![]() |
#1 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
الإحتفال بمناسبة مولد النبي صلى الله عليه وسلم
إن من الواجب على كل مسلم محبة الرسول صلى الله عليه وسلم وهي من أصول الدين الذي لايتم الإيمان إلا به وعلى ذلك أجمعت الأمة الإسلامية. وكيف لا تجب محبته وهو الذي أحبه الله تعالى واصطفاه وطهره وعصمه ، وفضله على جميع ولد آدم ، وأعطاه ما لم يعط أحداً من الأنبياء . وهو الذي كمل الله به الرسالة ، وهدى به الضلالة ، وألف به بعد الفرقة ، وأغنى به بعد العيلة ، وأعز به بعد الذلة ، فأصبح الناس بنعمة الله عز وجل إخواناً قال الله جل وعلا ﴿ {لَقَدْ مَنَّ اللّهُ عَلَى الْمُؤمِنِينَ إِذْ بَعَثَ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْ أَنفُسِهِمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَإِن كَانُواْ مِن قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُّبِينٍ }آل عمران164 ولا يحصل كمال الإيمان حتى يحب المسلم نبيه صلى الله عليه وسلم أكثر من نفسه كما في الحديث الشريف: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ![]() وعلامة صدق محبته صلى الله عليه وسلم تكون في اتباعه والتمسك بسنته ، والتخلق بأخلاقه ، كما بَّين الله ذلك في قوله تعالى: ﴿ {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31 • ولكن ما يؤسف له أن بعض المسلمين اليوم إما مقصر في حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم فتراه ضعيف الإتباع لسننه قليل الصلاة والسلام عليه .... • أو واقع في الإطراء والغلو الذي لا يرضاه النبي صلى الله عليه وسلم لما فيه من وصفه صلى الله عليه وسلم بما لا يكون إلا لله عز وجل أو الأبتداع لأجل محبته ما لم يشرعه الله ولا رسوله ، وقد قال صلى الله عليه وسلم ((من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد)) ((متفق عليه)). ومن ذلــــك: الإحتفال بمناسبة مولده صلى الله عليه وسلم ((فهو حرام)) • لأنـه من البدع المحدثة ، ولم يقل به أحد من الأئمة المعتبرين أو أهل العلم الراسخين، • وهو تشبه بالنصارى في عمل ما يسمى بالأحتفال بمولد المسيح ، فيحتفل بعض المسلمين في ربيع الأول من كل سنة بمناسبة مولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، فمنهم من يقيم هذا الإحتفال في المساجد ، ومنهم من يقيمه في البيوت أو الأمكنة المعدّة لذلك ، ويحضر جموع كثيرة من دهماء الناس وعوامهم ، يعملون ذلك إما محبة للنبي صلى الله عليه وسلم وتعظيماً له ، وإما تشبهاً بالنصارى في ابتداعهم الإحتفال بمولد المسيح عليه السلام وبعض هذه الإحتفالات علاوة على كونه بدعة وتشبهاً بالنصارى لا يخلو من الشركيات والمنكرات كإنشاد القصائد التي فيها الغلو في حق الرسول صلى الله عليه وسلم إلى درجة دعائه من دون الله والإستغاثة به ، وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن الغلو في مدحه فقال (( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبدالله ورسوله))وربما يعتقدون أن الرسول صلى الله عليه وسلم يحضر إحتفالاتهم . ومن المنكرات التي تصاحب هذه الإحتفالات الأذكار البدعية والأناشيد الجماعية المنغمة وضرب الطبول ، وغير ذلك من عمل الأذكار الصوفية المبتدعة ، وقد يكون فيها إختلاط الرجال والنساء مما يسبب الفتنة ويجر إلى الوقوع في الفواحش ، وحتى لو خلا هذا الأحتفال من هذه المحاذير واقتصر على الإجتماع وتناول الطعام في إظهار الفرح – كما يقول البعض- فإنه بدعــــة محدثــــة ، (( وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة)) وإيضاً هو وسيلة إلى أن يتطور ويحصل فيه ما يحصل في الإحتفالات الأخرى من المنكرات. إنه بدعة لأنه لا أصل له في الكتاب والسنة وعمل السلف الصالح والقرون المفضلة ، وإنما حدث متأخرأ بعد القرن الرابع الهجري ، أحدثه العبيديون الباطنيون المتسمون بالفاطميين –زعموا-. أنتظروا الجزء الثاني وهو بعنوان(موقف علماء الأمة الثقاة من المولد) |
![]() |
![]() |
#2 | ||
شخصيات هامه
![]()
|
![]()
سيدي الكريم : قبل ان تتهم المسلمين وتنكر عليهم اي عمل تراه غير صحيح وتتهمهم بما هم براء منه . يجب عليك اولا ان تتفهم وتطلّع على ادلتهم التي يستندون اليها . وان تستعرض هذا العمل وتتيقن من صحة هذه الدعاوى والتهم . ثم بعد ذلك جاز لك ان تنكره او ان تقبله . ثم ان الاحتفال بالمولد النبوي الشريف مثله مثل ما استحسنه المسلمون مما هو من الدين والشرع وينطوي تحت ( من احدث في أمرنا ماليس منه فهل رد ) اي ان المحدثات من الدين مقبولة . فصلاة التهجد جماعة في المساجد في العشر الآواخر من رمضان لم يفعلها الرسول ولا صحابته ومع ذلك استحسنها جميع علماء الاسلام وكذا الاحتفال الكبير ليلة ختم القرآن بمكة المكرمة وتحديده بيوم معين واجتماع المسلمين من جميع ارجاء الكون لتلك الليلة . فلم نسمع ان احدا انكر هذه المستحدثه في الدين والتي لم يفعلها الرسول ولا صحابته ، وغير ذلك الكثير والكثير ولايتسع المقام لذكرها . ثم انني جمعت من كتب اهل العلم بعض ادلة ومشروعية الاحتفال بالمولد النبوي هذه جزء منها : = روى الامام مسلم عن أبي موسى رضي الله عنه قال (( كان أهل خيبر يصومون يوم عاشوراء يتخذونه عيدا ويلبسون نساءهم فيه حليهم وشاراتهم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فصوموه أنتم )) وفي صحيح البخاري عن بن عباس رضي الله عنهما قال : (( قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء فقال ما هذا قالوا هذا يوم صالح هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم فصامه موسى قال فأنا أحق بموسى منكم فصامه وأمر بصيامه )) وقد سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صيام يوم الاثنين فقال ( ذاك يوم ولدت فيه ) وقد روى هذا الحديث الامام مسلم والامام أحمد وابن حبان وغيرهم ... أولا : من حديث صيام يوم عاشورا يظهر جليا وواضحا ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أقّر اليهود على عملهم وهو الاحتفال والصيام ولم ينكر عليهم ولم يتهمهم بالابتداع بل أمر امته باتباعهم في هذا الامر ... ويعنى هذا ان الصيام مظهر من مظاهر الفرح والابتهاج والاحتفال ... ثانيا : أنه عليه الصلاة والسلام لما سئل عن صيام يوم الاثنين قال ( ذاك يوم ولدت فيه ) ، فهو يحتفل عليه الصلاة والسلام بمولده ويشكر الله بصيام ذاك اليوم .. والصيام مظهر من مظاهر الاحتفال كما مر معنا ... ثالثا : عند النظر الى ما تحتويه سير المولد النبوي التي ألفت من قبل الكثير من العلماء والحفاظ وهي التي تقرأ في معظم احتفالات المولد النبوي ... نجدها لا تتعدى ذكر قصة مولد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وما ظهر من ارهاصات يوم ميلاده عليه الصلاة والسلام يجتمع الناس على قراءة هذه السيرة ... فهل في هذا الامر ما ينكر ؟؟؟؟؟ ...... رابعا : اذا احتج المنكر على ان صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والتابعين لم يثبت انهم فعلوا هذه الاحتفالات ... فهناك ردود كثير يرد بها على ذلك واكتفي بهذا : في وقتنا الحاضر أستحدثت كثير من الأمور ولم ينكرها أحد من العلماء بل عملوها وأمروا الناس باتباعهم فيها ومنها : تحديد يوم لغسل الكعبة المشرفة واجتماع الناس ووسائل الاعلام على ذلك ... اجتماع المصلين على أمام واحد في صلاة التهجد في العشر الآواخر من رمضان ... الشخص الذي يردد مع الامام التكبيرات ( المبلّغ ) .... الاطالة في قنوت وتر رمضان والتغني به والبكاء بصوت مرتفع .... تحديد يوم لختم القرآن العظيم في تراويح شهر رمضان .... استحداث جماعات اسلامية تحت مسيمات جديدة كهئية الامر بالمعروف والنهي عن المنكر وغيرها .... قيام اشخاص في الحرم المكي بمراقبة النساء والرجال وتحديد مسارات للنساء وللرجال داخل الحرم .... القوانين الوضعية التي تحدد التعامل مع المسلمين لتقبل شهادة هذا وترفض شهادة الآخر وليحرم المخطوبين من الزواج اذا لم تتطابق الجنسية وغير ذلك الكثير والكثير ... فلماذا لا ينكر العلماء هذه المحدثات كما ينكر البعض الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم .. !!! ؟؟؟ خامسا : لا يقتصر من يرى مشروعية الاحتفال بميلاد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم بيوم محدد كما يعتقد البعض .. ففي كل وقت وفي كل حين تقام هذه الاحتفالات وتقراء قصة ميلاد سيد الرسل وأفضل الخلق صلى الله عليه وآله وسلم ولكن في يوم وتاريخ ميلاده يكون الداعي أقوى ... سادسا : أن الفرح به صلوت ربي وسلامه عليه مطلوب لقوله تعالى ( قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا ) وفي الآية الاخرى ( وما أرسلناك الا رحمة للعالمين ) فيأمرنا تعالى ان نفرح بالرحمة والنبي صلى الله عليه وآله وسلم أعظم رحمة أرسلت للعالمين ... سابعا : يكرر جميع الحضور في المولد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لقوله تعالى ( ان الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) فكم للصلاة عليه من فوائد وأجر وثواب وهذا الأمر مطلوب شرعا ... ثامنا : يشتمل المولد على ذكر مولده الشريف ومعجزاته وسيرته وشمائله ... وكل مؤمن مطالب بمعرفته وبالاقتداء به والتأسي باعماله ... وما كتب في مولده يؤدي ذلك ... تاسعا : كان الشعراء يفدون اليه عليه أفضل الصلاة والسلام ويمدحونه بالقصائد ويجزيهم على ذلك بالطيبات ويقرهم على قصائدهم ويجيزهم عليها .. وفي احتفالات المولد ايضا ينشد المنشدون مدائحهم ويحدون بها ويستمع الحضور الى هذا الانشاد الجميل والمؤثر ... العاشر : استحسن المولد العلماء والمسلمون في جميع البلاد وجرى به العمل في كل الاصقاع وفي الحديث الذي رواه ابن مسعود ( ما رآه المسلمون حسنا فهو عند الله حسن ، وما رآه المسلمون قبيحا فهو عند الله قبيح ) اخرجه الامام أحمد ف مسنده ... الحادي عشر : يقول الله تعالى ( وكلا نقص عليك من أنباء الرسل ما نثبت به فؤادك ) فهناك حكمة عظيمة في قص أنباء الرسل عليهم السلام وفيه تثبيت لفؤاد المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه ، ولا شك اننا في أمس الحاجة الى تثبيت افئدتنا بأنبائه وأخباره أشد من احتياجه هو صلى الله عليه وآله وسلم ... الثاني عشر : قول القائل : ان هذا الامر لم يفعله السلف ، ليس دليلا . بل هو عدم الدليل ... فقد سمى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم بدعة الهدى ( سنة ) ووعد من فعلها بالاجر والثواب فقال ( من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شيء ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده من غير أن ينقص من أوزارهم شيء ) رواه مسلم وغيره ... الثالث عشر : الاحتفال بالمولد النبوي احياء لذكرى المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ... وسترى ان أكثر اعمال الحج احياء لذكريات مشهودة ومواقف محمودة .. كالسعي بين الصفا والمروة ورمي الجمار والذبح بمنى ... الرابع عشر : يقول ابن تيمية في كتابه ( اقتضاء الصراط المستقيم ) : (( فتعظيم المولد واتخاذه موسما قد يفعله بعض الناس ويكون له فيه أجر عظيم لحسن قصده وتعظيمه لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم )) الخامس عشر : ألفت الكتب والمصنفات في قصة المولد النبوي ومن هؤلاء العلماء الحفاظ الذين صنفوا في هذا الباب : = الحافظ محمد بن أبي بكر بن عبدالله القيسي الدمشقي الشافعـي المعروف ( بالحافظ بن ناصر الدين الدمشقي ) = الحافظ عبدالرحيم بن الحسين بن عبدالرحمن المصري الشهير ( بالحافظ العراقي ) = الحافظ محمد بن عبدالرحمن بن محمد القاهري المعروف ( بالسخاوي ) = الحافظ المجتهد ملا علي قاري بن السلطان محمد الهروي صاحب شرح المشكاة .. = الحافظ عماد اسماعيل بن عمر بن كثير صاحب التفسير .. طبع هذا المولد بتحقيق صلاح الدين المنجد = الحافظ وجيه الدين عبدالرحمن بن علي بن محمد الشيباني اليمني الزبيدي الشافعـي المعروف ( بابن الديبع ) . ما يحصل في هذه الاحتفالات ان احدى هذه المؤلفات تقراء و يستمع الناس الى قراءة هذه السيرة العطرة .. ويكثرون من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .... فهل هذه بدعة منكرة ..... ؟؟؟؟ !!!!!! السادس عشر: إن رسول الله صلى الله عليه و سلم خرج على حلقة من أصحابه فقال : (( ما أجلسكم ؟ قالوا : جلسنا نذكر الله عز و جل و نحمده على ما هدانا للإسلام و من علينــا بــك ، قال : آلله ما أجلسكم إلا ذلك ؟ قالوا : آلله ما أجلسنا إلا ذلك ، قال : أما إني لم أستحلفكم تهمة لكم ، و إنه أتاني جبريل عليه السلام فأخبرني أن الله عز و جل يباهي بكم الملائكة )) . رواه أحمد والنسائي ومسلم وغيرهم ... فقد أجاب الصحابة رضوان الله عليهم على استفسار الرسول صلى الله عليه وسلم عن سر اجتماعهم بانهم يحمدون الله على هدايتهم للاسلام وعلى أن منّ الله عليهم به ... فلما عسى ان يكون عملهم وذكرهم الذي به يتذكرون هذه النعمة العظيمة والمنّة الجسيمة التي منّ الله بها لاعليهم ؟ وفي ذلك مباهاه من المولى بهم وبجمعهم الذي عملوه من دون أمر من المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه وقد أقرهم عليه ... أما تخصيص الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يوم الاثنين بالصيام ... وجوابه ( ذاك يوم ولدت فيه ) فالمعنى المراد منه ... ان الرسول خصص هذا اليوم بما لم يخصص به يوما آخر بعبادة ارتضاها لهذا اليوم ... تشريفه صلى الله عليه وآله وسلم لهذا اليوم وتخصيصه له بالصيام يجعلنا نعظمه ونتذكره ونحتفل به ... وليس في احتفال المسلمين بيوم الميلاد أي ابتداع فهو في صلب الاتباع لما يحتويه من ذكر لسيرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولشمائلة العطرة وللصلاة عليه ولتذكير الناس ووعظهم من قبل العلماء والوعاظ ... أفي الاتباع ابتداع .... !!!!! كل ما ذكر سابقا في مشروعية المولد انما هو في المولد البعيد عن المخالفات والمنكرات كاختلاط النساء بالرجال والاسراف وكل انواع المحرمات الاخرى ... فما حرمه الشرع يكون محرما في كل احتفالات المولد النبوي ... ويكون هذا التحريم عارضيا لا ذاتيا لمن تأمل ... |
||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
جاء المولد 000 !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! | الحضرمي التريمي | سقيفة الحوار الإسلامي | 67 | 04-13-2020 11:34 AM |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 1 | 09-02-2016 10:26 PM |
الاحتفال بالمولد النبوي الشريف | شيخ الحبشي | سقيفة الحوار الإسلامي | 10 | 02-17-2011 11:22 PM |
(نار العصبية في حضرموت)بحث | ابوسعدالنشوندلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 02-09-2011 01:34 PM |
خمسون معلومة عن الرسول صلى الله عليه وسلم | المشجري العد يلي | سقيفة إسلاميات | 0 | 01-21-2011 10:36 AM |
|