المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من هو محيي الدين ابن العربي ؟؟

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-02-2003, 05:12 PM   #1
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي من هو محيي الدين ابن العربي ؟؟

(هو الشيخ محيي الدين محمد بن علي بن محمد بن أحمد بن عبدالله الحاتمي , من ولد عبدالله بن حاتم ( أخ عدي ابن حاتم ) الصوفي الفقيه الظاهري الشهير بإبن عربي .
ولد رضي الله عنه في رمضان سنة 560 هجرية , بمرسية الأندلس . طلب العلم في قرطبة وبأشبيلية ومكة المكرمة ودمشق والموصل وبغداد , وسكن أرض الروم مدة إلى أن إستقر في دمشق وتوفي ودفن في صالحيتها سنة 638 هجرية= 1240 ميلادية .

من أقواله :
( ياأيها الناس ! إعلموا أن كل من ظهرت منه حوبة فإن لله عليه توبة , فمن عظمت حوبته , جلّت توبته , فتوبة عالم الشهادة من الأعمال , وتوبة النفوس من الآمال, وتوبة الأرواح من الوقوف مع حضرات الجمال , وتوبة الأسرار من معاينة عين الكمال , وتوبة أسرار الأسرار ممالا ينال ,والسر الواحد الجامع , عدم رؤية الثواب النافع , وهذا باب يدق وصفه , ويمنع كشفه , فألقِ سمعك أيها المعتر بحياته , المحجوب عن الحقيقة بمشاهدة صفاته , وخُذ خطاب الحق ,من حضرة الفرق بلسان الصدق , فيا محل العدم , عليك بالبكاء والندم , ويامحل التمحيص والإختبار , عليك بالإفتقار والإعتذار , ويامحل الإطلاع , عليك بالنزوع والإقلاع ,فشمّر عن الذيل , وأقطع بالتلاوة زمان الليل , وطهّر ثيابك قبل إنسلاخك عنها , وأعرف قدر جنايتك , وتب إلى الله عز وجل منها , وإياك والخديعة , بإسترسال الطبيعة , وأقم ميزان العدل بين حجبك وجنايتك , وكحّل بميل الإعتبار عين بصيرتك , لتعرف قدر ظلام عمايتك , وأعلم انك على مافرّطت في جنب الله نادم , وعلى ماقدمت بين يديك قادم ,
وأدنى مرامي أفعالك وأقصاها في كتاب ( لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا) .

ومنه قوله :
( ينغي للسالك متى ماخطر له انه يعقد على أمر ما أو يعاهد الله تعالى عليه , ان يترك ذلك الأمر إلى أن يجئ وقته , فإن يسّر الله فِعله فَعَله , وإن لم ييسِر الله فعله يكون مخلصا من نكث العهد , ولايتّصف بنقض الميثاق ) .

ومن قوله :
(اما بعد ياأخي ! فالقدر سابق , والقضاء لاحق , ولايغرّنك ماأنت عليه من سني الأعمال , وزكي الأحوال , مادام رسنك مُرخى , على غاربك ملقى , فإن الخاتمة أمامك , فخذ الكرامة على أدب , وأعرض عن الإشتغال بها وجد في الطلب , فكم مريد كانت حظ عمله لما كانت غاية أمله , ومن الله نسأل عصمة الأحوال , في السابقة والمآل والسلام ! )

(شهادة أكبر العلماء له بالعلم والمعرفة والتقوى والصلاح )
قال العلامة صفي الدين الأزدي الأنصاري في رسالته في ذكر من رأى من سادة وعلماء عصره مايلي :
( ورأيت بدمشق الشيخ الإمام العارف محيي الدين بن عربي,وكان من أكبر علماء الطريق , جمع بين سائر العلوم الكسبية , وماوقر له من العلوم الوهبية , ومنزلته شهيرة , وتصانيفه كثيرة , وكان غلب عليه( التوحيد ) علماً وخلقاً وحالاً , لايكترث بالوجود مقبلا كان أو معرضا , ولع علماء أتباع أرباب مواجيد وتصانيف , وكان بينه وبين سيدي الأستاذ الخراز إخاً رفقة وسياحات , رضي الله عنهما في الآصال والبكرات ) هذا ماقاله الأنصاري .
وقال الإمام الشيرازي صاحب القاموس : في كتابه ( الإغتباط بمعالجة ابن الخياط ) الذي ألّفه بسبب سؤال سُئل فيه عن الشيخ ابن عربي وكتبه المنسوبة إليه وكانت صيغة السؤال للشيرازي كالتالي :
( ماتقول السادة العلماء شد الله تعالى بهم أزر الدين ولم بهم شعث المسلمين في الشيخ محيي الدين ابن عربي وفي كتبه المنسوبة إليه ( كالفتوحات) و(الفصوص ) . هل تحل قراءتها وإقراؤها ومطالعتها ؟ وهل هي الكتب المسموعة المقروءة أم لا ؟ أفتونا مأجورين جوابا شافيا لتحوزوا جميل الثواب من الله الكريم الوهاب والحمد لله وحده )
فأجاب الشيرازي بما هو نصه حرفياً دون زيادة أو نقصان :
( الحمد لله , اللهم أنطقنا بمافيه رضاك , الذي نعتقده في حال المسؤول عنه , وأدين الله تعالى به : أنه كان شيخ الطريقة حالا وعلما , وإمام الحقيقة حقيقةً ورسما , ومحيي رسوم المعارف فعلا وإسما , وهو عباب لاتكدره الدلاء , وسحاب تتقاصر عنه الأنواء , كانت دعوته تخترق السبع الطباق , وتفترق بركته فتملأ الآفاق , وإني أصفه وهو يقيناً فوق ماوصفته , وناطق بما كتبته , وغالب ظني أني ما أنصفته ..
وأما كتبه ومصنفاته رضي الله عنه : فالبحار الزواخر , التي جواهرها وكثرتها لايعرف لها أول ولا آخر , ماوضع الواضعون مثلها , وإنما خص الله سبحانه بمعرفة قدرها أهلها , ومن خواص كتبه رضي الله عنه : أنها من واظب على مطالعتها , والنظر فيها وتأمل مبانيها , إنشرح صدره لحل المشكلات , وفك المعضلات , وهذا الشأن لايكون إلا لأنفاس من خصّه الله تعالى ، بالعلوم اللدنية الربّانية .
ووقفت على إجازة كتبها للملك المعظم , فقال في آخرها :
( وأجزته أيضاً أن يروي عني مصنفاتي , ومن جملتها كذا وكذا حتى عد نيفاً وأربعمائة مصنف , منها ( التفسير الكبير )الذي بلغ فيه إلى سورة الكهف , عند قوله تعالى : ( وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْما) . وتوفي ولم يكمل , وهذا التفسير كتاب عظيم كل سفر منه بحر لاساحل له , ولا غرو فإنه صاحب الولاية العظمى , والصديقية الكبرى , هذا فيما نعتقد وندين الله تعالى به . وثم طائفة في ( الغي ) حائفة يعظمون عليه ( النكير ) , وربما بلغ بهم الجهل إلى حد التكفير , وماذاك إلا لقصور أفهامهم عن إدراك مقاصد أقواله وأفعاله ومعانيها , ولم تصل أيديهم لقصرها إلى إقتطاف مجانيها :


[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="groove,5,darkred" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
وما عليّ إذا ماقلت معتقدي = دع الجهول يظن العدل عدوانا
والله والله والله العظيم ومن = أقامه حجةً للدين برهــــــــــانا
بأن ماقلت بعضٌ من مناقبه = مازدت إلا لعلي زدت نقصانا

[/poet]

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="groove,5,darkred" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
عليّ نحت القوافي من معادنها = وماعليّ إذا لم تفهم البقر
[/poet]

هذا الذي نعلم , ونعتقد وندين الله تعالى به في حقه , والله سبحانه وتعالى أعلم ) هذا ماقاله الإمام الشيرازي حرفياً .
وحكى المقريزي في ترجمة ( عمر ابن الفارض ) :
أن الشيخ الأكبر محيي الدين بن العربي بعث إلى عمر ابن الفارض يستأذنه في شرح التائية , فقال ابن الفارض : ( كتابك الفتوحات المكّية شرحٌ لها ) .
وقال الإمام الشيخ شمس الدين الذهبي _ وهو من أشد المنكرين على أهل البدع والضلال _ وهو الذهبي المعروف بشدته وعلمه . قال مانصه حرفياً : ( ماأظن المحيي يتعمد الكذب أصلاً ) .
وقال الإمام العلامة جلال الدين السيوطي في كتابه :
( والقول الفصل في ابن العربي إعتقاد ولايته , وترك النظر في كتبه , فقد نقل عنه هو انه قال : نحن قوم لايجوز النظر في كتبنا ) ويقصد من هم على غير علمٍ كاف .
وممن أثنوا على الشيخ الأكبر ابن العربي كثير منهم :
العلامة سعد الدين الحموي , والإمام العلامة عبد الرؤوف المناوي وقد ذكره في كتابه ( طبقات الأولياء ) , والإمام العلامة عبدالوهاب الشعراني , والأصبهاني , وإبن عطاء الله السكندري ( صاحب الحكم ) . بل كان هناك من الأئمة الأعلام من يقوم بخدمة ابن العربي خدمة العبيد وهم على جلال قدرهم من العلم والصلاح ومن اولئك :
الإمام صدر الدين القونوي , وقاضي قضاة الشافعية في عصره شمس الدين الخوبي , وقاضي قضاة المالكية وقد زوّجه إبنته , ولو سنستقصي منهم قد أثنوا على ابن عربي سنحتاج إلى عشرات الصفحات لذكرهم .

نبذةٌ من حِكَمِه :
· كل منحة وافقت هواك فهي محنة , وكل محنة خالفت هواك فهي منحة .
· لايرتجي الوصول من لم يتابع أثر الرسول .
· لاتكون عبداً لله وأنت تميل إلى سواه .
· من صدقت سريرته انفتحت بصيرته .
· الخير كله مجموع في غيب خزائن الجوع .
· ليس الدين كثرة صوم وصلاة وإنما الدين خوفك من الله.
· من صدق مع الحق قطع علائقه مع الخلق .
· الفتح ممنوع إلا على أهل العزلة والجوع .
· من صدق توجهه إلى الله أعطاه كل ماتمنّاه .

هذا ماتيسر لنا نقله عن الشيخ محيي الدين إبن عربي رحمه الله . وماقاله عنه كبار الأئمة الأعلام من سابقي علماء الأمة المعتبرين . وسنحاول أن نأتي بما يتيسر لنا عن هذا الإمام ليتسنى لكل من يريد أن يعرف شيئا عنه معرفته . إذن بعد أن قال ماقاله الشيرازي , والسيوطي , والذهبي , هؤلاء الأئمة المشهود لهم بعلمهم وتقواهم وصلاحهم , هل نتقبل كلام النكرات والأدعياء وقاصري الفهم والنظر ؟؟
أعلم أنه سيأتي هنا من يهذي ويتقيأ بكلام أوسخ من وجهه وأنتن من رائحة فمه , ولكن نقول لهم فقط ماقاله الشيرازي !!وثم طائفة في ( الغي ) حائفة يعظمون عليه ( النكير ) , وربما بلغ بهم الجهل إلى حد التكفير , وماذاك إلا لقصور أفهامهم عن إدراك مقاصد أقواله وأفعاله ومعانيها , ولم تصل أيديهم لقصرها إلى إقتطاف مجانيها :
فهل يعلمون من هو الشيرازي ؟؟وماقاله الإمام الذهبي !!
هل يعلمون من هو الذهبي ؟؟ وماقاله السيوطي !! وهل يعلمون من هو السيوطي . وهناك فرق بين هؤلاء وبين ( ...... ) وأشباهه
عندها لن نرد على المتفوهين إلا بهذا ( لستم أعلم ممن ذكرنا والسلام !! )
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 12-02-2003 الساعة 05:40 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-02-2003, 11:42 PM   #2
هدهد سليمان
حال نشيط

افتراضي

أسمع _ هداك الله مما أنت فيه _ هل أنت عندما كتبت ما كتبت هنا وأنت صاحي .. إلا أن تكون قد تجاوزت التسعين سنة فحصل لك ما يسمى بالخرف !!!! .
لقد فرق العلماء الربانيون بين من يسمى بإبن عربي وبين من يسمى بإبن العربي .. فأيهما تقصد ؟؟؟ . بإثبات ال التعريف أو بنفيها ؟ فبأل التعريف هو أمام وعالم من علماء أهل السنة وهو الذي نقلت ثناء أهل العلم عليه مثل الذهبي وغيره . وبغير ال التعريف هو الملحد الضال الذي كفره علماء المسلمين .. فلا تخلط الحابل بالنابل , وشعبان برمضان .. ولعل هذا الخلط ضمن سلسلتك سلسلة التلبيس والتدليس .. فأطلب منك أن كنت محق مما تقول أن تجيب على سوالي : أيهما تقصد إبن العربي أو إبن عربي .. بصورة أخرى : المعرف بـ ( ال ) أو غير المعرف بها .
ثم أنقل ثناء العلماء الذين ذكرت ثنائهم عليه بالمرجع والصفحة ؟؟؟
اجب ؟؟؟؟؟؟؟؟؟
التوقيع :
كل العلوم سوى القرآن مشغلة **إلا الحديث وإلا الفقة في الدينِ
العلم ما كان فيه قال حدثنا ** وما سوى ذلك وسواس الشياطينِ

[img]http://www.dawateislami.net/general/devotions/99names/A-bigview.asp?img=20[img]
  رد مع اقتباس
قديم 12-03-2003, 01:58 AM   #3
جمال العطاس
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية جمال العطاس


هواياتي :  الشعر والمواضيع الادبيه
جمال العطاس is on a distinguished road
جمال العطاس غير متواجد حالياً
افتراضي

قال تعالى :
(وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيراً مِنَ الْجِنِّ وَالْأِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ) (لأعراف:179)

وقال تعالى :
(أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ) (الحج:46)
وقال تعالى :
(كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ) (الروم:59)

ياهذا لقد وضعت اسمه كاملاً ألا ترى ؟؟وأوضحت مكان ولادته وتاريخ ومكان وفاته !! ألم أقل لك أنك دعيّ وتنسب نفسك للمعرفة وهي أبعد ماتكون عنك !! ولا تملك روية ولا رؤيه !! أستر نفسك يارجل ألا تعرف من هو صاحب كتاب ( الفتوحات المكّية ) ماهذا ياجاهل ؟؟كيف تفهم أنت ياحجة الإسلام قل لي بالله عليك كيف !!

أناشدكم الله يامن تقراؤن كيف يفهم هذا المسخ .اما التدليس فهو شأنك وديدنك أيها ( المكفراتي الضال ) !!لقد قلت لك ماقاله الشيرازي ووضعت اسم الكتاب .وماقاله الأنصاري في رسالته . وماقاله المقريزي في ترجمته لإبن الفارض يابليد !!وذكرت لك ( طبقات الأولياء ) و ( الحكم ) لإبن عطاء الله .وجلال الدين السيوطي قد ألف كتاباً يخص ابن عربي وهو : ( تنبيه الغبي بتبرئة إبن العربي ) ياأيها الغبي !! رحم الله الإمام السيوطي , لقد كان يقصدك حتماً في ذلك عندما سمّى كتابه
بهذا الإسم !! وماقاله الإمام الذهبي : من كان يقصد بالمحيي ؟؟ عندما قال : ( ماأظن المحيي يتعمد الكذب أصلاً ) . الكثير يعلم أن الذهبي أثنى على الشيخ ( محيي الدين بن عربي ) الصوفي المعروف . لماذا تحاول أن تصرف هذا وتحاول ممارسة التدليس هنا وتتهم غيرك بالتدليس . وقاحة وفجاجة مابعدها ..
أنصحك أن تشفق على نفسك بسترها ولاتظهر لنا عوراتك الفكريه
وقبح معتقداتك يا إمام ( التكفير والتبديع ) !! الشيخ محيي الدين بن عربي أشهر من نار على علم . هل فهمت أم لم تفهم بعد ؟؟

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="groove,4,purple" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
عليّ نحت القوافي من معادنها = وماعليّ إذا لم تفهم البقر
[/poet]

سبحان الله رب العالمين , قال الشافعي رحمه الله :

[poet font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="" bkimage="http://www.alshibami.net/saqifa//backgrounds/3.gif" border="double,4,purple" type=0 line=200% align=center use=sp char="" num="0,black"]
فساد كبير عالم متهتك = وأفسد منه جاهل متنسك
[/poet]

حتماً مثلك لايمكن ان يكون عالما , واما المتنسك فالعلم عند الله ..

التعديل الأخير تم بواسطة جمال العطاس ; 12-03-2003 الساعة 06:14 PM
  رد مع اقتباس
قديم 12-08-2003, 11:35 PM   #4
حسن البار
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية حسن البار

Post

بسم الله الرحمن الرحيم

أثلجت صدري أيها الجمال ... فقد خدمت بهذه المقتطفات سيرة إمام العظيم ...
كان لي شرف زيارة مقامه الكبير في دمشق قبل ما يناهز السنتين ... ويسمى الحي الذي يقطنه الشيخ بحي ( ابن عربي ) ... وعندما يقف المسلم أمام ضريح الشيخ يستشعر معاني عظيمة من خلال استعراض سيرة هذا الامام ...
لكم سيدي عظيم الشكر ... وكأنك فتشت عمّا يجيش في الفؤاد فأوردتني عليه ... هنيئا لكم سيدي هذا الطرح الجميل ... وهنيئا لكم الحجة والبيّنة التي تساق من خلال حديثكم وفي ثنايا مواضيعكم ... امتعتني بتذوق معاني سامية أوردتها من كلام الشيخ ومن كلام علماء الاسلام فيه فجراكم الله عني خير الجزاء ...
التوقيع :
الناس في الدنيا معادن
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صلة الحضارمة بالملاحة البحرية جنوب بلاد العرب وفي الخليج العربي إلى ظهور الإسلام حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 711 10-24-2019 03:35 PM
بن عبيد الله السقاف وموقفه من الاستعمار في حضرموت محمد الدرويش الســقيفه العـامه 0 06-24-2011 07:39 PM
صدر موخرا فهمي احمد بن سلم مكتبة السقيفه 2 05-06-2011 08:45 PM
ملف القومية العربية (3) : الثورة العربية - الشعوبية الفارسية الإيرانية نجد الحسيني سقيفة الحوار السياسي 2 01-08-2011 07:31 PM
الردعلى الهمداني في تضليل تاريخ حـضـرمــوت عليان الكندي سقيفة الحوار السياسي 0 12-18-2010 07:19 PM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas