المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الناقد بين النقد والمنقود؛؛؛؛؛

سقيفة عذب القوافي


موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-10-2013, 12:12 AM   #21
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
اخبرنا رسولنا ونبينا الكريم ( ص ) عن الرويبضه وسئلوه وما الرويبضه يارسول الله فقال السفيه وفي روايه اخرى الفويسق

هل عصر الشبكه العنكبوتيه وعالم النت ادمى وهتك موروثنا الشعري وموروث اسلافنا منهم من قضاء نحبه ومنهم منتظر

واقتحمه جيل جديد فاقد الذائقه والنقد الخارق
هل تجرى السفهاء في تأليف كتب للشعراء وهمهم وغايتهم الكسب المالي وقاموا بنشر كتب شعريه بدون مايشعرون الشعراء الا بصدى الكتب وقدها في الاسواق وهذا امر حادث وواقع وفوجئوا المعنيين والموهوبين ارباب الشعر بعد نشرها ووقعوا في امرين كلاهما مر !!!


ومن الم وجراح الى الم وجراح اخرى تناول الكتب سفهاء ليس لهم المام بالشعر والنقد والذائقه وشعارهم نقلت ماورد وقد قدمت في التعقيبات السابقه المبررات الداحضه والتنبيه والنصيحه بكل حلم واحترام ووقار ولاكن الهرج والمرج لايزال ولن يجد صاحبه ردا وتعقيب وليس قد المستوى فهل من متعظ !!!



قال الله تعالى

انما الخمر وألميسر والانصاب والازلام رجس من عمل الشيطان فااجتنبوه

حديث تحريم الكذب !!!

عن ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الصدق يهدي الى البر وان البر يهدي الى الجنه وان الرجل ليصدق حتى يكتب عند الله صديقاً وان الكذب يهدي الى الفجور وان الفجور يهدي الى النار وان الرجال يكذب حتى يكتب عند الله كذاباً !!

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لايدخل الجنه نمام


الرساله الاخيره خاصه لصديقي العزيز الخليفي الهلالي

ياابوجمال الكلام غالي وثمين اذا شئت في نصف ساعه ننشر لك مقطع تسجيل هاتفي جرى بيني وبين اخي احمد باقديم حول ماذكرته اعلاه من نصيحه حول ابيات ونثرتها باالهاتف لااخي وستسمع صوت اخي يقول لي ان الابيات ليس له ويوصيني باالصبر وقال تلك العبارات اننا نعيش في زمان الرويبضه والسفهاء ليس في مجال الشعر بل في احوال الدنيا كلها والصبر جميل والصفح اجمل وهذا راي الاخوان ونحنوا بيت عالي رفيع اناس طيبين صادقون نصبر ونتحمل ولاكن للصبر حدود اتخذنا القرار ان لانكشف حال ومن اراد بهرج ومرج وقلت حياء ان تمادى فاان الاخوين يكحمونه في فلفسه واهانه ونفخ مثل البعمه ليزيد عتواً ونفورا ويتشدق اكثر وبعدها يتم فضحه امام الملا بايروح لحمة فاس بين الباقديم


وعد وعهود عليها مواثيق غليظه باالاسم الاعظم كونوا على مااقول شهداء وسيكون الرد قوي وانا ملتزم واتعهد بفتح موضوع جديد وارشقه شعراً ونثراً وانا كفيل باالموضوع ومثل ماقلت سابقاً بزيادة عشرين الف مشاهد
لانريد تمزيق ريشنا والجناح نحمل الود والاحترام والصبر وقد عبرت الاولى والثانيه ولاكن ستجي الثالثه ولن تلقى قبول ستلاقي ضرب في عقر البيوت نثراً وشعراً بحق وليس بباطل اشاره بين السطور لمن اراد يفهم


هذا لك ياخليفي ننتظر ردك اذا شئت في ظل نصف ساعه نحمل المقطع في سقيفة شبامي انا على هوب الاستعداد باقديم صادق مايكذب ولاكن ماذا عليك ياخليفي وانت رجل وصديق عزيز وغالي وتعرف ماهو لك وماهو عليك هل تسميه تصحيح اخطاء وماكان عامر تسوق وفاتت وماتت ام انت من حماة التراث والموروث والردع والحق والميزان وسؤال لك


هل اذا كان الاديب سالم علي قال ذالك وهرج ومرج مثل المذكور هل باتقول ياخليفي صحح حاشا الله انك تقولها اذا هي للاديب سالم علي بل تقول كلام اخر وتعليق اخر .... فهل ذالك التحالف الذي سماه ابولطفي وهو صادق فهل انته حليف الباطل ام انت حليف الحق وردع الباطل وايداع النصيحه والدفاع عن الموروث انا اودعت بكل احترام النصيحه وضربة الامثال بااية الكرسي والقاري عبدالباسط وكان خطابي لطيف محترم ولاكن الاقدار تسوق ومن ساقه القدر وزاد كذبه وهرجه ومرجه وهروبه ولم يتمعن من احبه ومن هو افهم منه سوف نوضع اسمه كاملاً ومن سعف للجرسه والنيره يستاهل ( سلام على عمدة المنتدى في غيابه يحمل لقب باحث تراث وتاريخ نظر الشعر في هاويه اين الحماه للادباء والكتاب والمثقفين ) انني اريد الرد ومنتظر الاجابه من ابوجمال في طمع نصيحتك للمتزلف الباغي وميزانك ... معا التنويه لك ولكافة المشاهدين ارجوا الاطلاع على تعقيباتي الصادره من امس اطلاع بدقه ورويه في كل التعقيبات تحياتي لكم


اودعنا النصيحه بكل ود واحترام ولاكن لاجدوى لها

ابيات من قصيده ل حسن باقديم

ولو حاولت نتجاهل مقالاته بعمديه = بكون الوقت ثاني والسلا بابه صبح مقلود
عليه الخامعه باتثور والجبهه الاماميه=وباتغلب دقام العرش حيث النار والبارود
وتتنكر قبايل ذي لهم نخوات وحميه=اذا ماصحت وصلوني جحافل كاسره وحشود

وقلت سابقا وقد اتاني باطل وتحراش اودعت له تلك البيتين وانتم تعلمون لانريد رفع الموضوع الصبر جميل ولاحد يشعق كساه وبشر الصابرين ولاكن لاطفح الكيل وزاد كلين لايلوم الا نفسه والبادي اظلم وبنجيب الاول والتالي



جبتها قول ياقصم الحجل في عبيده = طاح مركزك مالك من عقابك شفاعه
والمروه تجي لينا بكسوه جديده=والطعاره تهب عند اهلها واللكاعه

مرحيب بالمقدم باقديم

جواباً على مالونته بالاحمر للأختصار حتى لا نطوَلها على القاري اقول

إذا كان الكتاب صدر بعد ان تم تاليفه وطباعته دون علم الشاعر احمد باقديم فبأمكان الشاعر أن يقوم بالشكوى على مؤلفه ويطلب حضره من المكتبات
فهل فعل الشاعر احمد باقديم مايتوجب عليه ان يفعله أن كان هناك اجحاف وتحريف في قصائده وقصائد أبنه الشاعر صالح باقديم’’

ماهي الفائدة من أنكار الشاعر احمد باقديم لما صدر في كتابه بعد خمسة اعوام من اصدار الكتاب إليس هذا ظلم للقاري والمتابع للمؤروث الشعبي..؟!!

اما الجواب على الرسالة الموجهه لي فقد أختصرت كذلك ما اردت الرد عليه وسوف أختصر في الرد
كما يبدوا أن الخطاء غير مقصود ولا بد من التصحيح أن ثبت أن هناك خطاء والخطاء لايتحمله الناقل طالما وقد نشر في كتاب بأسم الشاعر نفسه
فلا تلقي باللوم والمعتوب على من أنتقد او نقل شئ مؤثق بالقلم والدواه ..

ختاماً....

شهد صح والجرو صح حتى تثبت العكس وبالدليل كما تقول وحتى أن اثبت أن الشعر لصالح وليس لوالده فأن الخطاء خطاء آل باقديم لاغيرهم.

طبتم؛؛؛؛؛
 
قديم 08-10-2013, 07:30 AM   #22
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

مصطلح الشعر الشعبي يطلق على الأشعار التي يرددها الناس و لا يعرف قائلها و تنازعوا في أمرها كل يدعي أحقية انتمائها إليهم، حتى قيل أنه نفس الشعب لكثرة تعلقهم به مثل:
ألا يا طير بالأخضر و ين ممساك الليلة ..إلخ
يا مروح بلادك ليل و الشمس غابت ....إلخ التي أضاف إليها الفنان / بلفقيه كلمات من عنده وغناها.
و غيرها من القصائد الشعبية و هي كثيرة....
و أما ما نقرأه في السقيفة لشعرائها فهو شعر عامي أي باللهجة العامية ولكل قطر تسميته الخاصة به البعض يطلق عليها شعر عامي أو شعر دارجي أي باللهجة الدارجة و آخر شعر نبطي و آخر الزجل...إلخ و ليس شعرا شعبيا لأن قائله معروف و لا أحد ينازعه فيه و قد تحدث عن هذا النوع من الشعر الدكتور المقالح و أسهب في كتابه المكون من خمسمائة صفحة تقريبا وهذا خطأ شائع حتى لدى كثير من المثقفين.
و لم يتناول النقاد العرب هذا النوع من الشعر ضمن كتاباتهم لأنه شعر محلي ذو دلالات خاصة و خصوصيات لكل منطقة و من الصعب تقنينه و وضع خطوط عامة على ضوئه يقيم الشعر العامي لأن الصور البلاغية و الصيغ الإنشائية و الأساليب و التراكيب فيه تختلف من منطقة إلى أخرى فما يراه هذا رائعا واضحا يراه الآخر مبهما بحاجة إلى فك رموزه، و هو أيضا شعر يعتمد على النفس (بفتح الفاء) و ليس على قوام الكلمات و شكلها الرسمي فهو شعر في الغالب شفهي و لا يقرأ الشعر العامي المدون إلا من يجيد لغة المنطقة لما فيه من رموز تصويتية خاصة و الإدغام و الحذف في نطقه.... و يعتمد أيضا في فهمه على عناصر تدور حول الذخيرة الثقافية المحلية سواء الذخيرة اللغوية أو معرفة العادات و الأعراف و بيئة كل منطقة.
و لمساحة حضرموت الشاسعة و اختلاف البيئة بين مناطقها من صحراء و سهل و ساحل و وديان فإن مسألة وضع الشعر العامي فيها في سلة واحدة و نقده على رؤى و أبعاد و مفاهيم و قوانين و نظريات واحدة أمر ربما يجرده من جمالياته و بلاغته و عمقه فالقصائد التي تصلنا من وادي دوعن تختلف عن ذاك التي تأتينا من سيؤن أو ثمود أو وادي عمد أو الشحر أو غيرها....
و على هذا الأساس فإننا نحتاج إلى رؤى و معايير مختلفة في نقده و هذا ما لا يدرك في الغالب.

التعديل الأخير تم بواسطة abu iman ; 08-10-2013 الساعة 07:35 AM
 
قديم 08-10-2013, 12:28 PM   #23
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
مرحيب بالمقدم باقديم

جواباً على مالونته بالاحمر للأختصار حتى لا نطوَلها على القاري اقول

إذا كان الكتاب صدر بعد ان تم تاليفه وطباعته دون علم الشاعر احمد باقديم فبأمكان الشاعر أن يقوم بالشكوى على مؤلفه ويطلب حضره من المكتبات
فهل فعل الشاعر احمد باقديم مايتوجب عليه ان يفعله أن كان هناك اجحاف وتحريف في قصائده وقصائد أبنه الشاعر صالح باقديم’’

ماهي الفائدة من أنكار الشاعر احمد باقديم لما صدر في كتابه بعد خمسة اعوام من اصدار الكتاب إليس هذا ظلم للقاري والمتابع للمؤروث الشعبي..؟!!

اما الجواب على الرسالة الموجهه لي فقد أختصرت كذلك ما اردت الرد عليه وسوف أختصر في الرد
كما يبدوا أن الخطاء غير مقصود ولا بد من التصحيح أن ثبت أن هناك خطاء والخطاء لايتحمله الناقل طالما وقد نشر في كتاب بأسم الشاعر نفسه
فلا تلقي باللوم والمعتوب على من أنتقد او نقل شئ مؤثق بالقلم والدواه ..

ختاماً....

شهد صح والجرو صح حتى تثبت العكس وبالدليل كما تقول وحتى أن اثبت أن الشعر لصالح وليس لوالده فأن الخطاء خطاء آل باقديم لاغيرهم.

طبتم؛؛؛؛؛




شهد صح والجرو صح حتى تثبت العكس وبالدليل كما تقول وحتى أن اثبت أن الشعر لصالح وليس لوالده فأن الخطاء خطاء آل باقديم لاغيرهم.




هروب عن كلمة الحق ... هكذا اشتهرت يابوجمال ياالصديق العزيز اتضحت الامور هكذا اشتهرت بزرع الفتنه وتقبيض الصمرور حبل رسالتك لايفقها الا ذو البصيره الذكائيه من قرأها يقول انها عسل وهي عسل داخله سم
تخلط الاوراق تطلب الدليل وشخص يقول لك خذ الدليل في ظرف نص ساعه ويريد موقفك والحق والميزان وكلمات في سطور فقط لاغير لايريد ان تحمل عصا موسى لحد بل تنطق الحق بعد الدليل وليس تعتبره تصحيح ومافات مات وماكان عامر تسوق هل هذا مقام الشعر والادب والموروث .... كل رسائلي اعلاه مرت ويز عليك ونحنوا نقول الخليفي الهلالي ومشاهدينك يقولون ومحبيك انك وليت بالذكاء والنقد في الشعر وكلمة الحق


اما بخصوص حضر الكتاب انت ماتعلم من نشر الكتاب ولعاد تخلينا نفذح القحازيز وقد حصل الردع ومن ضاربه من راسه ماشي عافيه ومن المفروض تستفسر

ثاني باب انت تعلم كل العلم ان حسن باقديم اجدر من الطنبوره في ذوق القصيد وفهمه وخبرتي وعشرتي معاك عبر الشبكه اعلم انك تفهمها في حقوق الشعر لماذا لم توجه رساله للطنبوره ان تعي وتستمع لمن هو افهم منها في الشعر ... حرف الامور بااتصالات وموغاده وانا جبتها من الجذر والباقديم في غناء عن اتصاله وسوف اذا اتصل يلاقي فلفسه واهانه ودغدغه ليزداد عتواً ونفورا اصلن البعمه ضروري تنفخها وتقزحها معا الهديله ثم تقرحها ( علي باعمر باقديم وهو يعرفه ابن عمي البارحه يكلمني من جده وانطلع على مايدور ويادريتك ماذا قال جاب كلمتين عادني ضحك لما الان منها ... انت يابوجمال حرفت الامور لااريد لك ذالك ان تهتز شخصيتك امام محبيك ومشاهديك يظل الحق حق لماذا ماختصرت بكلمتين وقلت اورد الدليل وقلت لي كلام معا الطنبوره وموقف شكراً يااباجمال اتضحت الصوره لي عوده اخيره معك واحده فقط

والحمدلله ان الطنبوره لم تدخل والافضل تصمت لحتى يصفى الصافي بيني وبينك واعلم كل العلم انني لم اشاهد تعقيبك الا الان بل حصلت معلوميه بعد صلاة الفجر من حمران العيون ويغمرهم ندم في ردك لااريد لك ذالك وانت من بيت عالي تعرف واشهد انك تعرف وتفرز وجدير بكل شي ماذا فعلت الطنبوره قدر الله نقولك مايلي



الفتنه والكذب

الاديب المحترم الخلوق رياض باشراحيل قد قام بزخ النصائح لها ولمعرفاتها وانت تعلم ذالك
الكبتن محمد نور قد قام بزخ النصايح لها ولمعرفاتها وانت تعلم ذالك
انت الخليفي الهلالي لم تسلم منها
الشيخ والشاعر عبدالعزيز الواقعي الولد الخلوق الصدوق لم يسلم
الاديب سالم علي لم يسلم
حسن باقديم ابن بلده لم يسلم منه
الكثير والكثير اذا اردت نرفع لك الاقتباسات
ماهي رسالته غير الفتنه والتعدي الباطل
سوبر .. شهد ملكه .. ليث الخطم .. ملك اليمن .. العسقلاني .. وكثير وكثير
لم نشاهد رساله للمنتدى مشرفه غير الفتنه ونذق الحلان ولم نشاهد الا السلام عليكم وصبحكم الله بالخير ثم يورد بمعرف الثاني ويرد على نفسه انت تعلم ذالك والحلان وقايع وحقايق ياللعار وياخزوتاه
ماذا فعلنا له نحنوا افهم منه في الشعر حسبنا الله ونعم الوكيل ابشروا ياال عوشه ستشوفون شي لم يحدث في تاريخ المنتديات
رساله لك يابوجمال يااسفون عيال الخامعه البعيد والقريب منك لئن لك مقام عندهم لااريده ان يهبط ويضيع بلغ رسالاتك بحق وصدق تحياتي والسلام

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 08-10-2013 الساعة 01:44 PM
 
قديم 08-10-2013, 12:35 PM   #24
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

حسب مااعرف انك تكتب من دولة الامارات العربيه المتحده حسب ماقلت سابقاً انت لي واعطيتني اشاره بصهوري الباصليب
فهمت انك في الامارات في مدينة العين سلم وبلغ سلامي لااهل اليحر والسليمات وبلغ سلامي للاخ الشاعر علي بن احمد بن شريفان الكازمي الخليفي اذا كنت تعرفه واحتمال 100% انك تعرفه فهو احد اخوانك
 
قديم 08-10-2013, 12:58 PM   #25
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن محمد سالم باقديم [ مشاهدة المشاركة ]
ان الصراع بين الحق والباطل قديم بقدم الحياه على ظهر الارض

ومازال الحق منذوا بزوغ فجره لازال الى يومنا هذا بل والى يوم الدين لازال مستهدف من قبل الباطل واهله وماانتفش وانتفخ الباطل واهله الا يوم ( تخلى عن الحق اهله )

( وقل جاء الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا ) صدق الله العظيم



هذه القصيده ل حسن محمد سالم باقديم موجهه للمدير العام عقيل بن ربيعه والشاعر عبدالعزيز بن شريشر والكبتن محمد نور حررت بتاريخ 4/5/2013م

( بعنوان )

صبح عذب القوافي من فعايل هاولأ مهجور=وانا عاعزم قدني عاقلل ناوي نهاجرها
وراء هي منزله فيها النعم ومزاجها كافور=يكلفوني ذنب ورجع ندم وخطاي كفرها
دعوها موعظه حسنه لهم كالؤلؤ المنثور=يناجيها قوي الايمان والفاسد ينعثرها

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

رعاع القوم كثروا في السقيفه يامحمد نور=وسفكوا عدلها ماحد بعدل الله منورها
جنابيهم دماء من طعنهم في النافع المأثور=وغوغا من حذف كلبه جلس من حيث ثورها
صبح عذب القوافي من فعايل هاولأ مهجور=وانا عاعزم قدني عاقلل ناوي نهاجرها
وراء هي منزله فيها النعم ومزاجها كافور=يكلفوني ذنب ورجع ندم وخطاي كفرها
دعيناهم جهارا للعداله في مساء وبكور=غدوا ( قرده ) بغوا لاحسف صاغرها وباكرها
حبالا باالمظالم صمتهم وهروبهم منكور=حقائق مثل عين الشمس من يانور ينكرها
صراع الحق والباطل سنن في كونه المعمور=سنن لله تبقى ثابته والحق يعمرها
ومهما باطل الدنيا انتفخ ومقومات الزور=فلا عاالحق واهله خوف بل يهلك مزورها
ودوله كافره والعدل فيها قيم والدستور=عذاب الله ومقته يرتفع لو راد يسترها
ودوله مسلمه فيها المظالم ملقيه عاكور=يصب ويله عليها والغضب ربك ويعكرها
ومهما الحق ضعف ومناصرينه عودهم مكسور=فاان الحق دامغ عاعصاء الباطل ويكسرها
دعوها موعظه حسنه لهم كالؤلؤ المنثور=يناجيها قوي الايمان والفاسد ينعثرها

.......
 
قديم 08-10-2013, 02:36 PM   #26
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

يقول الخليفي الهلالي

شهد صح
والجرو صح


بخصوص سالم علي لاخوف ولا قلق الطمأنينه تسودنا وتسود غيرنا الرجل ذكي وولي باالفرز وفهيم لبيب

شهد صح


هنا السم والعسل والصمرور ولاكن ارجوا ان لاتمر على الرجال تلك التعقيبات والباقديم لن يتعدون على احد ولاهم من اهل التعدي الا من تعدى حدوده وزاد في الغلط له الرد
ولن نطلب منك يابوجمال الا الوقفه الحقيقيه التي لافيها محاباه ولا نفاق ولا مجامله لا لباقديم ولا لغيره ولاكنت ساهن منك ذالك الرد كن ميزان رادع ردع شديد للغلطان وهذا وهومنا فيك
ولن نسمح لك وانا الاولي بافر في حلقك ان تريد اننا نهدم ماتقدم البادي اظلم تحياتي لك


والموضوع دفين وعميق ولن يفهمه الا ال باقديم ولا داعي نفذح القحازيز ولا حد يدخس عينه بيده ومن سئل ال باقديم بيقولون سوى وكلام طيب

يبقى مفهوم واحدعند العناد قال حسن باقديم بنصيحه وكلام طيب محترم وهو ملم بالشعر افضل من المعني وقدم عند العناد الدليل
المفهوم الثاني انت تفهم اني ملم باالشعر والنقد افضل من المعني وزفيت في التعقيبات اعلاه امثال مرت ويز او تعمدت تجاهلها لم ترشد وتوجه كلماتك للي يلف ويدور بكلام مخيط بصميل يبقى الصميل في الضبره له ولمن امثاله كتموا الحقايق وحادوا منها

التعديل الأخير تم بواسطة حسن محمد سالم باقديم ; 08-10-2013 الساعة 02:58 PM
 
قديم 08-10-2013, 03:44 PM   #27
شهد الملكه
شاعرة السقيفه
 
الصورة الرمزية شهد الملكه


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الخليفي الهلالي [ مشاهدة المشاركة ]
مرحيب بالمقدم باقديم

جواباً على مالونته بالاحمر للأختصار حتى لا نطوَلها على القاري اقول

إذا كان الكتاب صدر بعد ان تم تاليفه وطباعته دون علم الشاعر احمد باقديم فبأمكان الشاعر أن يقوم بالشكوى على مؤلفه ويطلب حضره من المكتبات
فهل فعل الشاعر احمد باقديم مايتوجب عليه ان يفعله أن كان هناك اجحاف وتحريف في قصائده وقصائد أبنه الشاعر صالح باقديم’’

ماهي الفائدة من أنكار الشاعر احمد باقديم لما صدر في كتابه بعد خمسة اعوام من اصدار الكتاب إليس هذا ظلم للقاري والمتابع للمؤروث الشعبي..؟!!

اما الجواب على الرسالة الموجهه لي فقد أختصرت كذلك ما اردت الرد عليه وسوف أختصر في الرد
كما يبدوا أن الخطاء غير مقصود ولا بد من التصحيح أن ثبت أن هناك خطاء والخطاء لايتحمله الناقل طالما وقد نشر في كتاب بأسم الشاعر نفسه
فلا تلقي باللوم والمعتوب على من أنتقد او نقل شئ مؤثق بالقلم والدواه ..

ختاماً....

شهد صح والجرو صح حتى تثبت العكس وبالدليل كما تقول وحتى أن اثبت أن الشعر لصالح وليس لوالده فأن الخطاء خطاء آل باقديم لاغيرهم.

طبتم؛؛؛؛؛

الأخ الفاضل / الخليفي الهلالي ... حفظك الله .
ما أوردته في مداخلتك المُقتبسه أعلاه
هو نور للمؤمنين نار على الظالمين .
ولكن عميد شعراء السقيفه الشباميه يا باء الحق ويرفضه
وردد قول الذين أورد الله قولهم في كتابه الكريم :-
قال تعالى : {وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم} [ الأنفال : 32 ]
ولكن نسال الله لنا وله الهدايه .
 
قديم 08-10-2013, 05:26 PM   #28
المتريث
حال جديد

افتراضي

[QUOTE=حسن محمد سالم باقديم;779683]
اخبرنا رسولنا ونبينا الكريم ( ص ) عن الرويبضه وسئلوه وما الرويبضه يارسول الله فقال السفيه وفي روايه اخرى الفويسق

[CENTER]هل عصر الشبكه العنكبوتيه وعالم النت ادمى وهتك موروثنا الشعري وموروث اسلافنا منهم من قضاء نحبه ومنهم منتظر

واقتحمه جيل جديد فاقد الذائقه والنقد الخارق
هل تجرى السفهاء في تأليف كتب للشعراء وهمهم وغايتهم الكسب المالي وقاموا بنشر كتب شعريه بدون مايشعرون الشعراء الا بصدى الكتب وقدها في الاسواق وهذا امر حادث وواقع وفوجئوا المعنيين والموهوبين ارباب الشعر بعد نشرها ووقعوا في امرين كلاهما مر !!!


ومن الم وجراح الى الم وجراح اخرى تناول الكتب سفهاء ليس لهم المام بالشعر والنقد والذائقه وشعارهم نقلت ماورد وقد قدمت في التعقيبات السابقه المبررات الداحضه والتنبيه والنصيحه بكل حلم واحترام ووقار ولاكن الهرج والمرج لايزال ولن يجد صاحبه ردا وتعقيب وليس قد المستوى فهل من متعظ !!!




يااخواني كلكم احباء وماقاله المقدم باقديم سابق ولاحق واضح والامر فوضه المقدم وخص به الخليفي الهلالي يعتبر الخليفي الهلالي ( القاضي والفاصل في الحكم )
الكلام مختصر المقدم يقول نصف ساعه وسوف احمل مقطع صوت دليل قاطع لماذا لم يطلبه الخليفي وانتهت المشكله .... ونحنوا واثقون من صاحبنا المقدم 100 في ال300 في كل كلمه قالها
وماعلى الخليفي الهلالي بعد الاثبات الا ان يصدر حكمه ويتم الرشخ للجاني الغير ملم وليس رضاء لباقديم انما خدمه وحمايه للموروث الشعبي الشعر وعلى الجميع حماية الموروث الشعبي ورشخ من اعترض على نصح منهو افهم منه ...ان كنتم في المنتديات تحمون موروثكم الشعبي وجب مطاردت وعقاب ومحاسبة من يهذر هذا التراث ومحاربة وطرد العابثين وصميل المقدم باقديم يواكب صميلكم لحماية الموروث


او يكون موقف شديد للخليفي الهلالي على الحق بين الطرفين والخليفي الهلالي يفهم ويدري ان المقدم باقديم اجدر واعرف باالشعر من الطرف الثاني وجب من الخليفي الاطلاع الكامل ويفصل برسالة حق يوجها للطرف الثاني اذا لم يريد الدليل ....
ونقولها لله ان ال باقديم بحور وجواهر ولاكن في العناد عنيدين على الحق ومنتصر المقدم خذوها على البلاط 100 في ال300 ونقول للخليفي ان الموضوع جدي وعلى عاتقك امانه بين الطرفين وعلى عاتقك موقف شديد تتخذه ضد من اخطى ويتم الشرشحه والرشخ لااحد الاطراف امام الملا رفعت الجلسه

التعديل الأخير تم بواسطة المتريث ; 08-10-2013 الساعة 05:53 PM
 
قديم 08-10-2013, 07:00 PM   #29
حسن محمد سالم باقديم
عميد شعراء سقيفة الشبامي

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شهد الملكه [ مشاهدة المشاركة ]
الأخ الفاضل / الخليفي الهلالي ... حفظك الله .
ما أوردته في مداخلتك المُقتبسه أعلاه
هو نور للمؤمنين نار على الظالمين .
ولكن عميد شعراء السقيفه الشباميه يا باء الحق ويرفضه
وردد قول الذين أورد الله قولهم في كتابه الكريم :-
قال تعالى : {وإذ قالوا اللهم إن كان هذا هو الحق من عندك فأمطر علينا حجارة من السماء أو ائتنا بعذاب أليم} [ الأنفال : 32 ]
ولكن نسال الله لنا وله الهدايه .


نسئل الله الهدايه لنا ولك .. ياريتك تبقى على هذا التعبير والمنوال وتستشهد بما تراه من الايات لك رايك وحريتك ياريتك تبقى هكذا ولاكن مااظن انك تبقى على هذا المنوال عندي وعند غيري لئن من فيه شي مايخليه ياريتك تكون حال معا الجميع باالود والاحترام نفتخر بك ونعتز بك وتبعد عن الالفاظ ومثل ماذكرتها انت بمسميات الجعجعه رويدا رويدا يحق الحق ويبطل الباطل كن متريث .... يقول الاديب سالم علي مقال قراته له انه عنيد عند الحق والعند من صفات الصريحين والعند عند باقديم مثل القنفان يتركز واعلم كل العلم انه لاوزن شعره تصدر من هفوه وزله من طرف باقديم فيك ولا في غيرك وهذا الحديث لاينفي موقفي واصراري الصريح الصادق حول الشعر والالمام والموروث والموضوع الدائر ثق انت وغيرك 100% انك مصاب باالحق وليس بالباطل العين محروفه على الخليفي والعين الاخرى نرسل بها رساله رضاء لسالم علي شئتم ام ابيتم رسالة الموروث والادب والشعر سنبلغها للرواد والمشاهدين وسندافع بكل مانملك لااسكات ماتسميه الجعجعه انتظرنا من الفاظك ستؤخذ المكيال بعشرين مكيال بحق ليس بباطل ... لانريد لك ذالك انت ابن بلادي وابوك حسن باسعيد ولاحد يمزق ثيابه فهمتها ام لم تفهم مااظن انك تفهم ولو انك تفهم اصول الكلام ماتنطعت باالجعجعه ولو تفهم الكلام وبتحاجي باقديم كنت قلت يابوالجويد ارجوا تصحيح ماذكرته في الكتاب معاد دخشت اتصالات وموغاده بااحمد باقديم لو قلت ذالك وخليتها مجبره بدون اتصال لكان احرجت باقديم وشليت الكاس وصبت باقديم ... ولاكن اتصل انت وغيرك الموضوع بيطول وبيحق الحق وبايبطل الباطل وبايزيدونك ال باقديم من كاساً يشفي ضماك وهو ضرير في البطن ... هما في هذا الرمق


في عهد المرحوم الشاعر الجويد باسالم باقديم رحمه الله والاخ الفاضل احمد محمد باقديم والاسره كلها خذها عاالبلاط يعرفون من هو حسن باقديم وصوته بينهم ونزاهته وصدقه لاداعي للمديح
اما وعدي واصراري الايام تكشفه نتركم تلهون وتتلفضون وتعملون ماتشتهون وماجابته الذره في سنه جاله الجمل بخفه وكله والحق حق ولسنا بكذابين والرجال تحبل من لسنها قايس وعادك في النفس ماشي في الغبه مقاييس والامر ليس بالسهل كلين يحسب خطواته في انتظار الخليفي وملاهزين الخليفي وبعد تسمعون حقايق باقديم ان كان صادق او كاذب والصميل للدفاع عن الموروث في الضبره ولباقديم صميل اذا اخطاء ولم يوفي العناد خلق عندنا وعطيناك بعدين قسمك
 
قديم 08-10-2013, 07:57 PM   #30
الخليفي الهلالي
شخصيات هامه

افتراضي

تحياتي للجميع

اولاً أشكر الفاضل ابو أيمان على مداخلتة القيمة وكذا الأخ العزيز المتريث

لي عوده لتحديد شروط الأدله المطلوب ابرازها من الاطراف جمعياً ,المقدم باقديم ,وشهد ,والجرو

وبعدها بيقع حط الرطل يابعله

والسلام؛؛؛؛؛
 
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas