه سيفسرها تفسير خاطئ لما ادلوت بدلوي في هذا الموضوع . ومن مصلحتي ومصلحته ومصلحة الجميع ان ننبه بعض وتكون البداية بالكبار لما نشعر انه غير واضح او به خطاء ونتحاور حوله بموضوعية لنخرج في النهاية بمحصلة يستفاد منها .. اخي حسن بالنسبة للبيت محل الخلاف لم يقنعني كلامك باستقامته ولكون كاتبه الاخ العزيز الواقعي زاد عدم اقتناعي بعدم استقامته لكونني لم ولن امرر ذلك او اغظ الطرف عنه . فلو كان ذلك البيت لغيره لقبلنا بما كتبه والتمسنا له العذر .. ولكن الواقعي لا والف لا . تدري ليش لانه الواقعي . اخي العزيز حسن احمد الله ان الشخص الذي مختلفين على بيته هو شخص واعي ومثقف ويدرك هدفنا ومانصبوا اليه . وكم تمنيت ان اكون مكانه في هذا اليوم لما توجد لدي من اخطاء كبيرة وكثيرة لم ينبهني احد اليها . وعلى سبيل المثال لا الحصر كتبت ذات يوم قصيدة واخلفت فيها القافية في صدر احد بيوت تلك القصيدة ولم احظى بشرف النقد والتنبية من احد ولم ادرك ذلك الا بعد عدة اشهر (( ردي المتواضع على قصيدة الاخ خالد بن مهنا (أبطال الثوره في ساحات التغيير ))) وهي على الرابط التالي: ردي المتواضع على قصيدة الاخ خالد بن مهنا (أبطال الثوره في ساحات التغيير) - سقيفة الشبامي ولايفوتني هنا ان اشكر العزيز الواقعي على رده العظيم ورحابة صدرة وقبوله وجهات نظرنا حول ((( كردة بوزيد )))) وانا على يقين ان مثل هذه الحوارات ستسعده وسنكبر في نظره وفي نظر غيره بها . فلا اعتقد ان شاعر بحجمة ستحرك فيه شعرة وجهات نظرنا . ومانقوله اليوم له ننشده منه مستقبلا لنا ولغيرنا لتستقيم امورنا وهذه هي الظاهرة الصحية الذي نتمناها من زمان فلو كنا كذلك منذ سنوات لاعتدلت امورنا ولما وقعنا في الاخطاء الذي وقعنا فيها . فعليكم بنا يامعشر النقاد ولو بالاسواط فذلك سيخدمنا وسنشكركم ذات يوم على تقييمنا وتقويم مسارنا . اخيرا ادركت بيت في قصيدة اخي منيف اعجبني كثير لما يحمله من تشبيه ومعنى رائع احسده عليه (((يـحـن المغـتـرب لـرضـه ويـتـشـوّق لـكــل ذكـــرى**روابطـنـا بـهـا مـثــل الـــورق يـالـذيـب والـعـيـدان ))) اخيرا تقبلوا فائق تحياتي وتقديري .... |
|||||||
![]() |
||||||||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]()
![]() |
![]()
لازلت على يقين بان شاعرنا الكبير الواقعي لم ياتي (( بلكدة بوزيد )) الا لتحريك المياة الراكدة ليقيني بان لديه من البدائل الكثير ولن تصعب عليه غربلة مفردات ذلك البيت اكثر من غربلة وباكثر من طريقة . واراد من ذلك تعميم ثقافة الحوار والنقاش وان يثريها المتداخلون بما لديهم ..فمثله لن يترك ثغرة ولو بسيطة بدون هدف والايام بيننا وستثبت ذلك . فلن يقدر احد ان يقنعني بعكس ذلك اطلاقا مهما حاول ...
|
|||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
|
|
|
|