المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > سياسة وإقتصاد وقضايا المجتمع > سقيفة الحوار السياسي
سقيفة الحوار السياسي جميع الآراء والأفكار المطروحه هنا لاتُمثّل السقيفه ومالكيها وإدارييها بل تقع مسؤوليتها القانونيه والأخلاقيه على كاتبيها !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


المطلوب من مؤتمر أصدقاء اليمن

سقيفة الحوار السياسي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-22-2012, 06:25 PM   #1
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي المطلوب من مؤتمر أصدقاء اليمن


المطلوب من مؤتمر أصدقاء اليمن

نصر طه مصطفى

رغم كل العراقيل التي ما زالت عائلة الرئيس السابق علي عبدالله صالح تضعها أمام عملية الانتقال الكامل والتام للسلطة إلى الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي، فإن مؤتمر أصدقاء اليمن سينعقد في العاصمة السعودية الرياض، في موعده الجديد غدا الأربعاء 23 مايو، مع أن هذه العراقيل كانت أحد أسباب تأجيل المؤتمر من شهر مارس إلى شهر إبريل، ثم أخيرا إلى الموعد الجديد..

فقد كان أصدقاء اليمن يفضلون أن ينعقد المؤتمر في ظرف تكون فيه كل جوانب السلطة قد انتقلت للرئيس الجديد، وأصبحت جميع خيوطها في يده ويد حكومته، وأن يكون قد قطع خطوات حثيثة في العديد من الإجراءات السياسية، وفي مقدمتها الحوار الوطني.

ما أنجز من عملية سيطرة الرئيس الجديد على الجيش والأمن حتى الآن، غير كافٍ بالتأكيد في نظر أصدقاء اليمن، لكنه مقبول ليمكن البدء في النظر في كيفية إنعاش الملفات الاقتصادية والاستثمارية في الجمهورية اليمنية، خاصة بعد قرار العقوبات الصارم الذي أصدره الرئيس الأميركي باراك أوباما الأربعاء الماضي. كما أن تشكيل لجنة الاتصال المعنية بالتحضير للخطوات الأولى المتعلقة بالبدء في الحوار الوطني، بات في حكم المقبول كبداية جيدة للتحضير لمؤتمر الحوار الوطني.

وبما تم في الجانبين المذكورين آنفا، يعتقد رعاة المبادرة الخليجية الإقليميون والدوليون، أنه أصبح حائلا دون أي عودة للخلف أو أي انقلاب محتمل من العائلة الحاكمة السابقة، على التغيير الذي تم في اليمن منذ 21 فبراير الماضي. ومع ذلك فإن الرعاة ما زالوا يؤكدون باستمرار جديتهم في تهديداتهم باتخاذ إجراءات أممية ضد هذه العائلة، في حال استمرار إعاقتها لتنفيذ قرارات رئيس الجمهورية التي حظيت بترحيب كامل من المجتمع الدولي والمحيط الإقليمي.

في أول اجتماع لأصدقاء اليمن في العاصمة البريطانية لندن أواخر يناير 2010، قدم الاجتماع للرئيس السابق علي عبدالله صالح ونظامه وحكومته، رسائل متعددة تحمل من المحاذير والتحذيرات، تماما مثلما تحمل من التفاؤل والآمال.

لكن تلك الرسائل لم تقابل منه - تحديدا - بالقدر الكافي من الجدية والاهتمام، رغم جدية الضغوط التي مورست عليه طوال ذلك العام. كان يعتبر أن أصدقاء اليمن «بقرة» أرسلها الله إليه ليحلبها ويبتزها، واثقا من قدراته السياسية على التلاعب والمناورة على مكونات «أصدقاء اليمن» الإقليمية والدولية، التي كان يعتقد أنه يوجد بينها من يمكن أن يفرط فيه مثلما يوجد ضمنها من يستحيل أن يفرط فيه..

لكن تقديراته كانت خاطئة، فالبقرة الحلوب كانت في الحقيقة متمنعة أن تعطيه أي قدر من حليبها، بل إنها كانت على استعداد لأن تتحول ثورا هائجا يطيح به، إن لم يدرك متطلبات التغيير - شبه الجذرية - المطلوبة في أدائه وفي تكوين سلطته وفي آلياتها.

وتكررت رسالة «أصدقاء اليمن» في مؤتمرهم الثاني في نيويورك في سبتمبر 2010، ولم يعقل أيضا، أو بالأصح لم ينبهه قادة سلطته المحيطون به إلى خطورة الوضع القائم حينها، لأنهم لم يكونوا يجرؤون على مكاشفته ومصارحته، وإن فعل أحدهم ذلك - وهم لا يزيدون في كل الأحوال عن أصابع اليد الواحدة - اتهمه صالح بالخوف والجبن والاستسلام للنفوذ الخارجي، بل بالجهل السياسي وعدم الفهم..

وهكذا مضت القصة، لتنطلق الثورة الشعبية في يناير 2011 وتعيد تشكيل الخارطة السياسية اليمنية، وما لم يفعله الرئيس السابق بإرادته قبلها، فعله مجبرا في ظل ثورة شعبه عليه.. وهو اليوم، مهما اختلق من عراقيل في وجه الانتقال الكامل للسلطة، فإنما هو ينتحر سياسيا ويدمر كل ما تبقى من جوانب مشرقة في ماضيه السياسي.

وقد أعجبتني رسالة خاصة بعث بها وزير الخارجية د. أبو بكر القربي إلى الرئيس السابق، في 18 فبراير 2010، وأماط عنها اللثام مؤخرا بنشر نصها في جريدة «أخبار اليوم»، وفيها نصائح طيبة في قضايا محاربة الفساد واستعادة هيبة الدولة وإصلاح القضاء.. ومن خلال معرفتنا لمجريات الأمور بعد تاريخ الرسالة المذكورة، نستطيع التيقن أن صالح لم يقتنع بمضمونها، بدليل عدم تنفيذ أي من الأفكار التي وردت فيها.

هاهم اليوم أصدقاء اليمن سيجتمعون مجددا، في مؤتمر سياسي بالدرجة الأولى، لمباركة التغيير الذي حدث في اليمن وتعزيز التوجهات القائمة لبناء اليمن الجديد، وإثبات وتأكيد حسن نوايا المحيط الإقليمي والمجتمع الدولي نحو هذا البلد الفقير، والمحظوظ بهذا القدر من الاهتمام العالمي، بسبب موقعه الجيوسياسي ذي الطابع الاستراتيجي..

ولست أدري كيف استعدت حكومة الوفاق الوطني للتعامل مع هذا المؤتمر، لأنها ستخطئ خطأ كبيرا إن تعاملت معه على أنه ليس أكثر من بقرة حلوب، ولست أدري إن كانت استعدت برؤى استراتيجية حول عملية بناء الدولة الجديدة أو «الجمهورية الثانية» من كل الجوانب، أم أنها ستذهب ومعها تصورات لمشروع هنا أو هناك.

وهو أمر مؤسف إن حدث! يريد أصدقاء اليمن أن يلمسوا في العهد الجديد، عهد الرئيس عبد ربه منصور هادي، وعهد حكومة الوفاق الوطني، التي يرأسها السياسي الوطني المخضرم محمد سالم باسندوه، أسلوبا جديدا في التفكير والإدارة، وهما الأمران اللذان افتقدهما اليمن طوال سنوات ما بعد حرب صيف 1994 عقب استتباب الأمر للرئيس السابق..

هل سيتمكن الرئيسان هادي وباسندوه من أن يقدما نموذجا جديدا في التفكير والإدارة، يليق بعظمة الثورة الشعبية التي جاءت بهما إلى الحكم، ويكافئ تضحيات الشباب الضخمة من شهداء وجرحى ومعاقين؟ وهل سيدركان طبيعة وحقيقة التغيير الجذري الشامل المطلوب منهما وطنيا وإقليميا ودوليا، في إدارة كل السياسات الداخلية والخارجية لليمن؟

ندرك حجم الصعوبات التي تواجههما، وندرك حجم العراقيل.. لكن عليهما، ومعهما الأحزاب الشريكة في الحكم، وفي مقدمتها أحزاب اللقاء المشترك، أن يقدموا جميعا تصورات جديدة وجدية وواقعية ومقبولة وحازمة وصارمة، لعملية بناء الدولة اليمنية الجديدة، وهو الأمر الذي سيجد الترحيب والدعم السياسي الكامل من مؤتمر أصدقاء اليمن، وسيتحول بعد ذلك من خلال مؤتمرات المانحين ومؤسسات الداعمين، إلى مساندة اقتصادية ومالية وخبراتية واضحة، في مختلف المجالات.

في الثلاثاء 22 مايو 2012 05:46:29 م
تجد هذا المقال في مأرب برس
التوقيع :

عندما يكون السكوت من ذهب
قالوا سكت وقد خوصمت؟ قلت لهم ... إن الجواب لباب الشر مفتاح
والصمت عن جاهل أو أحمق شرف ... وفيه أيضا لصون العرض إصلاح
أما ترى الأسد تخشى وهي صامتة ... والكلب يخسى- لعمري- وهو نباح
  رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 06:26 PM   #2
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي

سوف اعود لاحقا للتعليق على المطالب اليمنية
  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2012, 06:04 PM   #3
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


أصدقاء اليمن من هي اليمن هل هي دولة جنوب صنعاء ام دولة شمال صنعاء ام دولة الحوثيين في صعدة ام اهل تهامة ام اهل تعزام الحرس الجمهوري ام الفرقة اولى مدرع
من هم اليمن بقايا المخلوع ام المنشقين عن المخلوع ام حكومة الوفاق والرئيس المتوافق علية ؟


لايستطيع ان يساعد اليمن المفكك المتصارع والمنقسم الى اكثرمن جيش واكثرمن اقليم واكثرمن قبيلة وحكومة من ورق لاتهش ولاتنش ورئيس مزنوق ومركوز بين كم من القوى المتناحرة؟

ناهيك عن دولة الجنوب المحتلة وشعبها الرافظ للأحتلال ومصرعلى استعادة دولتة وكرامتة وارضة وسيادتة الكاملة ؟

نعم شعب يهدروليس حزبا اوزمرة اوطغمة شعب اذاقة الاحتلال اليمني مرارة المهانة ولن يغفرلهم ذالك طال الزمن اوقصريجب ان يفهمومن هم في صنعاء ومن بالخارج ان الجنوب قادم ولن يستجدي احد بل سيمظي حتى التحريرمن الاحتلال اليمني ولايبحث عن باطل بل يبحث عن حقة الشرعي في الحرية والاستقلال من الحتلال اليمني البغيظ؟

الجنوب يطلب عون الآخرين وسيجد العون كونة صاحب حق وقظية عادلة شرعا وقانونا وعرفا وتاريخا وسيحترمة العالم وسيستجيب لمطلبة لكونة ليس معتدي بل معتدى علية؟

تبرعت المملكة العربية السعودية اليوم بــ 3250000000 ثــــــــــلاثة مليار ومأتين وخمســــــــون مليون دولار لليمن اي يمن؟
لمشاريع التنمية اللتي ستتفق عليها مع حكومة اليمن ( أين هذة الحكومة ) وكيف ستبني في ضل عدم وجود دولة وامن واستقرارحتى في عاصمة اليمن صنعاء لايوجد امن؟


يوم امس الاول فجروعرظا عسكريا ذهب ضحيتة اكثرمن 100 قتيل و300 جريح في جواردارالريا سة والحرس الجمهوري؟

اليست هذة رسالة لأصدقاء اليمن وحكومة الوفاق ان لاتساعدو اليمن وهم بذالك يقولون نحن هنا لكم بالمرصاد اي سنحول دون مساعداتكم ؟
ودون تنفيذ اي مشروع ؟
  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2012, 06:08 PM   #4
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي



3.25 مليار من السعودية..تفاصيل دقيقة عن أجندات مؤتمر اصدقاء اليمن المنعقد بالرياض

الأربعاء 23 مايو 2012

(سهيل برس) ينعقد مؤتمر أصدقاء اليمن، يومنا هذا الأربعاء، في العاصمة السعودية الرياض، بحضور ممثلين عن الدول الـ10 ودول المجلس الخليجي والمبعوث الأممي جمال بن عمر، ووفد من الحكومة اليمنية برئاسة رئيس الوزراء محمد سالم باسندوة. وقالت مصادر خاصة وموثوقة إن المؤتمر سيستمر ما بين ساعتين إلى 3، يتم خلالها بحث جملة من القضايا المتعلقة بملفات الانتقال السلمي للسلطة والتحديات المتصاعدة في اليمن على 3 محاور رئيسية.

ويأتي انعقاد المؤتمر بتمثيل أمريكي وبريطاني متدنٍّ كان قد تسبب بأزمة دبلوماسية بين لندن وواشنطن من ناحية، وحكومة صنعاء من ناحية أخرى، وهي الأزمة التي تصاعدت في كواليس التحضير للمؤتمر خلال الأسابيع القليلة الماضية، وبقيت تفاصيلها طي الكتمان. لكن هذه الأزمة الناتجة عن عدم حضور رئيس الوزراء البريطاني المؤتمر، انتهت على ما يبدو بعد أن قدم أصدقاء اليمن تنازلا لحكومة باسندوة، أنهى أزمة أخرى كانت نشأت حول محاور المؤتمر.

هذا التقرير الخاص يقدم أول معلومات تفصيلية دقيقة حول المحاور التي سيبحثها مؤتمر أصدقاء اليمن اليوم، والقرارات المتوقع خروجه بها، كما يسلط الضوء على قصة أزمتي الكواليس الدبلوماسية والمحاور بين صنعاء والدول الـ10، خلال التحضير للمؤتمر، والتنازلات التي قدمها الطرفان من أجل إنهاء الأزمة، وأوصلتها إلى المؤتمر الذي ستشهدون انعقاده في الرياض مشاء يومنا هذا الأربعاء.

3 محاور رئيسية من المقرر أن يناقشها المؤتمر اليوم: المحور السياسي، المحور الإنساني، والمحور الاقتصادي، بحسب مصادر خاصة وموثوقة طلبت عدم الكشف عن هويتها. وكشفت المصادر النقاب عن الملفات التي من المقرر مناقشتها في إطار المحاور الـ3 اليوم. وقدمت معلومات تفصيلية حول ملفات كل محور على حدة.

المحور السياسي، وهو المحور الرئيسي في المؤتمر، سيناقش جملة من الملفات؛ أبرزها 4: ملف القاعدة والحرب على الإرهاب، الحوار الوطني، الإصلاحات السياسية، والقضية الجنوبية.

وفي إطار هذا المحور، سيبحث المؤتمر قضية الحوثيين أيضا، لكنه سيبحثها كقضية ثانوية بخلاف القضية الجنوبية التي باتت تعد قضية رئيسية. وأوضحت المصادر أن القضية الجنوبية أصبحت في الآونة الأخيرة موضع اهتمام متزايد من قبل المجتمع الدولي، مقابل قضية الحوثيين التي تراجعت في الاهتمام الدولي إلى "قضية ثانوية"، على حد وصفها.

المحور الرئيسي الثاني الذي من المقرر أن يبحثه المؤتمر اليوم، هو المحور الإنساني. وقالت المصادر إن ملف النازحين في اليمن جراء الحروب والنزاعات المسلحة، يشكل الملف الرئيسي الذي سيناقش في إطار هذا المحور، إن لم يكن الوحيد.

وسيقف المؤتمر أمام مشكلة النازحين جراء الحروب والنزعات المسلحة السابقة والحالية في اليمن، والذين يقدر عددهم بحوالي 250 ألف نازح، أغلبهم من الشمال.

وسيبحث المؤتمر مشكلة نازحي حروب صعدة السابقة، ونازحي النزاعات المسلحة الأخيرة بين الحوثيين والإصلاحيين في حجة وبقية المناطق التي شملها هذا النزاع.

ويشمل ملف النازحين الذي سيقف المؤتمر أمامه اليوم، نازحي نزاعات أرحب والحصبة، وعددهم كبير في تقديرات المنظمات الدولية.

ملف النازحين يشمل أيضا نازحي المناطق الجنوبية جراء حروب تنظيم القاعدة، وعلى رأسهم نازحو أبين.

ومن المتوقع أن يخرج المؤتمر بتخصيص مساعدات للنازحين تتمثل في توفير الخدمات الإنسانية على 5 محاور رئيسية: المأوى، الماء، الإصحاح (الصرف الصحي)، الصحة، والغذاء. وهذه المحاور لا تشكل على الأرجح كل جوانب البرنامج الإنساني الذي من المفترض بالمؤتمر الخروج به اليوم لمعالجة مشكلة النازحين في اليمن.

توفير الخدمات الإنسانية بمحاورها الـ5 للنازحين، يشكل المرحلة الأولى فقط من البرنامج الإنساني الذي من المفترض بمؤتمر أصدقاء اليمن الخروج به من اجتماع اليوم من أجل معالجة هذا الملف، وهي تدعى مرحلة الاستجابة السريعة.

عدا عن هذه المرحلة، يتكون البرنامج الإنساني الذي من المفترض للمؤتمر الخروج به اليوم، من مرحلتين أخريين: مرحلة الإنعاش المبكر، ومرحلة التوطين. لكن من الواضح أن المرحلة الأولى هي التي ستستحوذ على الاهتمام.

ويواجه المؤتمر تحديات كبيرة أمام قضية النازحين في اليمن، وعلى رأس هذه التحديات: أسبابها. فمشكلة النازحين في اليمن ناجمة عن نزاعات مسلحة، وليس عن كوارث طبيعية، ما يجعل منها مشكلة معقدة ومركبة: إنسانية وسياسية أيضا.

ولا تبدو العلاقة بين المشاكل الإنسانية والسياسية في اليمن بسيطة، بل هي على الأرجح وثيقة وعميقة جدا، بحيث يبدو من الصعب معالجة إحداهما بمعزل عن الأخرى.

وتبدو مشكلة النازحين مثالا جيدا على هذا. فمن أجل معالجة ملف نازحي أبين أو حجة أو صعدة أو الحصبة أو أرحب مثلا، يتطلب الأمر أولا معالجة أسباب هذه المشكلة: النزاعات المسلحة الناجمة عن الصراع السياسي والعسكري على السلطة والنفوذ في البلاد.

وهكذا يبدو أن التحدي الذي سيواجه المجتمع الدولي من أجل الخروج بخارطة طريق من أجل إنقاذ اليمن، وهي الخارطة التي من المفترض بمؤتمر أصدقاء اليمن رسم معالمها اليوم... يبدو التحدي الأكبر الذي يواجهه المجتمع الدولي في هذا الشأن، ماثلا في تداخل المشاكل وأسبابها، وهذا أمر سيختبره المؤتمر اليوم.

سيناقش المؤتمر المحورين السياسي والإنساني كمحورين منفصلين ومستقلين أحدهما عن الآخر. لكن من المستبعد كثيرا أن ينجح المجتمع الدولي في إنقاذ الأوضاع السياسية والإنسانية في اليمن، في حال قام بمعالجتها وفق خطة تتعامل مع هذين المحورين باعتبارهما منفصلين أحدهما عن الآخر، وليس بوصفهما محورا واحدا.
  رد مع اقتباس
قديم 05-23-2012, 11:08 PM   #5
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


التوقيع على اتفاقية لدعم قطاع الكهرباء والطاقة في اليمن بقيمة 270 مليون ريال سعودي

الاربعاء 2012/05/23 الساعة 09:01:10

التغيير – صنعاء :

وقع اليوم الأربعاء في العاصمة السعودية الرياض على اتفاقية لدعم قطاع الكهرباء والطاقة في اليمن بمبلغ إجمالي 270 مليون ريال سعودي ممولة من الصندوق السعودي للتنمية، وفقاً لما نشرته وكالة سبأ الرسمية.

وتغطي الاتفاقية التي وقعها عن جانب اليمن وزبر التخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي ونائب الرئيس والعضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام، مجالي التوليد والتوزيع للطاقة الكهربائية.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها رئيس مجلس الوزراء محمد سالم باسندوة ووزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل، إلى المساهمة في حل مشكلة العجز الحاد في الطاقة الكهربائية من خلال زيادة حجم الإنتاج وتحسين مستوى الخدمة الكهربائية وكذلك التخفيف من الفاقد الكهربائي عبر معالجة وضع الشبكة الكهربائية.

كما وقع اليوم بالعاصمة السعودية الرياض على اتفاقية منحة مالية لتمويل مشروع الأشغال العامة بين اليمن والبنك الدولي، قدرت بقيمة 61 مليون دولار.

وسيخصص هذا المبلغ للمشاريع كثيفة العمالة والتي من شأنها الحد من البطالة عبر توفير فرص عمل واسعة ومتعددة والمساهمة في نفس الوقت في التخفيف من الفقر.

وقع الاتفاقية عن جانب اليمن وزبر لتخطيط والتعاون الدولي الدكتور محمد السعدي وعن البنك الدولي نائبة مدير البنك لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أنجر اندرسون.
  رد مع اقتباس
قديم 05-24-2012, 06:00 PM   #6
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


" التغيير " ينشر نص البيان الرئاسي الصادر عن اجتماع أصدقاء اليمن

الاربعاء 2012/05/23 الساعة 06:28:52

التغيير – صنعاء :

صدر اليوم بالعاصمة السعودية الرياض في ختام أعمال الاجتماع الوزاري الثالث لمجموعة أصدقاء اليمن بيان رئاسي أكد دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن.. كما رحب بالتقدم الذي تم في العملية السياسية منذ التوقيع على مبادرة مجلس التعاون الخليجي وآلية تنفيذها.

وفيما يلي نص البيان

" انعقد الاجتماع الوزاري لمجموعة أصدقاء اليمن في العاصمة السعودية الرياض يوم الأربعاء 2 رجب 1433هـ الموافق 23 مايو 2012م لإظهار دعمهم الواضح للتقدم المحرز في تنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي واليتها التنفيذية والبحث في أخر التطورات في المجالات السياسية والاقتصادية والإنسانية والأمنية وتجديد التزام اليمن وأصدقائها للسير قدما في هذا الطريق دعما للعملية الانتقالية ومساعدة اليمن لتخطي تداعيات الأزمة.

كما دان أصدقاء اليمن الهجوم الإرهابي المروع الذي وقع بصنعاء في الحادي والعشرين من مايو ، معبرين عن عزائهم الصادق لشعب اليمن وللضحايا ولأسرهم .

وعلى ضوء هذا الهجوم الرهيب والعنيف وغير الإنساني، أكد أصدقاء اليمن مجددا على التزامهم القوي بمحاربة التطرف وجذوره المسببة له .. معبرين عن دعمهم الكامل لوحدة وسيادة واستقلال وسلامة أراضي اليمن وكذا التزامهم بمبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية لليمن.

وقد رحب أصدقاء اليمن بالتزام الحكومة اليمنية بالعملية السياسية المبنية على مبادرة مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليتها التنفيذية وكذلك التقيد بجميع عناصر قرار مجلس الأمن رقم 2014، والتقدم الذي تم في العملية السياسية منذ التوقيع على مبادرة مجلس التعاون واليتها التنفيذية وعلى وجه الخصوص:

- تشكيل حكومة الوفاق الوطني في 7 ديسمبر 2011م.

- إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة في الـ 21 من فبراير 2012م، والتي شهدت اقبالا جماهيريا كبيرا.

- نقل السلطة الى الرئيس المنتخب عبدربه منصور هادي في 25 فبراير 2012م.

- تشكيل لجنة الشئون العسكرية والامنية.

- إعادة الامن والاستقرار وازالة المظاهر المسلحة في العاصمة والمدن الرئيسية.

- إنشاء لجنة الاتصال للتمهيد للحوار الوطني ولجنة التواصل مع الشباب.

وقد تم الاتفاق على وجوب دعم اصدقاء اليمن للعملية الانتقالية السياسية حتى نهاية المرحلة الثانية من مبادرة مجلس التعاون الخليجي وانتخابات عام 2014م بعد ذلك يتم تقييم الدور المستقبلي لأصدقاء اليمن.. والاصدقاء على يقين من ان اليمن يواجه تحديات متعددة ينبغي تناولها جميعا في وقت واحد بكل عزم وتصميم.

وقد وافقوا على تبني خطوات ملموسة في المجالات السياسية والاقتصادية والامنية بحلول الاجتماع الوزاري المقبل على هامش انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2012م.

أ‌. المحور السياسي :

الحوار الوطني

- سينشئ اليمن لجنة للإعداد للحوار الوطني مع نهاية شهر يونيو ثم يستكمل مؤتمر الحوار الوطني بحلول مارس 2013م .

- على اصدقاء اليمن دعم العملية السياسية التي يقوم بها اليمن وتزويده بالخبرات الفنية والدعم اللوجستي والمالي كما هو مطلوب وسيقوم الاصدقاء بتشجيع كافة الاطراف اليمنية كي يشاركوا بشكل كامل وبنشاط في مؤتمر الحوار الوطني.

العدالة الانتقالية والمصالحة الوطنية :

- سيقوم اليمن باستكمال عملية العدالة الانتقالية وقانون المصالحة الوطنية بالشكل النهائي .

- سيقدم أصدقاء اليمن الدعم الفني واللوجستي والمالي لكي تتمكن الحكومة اليمنية من تنفيذ خطوات المصالحة وتعويض الشعب وكذلك إعادة الإعمار في المناطق المتضررة أيضا.

ب- المسار الاقتصادي :

- سيقوم اليمن باستكمال وتنفيذ برنامج انتقالي مدته سنتان من اجل الترسيخ والتنمية ووضع اولويات واضحة للسنتين المقبلتين ووضع اطار لتنسيق الدعم الدولي كما سينفذ الاطار الائتماني السريع الخاص بصندوق النقد الدولي وكذلك العمل مع صندوق النقد الدولي على وضع اطار تسهيلات ائتمانية طويل المدى.

- سيدعم الاصدقاء وكذلك المانحون الدوليون مشاريع التنمية التي تشملها الخطة الانتقالية الموضوعة على مدى سنتين بناء على اولويات متفق عليها وتقديم الدعم لتطوير القدرات وجهود التنسيق الحكومي ومراجعة وتطوير اشكال الدعم الملائمة لإعادة الاعمار والنمو في اليمن بما في ذلك انشاء صندوق ائتماني لمختلف المانحين.

- سيقوم الاصدقاء بالاتفاق على موعد انعقاد مؤتمر المجموعة الاستشارية المانحة وكذلك على البرمجة والدعم المالي لليمن، كما سيقوم اصدقاء اليمن باستكمال الدعم الخاص بالأزمة الانسانية التي تؤثر على ملايين اليمنيين.

- ويؤكد الاصدقاء على اهمية الجهود المبذولة حاليا لدعم حكومة اليمن في معالجتها مسائل القوى العاملة والبطالة في اليمن، وهذا يجب ان يأخذ صيغة خلق فرص العمل وتدريب العمالة اليمنية وتشجيع الاستثمارات الاجنبية المباشرة لخلق فرص العمل الجديدة داخل اليمن.

ج- المسار الامني :

اعادة التنظيم العسكري والامني :

- سيستكمل اليمن الخطوات اللازمة لاستعادة الامن والاستقرار وازالة عوامل التوتر واعادة بناء القوات المسلحة وقوات الامن وفق الخطة التي سيتم الانتهاء منها في ديسمبر 2012م.

- الاصدقاء ملتزمون بتقديم الدعم الفني واللوجستي والمالي لتنفيذ الخطة كما هو مطلوب.

مكافحة الارهاب والاخطار المحدقة بالنظام العام :

ـ سيعد اليمن خطة شاملة لمكافحة القاعدة في شبه جزيرة العرب واستعادة السيطرة على جميع المناطق التي تحتلها عناصر القاعدة في البلاد، وستقوم قوى الامن بضمان حماية الطرق السريعة لمنع اية هجمات اخرى على البنى التحتية الحساسة بما في ذلك انابيب النفط والغاز.

- سيقدم الاصدقاء الدعم لمكافحة الارهاب وكذلك وحدات حرس السواحل كي تستطيع مواجهة تحديات تنظيم القاعدة والقرصنة.

اصلاح الشرطة والقضاء :

- سيبدأ اليمن في تنفيذ الاصلاحات الخاصة بالشرطة والقضاء.

- سيقدم الاصدقاء الدعم الفني واللوجستي والمالي لعملية الاصلاح في اليمن.

السبيل الى الامام :

- ستقوم حكومة اليمن بإنشاء سكرتارية لأصدقاء اليمن في وزارة الخارجية.

- اصدقاء اليمن يشكرون المملكة العربية السعودية لاستضافتها المؤتمر القادم للمانحين في الفترة بين 27- 30 يونيو 2012م.

- كما أعرب اصدقاء اليمن عن شكرهم للمملكة العربية السعودية على استضافتها للاجتماع الوزاري ووافقوا على عقد الاجتماع التالي في 27- 28 سبتمبر على هامش الدورة السابعة والستون للجمعية العامة للأمم المتحدة.

الرياض 2 رجب 1433هــ الموافق 23 مايو 2012م.

"سبأ"
  رد مع اقتباس
قديم 05-24-2012, 06:21 PM   #7
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


إنقاذ اليمن..

عبد الرحمن الراشد
2012/05/24 الساعة 00:00

صادرات اليمن ليست كبيرة، بينها مائتا ألف برميل من النفط يوميا وشيء من الغاز الطبيعي وقليل من بن القهوة والسمك المملح. ولهذا، تقل ميزانية الحكومة السنوية عن ستة مليارات دولار فقط، في حين أن سكان البلاد أكثر من أربعة وعشرين مليون نسمة، خمسة وأربعون في المائة منهم تحت خط الفقر، وفق الإحصائيات الدولية .

ما الذي يمكن أن نفهمه من مختصر البيانات هذه عن وضع اليمن الاقتصادي؟ علي عبد الله صالح الرئيس المخلوع خرج ثريا وترك وراءه بلدا أكثر فقرا مما كان عليه عندما تولى الحكم قبل ثلاثة عقود ونصف العقد .

على أي حال، ليس من الحكمة لوم الماضي، وأمام الشعب اليمني فرصة ثمينة كي يبني حاضره ومستقبله بعد أن حقق أهم تغيير بأقل قدر من الضرر. فمن كان يصدق أن يخرج صالح من الحكم ويتم نقل الحكم من دون حرب أهلية كما كان كثيرون يتخوفون؟

في اجتماع الرياض، أمس، أقر «أصدقاء اليمن» منحه أربعة مليارات دولار معظمها جاء من السعودية، وبعد شهرين سيعقد مؤتمر آخر للدول المانحة خاص بدعم اليمن. والجميع يقر بأن مساعدة الشعب اليمني تأتي في وقتها المناسب، وقبل وقوع الكارثة الاجتماعية التي يحذر منها علماء الاقتصاد منذ فترة، وهي أن اليمن على شفا مجاعة مريعة، وتوشك مصادره بما فيها المياه السطحية على النضوب .

وحتى وسط هذا الركام الهائل من الخراب فإن المستقبل ليس بهذا القدر من السوء إن تمكنت الدولة اليمنية الجديدة من إعادة بناء هياكلها وتمكنت من الاستفادة من القوى الداخلية المستعدة للتعاون على تجاوز المحنة. وحتى خطر الإرهاب المتمثل في تنظيم القاعدة الذي انتشر مثل السرطان فإنه لن ينجح في بلد متماسك قبليا ومعتدل دينيا، وسيكون مآله الهزيمة .

وفي رأيي أن النظام اليمني الجديد، وكذلك «أصدقاء اليمن» وأشقاؤه، حري بهم أن يكلفوا مشروع إنقاذ اليمن اقتصاديا إلى جهات دولية قادرة على تقديم النصح في كيفية مساعدته على الخروج من الحفرة التي هو فيها الآن. فقد كان اليمن ينتج في التسعينات نحو نصف مليون برميل نفط يوميا، الآن ينتج ربع مليون فقط، وإنتاجه يتناقص.

وبظهور الغاز وتصديره، وقدراته البشرية، يستطيع أن يبني اقتصادا أفضل. يمكن أن يتحول إلى مركزا للصناعات التي تصدر للأسواق الخليجية بدلا من استيراد العمالة الأجنبية التي أرهقت اقتصادات هذه الدول في معادلة خاطئة تقوم على الدعم المستمر.

وهناك الكثير مما يمكن لليمن أن يقوم به في ظل تعاون حقيقي، الأمر الذي كان مستحيلا في ظل حكم صالح الذي عرف بسياساته العبثية وإهماله للجوانب التنموية .

  رد مع اقتباس
قديم 05-24-2012, 06:48 PM   #8
نبراس شبام
حال نشيط

افتراضي

اليوم صدر قرار في عسير بعدم بيع العسل الا للسعوديين ومنع الاجانب منعا باتا من مزاولة هذه المهنة المعني بهذا القرار اليمنيين اسمع كلامك اصدقك اشوف امورك اتعجب المملكة تستضيف مؤتمر اصدقاء اليمن وتتعهد بالتبرع بثلاثة مليار وربع لمساعدة اليمن وبالمقابل تضيق الخناق على العمالة اليمنية النظامية بكل شي قرار نطاقات اول ماطبق على اليمنيين مائات الاف من اليمنين متوقف تجديد اقاماتهم بسبب هذا القرار المتعنت والخاطي وسابقا سعودة سوق الخضار والذهب و و الخ والان سوق العسل والسمن بالله عليكم من هم النحالين الذين يقضون الليالي الطوال يتنقلون بسيارتهم من مكان الى اخر يتبعون المرعى لقمة عيشهم غير اليمنيين والان ممنوعين بقرار رسمي اين يذهبون كيف تريدون مساعدة اليمن وانتم تضايقون رعايها فوالله لايؤمن من بات شبعان وجاره جوعان ( حديث شريف) كيف تساون في المعامله بين جارك الذي يبعد عنك خطوات والاجنبي الذي تفصلك عنك ملايين الكيلو مترات ولاقرابة ولادين تجمعك به تساوي بين وبين اليمني لانريد مساعدات اقتصادية تذهب كلها لجيوب المسؤلين تريدون دعم لليمن اتركو العمالة اليمنية حرة طليقه تلتزم بانظمة البلد في الامن والامان واحترام القوانين اما مطاردتها في لقمة عيشها وتقفيل ابواب الرزق في وجهها ثم تقولون نريد مساعدة اخواننا اليمنين للقضاء على الارهاب والفقر تناقض رهيب اللهم هل من مستمع عاقل رشيد اللهم بلغت اللهم فاشهد.......
  رد مع اقتباس
قديم 05-26-2012, 12:58 AM   #9
حد من الوادي
مشرف سقيفة الأخبار السياسيه

افتراضي


أصدقاء اليمن في الرياض

جاسر الجاسر الجمعة 2012/05/25 الساعة 10:57:07

الشيء المؤكد الذي أكدته الأحداث والدراسات البحثية والاستقصائية أن الإرهاب يزدهر ويتسع عندما تتردى الأوضاع الاقتصادية وبالذات الحالة المعيشية. واليمن من الدول التي تعاني من تردٍ كبير في الأوضاع المعيشية نتيجة تفاعل عوامل مختلفة تتمثل أهمها في تدهور الوضع الاقتصادي وغياب التنمية، واستنفاد الموارد الطبيعية الحيوية، ونمو سكاني متزايد، إضافة إلى الآثار المترتبة على التباطؤ الاقتصادي العالمي، والبطالة والتضخم وتأخر الدعم والمساعدات الدولية لليمن.

تراكم كل هذه العوامل أوقعت اليمن في وحل الإرهاب، فقد سرّع تداعي الأوضاع الاقتصادية وتدهور الحالة المعيشية من تفجر الأوضاع في الجنوب والشمال معاً. ورغم عدم إغفال وإسقاط التأثيرات السلبية للتدخلات الخارجية الأجنبية التي ما كان لها أن تنجح في التدخل في الشؤون الداخلية لليمن وتصبح طرفاً سلبياً في تفجير الأوضاع وتدمير الاستقرار في البلاد، ما كان لها أن تحقق كل ذلك لولا وجود الأرضية الخصبة التي أوجدتها حالات الإحباط والقنوط واليأس التي ولدتها تدني الأوضاع المعيشية المتردية وتفشي البطالة التي أوجدت جيشاً كبيراً من العاطلين جلهم من الشباب الذين أصبحوا هدفاً سهلاً للجهات الأجنبية والمتعاملة معها لتجنيدهم لتنفيذ مخططات وأجندات قوى إقليمية معروفة لا تريد الخير لليمن وللعرب جميعاً، كما أن موقع اليمن الاستراتيجي وأهميته المركزية للأمن القومي العربي، فاليمن يمثل القاعدة الجنوبية للمشرق العربي بقلبه الجزيرة العربية وجناحيه الخليج العربي والهلال الخصيب، فاليمن يسيطر على باب المندب الممر الاستراتيجي الذي يوصل إلى البحر الأحمر وإلى الممر الاستراتيجي الآخر قناة السويس، وبالتالي ربط أوروبا بآسيا، وأنه البوابة العربية لإفريقيا.

لذلك فإن اليمن مهم استراتيجياً ليس للمحيط العربي والأمن القومي فحسب، بل للأمن والسلام الدوليين، ولهذا فإن التئام ثلاثين دولة في الرياض في منتدى أصدقاء اليمن لمساعدة اليمن وانتشاله من الواقع المرير الذي وصل إليه والذي يهدد بتدمير هذا البلد المهم، ولعل تركيز لقاء الرياض على مساعدة أهل اليمن على معالجة الأوضاع الاقتصادية المتردية لتحسين الحالة المعيشية وذلك من خلال تمويل برامج التنمية وتقديم الدعم اللازم لجهود تحقيق المصالحة الوطنية والتنفيذ السليم والسلس والأمين لآليات المبادرة الخليجية التي لا يمكن أن تتحقق أهدافه إلا بتمكين القيادة اليمنية الجديدة والحكومة الائتلافية من العمل ضمن موارد تمكنها من تأدية دورها ومساعدتها في تحقيق الأهداف المرجوة وهو ما سعى إليه أصدقاء اليمن الذين يتطلعون إلى تفاعل صادق وأمين من كافة الأطراف اليمنية.

"الجزيرة" السعودية
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas