المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الأدب والفن > سقيفة عذب القوافي
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


انتقادات حول الشريط الاخير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه !! من (محضار ) ومن ( الحداد ) !!

سقيفة عذب القوافي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-19-2003, 11:53 PM   #1
المسافر
حال جديد

افتراضي انتقادات حول الشريط الاخير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه !! من (محضار ) ومن ( الحداد ) !!

بسم الله الرحمن الرحيم
انتقادات حول الشريط الاخير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه
نزل الى الا سواق موخرا الشريط الجديد للفنان اليمني القدير والكبير /
ابوبــــــــــــــــــــــــــكــــر سالــــــــــــــــم بــــلفــــــقــــــــــــيه
والشريط الجديد الذي صدر باسم (( سعــــــــــاد والـــقـــــــــمـــر ))
ويحتوي هذا الشريط على سبع من الا غاني وهي كا لاتي /
الوجـــــــــــه الا ول :
-1- يا قمر –2- نا دمته –3- ليه يا دنيا –4- ان العواذل
والوجــــــــه الثاني :
-1- حرك على العود -2- ضاع الوفاء –3- ما حسبنا حسابه –4- يا قمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبا لنسبه للاغنيتين – 1- يا قمر –2- ليه يا دنيا من كلمات الشاعر المرحوم (( حسين ابوبك المحضار )) رحمه الله امين .
وبالنسبه للا غنيتين –1- ضاع الوفاء –2- ما حسبنا حسابه من كلمات الشاعر الناصر .
وكذلك اغنية – 1- حرك على العود للشاعر المرحوم (( حداد بن حسن الكاف )) رحمه الله امين .
وبالنسبه لا غنية –1- نا دمته فهي للشاعر المرحوم (( عبدالله بن محمد الحبشي )) رحمه الله امين .
وايضا اغنية –1- ان العواذل للشاعر (( عبدالله الصبراوي )) .
وجميعها هذه الا غاني من الحان الفنان ابوبكر سالم بلفقيه ، با ستـــثـــــناء اغنية حرك على العود فهيا من الحان التراث (( دان حضرمي )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بسم الله الرحمن الرحيم نبدا موضوعنا وهو حول التغييرات التي طراءت على الشريط الجديد (( ســــــــــعــــــــــاد والــــقـــــــــمــــــــــر )) .
وهو على شكل اساله موجهه الى الا ستاذ القدير / محضار ابن السيد الحبيب المرحوم شاعرنا الفقيد القدير (( حسين ابوبكر المحضار )) .
السوال الاول :
ماهي التعديلات التي طراءت على النص الغنائي الذي قدمه الفنان ابوبكر سالم ؟؟
الجواب للسوال الاول :
بالنسبه للا غنيه الا ولى اللي هيا (( الزمن لا تحدى يفرق الا المحب من حبيبه )) فهناك تم التغيير فيها با اكثر من ثمان كلمات اخرى في النص ! ! تم استبدالها با لفاظ اخرى وكانت ماهي موفقه من الفنان ابوبكر سالم .
وهناك ايضا تغيير في اللحن للا غنيه الثانيه وهي (( اذا برقت في القبله ترفع فوق يا طا رف )) . وبرضه فيه هناك تحريف بالكلمات وايضا اللحن فكان مافي اقبال كثير من اهالي الشحر خاصه ولا نهم بيعرفوا هذي
الا غاني وسمعوها من اكثر من فنان وكانوا ماهم راضيين على التغيير هذا الذي حصل . والفنان ابوبكر يغني بدون حتى استاذان !!!!!!!
ونحن ما اختـــــلفنا حول ادخال الا له الحديثه والتوزيع الموسيقي والناس مع الموسيقى لكن اذا كانت الموسيقى والاله بتدخل على الا غنيه وبتغير من طا بعها وتراثها فهذا طبعا ما يروق من فنان كبير وقدير مثل ابوبكر !!! .
ونحن سمعنا ابوبكر وهو يجيد في اغاني (( بشراك هذا منا ر الحــي ))
واغنية (( يالهلالي )) للشاعر الكبير القدير الفقيد المرحوم (( حداد بن حسن الكـــــــــاف )) رحمه الله امين . فكان التوزيع الموسيقي ممتاز وكانت الموسيقى عملت عملها الجيد على الاغنيه وحافظ على الجوهره .
ولكن اذا كانت الا له الحديثه بتدخل على التراث وبتغير من النص من جانب منه فهذا ما يرضون به الناس فا ابوبكر سالم كان غير موفق في الموسيقى التي عملها على شريطه الاخير !! .
وحق الا ستاذان هذا مطلوب !! لانه هو ابوبكر اول من ينادي انه على الفنان ان يستاذن من الناس وبعدين اذا كان شاهد احكام في ايام المرحوم (( حسين ابوبكر المحضار )) عاده هذا وهو في حياته لكن الان بعد وفاته فهذا الشي بيرجع ملك لغيره اللي هم ورثته وللشعب لانه نقول ان هذا تراث !.
الـــــــــســــــــــــــوال الثـــــــــــا نــــــــــي :
هـــــــــل ربـــما يا محــــضـــار انه بحكم العلا قه الوثيقه التي كانت قا ئمه بين الفنان ابوبكر والشاعر المحضار ، وربما هذه العلا قه هي في الا خير حكمت مسئلة انه يجري بعض التغييرات والتعديلات دون العوده الى الا سره ! هـــــل هـــو هــــذ ا الــــســـــبب مـــثــــلا ؟؟؟
الـــــــــــجـــــــــــــــــو اب :
لا والله فهو المحضار له علا قا ته بكثير من الفنا نيين وارتباطه مع اكثر من فنان !
الــــســـــــــــــوال الــــثــــــا لـــث :
لا بس علا قته كانت مميزه مع الفنان ابوبكر ؟؟؟
الـــجـــــــــــواب :
فعلا متميزه مع ابوبكر بحكم انها طول مدة العلاقه وهكذا لكن برضه لا تقول انه ما فيش علا قه مع رويشد وغيره !!
فهذا ما يمكن ان يا ذن لبوبكر بالتغيير لانه فيها وخاصه بعد وفات الشاعر المحضار بتكون فيها اساء ه حتى لقليل من ان المحضار الفا ظه ممكن ماهي صحيحه وهكذا ! فلا بد ان تبقى الا غنيه كما هي !
وبالنسبه للا غنيتين والتعديلات التي طراءت عليها ؟!!! فهي كا لا تي :
-1- يــــــــا قــــمـــــــــر / وهذا البيت الصحيح حسب ما قاله المحضار!
(( يا قمر ما يغطي عليك السحاب لي يعرفون نورك يرونك ))
ولكن الفنان ابوبكر قال (( ياقمر ما يغطي عليك السحاب لي يعرفون لونـــــــــك يرونك )) وهو غير من كلمة (( نورك )) الى كلمة (( لونك )) والقمر طبعا يعرف من نوره وليس من لونه لانه ليس له لون !!!!!!!!
-2- والثانيه هي (( اذا برقت في القبله ترفع فوق يا طا رف )) وهي اغنيه مشهوره ومعروفه !!
الـــــســــــــــوال الرابـــــــــــع :
هل تفكروا مثلا في ضوء التطورات التي حصلت انه تعيدوا تو زيع الاغنيتيين هذي على فنا نيين اخرين مثلا على سبيل المثال الذين اشتهروا ايضا بتقديم اغاني المحضار ؟؟
الـــــــجــــــــــــــــــــــواب:
والله اذا طلب منا هذي الا غاني با نعطيها أي فنان خا صه اذا كان ابوبكر ما با يعطي الا غنيه حقها !!!!!
الــــســـــــــــــوال الـــــخــــا مـــس :
اقول انا انه في صعوبه انه بعد ما ان الشريط انتشر ووزع محليا وعربيا انه يعيد بعد تقديم الا غنيات بشكل اخر مغاير لما قدمه ؟؟؟
الــــــــــجــــــــــــــواب :
لا هو ما با يكون ذ لحين ولكن با يكون بعد فتره !!
السوال الاخيـــــــــــــير :
يعني انكم بتجرون اتصا لا تكم مع ابوبكر بهذا الشا ن ؟؟؟
الى حد الان لا ! ! لانه الان هو يقيم في دبي في مهرجان التسوق وعنده فرقه من الشحر شعبيه وهكذا وحا ولنا نحن ان نعرف الا خوان انه يفهموا ابوبكر الموضوع ويراجعونه !. وشــــــــــــكـــــــــــــــــــــرا .
قــــــــــام بـــا عـــــــــــــداد هـــــــــــذه الا ســـــــــئله الا ستاذ القدير
الـــــــــعــــــــز يـــــز / (( شــــــــــــــــكــــــــــيب عــــــــــو ض ))
في اذاعة عدن في برنا مجه المحبوب (( مجلة الفنون )) .
فا رجوا من الاخوه وبالذات اصحاب الشان مثل استاذنا القدير محضار حسين ابوبكر المحضار وكذلك استاذنا الحبيب والقدير شكيب عوض ان يعذرونا اذا قد قمت بكتابة كلمه زائده او نا قصه عن ما جاء في موضوعهم وارجوا منهم المسامحه واتقدم اليهم بخالص شكري واحترامي وارجوا ان يعذرونا لو حصل شي في الموضوع او حتى في كتا بة الموضوع !!!!
وجزاهم الله خير ولهم جزيل الشكر والا حترام والتقدير واستودعكم الله .
والى الجزء الثاني مع الا سئله الموجهه مع الا ستاذ الكبير والقدير الا ديب الكاتب الوالد العزيز (( عبد الله صالح الحداد )) حول هذا الموضوع باذن الله تعالى فارجوا من الجميع ان يتقبلوا خالص تحياتي وان يعذرونا ويسامحونا لو حصل اي تقصير او تزويد او خطا في التعبير او في كتابة الموضوع فارجوا منكم جميعا السماحه .
  رد مع اقتباس
قديم 02-20-2003, 02:21 AM   #2
المسافر
حال جديد

افتراضي انتقادات حول الشريط الاخير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه

اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا اااااااا

بسم الله الرحمن الرحيم
الا ستاذ القدير والباحث الفني الا دبي الا ديب المعروف
(( عبد الله صالح الحد اد )) حفظه الله امين .
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الـــســــــــــــــوال الا ول :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سمعنا استاذي العزيز انك القيت محاضره حول الشريط الا خير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه الذي يحمل عنوان (( سعا د والقمر )) وانتقدت فيه بعض التعديلات التي جرت على الا غنيتين الخاصه با لشاعر القدير الفقيد المرحوم (( حسين ابوبكر المحضار )) ؟؟؟؟؟؟؟؟
الجــــــــــــــواب :
ــــــــــــــــــــــــــــ
الحقيقه الموضوع فعلا هو تحدثنا عنه ونفس الميزه استهوت لفترة النقد فهي اراى وملا حظات على هذا الشريط !! والذي يضم سبع من الاغاني يعني نحن نا قشنا الا غاني كلها با استثناء الا غنيتين اللى هي من كلمات الشاعر الناصر وهذي اللي هي جديده ما قدرنا ننا قشها لان نحن ما نعرف اصولهما !! لكن الا غاني الا خرى تحد ثنا عنها مثلا قصيدة (( لابن العواذل)) هذي للشبراوي وهو شاعر مصري والثانيه للشاعر الحبشي (( نا دمته على صفاء )) حق الشاعر المرحوم (( على بن محمد الحبشي )) وهو من سيؤن هذا طبعا اللي هما اغنياتهم القديمه من التراث .!!
ويفترض ؤان لا يمس في التراث البلفقيه كقامه كبيره وفنان عظيم لا نختلف حول هذه المسئله لكن ان يغير في الحانهما هذا ليس مطلوبا منه انما يعني هو دليل بدواويين الشعراء لكثير من القصائد التي بنفس الروي ونفس الوزن ويستطيع بما يصح ويضع عليهما الحانه الجديده !!
لكن هذه اغاني قديمه من التراث ويفترض اذا اراد ان يغنيها ان يغنيها كما هي كما خلقت !!
الســــــــــوال الثـــــــــــانــــي :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يعني هو عمل لها اضافات وتوزيعات ؟؟؟
نـــــعــــم فهو غير الحانها وقال هذا من لحني وطبعا الا لحان القديمه هي يمنيه ولو انهم غنوا للعواذل بفنونها ناس في الخليج كثيرا كلهم فنا نيين الخليج ولكن هي اصلا يمنيه ولحنها يمنيه ونقلت لهم بواسطة جا ليتنا في الهند ويفترض انها تبقى كما هى !! اذا اراد ان يغنيها كما هي وهو المفروض انه ما يضيف أي شي لا نها تــــــــــرا ث !!
فا ضرب لك مثل قبل فتره سمعت لك فرقه كبيره في الفضائيه في تونس تغني اغنية المصري (( زكريا احمد )) (( الورد جميل جميل الورد )) فهي اغنيه خالده وبقيت كما هي !
ولو نسمع لا غاني (( ســـــــــيد درويــــش ))
(( سالمه يا سلامه ، وزوروني كل سنه مره ، وطلعت يا محلى نورها ، وبلادي بلادي ، وكثير غيرها )) .
والمفروض ان تغنى بنفس لحنها وعلى ما ضعها السيد درويش ، ولمــــــــــاذا الــتــــــــــغــيـــيـــر مـــثــــلا ؟!
والان الا غنيتين ايضا اللي هي للشاعر المحضار غير ايضا لحنها واضاف اليها كلمات وفقرات جديده مع ان كلماتها كلها عربيه فصحاء ، فـــــــــلـــــــمـــاذا الـــتــــغــيـــيــر ؟؟!
وانا لن اسي الى الفنان ابوبكر فهو فنان كبير وقامه كبيره وهو سفيرنا في خارج اليمن ! ولو ان الناس يقولون عميد الفن الخليجي ، عميد فن الجزيره ! هو يمني ويغني اغاني يمنيه وحتى الحانه كلها لا تخرج من الطابع اليمني .! ولكن مثلا المفردات هذي التي مثلا غيرها ! فا ضرب لك مثلا الشاعر المحضار قال كلمة (( محـــــيـــنه )) ولكن ابوبكر بدلها الى كلمة (( تــعــــيــبــه )) .!
والمحنه هي البليه التي لا تمحى اما التعب فا استراحه قليلا او نوم قليلا وبا يروح التعب لكن المحنه فا نك تنام وتقوم تلا قي المحنه مكا نها لا زالت قا ئمه هذه هي الحقيقه ولا ، لا !!! والمفردات كلها التي غيرها كلها عربيه لا زالت دلا له لغويه موجوده في اقل قا موس وهو (( الـــمــــنـجز))
ومثلا عندك المحضار قال (( انته صنعه عجيبه )) ولكن ابوبكر قال (( انته طلعه عجيبه )) .!! والصنعه هذه كلمه قرانيه فقد قال الله سبحانه وتعالى في كتا به العزيز ،
بسم الله الرحمن الرحيم (( صنع الله الذي اتقن كل شي ))
صدق الله العظيم
حتى ابو اسحاق في تفسيره هذا قال وكانه قال صنع الله ذلك صنعا .
فلــــمـــاذا التغيير الى كلمة (( طلـــعه )) ايش معنى من
(( صنعه الى طلعه )) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا
يعني ايش با نقول بعدين كثير كلمات حتى خصوصيات اللغه
فمثلا المحضار يقول (( الزمن لا تحدى يفرق الا المحب من حبيبه )) ولكن ابوبكر قال (( الزمن لو تحدى يفرق الا المحب من حبيبه )) ! خصوصية اللهجه انه لا تحدى معناه اذا تحدى وهو الان بطريقه او با خرى وانا با قولها با ستحياء يمارس البلفقيه اشتيا قية للشاعرين (( حداد بن حسن الكاف ، والشاعر حسين ابوبكر المحضار )) وغيره .
وهذا شال قلم احمر ويصحح هذا صح وهذا غلط وهذا ما يجوز !!!!!!!!!! فلو فرضنا ان البلفقيه كان بيتفق مع المحضار في حيا ته فا لان بيتفق مع من ؟؟؟؟؟ يتفق مع نفسه!!!!!!!! .
الـــــــــســـــــــــوال الثـــــــــا لــث :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ
يحدث هذا لا ول مره مع شعر المحضار واغا نيه او انه سبق انه حصل من قبل بس بحكم ان المحضار كان متواجدا معنا كان يعطي له الضوء الا خضر ؟؟؟؟
الجــــــــــــــــــــــواب :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الضوء الا خضر هذا يمكن يكون في خس ورقه من الضعف لانه انا اللى لا حظته من المحضار ايضا انه منا في ولكنه دائما يبرر يعني ما يشتهي يسي مع ابوبكر وعمرنا ما سمعنا كلمة اساءه من الشاعر المحضار الى الفنان ابوبكر وحتى في يوم من الا يام انا وشلتي كنا في المنتدى وانتقدنا بعض في المفردات قلنا للمحضار لماذا التغيير قال انا قلت هكذا !!! شفت الجواب كيف مع ان نحن عندنا الا صول حق القصيده وهو لم يقل مثل هذا الكلام !! ولكنه يقول انا قلت هذا وكا نه مثلا ما يريد ان يسي الى البلفقيه لانه عنده صديق عزيز ويشكل ثنائي هو واياه وانتم تعرفونه ويعرفوا الجميع ذلك .


ونحن ما بغينا نشير الى هذه المسئله لا نه فيه اختلاف حول احدى الا غاني ولهذا تعتبر احدى هذه الا غنيتين من اغاني المحضار وسمعناها من كثير من الفنانيين من قبل وبنفس لحنها فالبلفقيه ايش اضاف ، اضاف مقدمه واضاف لمسات ،. واغنيه واحده ايضا اضاف دليل اخرها واضافه الى التوزيع الموسيقي ! وهذا كله لا يخرج من مسئلة واحده وهي الزخارف الفنيه .!
فان تمتعت في الا غنيه او تمتعت في الموسيقى والتوزيع فهذا كله لا يختلف عليه اثنان لكن العظم (( اللحن )) الا ساسي عندما يغني القصيده وهو اللحن معروف وسمعناه من قبل من كثير من الفنانين
المحليين ولهذا شي ليس من الوفاء .
الســــــــوال الا خير :
ـــــــــــــــــــــــــ
هل اجاء في الشريط ان اللحنين هذي من الحان البلفقيه ؟؟؟؟
الجـــــــــــواب :
ـــــــــــــــــــــــــ
نـــــعـــم ومش منسوبه للمحضار فقط النص فهو بكل الا لحان ما عدا وا حده اللي هي من كلمات الشاعر المرحوم (( حداد بن حسن الكاف)) اللي هو من الحان الدان التراث وهذا صحيح ولكن ربما اهل سيؤن واهل تريم يعرفون وضع هذه القصيده .
وشكرا جزيلا لكم
واستودعكم الله الذي لا تضيع وديعته امين .
  رد مع اقتباس
قديم 02-21-2003, 11:04 PM   #3
ود احمد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية ود احمد


هواياتي :  التعرف على كل شى جديد
ود احمد is on a distinguished road
ود احمد غير متواجد حالياً
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكرك اخينا العزيز المسافر على موضوعك هذا وارجوا ان تلا قي من يجيبك عليه بالكلام الصحيح لانه كلنا نحترم فعلا الفنان ابوبكر سالم بلفقيه ولكن للاسف في شريطه الا خير غير موفق فعلا وذلك لانه قام بالتعديل في بعض الكلمات وفي اللا لحن حسب ما افدت بموضوعك الذي هو من كلام الا ساتذه (( محضار حسين المحضار )) وكذلك من كلام الا ستاذ الا ديب (( عبد الله صالح الحد اد )) حفظهم الله جميعا
والان على الاخوه الذين يقولون بان الفنان القدير المرحوم (( بدوي زبير )) لم يقدم شيا للفن الحضرمي فعليهم الان الافاده حول هذا الموضوع .
وفنا ننا الراحل بدوي زبير رحمه الله رحمة الا برار قدم فنا خالدا
واقلها وليس مجا مله حا فظ على اصالة الفن الحضرمي مع انه لم يكن من الذين اجاوا في زمن الفنان الراحل ايضا محمد جمعه خان ولم يعا شروه في وقته ولم يكن من جلا سه ولكنه كان من جلا س من جا لسوا الفنان محمد جمعه خان ولذا فهوا مشى على نفس النهج وعلى نفس الا صاله وعلى نفس طريق استاذه الذي هو يعتز بان يكون تلميذا له الفنان محمد جمعه خان .
فلذا ارجوا ان لا اكون بكلا مي هذا قد يفهم القصد البعض خطا ولكن بكلا مي هذا احب ان انبه الى ان الفنان ابوبكر فنان ممتاز ولا نقول عيبا في ذالك ولكن نقول انه لم يوفق في تقديم شريطه الا خير واقلها نقولها كلمة صراحه له وهو بقيد الحياه ولكي لا تقال له فيما بعد وفاته .
ولكن نسال الله ان يعطيه طولة العمر في طاعة الله ورضاه وان لا يريه
مكروها .
ولن اطيل عليكم ابا ئي الا عزاء واخوتي الا حبه بكلا مي هذا ولكن الصدق يقال وليس فيه عيبا .
وارجوا من استاذنا العزيز وابينا المشرف العام ان ينزل الاغاني
التي ادها الفنان ابوبكر في شريطه الا خير بصوت الفنان القدير الراحل عنا (( جوهرة الطرب بـــــــــــد وي زبــــــــيـــــــــر )) .
ولكي يرون كا فة الحلان الفرق بين الا داء الحضرمي الا صيل من نفس اصالتها وعلى نفس ما قيلة من شعراها بنفس النص وبنفس لحنها
الا صيل . والاغاني موجوده وهي (( لنا من ربة الخالين جاره )) و (( الزمن لا تحدا يفرق الا المحب من حبيبه )) و (( اذا برقت في القبله تر فع فوق يا طارف )) و (( نا دمته على صفاء فطاب عيشي وصفاء ))

وهذا ليس الا للتو ضيح بعيدا عن المجا مله والحسا سيه .

وسبق ان تكلمنا عن فتح سقيفه لمثل هذه وامثالها لكي يتم فيها طرح القصا يد لكا فة الشعراء بنفس ما قيلت من ابياتها الشعريه لكي يتم حفظها من التعديلات ومن السرقه من قبل الغير . ولكن للا سف لم نجد من يتا بع او يقول شيئا ولكن هكذا الا يام وهكذا عا داتها .
فارجوا من الجميع قراءة الموضوع بتمعن بدون ان يا خذوه بنوع من الحسا سيه ولكي لا يقولون الا ان هذا يحب هذا الفنان يقول هكذا ولكن بالعكس كلنا اخوه ولا نحب احد يسخر من الثاني .









ز
















.
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



انــت الـــزائـــر رقم نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة لــمـــواضـــيـــعـــي وردودي


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين امنا بالله وبقضى الله ورضينا به .
  رد مع اقتباس
قديم 02-22-2003, 05:58 PM   #4
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي Re: انتقادات حول الشريط الاخير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه !! من (محضار ) ومن ( الحداد ) !!

[QUOTE]الرسالة الأصلية كتبت بواسطة المسافر
[B]بسم الله الرحمن الرحيم
انتقادات حول الشريط الاخير للفنان ابوبكر سالم بلفقيه
نزل الى الا سواق موخرا الشريط الجديد للفنان اليمني القدير والكبير /
ابوبــــــــــــــــــــــــــكــــر سالــــــــــــــــم بــــلفــــــقــــــــــــيه
والشريط الجديد الذي صدر باسم (( سعــــــــــاد والـــقـــــــــمـــر ))
.
وايضا اغنية –1- ان العواذل للشاعر (( عبدالله الصبراوي )) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(( اسم الشاعر عبدالله الشبراوي المصري الشافعي من فقهاء القرن العاشر الهجري ..))

شكل اساله موجهه الى الا ستاذ القدير / محضار ابن السيد الحبيب المرحوم شاعرنا الفقيد القدير (( حسين ابوبكر المحضار )) .

(( ومتى كان محضار بن حسين استاذا وناقدا ومقيما للفنانين ؟؟))

السوال الاول :
ماهي التعديلات التي طراءت على النص الغنائي الذي قدمه الفنان ابوبكر سالم ؟؟
الجواب للسوال الاول :
بالنسبه للا غنيه الا ولى اللي هيا (( الزمن لا تحدى يفرق الا المحب من حبيبه )) فهناك تم التغيير فيها با اكثر من ثمان كلمات اخرى في النص ! ! تم استبدالها با لفاظ اخرى وكانت ماهي موفقه من الفنان ابوبكر سالم .

(( ماهذه السطحية في تناول الأغنية التي زعم لنا محضار عن التغيير في ثمان كلمات لم نراها هدمت بنية الأغنية ولا شوهت معانيها وكأن شعر حسين المحضار قرآنا لا يجوز التغيير والتعديل فيه ثم أن هذا الجاهل ( محضار ) لا يعلم بأن كلمات هذه الأغنية لم يضمها أي ديوان مطبوع للشاعر حسين محضار و لعل ابوبكر سالم قد تلقفها من أفواه الغير وهي عرضة للتحريف شأنها شأن معظم الشعر الشعبي الذي يتناقله الرواة واصوات المغنين ..!! ثم اذا غيرت بعض من الكلمات فالرجل معذور بحكم انه لا يغني للمستمعين لجمهور مابين السدتين أعني ( سدة الخور وسدة العيدروس ) بل له قاعدة عريضة من المستمعين العرب عشاق اغانيه فله الحق أن يغير مايراه مناسب وكلنا نعلم بمكانة الشاعر الجاهلي امريء القيس الكندي صاحب المعلقة الأولى وهذا الشاعر غنوا كثيرا من الفنانين كلمات قصيدته التي يقول فيها :

تعلق قلبي طفلة عربية ..... تنعم في الديباج والحلى والحلل

وغيرت كلمة طفلة وهي التي نعني الفتاة الناعمة الجسد الى

تعلق قلبي فتا عربية ......الخ

وبالإمكان العودة الى كتاب الأغاني لقراءة حالات كثيرة ارتأى المغني تغيير بعض الكلمات لزوم اللحن ونحو ذلك ...!!))

اهالي الشحر خاصه ولا نهم بيعرفوا هذي
الا غاني وسمعوها من اكثر من فنان وكانوا ماهم راضيين على التغيير هذا الذي حصل .

((بربكم اسمعوا مايقوله هذا الساذج ( محضار ) وكأنه يلزم الفنان بلفقيه الى السعي في ارضاء أهل الشحر وحدهم دون غيرهم ..!! مسكين بلفقيه الذي يسعى الى القاهرة يستجدي الفرق الموسيقية المصرية المشهورة وينفق من الأموال على البروفات وعلى التوزيع الموسيقي والتسجيل يمئات الألوف من الجنيهات ثم يأتي محضار أو عبدالله الحداد لينتقداه على تغيير ثمان كلمات من اغنية لم يضمها ديوان مطبوع أو أن آذان الشحارية تعودت أن تسمعها من حنجرة ( سعيد عبدالمعين ) أو ( بن بريك ) أو حتى من فنانهم ( سلومه ) ..!! ومادامت اساطين الفن الشحري قد ادوها هكذا يجب ان تأدى كذلك ..!! ومن غير كلماتها بحرف فهو مغضوب عليه .. ولكن لو ان ابوبكر بلفقيه قد قام بإرسال ( خمسة الاف ريال سعودي ) حوالة لأخينا محضار مقابل الحقوق وفك ضائقته وازمته المالية وعانته ان يصرف مستحقات السائق الشخصي للعائلة ( عبود ) والذي مضى له اكثر من ثمانية اشهر لم يستلم ريالا واحدا بإستنناء ( حق القات ) لكان رضى الهاشمي مادمت راضي وتغيير بلفقيه علينا ماضي ...!! ))

ولكن اذا كانت الا له الحديثه بتدخل على التراث وبتغير من النص من جانب منه فهذا ما يرضون به الناس فا ابوبكر سالم كان غير موفق في الموسيقى التي عملها على شريطه الاخير !! .

(( جواب رجل جاهل في الموسيقى يا اخي يمكن تأتي فرقة من ايطاليا أو الصين أو هنغاريا وتعزف اللحن لأي اغنية من الحان المحضار اوغيره دون سماعنا الكلمات أو النص وتطرب السامعين وتشجيهم ..!! ))
:
-1- يــــــــا قــــمـــــــــر / وهذا البيت الصحيح حسب ما قاله المحضار!
(( يا قمر ما يغطي عليك السحاب لي يعرفون نورك يرونك ))
ولكن الفنان ابوبكر قال (( ياقمر ما يغطي عليك السحاب لي يعرفون لونـــــــــك يرونك )) وهو غير من كلمة (( نورك )) الى كلمة (( لونك )) والقمر طبعا يعرف من نوره وليس من لونه لانه ليس له لون !!!!!!!!

(( يااخوان اسمعوا هذا ( المحضار ) في هذه السطحية الساذجة في النقد الطفولي وعن التغيير الخطير من ( نورك الى لونك ) ثم يقول ان اشعة القمر ليس لها لون ؟؟ وكلنا نعلم ان الشعراء استلهموا من نور القمر لون وجه المحب ... فبإكتمال القمر بدرا اوحى بريق نوره وللبريق لون يخطف الأبصار ويبهرها بجماله اوحى للشعراء خيالا جميلا وربطا بلون جبين المحب وحدد الشعر الشعبي ذلك باكتمال قمر شعبان خاصة ولا ارى مبرر لهذا النقد سوى انه سطحي تافه وسببه الرئيسي ان بلفقيه لم يكرم ( محضار ) بما يستحقه من ثمن للعيش من وراء تراث والده ولا يندرج تحت باب نقد طريقة الأداء او التوزيع الموسيقي أو الزخارف الموسيقية التي وضعها بلفقيه أو الانتقال من مقام الى مقام آخر حسب ما يسلكه اهل هذه الصنعة من الفنانين ..!! ))




.ملاحظة التعقيب هو مابين (( القوسين ))





.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 02-23-2003, 12:00 AM   #5
mukred20002
حال نشيط
 
الصورة الرمزية mukred20002

افتراضي بسم الله الرحمن الرحيم

ارجو المعذرة ولكنني قد اوافق الاخ ابوعوض الشبامي في بعض ما قاله فالفنان ابوبكر يوجه اغانيه لجمهور عريض يمتد من الجزيرة العربيه الى شمال وشرق افريفيا وشرق اسيا ولكل هذه الامم لها لهجتها الخاصه بها وحتى تصل معاني الاغنيه لهذا الجمهور وحسب ماهو متعارف فان هناك بعض المفردات وخصوصا مفردات ممعينه يجتهد الفنان في اختيارها لالشي سوى ايصال المعنى الحقيقي لبيت الشعر المغنى , ويحضرني هنا مقابله خاصة في تلفزيون ابوظبي لااتذكر تاريخها وتطرق لها الفنان ابوبكر بشكل مطول حول هذا الموضوع واكد ان هذا تراث يجب الحفاظ عليه , مهما كان التعديل فيبقى الاصل محفوظا ودائما مايكون المرجع لكل قصيده وهذه عاده ماتكون في ديوان شعر مطبوع او مخطوطه على ورقه .
وعلى كل حال الاخ ابوعوض الشبامي رده قاسي شوي ولكن المعذرة منكم جمعيا وهذا راي الخاص
وشكرا لكم
التوقيع :
لاتاسفنا على غدر الزمان لطالما رقصت على جثث الأسود كلابا
لاتحسبن برقصها تعلو على اسيادها تبقى الاسود اسود وتبقى الكلاب كلابا
  رد مع اقتباس
قديم 02-24-2003, 09:12 PM   #6
المسافر
حال جديد

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

--------------------------------------------------------------------------------

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا جزيلا لكل الاخوه الذين قد قا موا بقراءة هذا الموضوع واعطاء رايهم بالرد فلهم جزيل الشكر والتقد ير .
ولكن للا سف لم اكن اضن انها للدرجه هذه سوف يكون رد اخي
الا ستاذ ابو عوض الشبامي وهو يسخر وكا نه الا هو المعني بهذا الكلام فقد رايت برده وهو يقول على ابن المحضار ما لا يقال من شخص متعلم اذا لم يكن ابن المحضار استاذا فا انته ايه الا ستاذ عليك ان تكون اديبا وان يكون كلا مك في غا ية الا دب على الرد لا بن المحضار او حتى لغيره . ولا انا غلطان استاذي العزيز .
وكذلك الا ستاذ العزيز (( الحداد )) فقد تكلمت بكلام لا يقال من شخص مثلك متعلم واديب وعارف بالصح قبل الخطاء .
و كذلك مثل اقوالك التي هي خارج اطار الموضوع حول ان ابن المحضار يريد مبلغ وقدره وبا يسكت عيب ان يقال منك مثل هذا وكذلك كلا مك عن السواق وعن ما قلته عنه با نه بدون معاش وانه بحاجه لحق القات
فهذا كلا مك كله خارج عن الموضوع وهذا شي مش من شانك عن ما قلته على السواق او الحق لا بن المحضار ,.
ولو فرضنا حتى ان ابن المحضار يريد حق فليس عيبا منه فهو حق من حقوق والده وله ان يطالب بها فا قلها احسن من غيره يطالب بحق والده ويريد ان يحا فظ عليها من الضياع ومن السرقه .
وانا والله ما كنت اتصور ان الرد سوف يجي منك بهذه القسوه وبهذه الحماقه الزايده عن الحد وبالذات لما تكون من استاذ وانسان عارف و متعلم مثلك يا (( ابــــــــــــــــــو عــــــــــــــــوض الــشـــــــبـا مــــي ))
فلك خالص شكري وتقديري وارجوا منك ان تحا سب على كلا مك وان تحا سب نفسك قبل ان تحا سبك .
وتقول با ن كلام المحضار ليس قرا نا منزل علينا لكي لا نعدل فيه ؟!
صح كلا مك ومن قالك انه قران واي شخص بتساله بيقولك كلامك في غير محله لان نحن هنا ننا قش ما قاله المحضار من كلامه وبدون التعديلات فنحن بنتكلم على شعر المحضار مش على القران يا استاذنا .
ولن اطيل عليك كلامي فا لسان حال البلفقيه الذي قام بالتعديل يقول
(( اذا تريد ان تذكر خا لف وافعل منكر ))
فارجوا من الجميع ان لا يا خذوا الا مر بحسا سيه فنحن طرحنا الموضوع هنا للنقاش وليس للمجارحه والتجريح حول اي من الاشخاص فنحن نريد نقا شا على الموضوع فقط وعن ما تعدل فيه هل هذا يرضي الجميع ام لا وللجميع تحياتي واحترامي .
  رد مع اقتباس
قديم 02-25-2003, 12:35 AM   #7
المسافر
حال جديد

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الى الاخ العزيز / المشرف العام / الشبامي / المحترم
تحيه طيبه وبعد /
ارجوا منك التكرم وليس امرا ان تصغر الصوره الاخيره بالموضوع التي للفنان بدوي زبير او حتى تحذف لان بعض الاخوه الحلان افادونا ان الموضوع لم يتمكنوا من الا طلاع عليه ومن قراءته بسبب حجم الصفحه والسبب كبر الصوره .
فارجوا منك التكرم ولك خالص شكري واحترامي وتقديري وللجميع تحياتي والى اللقاء باذن الله .
  رد مع اقتباس
قديم 05-03-2006, 08:31 AM   #8
ولد الشيخ
حال جديد

افتراضي

اوافق الاستاذ ابو عوض الشبامي..احيك على الثقافة اللي تملكهاا وكل كلامك صحيح..

المشكلة ((محضار))تذكر تغير النصوص بعد وفاة..والده حسين الله يرحمه..ونسى قبل.اربعين سنه

واكثرر..التغيرات اللي حدثت..ما بين النصوص..وكلاهماا راضين..وكلاهماا قصدهم نشر الفن الحضرمي

لو بيجلس.يتكلم على ثمان كلمات..يعني بيقصد كل كلمة يبقى على شانهاا الف ريال سعودي..

ما يخالف يا محضار اذا انك تريد انا برسلك.بس لا تقول على ابو اصيل..حاجه ولا تسوي نفسك فاهم

واشكرررك اخوي على موضوعك..الطيب
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حياة (الخائن) علي سالم البيض الممتدة حالة من التقلب؛؛؛؛؛ الخليفي الهلالي سقيفة الحوار السياسي 6 02-21-2013 08:18 AM
على اليمنيين السياسيين في اليمن إلى اتفاق حول نقل السلطة في صنعاء بهدف التوصل إلى حل للقضية الجنوبية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 10-25-2011 06:33 PM
من أعــلام شبام ( آل باســويدان ) .!!!!! محمد عبدالله باسويدان سقيفـــــــــة التمـــــيّز 44 04-20-2011 12:33 AM
من أعــلام شبام ( آل باســويدان ) .!!!!! محمد عبدالله باسويدان تاريخ وتراث 44 04-20-2011 12:33 AM
كلمة شهر صفر الخير 1432هـ الحبيب سالم الشاطري الشباميين سقيفة إسلاميات 0 01-17-2011 01:59 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas