المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


هدية الاديب باشراحيل من باقديم

سقيفة عذب القوافي


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-27-2012, 02:50 AM   #31
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بانصيب [ مشاهدة المشاركة ]
الاخ باقديم .
قلت لي ان رسالتي وصلت ولكن لم تقل لي انك قبلت حكمي انا في انتظار ردك باختصار وبوضوح .
الاخ بن مخاشن .
كأنك لم تقبل حكمي من خلال ردودك او كنت تريد باقديم يقبل وانت بعدها سوف تقبل هكذا انا فهمت .
المهم انا لازلت في طلابه منكم قبول حكمي ولاعاد شي داعي للكلام ماهو للنقد وهذه العمامة قدامكم مزقزله ومن ردها لي في الحساب مانسيته .
يابن مخاشن لو سمحت وقفة معك بنصح وصدق :
( شلـه ) ( بـغـوا ) ( واّبــوا ) ( وزلــوا ) نهجـهـم وادابـهـم=وتــهــكــمــوا بــاالــنــصــح وارشــــــــاد الــــــــولاه الــمــرشــديــن
هل انت مصر على ان هذا البيت لباقديم مكسور ؟
أذا أنت مصر فبالله عليك بالله عليك بالله عليك راجع نفسك ,اقولك مرة ثانية البيت ليس مكسور ومن قرأه مكسور يراجع نفسه,فالبيت قيم كامل على شلة زامل يامي لافيه زائد ولاناقص ابدا ابدا ألا اذا شي تراث ثاني انا مااعرفه ولاسمعت به فهذا شيء ثاني وانا سوف اعتذر اما اذا كان على سالفنا الحضارم فالبيت موزون 100% .
منتظر ردكم الاثنين الاخير وبعدين لي في حسابي مانسيته ...وشوفوا الدنيا مواقف ماهي ثرثرة ولي ذراع يارجال .

أخي بانصيب ... لم أر مداخلتك هذه إلاّ بعد أن نشرت مداخلتي رقم 29 في هذا المتصفح الساعة AM 02:24 . المهم أنا الآن سأشكل بيت باقديم ( وهذا شعر يجب فيه الدقّة ):

شُلّه بغوا وآبوا وزلّوا نهجهم وآدابهم = تهكّموا بالنصح وإرشاد الولاه الناصحين ... كذا البيت موزون. معك حق. ولكن ما الفرق بين ( آبوا ) و ( أبوا )؟ هو يقصد ( أبوا ) أي رفضوا ولا يقصد ( آبوا ) أي رجعوا. إذا تزملت به على أنه ( أبوا ) فهنا المشكلة. طيب ... لعيناك أطعناك. ماذا عن الكسور الأخرى التي أشرنا إليها؟
 
قديم 04-27-2012, 02:58 AM   #32
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سقم [ مشاهدة المشاركة ]
انا مع رأي الاخ بانصيب جمله وتفصيل وعمائم جم باتتزقل هنا وارجوا من الجميع ان براعو بعض
والكواكب اشكال واحجام وكل فلك وله مساره وله اهميته ووضعه ولعاد تحكوا على المسأله ونبش
الميت مكروه او حرام الا للضروره وانا وغيري يرئ ان لا ضروره لهذا النبش وارجو منكم السماح
اذا زليت في كلامي وشكرا لكم

أخي سقم ... سبق أن قلتُ أن الصلح خير. ولكن أنا المعتدى علي من زمان وليس من اليوم. الفرق أن الإعتداءآت السابقة كانت بالتلميح والآن بالتصريح.
قال عن قصيدتي أنها سيئة جدا لدرجة أنه لا يجد الكلمات لوصف ما بها من سوء. أنا أترجّاه أن يبين ما بها من سوء لأستفيد ولكنه بخل علينا بذلك.
لن نكون مثله بخلاء بل سنريه ما في قصائده من سوء ليستفيد.
ثم قلب الموضوع إلى التطاول على المحضار فقلنا الخير وأهله هات من عنك لنرى.
 
قديم 04-27-2012, 03:04 AM   #33
بانصيب
شاعرالسقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
أخي بانصيب ... لم أر مداخلتك هذه إلاّ بعد أن نشرت مداخلتي رقم 29 في هذا المتصفح الساعة AM 02:24 . المهم أنا الآن سأشكل بيت باقديم ( وهذا شعر يجب فيه الدقّة ):

شُلّه بغوا وآبوا وزلّوا نهجهم وآدابهم = تهكّموا بالنصح وإرشاد الولاه الناصحين ... كذا البيت موزون. معك حق. ولكن ما الفرق بين ( آبوا ) و ( أبوا )؟ هو يقصد ( أبوا ) أي رفضوا ولا يقصد ( آبوا ) أي رجعوا. إذا تزملت به على أنه ( أبوا ) فهنا المشكلة. طيب ... لعيناك أطعناك. ماذا عن الكسور الأخرى التي أشرنا إليها؟

قلت (((( لعيناك اطعناك )))) ماقصرت لكن ماهي في هذي يالصمصوم فالبيت مافيه كلام ابدا ابدا ,وليتك ياليت من اجل عيني تطيعني في قبول الحكم ,شفني طلبتها طلابه وبعدين وين ردكم واثنينكم لمباتكم مولعه .
التوقيع :
ياطير وصيك لاشفت المحب قله = بسمات ثغرك تخلي الروح تتقلل
للعشق قانون لاتزعجك شطحاته = قسمي المكلا وقسمك سلطنة قابوس
شوقي لكم منقطع ياباهي الطله = والقلب من بعدكم في كير يتطلطل
قد كنت نحرسه واحسب عد دحقاته = من شافني راقبه يحكم علي جاسوس
 
قديم 04-27-2012, 03:11 AM   #34
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
ثق أخي أبا محمد بما أقوله لك؛ فالرجل قيمته كلمته. ونقول في حضرموت ( الرّجال يحبل من لسانه ). وتقول العرب ( خير الكلام ما قل ودل ).

الأخ باقديم يلف ويدور ويرغي ويزبد ويقول كلاما غير مترابط وغير مفهوم لدرجة أنني أقرأ مداخلته عدة مرات ولا أكاد أفهم على وجه التحديد ماذا يريد بالضبط. وإن شاء الله سأقتبس مداخلاته وأعلق عليها.

المهم الآن أؤكد لك أن لا مكان للشخصنة والسباب والشتائم ... إلخ كالذي يقوم به أصحاب المعرفات المجهولة سواء الذين في صفي أو الذين في صفّه. وقد رجوت الذين في صفي أن لا يدخلوا لمعاضدتي. رجوتهم بحق لا إله إلا الله محمد رسول الله. أما الذين يسيئون إلي فلا مشكلة لدي دعهم يقولون ما يريدون.

وأعتقد أنهم لن يتخطوا ( شهد الملكة ) التي قالت عني ( شاعر الضّرط ) والحمد لله أن مداخلتها لم تحذف وكل ما أخشاه الآن أن تلجأ هي إلى الواسطة لدى أحد المشرفين لحذفها.

المهم الآتي حسب تسلسل الأحداث:

1) باقديم إقتبس قصيدتي ( البدر ظنّك بدر ) وقال عنها أنها سيئة جدا وتهدم التراث لدرجة أنه ( حسب تعبيره ) لم يجد الكلمات لوصف رداءتها. وطبعا كان بودي الإستفادة من ملاحظاته لو أنه تفضّل وشرشح قصيدتي المذكورة. ولا زلت أترجّاه وأتوسّل إليه أن يبيّن ما بها من مثالب.

2) دفاعا عن النفس قلنا آن لأبي حنبفة أن يمد رجليه؛ أي أنني في حل من السكوت على الفضائح التي في قصائده. وإخترت قصيدتين من قصائده للتعليق عليهما. ولم أكمل تعليقي إلى هذه اللحظة. لكنني سأكمله إن شاء الله.

3) دخل الأخ الكريم با نصيب على الخط وقال حرفيا: هذا حكمي ( بعير صعد وبعير حدر ) وطاح الحطب وكل واحد يذهب إلى حال سبيله. وطبعا باقديم لم يرض بهذا الحكم بدليل أنه رأى مداخلة بانصيب قبل أن أراها وأشار إليها ولم يقل أنه قبل بالحكم وأنا رأيتها الآن وذكرتها هنا وسأقتبسها لاحقا وأعلق عليها تعليق حمران عيون أي تعليق مركز وواضح ومفهوم. إنما بما أن باقديم لم يقبل بها فلا مناص لي إلاّ أن أستمر في نقد قصائده. وعلى قول الأستاذ عقيل ( لعل في ذلك خير للسقيفة لأن النقاشات الهادفة تثريها ). قلت لا مناص لي من الإستمرار في نقد قصائد باقديم وأقول لباقديم إستمر على بركة الله وأتحفنا بما لديك من أدلة خطيرة ضدي قد تؤدي إلى طردي من كل المنتديات الحضرمية وأعاهدك الله أنني لن أنتظر حتى يطردوني بل سأستحي على وجهي (( وقليل من يستحي على وجهه )) وأختفي من تلقاء نفسي. المشكلة هي إذا أتضح الأمر أن ليس لديك إلاّ الهبوب فماذا أنت فاعل؟

4) وأخيرا يا أبا محمد ... باقديم يقول ما معناه: أن بن مخاشن تهرب من الموضوع الخطير الذي ضده ( ضد مخاشن ) ولجأ بن مخاشن إلى نقد قصائدي ( قصائد باقديم ) بدلا عن ذلك. والسؤآل هو: هل أنت ياباقديم قلت بادئ ذي بدء أن لديك موضوعا خطيرا ضدي؛ أم أنك في بداية الأمر مجرد إقتبست قصيدتي ( البدر ظنّك بدر ) وقلت عنها أنها سيئة جدا لدرجة أنك لا تجد الكلمات لوصف مساوئها؟ لا تخلط الأوراق وتتملص. مقابل إقتباسك لقصيدتي تلك أنا قمت بإقتباس قصائدك والفرق بيني وبينك أنني وجدت وسأجد بعون الله الكلمات التي تظهر الفضائح التي في قصائدك وكل ذلك بمنتهى الذوق ودون شتائم أو شخصنة للنقاش ودون أن أقول عنك أنك شاعر الضّرط.

والله من وراء القصــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــد؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛


إنت يا بن مخاشن مريض نفسي وتعاني من نقص في ذاتك
وتحاول أن تعوض النقص الذي معتريك بلإفتراء والكذب والبوباجنداء
التي تعتمد على مقولة مسؤل إعلام النازي سئ الذكر هتلر وهي : -
( إكذب وإكذب وإكذب حتى يصدقوك )
ولكشف كذبك وإفترآك أطالبك بإظار مانسبته لي بأنني وصفتك
بشاعر الضرط !!! .
فأنا ياهذا أرفع وأنقاء مما تتصور يا عديم البصر والبصيره .
ولكن كُل إناء ينضح بمافيه .
وإنت إناك يا سن !! تفوح منه روائح كريه والعياذ بالله منها .
والكذب يا هذا صفه مذمومه عند الله وخلقه .
وإنت هذه الصفه المذمومه متأصله فيك ولا يمكن تتركها
لأنك نشات وشبيت والشيبت وأنت حملها كمرادف لإسمك .
أكرر مطلبتي لك يأهذا بعرض مداخلتي التي تدعي إن وصفتك فيها
بشاعر الضرط .
ليتضح للجميع صدقك إن وجد لديك شي من الصدق أو يتم إقتناع
الجميع بأنك شخص كاذب .
 
قديم 04-27-2012, 03:19 AM   #35
بانصيب
شاعرالسقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
إنت يا بن مخاشن مريض نفسي وتعاني من نقص في ذاتك
وتحاول أن تعوض النقص الذي معتريك بلإفتراء والكذب والبوباجنداء
التي تعتمد على مقولة مسؤل إعلام النازي سئ الذكر هتلر وهي : -
( إكذب وإكذب وإكذب حتى يصدقوك )
ولكشف كذبك وإفترآك أطالبك بإظار مانسبته لي بأنني وصفتك
بشاعر الضرط !!! .
فأنا ياهذا أرفع وأنقاء مما تتصور يا عديم البصر والبصيره .
ولكن كُل إناء ينضح بمافيه .
وإنت إناك يا سن !! تفوح منه روائح كريه والعياذ بالله منها .
والكذب يا هذا صفه مذمومه عند الله وخلقه .
وإنت هذه الصفه المذمومه متأصله فيك ولا يمكن تتركها
لأنك نشات وشبيت والشيبت وأنت حملها كمرادف لإسمك .
أكرر مطلبتي لك يأهذا بعرض مداخلتي التي تدعي إن وصفتك فيها
بشاعر الضرط .
ليتضح للجميع صدقك إن وجد لديك شي من الصدق أو يتم إقتناع
الجميع بأنك شخص كاذب .

لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
عاد نحن الا في تهدأت النفوس يابنت الاجاويد .
اذا لم يحصل منكِ هذا ولم يثبته بن مخاشن فلزمه الحق ومايلحق وهو مدان إدانة كاملة يترتب عليها حكم اقله الإعتذار والآن الكرة في ملعب بن مخاشن اما يثبت كلامه او يعتذر .
الثانية يااختي الكريمة
ياليت الدفاع عن النفس بطريقة ثانية احسن والطف من ماكتبتيه حتى يترك للود بقية .
الله يهدي الجميع .
 
قديم 04-27-2012, 09:39 AM   #36
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بانصيب [ مشاهدة المشاركة ]
لاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم .
عاد نحن الا في تهدأت النفوس يابنت الاجاويد .
اذا لم يحصل منكِ هذا ولم يثبته بن مخاشن فلزمه الحق ومايلحق وهو مدان إدانة كاملة يترتب عليها حكم اقله الإعتذار والآن الكرة في ملعب بن مخاشن اما يثبت كلامه او يعتذر .
الثانية يااختي الكريمة
ياليت الدفاع عن النفس بطريقة ثانية احسن والطف من ماكتبتيه حتى يترك للود بقية .
الله يهدي الجميع .

الأخ الفاضل / با نصيب ... حفظك الله
نتمنا لك التوفيق في مساعيك الحميده
الهادفه إلى تهدية الخواطر بين حلان
هذا الصرح الثقافي الأدبي الشامخ .
ودعما لك ولمساعيك فإنني أعلن بهذه
المشاركه إنني كفيتك وملتزمه بقبول
أي حكم يصدر منك لي أو علي .
على أن يكون حكمك مبني على حقائق
وأدله ثابته لا لبس فيها .
وأن يكون الحكم واضح وصريح .
ويقول لصادق صدقت ويقول للكاذب كذبت .
وإنني مستعده في حالت إدانتي بإلإعتذار
الخطي لبن مخاشن ومستعده أيضا بعد الأعتذار
الخطي بإلإمتثال لتقديم الحق وما يلحق للمذكور .
وعليه ينطبق ماعلي ويلتزم بما إلتزمت به .
لك مني جُل التقدير والإحترام والدعاء بإتوفيق .
تحياتي .
 
قديم 04-27-2012, 09:58 AM   #37
بانصيب
شاعرالسقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
الأخ الفاضل / با نصيب ... حفظك الله
نتمنا لك التوفيق في مساعيك الحميده
الهادفه إلى تهدية الخواطر بين حلان
هذا الصرح الثقافي الأدبي الشامخ .
ودعما لك ولمساعيك فإنني أعلن بهذه
المشاركه إنني كفيتك وملتزمه بقبول
أي حكم يصدر منك لي أو علي .
على أن يكون حكمك مبني على حقائق
وأدله ثابته لا لبس فيها .
وأن يكون الحكم واضح وصريح .
ويقول لصادق صدقت ويقول للكاذب كذبت .
وإنني مستعده في حالت إدانتي بإلإعتذار
الخطي لبن مخاشن ومستعده أيضا بعد الأعتذار
الخطي بإلإمتثال لتقديم الحق وما يلحق للمذكور .
وعليه ينطبق ماعلي ويلتزم بما إلتزمت به .
لك مني جُل التقدير والإحترام والدعاء بإتوفيق .
تحياتي .

تم تم وانا عهدا على انني احكم بمااراه حق بتي لافيه ميله ولاعوجه وكفيتي ووفيتي وطالما قبلتي بحكمي عليكي الالتزام بالصمت حول الاختلاف مع الاخ بن مخاشن حتى نقرأ رده والحكم سوف يصدر بعد رد بن مخاشن وعلى فكرة تراه حكم تصليب ومن رضي بحكمي ولاشل به لي في الحساب مانسيته (باطلعه عقبه وبانزله اخرى ) هذا شرطي الذي مافيه لادخله ولاخرجه .....اذن منتظرين بن مخاشن ورده في هذه الجزئية التي نفيتيها تماما في مداخلتكي السابقة .
دخل يابن مخاشن وهت مافي دماغك !
منتظرينك يابن مخاشن .
منتظرين ردك على الاخت شهد وفي نفس الوقت منتظرين موافقتك على تحكيمي بينكما والمخطئ باقطب متنه بالحكم بمايرضي ضميري وبما انا معتقد به من صواب بعد الفحص والتدقيق في المداخلات للاخت شهد وهي نفت ماادعى به بن مخاشن ومنتظرين مداخلة بن مخاشن والباقي على الكريم الجبار .
دخل يابن مخاشن وهت ما في دماغك = معك شي هرج مقنع لنا والا تلباش
ولاتنسى تثبت عقالك ع شماغك = ولي في الحكم عاده يخالف حكم عفاش

التعديل الأخير تم بواسطة بانصيب ; 04-27-2012 الساعة 10:14 AM
 
قديم 04-27-2012, 10:01 AM   #38
الغربه جحيم
حال جديد

افتراضي

رياض باشراحيل مشرف قسم الادب والفن ورئيس قسم المسابقات الشعريه ومثل ماقال باقديم اورد لك الادله حسب طلبك ان الاوان الان ان تسطر لك ذكرى خالده وتحمي الموروث وتحفظ القابك باقديم ماقصر وحكم على نفسه واني اراء من خلف الكواليس اجنده خفيه ان كنت من حماة الادب والصدق اضعن بن مخاشن للميدان ام اذا رفض بن مخاشن وهرب وتعرى من كل شي وجب طرده الامر جاد وماوراء الكواليس اعظم . كلمتين مختصرتين باقديم بلغ ماعليه فهل اجاز التمرد ام الردع الامر صعب موقفك يطلب لحفظ القابك فلا يجذمك من هو اجذم بااتصالات وقلب حقائق وهزار ومااشبه ذلك كن منصفاً عادلاً وقول كلمة الحق وجب النصيحه ومانقول الا ماقاله باقديم ياحامل صورة حسين ابوبكر المحضار هل انت من حماته وتسطر ذكرى خالده الادله دامغه وخلف الكواليس من ارباب اخرين وشخصيات هامه اكبر وسوف يخرج الامر من نطاق باقديم الامر جاد وليس هزار اخذ دعايه نكيره هل ترضى بشتم حسين المحضار وذم شعره وتكسيره الامر فاحش وسيروجون مسؤولين وشخصيات وادباء مثقفين لذلك الامر الفاحش وسيتم الحساب كل مايدور مقتبس هزار وخزي وعار هل من متعظ من انذر فقد اعذر تحفظ رسالتي هذه ( اللهم اشهد فاانني قد بلغت ) ( كونوا شهداء ياواقعي وياخليفه هلالي ) تحياااااااتي لك .

التعديل الأخير تم بواسطة الغربه جحيم ; 04-27-2012 الساعة 10:12 AM
 
قديم 04-27-2012, 10:18 AM   #39
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بانصيب [ مشاهدة المشاركة ]
تم تم وانا عهدا على انني احكم بمااراه حق بتي لافيه ميله ولاعوجه وكفيتي ووفيتي وطالما قبلتي بحكمي عليكي الالتزام بالصمت حول الاختلاف مع الاخ بن مخاشن حتى نقرأ رده والحكم سوف يصدر بعد رد بن مخاشن وعلى فكرة تراه حكم تصليب ومن رضي بحكمي ولاشل به لي في الحساب مانسيته (باطلعه عقبه وبانزله اخرى ) هذا شرطي الذي مافيه لادخله ولاخرجه .....اذن منتظرين بن مخاشن ورده في هذه الجزئية التي نفيتيها تماما في مداخلتكي السابقة .
دخل يابن مخاشن وهت مافي دماغك !
منتظرينك يابن مخاشن .
منتظرين ردك على الاخت شهد وفي نفس الوقت منتظرين موافقتك على تحكيمي بينكما والمخطئ باقطب متنه بالحكم بمايرضي ضميري وبما انا معتقد به من صواب بعد الفحص والتدقيق في المداخلات للاخت شهد وهي نفت ماادعى به بن مخاشن ومنتظرين مداخلة بن مخاشن والباقي على الكريم الجبار .
دخل يابن مخاشن وهت ما في دماغك = معك شي هرج مقنع لنا والا تلباش
ولاتنسى ترسي عقالك ع شماغك = ولي في الحكم عاده يخالف حكم عفاش

طال ماني حكمتك وكفيتك فأنني ملتزمه بتوجيهاتك .
وياريت تحدد مهله محدده لبن مخاشن يلتزم فيها
بالرد وإثبات ماأدعاء به علي .
وحكمك نافذ لا رجعه فيه من ناحيتي ومستعده
لتنفيذه مهما كان لي أو علي .
بس حدد وقت معلوم لبن مخاشن لتقديم رده .
وفي حالت تخلفه أومماطلته يصدر حكمك
بعد إنتها المده المحدده مباشره ويكون حكم قطعي ونهائي .
تحياتي .
 
قديم 04-27-2012, 10:23 AM   #40
بانصيب
شاعرالسقيفه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
طال ماني حكمتك وكفيتك فأنني ملتزمه بتوجيهاتك .
وياريت تحدد مهله محدده لبن مخاشن يلتزم فيها
بالرد وإثبات ماأدعاء به علي .
وحكمك نافذ لا رجعه فيه من ناحيتي ومستعده
لتنفيذه مهما كان لي أو علي .
بس حدد وقت معلوم لبن مخاشن لتقديم رده .
وفي حالت تخلفه أومماطلته يصدر حكمك
بعد إنتها المده المحدده مباشره ويكون حكم قطعي ونهائي .
تحياتي .

اولا وهذا لابد منه قبول بن مخاشن بحكمي ,وعندما يدخل هنا ويتجاوز عن مداخلتكي ومداخلتي يكون الامر واضح للقاصي والداني ..الصبر وكل شيء بايبان وانتم جميعا ونعم بكم .
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas