![]() |
#21 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
مرحيب بالمقدم باقديم جواباً على مالونته بالاحمر للأختصار حتى لا نطوَلها على القاري اقول إذا كان الكتاب صدر بعد ان تم تاليفه وطباعته دون علم الشاعر احمد باقديم فبأمكان الشاعر أن يقوم بالشكوى على مؤلفه ويطلب حضره من المكتبات فهل فعل الشاعر احمد باقديم مايتوجب عليه ان يفعله أن كان هناك اجحاف وتحريف في قصائده وقصائد أبنه الشاعر صالح باقديم’’ ماهي الفائدة من أنكار الشاعر احمد باقديم لما صدر في كتابه بعد خمسة اعوام من اصدار الكتاب إليس هذا ظلم للقاري والمتابع للمؤروث الشعبي..؟!! اما الجواب على الرسالة الموجهه لي فقد أختصرت كذلك ما اردت الرد عليه وسوف أختصر في الرد كما يبدوا أن الخطاء غير مقصود ولا بد من التصحيح أن ثبت أن هناك خطاء والخطاء لايتحمله الناقل طالما وقد نشر في كتاب بأسم الشاعر نفسه فلا تلقي باللوم والمعتوب على من أنتقد او نقل شئ مؤثق بالقلم والدواه .. ختاماً.... شهد صح والجرو صح حتى تثبت العكس وبالدليل كما تقول وحتى أن اثبت أن الشعر لصالح وليس لوالده فأن الخطاء خطاء آل باقديم لاغيرهم. طبتم؛؛؛؛؛ |
||
![]() |
#22 |
حال متالّق
![]()
|
![]()
مصطلح الشعر الشعبي يطلق على الأشعار التي يرددها الناس و لا يعرف قائلها و تنازعوا في أمرها كل يدعي أحقية انتمائها إليهم، حتى قيل أنه نفس الشعب لكثرة تعلقهم به مثل:
ألا يا طير بالأخضر و ين ممساك الليلة ..إلخ يا مروح بلادك ليل و الشمس غابت ....إلخ التي أضاف إليها الفنان / بلفقيه كلمات من عنده وغناها. و غيرها من القصائد الشعبية و هي كثيرة.... و أما ما نقرأه في السقيفة لشعرائها فهو شعر عامي أي باللهجة العامية ولكل قطر تسميته الخاصة به البعض يطلق عليها شعر عامي أو شعر دارجي أي باللهجة الدارجة و آخر شعر نبطي و آخر الزجل...إلخ و ليس شعرا شعبيا لأن قائله معروف و لا أحد ينازعه فيه و قد تحدث عن هذا النوع من الشعر الدكتور المقالح و أسهب في كتابه المكون من خمسمائة صفحة تقريبا وهذا خطأ شائع حتى لدى كثير من المثقفين. و لم يتناول النقاد العرب هذا النوع من الشعر ضمن كتاباتهم لأنه شعر محلي ذو دلالات خاصة و خصوصيات لكل منطقة و من الصعب تقنينه و وضع خطوط عامة على ضوئه يقيم الشعر العامي لأن الصور البلاغية و الصيغ الإنشائية و الأساليب و التراكيب فيه تختلف من منطقة إلى أخرى فما يراه هذا رائعا واضحا يراه الآخر مبهما بحاجة إلى فك رموزه، و هو أيضا شعر يعتمد على النفس (بفتح الفاء) و ليس على قوام الكلمات و شكلها الرسمي فهو شعر في الغالب شفهي و لا يقرأ الشعر العامي المدون إلا من يجيد لغة المنطقة لما فيه من رموز تصويتية خاصة و الإدغام و الحذف في نطقه.... و يعتمد أيضا في فهمه على عناصر تدور حول الذخيرة الثقافية المحلية سواء الذخيرة اللغوية أو معرفة العادات و الأعراف و بيئة كل منطقة. و لمساحة حضرموت الشاسعة و اختلاف البيئة بين مناطقها من صحراء و سهل و ساحل و وديان فإن مسألة وضع الشعر العامي فيها في سلة واحدة و نقده على رؤى و أبعاد و مفاهيم و قوانين و نظريات واحدة أمر ربما يجرده من جمالياته و بلاغته و عمقه فالقصائد التي تصلنا من وادي دوعن تختلف عن ذاك التي تأتينا من سيؤن أو ثمود أو وادي عمد أو الشحر أو غيرها.... و على هذا الأساس فإننا نحتاج إلى رؤى و معايير مختلفة في نقده و هذا ما لا يدرك في الغالب. |
التعديل الأخير تم بواسطة abu iman ; 08-10-2013 الساعة 07:35 AM |
|
![]() |
#23 | ||
عميد شعراء سقيفة الشبامي
![]() ![]()
|
![]()
شهد صح والجرو صح حتى تثبت العكس وبالدليل كما تقول وحتى أن اثبت أن الشعر لصالح وليس لوالده فأن الخطاء خطاء آل باقديم لاغيرهم. هروب عن كلمة الحق ... هكذا اشتهرت يابوجمال ياالصديق العزيز اتضحت الامور هكذا اشتهرت بزرع الفتنه وتقبيض الصمرور حبل رسالتك لايفقها الا ذو البصيره الذكائيه من قرأها يقول انها عسل وهي عسل داخله سم تخلط الاوراق تطلب الدليل وشخص يقول لك خذ الدليل في ظرف نص ساعه ويريد موقفك والحق والميزان وكلمات في سطور فقط لاغير لايريد ان تحمل عصا موسى لحد بل تنطق الحق بعد الدليل وليس تعتبره تصحيح ومافات مات وماكان عامر تسوق هل هذا مقام الشعر والادب والموروث .... كل رسائلي اعلاه مرت ويز عليك ونحنوا نقول الخليفي الهلالي ومشاهدينك يقولون ومحبيك انك وليت بالذكاء والنقد في الشعر وكلمة الحق اما بخصوص حضر الكتاب انت ماتعلم من نشر الكتاب ولعاد تخلينا نفذح القحازيز وقد حصل الردع ومن ضاربه من راسه ماشي عافيه ومن المفروض تستفسر ثاني باب انت تعلم كل العلم ان حسن باقديم اجدر من الطنبوره في ذوق القصيد وفهمه وخبرتي وعشرتي معاك عبر الشبكه اعلم انك تفهمها في حقوق الشعر لماذا لم توجه رساله للطنبوره ان تعي وتستمع لمن هو افهم منها في الشعر ... حرف الامور بااتصالات وموغاده وانا جبتها من الجذر والباقديم في غناء عن اتصاله وسوف اذا اتصل يلاقي فلفسه واهانه ودغدغه ليزداد عتواً ونفورا اصلن البعمه ضروري تنفخها وتقزحها معا الهديله ثم تقرحها ( علي باعمر باقديم وهو يعرفه ابن عمي البارحه يكلمني من جده وانطلع على مايدور ويادريتك ماذا قال جاب كلمتين عادني ضحك لما الان منها ... انت يابوجمال حرفت الامور لااريد لك ذالك ان تهتز شخصيتك امام محبيك ومشاهديك يظل الحق حق لماذا ماختصرت بكلمتين وقلت اورد الدليل وقلت لي كلام معا الطنبوره وموقف شكراً يااباجمال اتضحت الصوره لي عوده اخيره معك واحده فقط والحمدلله ان الطنبوره لم تدخل والافضل تصمت لحتى يصفى الصافي بيني وبينك واعلم كل العلم انني لم اشاهد تعقيبك الا الان بل حصلت معلوميه بعد صلاة الفجر من حمران العيون ويغمرهم ندم في ردك لااريد لك ذالك وانت من بيت عالي تعرف واشهد انك تعرف وتفرز وجدير بكل شي ماذا فعلت الطنبوره قدر الله نقولك مايلي الفتنه والكذب الاديب المحترم الخلوق رياض باشراحيل قد قام بزخ النصائح لها ولمعرفاتها وانت تعلم ذالك الكبتن محمد نور قد قام بزخ النصايح لها ولمعرفاتها وانت تعلم ذالك انت الخليفي الهلالي لم تسلم منها الشيخ والشاعر عبدالعزيز الواقعي الولد الخلوق الصدوق لم يسلم الاديب سالم علي لم يسلم حسن باقديم ابن بلده لم يسلم منه الكثير والكثير اذا اردت نرفع لك الاقتباسات ماهي رسالته غير الفتنه والتعدي الباطل سوبر .. شهد ملكه .. ليث الخطم .. ملك اليمن .. العسقلاني .. وكثير وكثير لم نشاهد رساله للمنتدى مشرفه غير الفتنه ونذق الحلان ولم نشاهد الا السلام عليكم وصبحكم الله بالخير ثم يورد بمعرف الثاني ويرد على نفسه انت تعلم ذالك والحلان وقايع وحقايق ياللعار وياخزوتاه ماذا فعلنا له نحنوا افهم منه في الشعر حسبنا الله ونعم الوكيل ابشروا ياال عوشه ستشوفون شي لم يحدث في تاريخ المنتديات رساله لك يابوجمال يااسفون عيال الخامعه البعيد والقريب منك لئن لك مقام عندهم لااريده ان يهبط ويضيع بلغ رسالاتك بحق وصدق تحياتي والسلام |
||
التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 08-10-2013 الساعة 01:44 PM |
|||
![]() |
#24 |
عميد شعراء سقيفة الشبامي
![]() ![]()
|
![]() حسب مااعرف انك تكتب من دولة الامارات العربيه المتحده حسب ماقلت سابقاً انت لي واعطيتني اشاره بصهوري الباصليب
فهمت انك في الامارات في مدينة العين سلم وبلغ سلامي لااهل اليحر والسليمات وبلغ سلامي للاخ الشاعر علي بن احمد بن شريفان الكازمي الخليفي اذا كنت تعرفه واحتمال 100% انك تعرفه فهو احد اخوانك |
![]() |
#25 | ||
عميد شعراء سقيفة الشبامي
![]() ![]()
|
![]()
....... |
||
![]() |
#26 |
عميد شعراء سقيفة الشبامي
![]() ![]()
|
![]() يقول الخليفي الهلالي
شهد صح والجرو صح بخصوص سالم علي لاخوف ولا قلق الطمأنينه تسودنا وتسود غيرنا الرجل ذكي وولي باالفرز وفهيم لبيب شهد صح هنا السم والعسل والصمرور ولاكن ارجوا ان لاتمر على الرجال تلك التعقيبات والباقديم لن يتعدون على احد ولاهم من اهل التعدي الا من تعدى حدوده وزاد في الغلط له الرد ولن نطلب منك يابوجمال الا الوقفه الحقيقيه التي لافيها محاباه ولا نفاق ولا مجامله لا لباقديم ولا لغيره ولاكنت ساهن منك ذالك الرد كن ميزان رادع ردع شديد للغلطان وهذا وهومنا فيك ولن نسمح لك وانا الاولي بافر في حلقك ان تريد اننا نهدم ماتقدم البادي اظلم تحياتي لك والموضوع دفين وعميق ولن يفهمه الا ال باقديم ولا داعي نفذح القحازيز ولا حد يدخس عينه بيده ومن سئل ال باقديم بيقولون سوى وكلام طيب يبقى مفهوم واحدعند العناد قال حسن باقديم بنصيحه وكلام طيب محترم وهو ملم بالشعر افضل من المعني وقدم عند العناد الدليل المفهوم الثاني انت تفهم اني ملم باالشعر والنقد افضل من المعني وزفيت في التعقيبات اعلاه امثال مرت ويز او تعمدت تجاهلها لم ترشد وتوجه كلماتك للي يلف ويدور بكلام مخيط بصميل يبقى الصميل في الضبره له ولمن امثاله كتموا الحقايق وحادوا منها |
التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 08-10-2013 الساعة 02:58 PM |
|
![]() |
#27 | ||
شاعرة السقيفه
![]()
|
![]()
الأخ الفاضل / الخليفي الهلالي ... حفظك الله .
ما أوردته في مداخلتك المُقتبسه أعلاه هو نور للمؤمنين نار على الظالمين . ولكن عميد شعراء السقيفه الشباميه يا باء الحق ويرفضه وردد قول الذين أورد الله قولهم في كتابه الكريم :- قال تعالى : {وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم} [ الأنفال : 32 ] ولكن نسال الله لنا وله الهدايه . |
||
![]() |
#28 |
حال جديد
|
![]()
[QUOTE=حسن محمد سالم باقديم;779683]
اخبرنا رسولنا ونبينا الكريم ( ص ) عن الرويبضه وسئلوه وما الرويبضه يارسول الله فقال السفيه وفي روايه اخرى الفويسق [CENTER]هل عصر الشبكه العنكبوتيه وعالم النت ادمى وهتك موروثنا الشعري وموروث اسلافنا منهم من قضاء نحبه ومنهم منتظر واقتحمه جيل جديد فاقد الذائقه والنقد الخارق هل تجرى السفهاء في تأليف كتب للشعراء وهمهم وغايتهم الكسب المالي وقاموا بنشر كتب شعريه بدون مايشعرون الشعراء الا بصدى الكتب وقدها في الاسواق وهذا امر حادث وواقع وفوجئوا المعنيين والموهوبين ارباب الشعر بعد نشرها ووقعوا في امرين كلاهما مر !!! ومن الم وجراح الى الم وجراح اخرى تناول الكتب سفهاء ليس لهم المام بالشعر والنقد والذائقه وشعارهم نقلت ماورد وقد قدمت في التعقيبات السابقه المبررات الداحضه والتنبيه والنصيحه بكل حلم واحترام ووقار ولاكن الهرج والمرج لايزال ولن يجد صاحبه ردا وتعقيب وليس قد المستوى فهل من متعظ !!! يااخواني كلكم احباء وماقاله المقدم باقديم سابق ولاحق واضح والامر فوضه المقدم وخص به الخليفي الهلالي يعتبر الخليفي الهلالي ( القاضي والفاصل في الحكم ) الكلام مختصر المقدم يقول نصف ساعه وسوف احمل مقطع صوت دليل قاطع لماذا لم يطلبه الخليفي وانتهت المشكله .... ونحنوا واثقون من صاحبنا المقدم 100 في ال300 في كل كلمه قالها وماعلى الخليفي الهلالي بعد الاثبات الا ان يصدر حكمه ويتم الرشخ للجاني الغير ملم وليس رضاء لباقديم انما خدمه وحمايه للموروث الشعبي الشعر وعلى الجميع حماية الموروث الشعبي ورشخ من اعترض على نصح منهو افهم منه ...ان كنتم في المنتديات تحمون موروثكم الشعبي وجب مطاردت وعقاب ومحاسبة من يهذر هذا التراث ومحاربة وطرد العابثين وصميل المقدم باقديم يواكب صميلكم لحماية الموروث او يكون موقف شديد للخليفي الهلالي على الحق بين الطرفين والخليفي الهلالي يفهم ويدري ان المقدم باقديم اجدر واعرف باالشعر من الطرف الثاني وجب من الخليفي الاطلاع الكامل ويفصل برسالة حق يوجها للطرف الثاني اذا لم يريد الدليل .... ونقولها لله ان ال باقديم بحور وجواهر ولاكن في العناد عنيدين على الحق ومنتصر المقدم خذوها على البلاط 100 في ال300 ونقول للخليفي ان الموضوع جدي وعلى عاتقك امانه بين الطرفين وعلى عاتقك موقف شديد تتخذه ضد من اخطى ويتم الشرشحه والرشخ لااحد الاطراف امام الملا رفعت الجلسه |
التعديل الأخير تم بواسطة المتريث ; 08-10-2013 الساعة 05:53 PM |
|
![]() |
#29 | ||
عميد شعراء سقيفة الشبامي
![]() ![]()
|
![]()
نسئل الله الهدايه لنا ولك .. ياريتك تبقى على هذا التعبير والمنوال وتستشهد بما تراه من الايات لك رايك وحريتك ياريتك تبقى هكذا ولاكن مااظن انك تبقى على هذا المنوال عندي وعند غيري لئن من فيه شي مايخليه ياريتك تكون حال معا الجميع باالود والاحترام نفتخر بك ونعتز بك وتبعد عن الالفاظ ومثل ماذكرتها انت بمسميات الجعجعه رويدا رويدا يحق الحق ويبطل الباطل كن متريث .... يقول الاديب سالم علي مقال قراته له انه عنيد عند الحق والعند من صفات الصريحين والعند عند باقديم مثل القنفان يتركز واعلم كل العلم انه لاوزن شعره تصدر من هفوه وزله من طرف باقديم فيك ولا في غيرك وهذا الحديث لاينفي موقفي واصراري الصريح الصادق حول الشعر والالمام والموروث والموضوع الدائر ثق انت وغيرك 100% انك مصاب باالحق وليس بالباطل العين محروفه على الخليفي والعين الاخرى نرسل بها رساله رضاء لسالم علي شئتم ام ابيتم رسالة الموروث والادب والشعر سنبلغها للرواد والمشاهدين وسندافع بكل مانملك لااسكات ماتسميه الجعجعه انتظرنا من الفاظك ستؤخذ المكيال بعشرين مكيال بحق ليس بباطل ... لانريد لك ذالك انت ابن بلادي وابوك حسن باسعيد ولاحد يمزق ثيابه فهمتها ام لم تفهم مااظن انك تفهم ولو انك تفهم اصول الكلام ماتنطعت باالجعجعه ولو تفهم الكلام وبتحاجي باقديم كنت قلت يابوالجويد ارجوا تصحيح ماذكرته في الكتاب معاد دخشت اتصالات وموغاده بااحمد باقديم لو قلت ذالك وخليتها مجبره بدون اتصال لكان احرجت باقديم وشليت الكاس وصبت باقديم ... ولاكن اتصل انت وغيرك الموضوع بيطول وبيحق الحق وبايبطل الباطل وبايزيدونك ال باقديم من كاساً يشفي ضماك وهو ضرير في البطن ... هما في هذا الرمق في عهد المرحوم الشاعر الجويد باسالم باقديم رحمه الله والاخ الفاضل احمد محمد باقديم والاسره كلها خذها عاالبلاط يعرفون من هو حسن باقديم وصوته بينهم ونزاهته وصدقه لاداعي للمديح اما وعدي واصراري الايام تكشفه نتركم تلهون وتتلفضون وتعملون ماتشتهون وماجابته الذره في سنه جاله الجمل بخفه وكله والحق حق ولسنا بكذابين والرجال تحبل من لسنها قايس وعادك في النفس ماشي في الغبه مقاييس والامر ليس بالسهل كلين يحسب خطواته في انتظار الخليفي وملاهزين الخليفي وبعد تسمعون حقايق باقديم ان كان صادق او كاذب والصميل للدفاع عن الموروث في الضبره ولباقديم صميل اذا اخطاء ولم يوفي العناد خلق عندنا وعطيناك بعدين قسمك |
||
![]() |
#30 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
تحياتي للجميع
اولاً أشكر الفاضل ابو أيمان على مداخلتة القيمة وكذا الأخ العزيز المتريث لي عوده لتحديد شروط الأدله المطلوب ابرازها من الاطراف جمعياً ,المقدم باقديم ,وشهد ,والجرو وبعدها بيقع حط الرطل يابعله والسلام؛؛؛؛؛ |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|