المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


دعوه عامه للنقد الهادف

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-29-2012, 12:57 PM   #21
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد سعيد بن مخاشن [ مشاهدة المشاركة ]
[RIGHT][SIZE="5"][COLOR="Navy"] هذه الأبيات من الشعر اللبناني بالشعر الحميني الحضرمي هو أن هذه الأبيات على نفس البحر الذي عليه ما يربو على 50% من الشعر الحضرمي.

يعني عمر المعمور أو باعمر أو كرامة باهرب يستطيع كل منهم أن يغني هذه الأغنية على مدروف الشعملي أو على مزمار بو سعيد!!!!!!! بالطبع لم يقم أي من المذكورين بغناء هذه الأغنية أمامي ولكني عرفت ذلك بكل بساطة من مجرد إخضاع هذه الأبيات اللبنانية للميزان.نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة[/CENTER]

من اعجب العجائب اذا كان هذا الكلام صحيح وبا اعصر اذني لميزانك.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 08-29-2012, 01:04 PM   #22
بن احمد
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية بن احمد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد بن مهنا [ مشاهدة المشاركة ]
لو لم تسبق المقدمه التي وضعتها ..لأعتبرت النص نص غنائي كنت قد بنيته على لحن معين سوا ان كان من التراث (او لحن جديد اخترعته انت شخصيأ) ومابين قوسين تحته خطين..

كما نعرف او كما نسمع او كما سبقنا به (لولين) ليس بالضروره ان يستوي شطر البيت بالعجز وزنيأ .. في نصوص الشعر الشعبي ..وخصوصأ المغنّى والمكبله منه ..

ليش ؟

لأن اللحن هو اللي يحدد ابعاد الوزن في (الشطر) .. ولكن لايعني ذلك ان لانعترف بالوزن كما قال الاخ حنطبه .. !!

خذ مثال :

يانسيم الصباء سلّم على باهي الخد...نبهه من منامه ..
قله اني على وعده اسيرآ مقيد ...حتى يوم القيامه ..


وفي الاخير .. لن تفوت على القارىء (الخطير) فرصة الاستمتاع بجمال وقوة معاني الابيات واتقان فن السبك والحبك ...


وخذ (محمد عبده هديه لك) نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



خالص وفائق الاحترام..





نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

يا بن مهنا ... الحبلى معاد ترامح.
على العموم المخشني أوفى أبيات الواقعي ما تستحق من نقد وابو فضل سالم جاء وأكد كلام المخشني ولا زيادة لمستزيد.
  رد مع اقتباس
قديم 08-29-2012, 03:23 PM   #23
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن احمد [ مشاهدة المشاركة ]
يا بن مهنا ... الحبلى معاد ترامح.
على العموم المخشني أوفى أبيات الواقعي ما تستحق من نقد وابو فضل سالم جاء وأكد كلام المخشني ولا زيادة لمستزيد.

قبل الحبالا والنفاس ههههه معاد نتعارف يابن احمد ( وين التراحيب يالناس اللي غابوا عن بيتهم وين القهوه والتمر ..وين من العايدين )

قل (لااله الا الله) ....

اما عن النص اعترف انني في البدايه .كنت مخطي ..ومهو من هنا ..قد سبق واطلعت على الابيات ولم اميز ..

لكن يشهد الله اني قبل لا اشوف رد ابو فضل ادركت الخطاء .. حتى شوف ردي الثاني (لي مابغيتووووه مندري ليه) هههههه

لك التحايا .,, ويعيش الشعر( اللبناني الحميني) ,..
التوقيع :
((سريرة المرء تبدو من خلال أفعاله))
  رد مع اقتباس
قديم 08-29-2012, 03:27 PM   #24
خالد بن مهنا
مشرف سقيفة الأدب والفن

افتراضي

والسوال والنقاش اعتقد مهو حول الخطاء اللي في ابيات الواقعي ..

السوال يدور حول عدم تساوي وزن الشطر مع العجز ,.,,,,

هل نعتبره جائز ام لا ... هذا هو نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2012, 01:02 AM   #25
صوت سيبان
شاعر السقيفه
 
الصورة الرمزية صوت سيبان

افتراضي

أحبائي كل عام وأنتم بخير والسقيفة في تقدم وأزدهار
الحقيقة أطلعت على النقاش الهادي الجميل والنقد البناء وحسب وجهت نظري المتواضعة أن المخشني وأبوفضل
على حق:
البيتين الأول والثاني الصدر ناقص عن البيتين الثالث والرابع وهذا واضح في حالة التغني بهما أما إذا
أخذناهم من زاوية القراءة أو أستعمعنا للقائل وهويلقيهم على مسامعنا قد لانحس بالفرق أو النشاز الموسيقي
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلةنقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 08-30-2012, 02:50 AM   #26
ابوفضل سالم
شاعر السقيفة
 
الصورة الرمزية ابوفضل سالم

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوت سيبان [ مشاهدة المشاركة ]
أحبائي كل عام وأنتم بخير والسقيفة في تقدم وأزدهار
الحقيقة أطلعت على النقاش الهادي الجميل والنقد البناء وحسب وجهت نظري المتواضعة أن المخشني وأبوفضل
على حق:
البيتين الأول والثاني الصدر ناقص عن البيتين الثالث والرابع وهذا واضح في حالة التغني بهما أما إذا
أخذناهم من زاوية القراءة أو أستعمعنا للقائل وهويلقيهم على مسامعنا قد لانحس بالفرق أو النشاز الموسيقي

كل عام وانت بخير يا ابو رائد
اسعدتنا بحضورك هنا لنستفيد من خلفية شاعر مخضرم له صولات وجولات في ميادين الشعراللحميني
اخي ابورائد كل من عنده اذن موسيقيه وحس فني مرهف حتما سيكتشف الخلل الوزني عندما يستمع للقائل وهو يلقي على مسامعه الابيات الاربعه بالكامل
وهذا تلمسه انت عندما يلقي شاعر قصيدة او مسرحه دون ان تغني بالابيات وتخضعها لاي لحن او شله فمجرد مايصل في بيت ناقص تتكشفه خصوصا لما يكون ناقص كلمه وهو ماجاء في ابيات الواقعي
فلو كان النقص حرف يمكن نقول شاحي ولايبان للمستمع اما ان يكون النقص كلمه من اربعه او خمسه حروف فهذا لايمكن ان يمر على شاعر حساس له درايه بالشعر ، فكيف انك لاتحس بالنشاز لما تاخذها من الزاوية التي تزعم بها
فاذا اتخذنا مقياسك ومقياس الواقعي بهذه المميزه الذي لم يعترف بها احد في الادب الشعبي فاننا نفسح المجال لجميع القصائد الغير موزونه التي قصد بها اصحابها ان تكون شعرا وهي بعيده من الشعر كل البعد .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas