01-03-2012, 04:28 PM | #101 | ||||||||
عميد شعراء سقيفة الشبامي
|
[/QUOTE] بدع وجواب قصيدتان في غاية الجمال لايشوبها شايب القصيد معاني فهذه المعاني وهذا الشعر ..... وزن وقافيه شكرا لمنيف وللواقعي ولي عوده في الثناء
|
||||||||
01-04-2012, 01:36 AM | #102 | ||||||||
شاعر السقيفة
|
اخي العزيز حسن باقديم يحفظك الله لك اطيب تحية ، واشكرك على اهتمامك الكثير بموروثنا ( الشعر الشعبي الحضرمي ) بخصوص وجه الاختلاف في بيت الواقعي والخلل الوزني في عجز البيت اعتقد انه وضح للجميع لأن كلمة ( سموها ) مستقله بحد ذاتها ولا يمكن ادغامها مع من تليها من كلمات وهذا السبب الرئيسي في اختلال الوزن النقطه الثانية التي اشرت اليها وتكرر الاشارة اليها وهواختلاف القافية في بيت المفلحي ( النواخيذ ) عن العيد وتقليد فهناك الكثير من هم ينطقون حرف الذال بالدال ويقولون النواخيد مثله مثل حرف الجيم الذي ينطق عندالكثير بحرف الياء وقد ظهر في كثير من اغاني المحضار وبالذات في اغنية ما يحتاج ذا كله فقد قال ( واللي راح ماهو جاي ) وهذا لايعيبه لان لهجته تعطية الحق بذلك وقد سمي الشعر الشعبي بالشعر الجمهوري والشعر العامي فالمفلحي والمحضار على حق فيما قالوا وهل تعلم ان ابوبكر سالم قد غير هوية اغنية المفلحي خرج ذا فصل في اهل السبب ماوشينا وقال يقول الهاشمي في اهل السبب ماوشينا وكانه ينسبها لنفسه او للمحضار وهذا جعل الكثير يعتقدون ان القصيدةمحضارية وهي موثقه في ديوان المفلحي . |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة ابوفضل سالم ; 01-04-2012 الساعة 01:54 AM |
|||||||||
01-04-2012, 03:12 PM | #103 | ||||||||
عميد شعراء سقيفة الشبامي
|
يامرحبا باالاخ العزيز الغالي والصديق ابوفضل ..... ابوفضل هو الفن والشعر والادب والخلق النبيل رسالتك مليئه باالتواضع والحوار الهادف البناء اشكرك كثير الشكر ....
اخي العزيز انك لم تفهم قصدي بدقه فقد وضعت وجهة نظري في الصفحات يااخي هدفي هو عدم المساس باالواقعي وباامثاله واعارض التسرع والمسار المتخذ في السقيفه حيث كل مانزلت قصيده لشاعر تم التزمال في قافيه او خلل وزن وبهذا وضعت عدت امثله وللنقد شروط عديده ارجوا ان تراجع الصفحات وتفهمني بدقه بخصوص المفلحي رحمه الله اعرفه حق المعرفه واعرف ان ابوبكر غناها يقول الهاشمي لحتى اشعروه واتصل في ابوعبد الرحمن وتصحح المفهوم ذكرت ديوان المفلحي هل كتبت ( النواخيذ ) او ( النواخيد ) افهمني وضعت تلك الطروحات السابقه والاحقه حسب خبرتي ومفهومي هذا رايي راجع بدقه ولاارجوا لك او لااخواني الاخرين التسرع وانتم اهلاً لذلك ولاداعي للاطاله الامور واضحه وجليه والنقد له شروط وقواعد عديده هذه وجهة نظري واتقبل الراي الاخر بصدر رحب تحياتي وشكري للجميع . واشير لك بكل احترام انك عرجت في رسالتك وبعدت من لب الهدف وقد فتحت وديان انا وانت والاخرين في غناء عنها واحب اشير ان عدت فنانين غنوها ( النواخيذ ) بحرف الذال ولم يتخذوا ناس قبلي وقبلك المبررات في اللهجات بل اتخذوا مسار ثاني لما للمفلحي من ثقل في الشعر وبهذا المفهوم راجع الصفحات ومضمون الهدف ..... مع العلم ان لدي ادله واشياء اخرى لهامات الشعر الحضرمي |
||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 01-04-2012 الساعة 03:30 PM |
|||||||||
01-04-2012, 05:37 PM | #104 | |||||
حال جديد
|
السلام عليكم ياجماعه
شوفوا الرجال كلامه منطقي قدم الادله والشعر وزن وقافيه ولا داعي للهروب والتملص (النواخيذ)(النواخيد) هيا بنشوفكم يااساتذه النقد اما تجروا عاشاعر كبير بنشوف نقدكم وشوفوا خلوا التعراض بتجي كبيره وان صمتوا تعتبر هزيمه هذا صلب الموضوع لاداعي للهروب حسب رايي الواقعي باقديم الذيب بن مهنا شلوا الكاس نهنيهم بالنصروالمتسرعين غلطانين شوه ماهو من جاء عطاء طمره قال ذا بيت الشعر مكسور او ماهو موزون فيه شروط وتوابع ماهي فوضه هذا نصيحه والناس الا تشوف تعرف كل شي |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة الغربه جحيم ; 01-04-2012 الساعة 05:46 PM |
||||||
01-04-2012, 11:18 PM | #105 | ||||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&& && أخي الواقعي ... نحن نلت ونعجن ونختلف بشأن أشياء لا يختلف عليها إثنان وإليك بعض المسلمات التي لا أدري كيف نختلف بشأنها وهي لا تحتمل أي خلاف: 1) للشعر الفصيح ميزان مبني على تفعيلات الخليل بن أحمد الفراهيدي الذي هو نفسه ليس شاعرا. 2) يقال أن عمر أبو ريشة ونزار قباني وهما من فطاحل الشعراء لا يعرفان ميزان الخليل بن أحمد الفراهيدي. 3) للشعر الشعبي ميزان أبضا ((( قد ))) يبنى على تفعيلات الخليل أحيانا ولكن ليس في كل حين. 4) لا تخلطون بين بيت شعر أو شطر من بيت شعر فيه أخطاء كتابية وبيت شعر أو شطر من بيت شعر مكسور مهما حاول الإنسان أن ينطقه بجميع اللهجات أو اللكنات المحتملة. 5) الميزان الرولكسي الذي لدى الجميع حساسية مفرطة منه لن أقرب إليه هذه المرّة. لكن خذوا الميزان الحركي ( الذي تنبني عليه تفاعيل الخليل بن أحمد الفراهيدي ): بــدعـــنـــا يــالــمــقــرم والــــــــذي فــالـــجـــوف بــــــــه ادرى = عـظــيــم الـــشـــان سـبـحــانــه مــســيّــر دورة الاكــــــوان هذا هو مطلع قصيدة بن منيف ميزانه الحركي هو - - 0 - 0 - 0 - - 0 - 0 - 0 - - 0 - 0 - 0 - - 0 - 0 - 0 هــلا بابـيـات مــن شـاعـر جـواهـر لـلـوسـل تُـشــرى = حـروفــه مـثــل عــقــد الــلــول وابـيـاتــه ذهــــب رنــــان وهذا هو مطلع قصيدة الواقعي ولها نفس الميزان الحركي الذي لقصيدة بن منيف. وأقرب تفاعيل لائقة لهذا البحر الشعبي أو العامي هي ( فعولن فاعلن مستفعلن مستفعلن فعلن ) وأرجو من الإخوة الجوهي وأبي حسان التريمي أن ينظرا فيما لو فيه تفعيلات أخرى تلائم الميزان الحركي لهذا البحر العامي علما أن التفعيلات التي ذكرتها أنا لا تلائم أي بحر من بحور الشعر الفصيح وهذه الملاحظة هي للإخوة الذين يظنون أن ميزان الخليل بن أحمد الفراهيدي ينطبق على الشعر الشعبي. - - 0 - 0 - 0 - 0 - 0 - - 0 - 0 - 0 - - 0 - 0 - 0 - - 0 - 0 0 وهذا لا يتناغم مع الميزان الحركي للقصيدتين. المسألة ليست فلسفة أو تفلسف ... عندك ثلاثة موازين إختر أحدها: الحركي؛ التفاعيل؛ الرولكسي. وإضافة إلى ذلك عندك اللحن أو الشلّة!!!كل ما سبق ذكره كوم؛ أما الكوم الثاني يا أخي الواقعي فأرجوك أن تنظر للميزان الحركي للشطر: وسمّـوهـا (أم اليتـامـاء) اهلـنـا فـــي قـــادم الأزمـــان ..... مهما قال باقديم ومهما قال الذيب فالميزان الحركي لهذا الشطر هو: قارن وبالله وبالنظر! وإن قلت كما قال حنطبة سابقا في دفاعه عن إحدى أبياته المكسورة أن هذا الشطر Nevertheless يشتل باللحن فأسمعنا اللحن. وإن قلت أن الميزان الحركي غير مفهوم وتفعيلات الخليل تصيب بالصّداع فلم يبق إلاّ حيلتي الميزان الرولكسي ولكني وعدت أن لا أقترب منه هذه المرة لذا أوردت لكم فقط الميزان الحركي وخصاره تفاعيل الخليل. [/QUOTE]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته [/QUOTE]اخلالات في الميزان فلا جدوى ولا اهميه لتلك الميزان والسبب اصبح حزز عند الجميع ومايوكد كلامي مايلي وقد حدث له ماحدث من جميع اطراف ودخل في القران والخ يسأل الناس منك وانت وما سألت منه مكسوره اذا تم نطقها بحسب ما كُتب ولكن لو نطقناها بلهجه مفهومه لجمهور العامّه من الناس نسئل بن مخاشن لماذا جنبت وغمضت عينيك من دليل الواقعي واحذرك تدخل نفسك وتحشر نفسك في المحضار فاان الجحور ملانه لك باالمرصاد وهذا من علايم الساعه اذا بدات تخنبق في المحضار ولماذا هربت ولاكن يجوز ان تتدخل فقد تدخلت في القران فكيف المحضار واعلم ان الرد قوي اقوى من حق ابي عوض وسوف ننسخ حقه 2 شكرا للواقعي شكرا للواقعي شكرا للذيب شكرا للحوار الجميع الجميل من دون ابو مخاشن هلا بالأخ فريد باعلي ( لا بد أن أناديك بالإسم الذي تقمّصته وإلاّ فأنا أعرف من أنت وأعرف أنك صيّاد في المياه العكرة ). ما علينا! المهم أنني أود أن أعرب لك عن وقوفي عاجزا عن فهم نصوصك فأنت ما شاء الله تبارك الله ( كي لا تقول أنني أود إصابتك بالعين ) تكتب بأسلوب يضاهي أسلوب طه حسين والعقّاد ولا يفهم أسلوبك في الكتابة إلاّ النخبة؛ أما عامة القراء فيحتاجون إلى شامبليون ليفك طلاسم نصوصك الفذّة. بالنسبة لقولك ( ولا أهمية لتلك الميزان والسبب أصبح حزز ) فحسب ما أعتقد أن الميزان مذكر مجازيا ولكنك قلت (( تلك )) وفوق كل ذي علمٍ عليم! سبحان الله ربما أكون مخطئـًــا وأنت مصيب في إعتبارك أن الميزان مؤنث. وهناك مائة هفعة وهفعة في نصّك الذي بالبنط الأحمر العريض وفي كافة نصوصك عامة ولكن ليس المجال هنا للإشارة إليها. وبالنسبة إلى أن ميزان الشعر أصبح حزز ( وفي لهجة أخرى: حجز ) فعندي لك خبر سار تناقلته وسائل الإعلام؛ وخذ مثلا جريدة (( اليوم )) العدد 14066 يوم الإثنين 24 محرم 1433 هـ وفيه ورد هذا الخبر حرفيا: إختراع سعودي يتعرف على أوزان الشعر صوتيا إبتكره باحثان من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حصل باحثان سعوديان من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن على براءة إختراع من مكتب براءآت الإختراعات الحديثة بأمريكا عن مشروعهما للتعرف الآلي على أوزان الشعر ........ لاحظ أن المخترعين السعوديين مبتعثان إلى الولايات المتحدة الأمريكية وليس إلى جامعة عربية ولا غرابة في ذلك فألأمريكيين يعرفون عنّا ملا نعرفه عن أنفسنا. وإرجع إلى المصدر الذي ذكرته لك آنفا للإطلاع على تفاصيل الخبر. المشكلة أن الميزان ( معاد له قيمة ) وفي لهجة ( معا له قيمة ) ويصيب بالحيز!!!!! هاذولي الإخوة المخترعين متعّبين أنفسهم على الفاضي. وبالنسبة لإقتباسك للقصيدة أدناه:
هذه القصيدة أخي الكريم هي كمعلّقة عنترة بن شدّاد لو أن عنترة قال: يا دارَ عبلةَ بالجواءِ تكلمّي = وعُمّـي صباحا دارَ عبلةَ واسلمي لكن هذه اللخبطة ((( ما تقول شي ))) والميزان ألاّ يصيب بالحيز حتى ولو إهتم به الأمريكان والحليم فهيم.
|
||||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة محمد سعيد بن مخاشن ; 01-04-2012 الساعة 11:31 PM |
|||||||||||
01-05-2012, 12:58 AM | #106 | ||||||||||||
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن
|
بالنسبة لمداخلتك أعلاه أود المشاركة بما يلي :
والناس هنا يا بو الجويّد ألاّ يقولون هوذا الكلام. حد فينا قال لك أن الشعر مهو وزن وقافية؟؟؟ وأيضا:
أتدري أنك تقول هنا كلاما خطيرا فحواه أن أبيات المفلحي المذكورة أعلاه بها كسور ولكن بما أنه هامة في الشعر الحضرمي فيجب عدم الإلتفات إلى هذه الكسور. هذا ما تقوله بالضبط حتى لو تراجعت الآن وقلت: ( كلا لا أقصد ذلك )!!!!!! على كل حال ربما يكون معك حق. المطلوب منك فقط أن تدلنا على المرجع الذي إستقيت منه أبيات المفلحي تلك؛ أم أنك إستقيتها من الذاكرة فقط خاصة الشطر ((( يا الحيد ذي كنت نضرب بك مثل ونقول حيدي ))). يجب الإستمرار في هذا النقاش المثري جدا لا أن نتوقف هنا ويجب أن يكون ((( الوزن يخوي عند باشعفين ))). وبا شعفين سيباني فإذا كان عنده ((( العقل خاوي ))) فهذه مشكلة .
|
||||||||||||
01-09-2012, 01:15 AM | #107 | |||||
شاعر السقيفه
|
شكراً لمن مرْ وشاهد ثًم صمط !!
والف شكر لمن مرْ واثنى ثُمْ مليون شكر لمن مرْ وأنتقد النقد قيمه مُضافه .. تعطي للموضوع قيمته الحقيقيه في حالة ان كان النقد موضوعي ومنطقي !! ((لكدة ابوزيد)) بقيت كما هي ولم تُرمى للكلب بعد لا شياطين ولا ملائكه نحن بشر جلّ من لا يخطئ (هي كذلك لكدة ابوزيد خلدها تراثنا ) ولم يحاكم من وضع السّم !! (((عليّه بعد ذاا شي ذنب))) |
|||||
01-09-2012, 01:23 PM | #108 | |||||||||
شخصيات هامه
|
لا لا
|
|||||||||
01-09-2012, 01:34 PM | #109 | ||||||||
شاعر السقيفة
|
الاعتراف بالحق فضيله .. لك الشكر على هذا الرد المهذب . |
||||||||
01-09-2012, 04:39 PM | #110 | |||||
غير مُفعّل
|
|
|||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|