المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الحضارم بين الفضيلة والضعف:- قع ذره وكل سكر,أو قع صبخه وباتفحس؛؛؛؛؛

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-27-2013, 12:27 AM   #31
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم علي الجرو [ مشاهدة المشاركة ]
سبحانك ربّي إنّي كنت من الظالمين

سبحان الله وهل أنت سيدنا يونس..؟!!
  رد مع اقتباس
قديم 02-27-2013, 03:52 PM   #33
سالم علي الجرو
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية سالم علي الجرو

افتراضي

v
v
v
v
v
v


إقليم آتشيه ؟!!

لمحة تاريخية عن الإقليم :
قبل دخول الإسلام إلى اندونيسيا ، كانت اندونيسيا عبارة عن عدة ممالك مستقلة لا يجمعها بينها رابط ، وكان يوجد في آتشيه مملكة كبيرة تحمل الاسم ذاته [ مملكة آتشيه ] في شمالي سومطرة ، وكان هذا إقليم آتشيه هو أول منطقة في اندونيسيا الحالية تعتنق الإسلام .
وتختلف الروايات في تحديد تاريخ بداية دخول الإسلام إلى آتشيه فبينما يذهب البعض إلى أن بداية دخول الإسلام كانت في نهاية القرن الثالث عشر الميلادي ، يذهب آخرون إلى أن الإسلام قد وصل إلى هذه المناطق قبل هذا التاريخ بقرن من الزمان .. وتذكر كتب تاريخ الملايو أن أول ملك مسلم حكم مملكة آتشيه يدعى [جيهان شاه ] وذلك عام 602 هـ وإنه لم يكن من سكان البلاد ، وإنما تزوج منهم فقبلوه ملكا ..
ولعل يؤكد هذا التاريخ وهذه الرواية ما ذكره الرحالة الأوروبي [ماركوبولو] عن زيارته إلى جزيرة سومطرة عام 692هـ حيث قضى خمسة أشهر فيها فيقول : ' إن جميع سكان البلاد عبدة أوثان اللهم إلا في مملكة [برلاك] الصغيرة الواقعة في الزاوية الشمالية الشرقية من الجزيرة – وهي إقليم آتشيه – حيث كان سكان المدن وحدهم مسلمين ، أما سكان المرتفعات فكلهم وثنيون ، أو متوحشون يأكلون لحوم البشر ' , وبعد نصف قرن من رحلة ماركوبولو زار هذه المنطقة الرحالة المسلم [ابن بطوطة] في عام 746هـ فوجد الحكم الإسلامي وقال عن مشاهداته : ' .. وهو السلطان الملك الظاهر من فضلاء الملوك ، شافعي المذهب – وهو المذهب المنتشر حتى اليوم في اندونيسيا – محب للفقهاء ، يحضرون مجلسه للقراءة والمذاكرة ، وهو كثير الغزو والجهاد ، ومتواضع ... وأهل بلاده شافعية محبون للجهاد يخرجون معه تطوعا وهم غالبون على من يليهم من الكفار ، والكفار يعطون الجزية .. ' .
و لا نستبعد أن يكون ماركوبولو قد هون من شأن المسلمين حقدا وحسدا .
