01-11-2006, 12:18 PM | #1 | |||||
حال نشيط
|
العلا قه بين الشيعيه والصوفيه
إن صله الصوفيه بالتشيع شئ مؤكد فمرجعهم دائماً من الصحابه هو علي بن أبي طالب أو الحسن بن علي رضى الله عنهما (( الذى هو أول الاقطاب عندهم )) وقالت الصوفيه بالقطب والابدال وهذا من أثر الاسماعيليه والشيعه .
وعوامل نشأة الفرقتين وطبيعه كل منهما توجب ان يقترب التشيع والتصوف فأهل فارس هم أكثر الناس تصوفاً بين الامم الاسلاميه وقد أخذ الصوفيه فكرة الحياة المستمرة لبعض الاشخاص من الشيعه الذين يقولون بمهديه فلان أو فلان وأنه حي الى الان قال ابن حزم : (( وسلك فى سبيل بعض نوكى الصوفيه فزعموا أن الخضر وإلياس عليهما السلام حيان الى اليوم )) . (( كما أخذ الصوفيه مسأله عصمه الولى من الشيعه الذين يقولون بعصمه الائمه ولكنهم أخفوها فترة من الزمن فسموها ( الحفظ ) ثم صرح بها القشيري فقال : واعلم أن من أجل الكرامات التى تكون للاولياء دوام التوفيق للطاعات والعصمه عن المعاصى والمخالفات ويجوز أن يكون فى جمله الكرامات ولى الله أن يعلم أنه ولي .)) ومن الموافقات الغربيه بين الصوفيه والشيعه ان كل زعماء الطرق الصوفيه يرجع الى علي بن أبي طالب ويتوارثون زعامه الطريقه كالإمامه عند الشيعه وإذا كانت المشيخه هى محصول المجاهدة والسلوك فهل ولد الشيخ يجب أن يكون شيخاً |
|||||
01-11-2006, 08:51 PM | #2 | |||||
شخصيات هامه
|
عكس ...........
بعدت عن الصواب وعكست ميازين الحكمة والعقل والعلم ايها العاكس . لاعلاقة اطلاقا بين الشيعة والصوفية . واذا تتبعت الحقب الزمنية لوجدت ان تباعدا كبيرا بين تلك الطائفتين . يحرص الشيعة كل الحرص على اختراق صفوف اهل السنة ( واهل التصوف بالخصوص ) لادخالهم الى معتنقات المذهب الشيعي الرافضي ولكنهم فشلّوا في ذلك ولاتزال جهودهم واموالهم يبذلونها لهذا الغرض . اما المقامات والمراتب التي يتدرج فيها اولياء الله فمستندها كتاب الله وسنة نبيه ولاداعي للخوض فيها في هذه العجالة . وفاقد الشئ لا يعطية . ولايعرف الفضل لاهل الفضل الا أهل الفضل . واذا كنت لاتعرف هذه المقامات والمجاهدات والصبر الذي كان ديدن هؤلاء الصالحون والذي اوصلهم الى تلك المقامات العالية . فهذا لانك تجهل مقامات الاولياء لانك بعيدا عنهم ولست منهم . |
|||||
01-11-2006, 08:55 PM | #3 | |||||
حال نشيط
|
مشكور أخي حسن
|
|||||
01-11-2006, 09:17 PM | #4 | |||||
شخصيات هامه
|
اخي : عكس قانونه ...
أعتذر اذا بدر في ردي حدّة وشدّة على طرحكم . وماذلك ويعلم الله الا حرصا مني على أخ عزيز ( شبامي مثلكم ) . الاخوة في الاسلام تجمعنا جميعا . ويقولون ( عصا المعلم من الجنة ) . ووالله لا أدعي العلم . بل كمثال بأن الضرب في بعض الاحيان يعلم . والغضب لله مطلوب من الجميع . أكرر لكم الاعتذار واتمنى ان تفهم القصد . ولنا لقاءات قادمة على الخير والصفاء والمحبة . |
|||||
01-12-2006, 12:14 AM | #5 | |||||
حال جديد
|
انا من رايي
انا وكل اهالي السقيفة مفروض نتجنب هذة الفتن |
|||||
01-13-2006, 11:46 PM | #6 | |||||||
حال نشيط
|
إن كنت ناقلاً لهذا الموضوع ياعكس قانونه من بعض المنتديات .. فعلى الناقل أن يكون حاذقاً فطناً مطّلعاً .. وألآ يكون ببغائياً .. فأنت هنا تقول ( قالت الصوفية ) ..وقولك هذا أمّا أنه ينم عن عدم معرفة وجهل .. أو عن تقليد أعمى وكلا الأمرين مر .. فالصوفية لم تقل ذلك وحدها .. بل قاله الشيخ إبن تيمية في مجموع الفتاوى ج/ 4 صفحة 379 وإليك هذه الصفحة لتقرأها بنفسك .. ويقرأها كل من تحاولون التدليس عليهم ومغالطتهم .. إبن تيمية يقر بوجود الأقطاب والأوتاد والأبدال وليست الصوفية فقط هل إبن تيمية ياهذا صوفياً ؟؟ جواب لاأعتقد بأنك قادر على الإجابة عليه .. ولكني أردت أن أبيّن حجم التدليس والمغالطات التي تقومون بها .. لكي تخدعوا العوام بالباطل والأكاذيب .. |
|||||||
01-15-2006, 01:20 PM | #7 | |||||
حال نشيط
|
تجاوز الخميني مرحلة القول بالحلول الجزئي ، أو الحلول الخاص بعلي إلى القول بالحلول العام الذي هو من معتقدات الصوفية ، و انظروا ماذا يقول بعد أن تحدث عن التوحيد و مقاماته حسب تصوره : ( النتيجة لكل المقامات و التوحيدات عدم رؤية فعل و صفة حتى من الله تعالى و نفي الكثرة بالكلية و شهود الوحدة الصرفة .. ) . مصباح الهداية ص 134 . ثم ينقل عن أحد أئمته أنه قال : ( لنا مع الله حالات هو هو ونحن نحن ، وهو نحن ، ونحن هو ) . مصباح الهداية ص 114 . ثم يعلق بقوله : (
وكلمات أهل المعرفة خصوصاً الشيخ الكبير محي الدين مشحونة بأمثال ذلك مثل قوله : الحق خلق ، والخلق حق ، والحق حق ، والخلق خلق ) . ثم نقل جملة من كلام شيخه وإمامه ابن عربي ( النكرة ) الملحد الهالك ، وقال : ( لا ظهور ولا وجود إلا له تبارك وتعالى والعالم خيال عند الأحرار ) . مصباح الهداية ص 123 . و الخميني الهالك تراه يستدل كثيراً على مذهبه بأقوال ابن عربي الملحد الوجودي والذي يصفه بالشيخ الكبير ( مصباح الهداية ، ص 84 ، 94 ، 112 على سبيل المثال لا الحصر )فهو يعترف ان ابن عربي شيخه ولعلكم لا تنكرون ايضاً أنه من اكبر مشائخكم ؟ |
|||||
01-15-2006, 03:23 PM | #8 | |||||
حال نشيط
|
الخوض في أقوال الصوفية أكبر من عقلك يااباسفيان الباني .. فأنت عجزت من ذكر إسم كتاب الشيخ محيي الدين بن عربي عندما طالبناك إسم الكتاب الذي ورد فيه بيتين من الشعر لإبن عربي .. مع انك حاولت أنت أو كاتب الموضوع الذي نقلته تحريف البيت الصحيح .. وطلبناك أن تذكر إسم الكتاب فتهرّبت ولم ترد .. لكي نشرح لك البيت الصحيح وإسم الكتاب الذي ورد فيه .. فأنت لاتعلم من مؤلفات الشيخ غير أسماءها .. كالفتوحات المكية .. أو فصوص الحكم .. وأما سائر مؤلفات إبن عربي لاتعلم عنها شيئا .. بل أزعم بأنك لاتعرف من فصوص الحكم والفتوحات المكية إلا اسماءها .. وهي اشهر كتب إبن عربي .. أنت رجل تنقل دون وعي وفهم في أقوال شيوخ التصوّف وشطحاتهم .. وعلمك لايساوي علم الشيخ إبن تيمية رحمه الله .. أو إبن خلدون رحمه الله .. فقد قال الشيخ إبن تيمية .. بأن شطحات شيوخ الصوفية لايأثمون عليها .. فهم في حالة سكر وجداني .. وإليك صورة الصفحة من مجموع الفتاوى لإبن تيمية فإقرأها جيداً .. إبن تيمية يقول بأن شطحات شيوخ التصوف لايأثمون عليها كونهم في حال سكر وجداني كما أن إبن خلدون في تاريخه ج / 1 صفحة 474 أسهب في ذلك .. ونصح بترك أقوالهم .. وعدم مؤاخذتهم على شطحاتهم .. فهل شيوخك الجامي وغيره وأنت أعلم بهذا الأمر من الشيخ إبن تيمية وابن خلدون رحمهما الله .. إليك صورة الصفحة من تاريخ إبن خلدون .. وإقرأها جيداً .. ولاحظ مارمّزنا عليه باللون الأحمر .. إبن خلدون في تاريخه يقول لامؤاخذة على شطحات شيوخ الصوفية ويشرح الأسباب هذه أقوال المنصفين إبن تيمية وإبن خلدون .. التي لاتضاهيهم أنت علما ولا ورعا أنت وشيوخ الوهابية معاً .. لك تحياتي .. |
|||||
التعديل الأخير تم بواسطة ( masterkey ) ; 01-15-2006 الساعة 03:27 PM |
||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 1 | 09-02-2016 10:26 PM |
دراسة: اليمن بين مطرقة النظام البرلماني وسندان الفيدرالية | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 07-22-2011 01:18 AM |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 02-09-2011 01:34 PM |
صراع البقاء بين اليمن وعلي عبد الله صالح الصراع الأكبر | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 12-28-2010 01:40 AM |
الجنوب الجديد (66 سؤال وجواب) للجنوبي / علي هيثم الغريب، | حد من الوادي | سقيفة الأخبار السياسيه | 0 | 10-29-2010 12:35 AM |
|