إلا أنه لم تمض عدة قرون على انتشار الإسلام في اندونيسيا ، إلا وبليت اندونيسيا بما بليت به الدول الإسلامية من الهجمة الاستعمارية الصليبية البغيضة ، حيث احتل البرتغاليون مضيق مالاقا عام 917هـ ، وسيطروا على شمالي جزيرة سومطرة – بما في ذلك إقليم آتشيه - عام 928 هـ ، وجوبهت الحركة الاستعمارية بحركة جهادية قوية من مسلمي آتشيه إلا أنها ضعفت في القرنين العاشر والحادي عشر الهجريين لسيطرة البرتغاليين على مضيق مالاقا ، وبسبب النزاع الذي نشأ بين العلماء الذين دعوا وطالبوا بالجهاد والحكام الذين استكانوا ولانوا .
ثم بعد صراعات بين الدول الكبرى في هذا الوقت ..وصل الأسطول الهولندي إلى سومطرة عام 1005 هـ ، حيث نجح في هزيمة البرتغاليين ثم انقض الهولنديون على المسلمين يعملون فيهم القتل والانتقام ..وبدأت هولندا تشدد قبضتها على اندونيسيا وسط مقاومة عنيفة من المسلمين ، ومن أشهر هذه المعارك حرب إقليم [آتشيه] ضد الهولنديين المعتدين واستمرت هذه الحرب ثلاثين عاما من عام 1290- 1322 هـ حيث أعلن سكان مملكة آتشيه الجهاد ضد الهولنديين وكان سلطانهم آنذاك يدعى [إبراهيم منصور شاه] ، وظهر من الأبطال في هذه الحرب [ تنكو عمر] ، وبرغم انتهاء هذه الحرب في عام 1322 هـ إلا أن المقاومة والاضطرابات استمرت عشر سنوات أخرى حتى عام 1332هـ قبل الحرب العالمية الأولى .
وفي هذه الفترة بدأت الحركات الإسلامية توحد صفوفها وتنظم جهودها ، وقامت ثورة واسعة في جميع أنحاء البلاد لم تستطيع القوات الاستعمارية المعتدية القضاء عليها إلا في عام 1346 هـ [ 1929م ] .
وتقول المصادر التاريخية إن الهولنديين بداوا محاولة السيطرة علي إقليم آتشيه في عام‏1873,‏ لكنهم فشلوا في السيطرة علي كامل أرضه طيلة سبعين عاما تقريبا‏,‏ حتي أخرجهم اليابانيون من الإقليم في عام‏1942 .
وفي عام 1945 م أعلنت اندونيسيا استقلالها ،وتم تشكيل الدولة الاندونيسية التي ضمت الجزر التي كانت تحت الاحتلال الهولندي ومن بينها سومطرة التي يقع إقليم آتشيه في طرفها الشمالي‏ .
وبعد الاستقلال مباشرة قام الإسلاميون بتشكيل الحكومة برئاسة محمد ناصر ، حيث اتسمت الأوضاع بالاستقرار والهدوء ، إلا أن ذلك لم يدم طويلا حيث قام رئيس الجمهورية أحمد سوكارنو وبمساعدة الشيوعيين بإزاحة الإسلاميين من الحكم وبدأت حلقة من قمع الإسلاميين في البلاد .
ونظراً لموقفها المشرف في مجابهة الاستعمار الهولندي، منحتها الحكومة الإندونيسية في عام 1950 م ما يسمى 'منطقة خاصة' ذات حكم ذاتي فيما يتعلق بالدين والتعليم والعادات الاجتماعية ، لكنها لم تمارس هذا الحكم الذاتي على أرض الواقع، حيث يعيش معظم أهلها تحت خط الفقر ، وبسبب عدم المساواة الاقتصادية إلى جانب عوامل أخرى لا تقل أهمية، قرر سكان المقاطعة النضال من أجل الاستقلال واشتعلت المنطقة في موجة من العنف والتخريب.

(( منقول ))
  رد مع اقتباس
قديم 06-01-2013, 12:32 PM   #35
محمد سعيد بن مخاشن
نائب مشرف عام قسم الأدب والفن

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
لاحظ الموسوم بالأحمر من مشاركتك أعلاه
الزئير يظل في النهايه مجرد صياح او كلام بصوت مرتفع !!
والدبيب على خفوت صوته هو فعل !!
وهناك فرق بين الأقوال والأفعال !!

أليس كذلك ؟!!
الحضارم هم أهل افعال لا أقوال !!
الدور الحضرمي في اصقاع العالم وليس في اندونيسيا فقط يعود للحضارم بكل أطيافهم والساده جزء لايتجزأ من الحضارم !!
أشكرك على سؤالك عن الأولاد ودعواتك لهم ..


قال بو حضرم سلام الله يا دنيا النّدامِه=ما نطوِّل فيش يا معبر إلى دار السّرور
يا عسى منِّش نحوز ألاّ العوافي والسّلامِه=والعمل لي با ينجّي من جهنّم ذي تفور
  رد مع اقتباس
قديم 07-04-2013, 04:19 PM   #36
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
العزيز ابوجمال
من وصفتهم بالضعف ومثّلت بذلك بالنمله هم من نشر الإسلام وكوّن أكبر دوله اسلاميه في العالم !!
لذا يحق لكل من ينتمي لحضرموت الفخر بانه حضرمي على مرالأزمان !!
وصف النلمه عزيزي ابوجمال هو وصف مقترن بالحكمه والدهاء وليس الضعف كما فهمت ، ودليل ذلك انها ذكرت في القرآن الكريم في عدّة مواضع ممايدل على مقدرة هذا المخلوق نسبة الى بنيته !!
لن أتشرف على الإطلاق بكوني نمر او حتى أسد اذا لم يكن لي دور في الحياه ومجرد جعجعه فارغه ورقم عابر يمر في هذه الحياه دون ان يعلم به احد اويحس به أدنى مخلوق !!
وسأتشرف بكوني نمله تأثيرها يملأ الكون بنشر أعظم دين !!
وسأتشرف بكوني نمله تأثيرها إقتصاديا على مستوى العالم أجمع !!
وسأتشرف بكوني نمله عندما أقرأ لإبن خلدون وباكثير ولفطاحل شعراء العربيه المتنبي وأمرؤ القيس !!
لمحه أخيره سأسأل عنها يوما ما ربما بعد فوات هذه الحياه الفانيه
آل البيت هم دره على تاج حضرموت نفتخر بهم ونحبهم كيف لا وهم عترة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم والإساءه لهم تسوؤنا وتؤلمنا ولن نرضى بذلك اطلاقا !!
للجميع التحيه !!

سؤال للجميع :-
هل الساده الذي في حضرموت أصلهم
من حضرموت أصلا أو مهاجرين إليها !؟
  رد مع اقتباس
قديم 07-05-2013, 07:27 AM   #37
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
سؤال للجميع :-
هل الساده الذي في حضرموت أصلهم
من حضرموت أصلا أو مهاجرين إليها !؟

السؤال عن أي شي مش عيب ومن حق السأله أن تعرفه الجواب عليه

بس هل من أحد ينبري ليرد عليها بالحقيقة كما هي لا كما يراها هم...؟


الله المستعان؛؛؛؛؛
  رد مع اقتباس
قديم 07-07-2013, 06:06 AM   #38
العسيلاني
موقوف

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
سؤال للجميع :-
هل الساده الذي في حضرموت أصلهم
من حضرموت أصلا أو مهاجرين إليها !؟

الساده في اليمن عموما هم أحفاد / أحمد بن عيسى المهاجر .
وفي كلمة ( المهاجر ) جواب على سؤالك .
حيث إن أحمد بن عيسى ( المهاجر ) هاجر من العراق إلى اليمن .
وهذا ما ورد في كتاب شمس الظهيره .
آمل أن يكون الجواب شافي لسؤال .
  رد مع اقتباس
قديم 07-07-2013, 07:42 AM   #39
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العسيلاني [ مشاهدة المشاركة ]
الساده في اليمن عموما هم أحفاد / أحمد بن عيسى المهاجر .
وفي كلمة ( المهاجر ) جواب على سؤالك .
حيث إن أحمد بن عيسى ( المهاجر ) هاجر من العراق إلى اليمن .
وهذا ما ورد في كتاب شمس الظهيره .
آمل أن يكون الجواب شافي لسؤال .

شكرا أخي الفاضل الكريم / العسيلاني .
جوابك يفيد بان سادة اليمن عوما
ليس يمنيا أصلا .
وإن جدهم أحمد بن عيسى ( المهاجر )
جاء من العراق إلى اليمن .
سأبحث عن الكتاب الذي أشرت إليه .
  رد مع اقتباس
قديم 07-09-2013, 09:51 AM   #40
من السادة
مشرف سقيفة المناسبات
 
الصورة الرمزية من السادة

افتراضي عجيب

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]


حديثنا كان عن الحضارم وليس عن آل البيت فما كنا لهم ناصبين العداء يوماّ ولن نكون أبد



لنا عودة يالمتناقض!!!
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas