المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


من معاوية بن أبي سفيان الي عمرو بن العاص : لاتول عملك إلا حضرميا فإنهم أهل أمانة

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-23-2009, 05:37 AM   #1
احمد سعيد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية احمد سعيد

افتراضي من معاوية بن أبي سفيان الي عمرو بن العاص : لاتول عملك إلا حضرميا فإنهم أهل أمانة

لا تولِّ عملك إلاّ حضرميامحمد بالفخر:


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

«لا تولِّ عملك إلا حضرميا. فإنهم أهل أمانة» تلك العبارة كانت جزءا من رسالة خليفة المسلمين الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه التي وجهها إلى واليه على مصر الصحابي الجليل وداهية العرب عمرو بن العاص رضي الله عنه وذلك إثر توليه الخلافة.

ذلك التوجيه من الخليفة معاوية رضي الله عنه لا أعتقد أنه أتى من فراغ فمعاوية كان أحد كتبة الوحي للنبي صلى الله عليه وسلم فقد يكون سمع ذلك الثناء منه صلى الله عليه وسلم أو من أحد الخلفاء الراشدين من بعده وقد يكون استنتج ذلك من خلال تعامله مع الحضارمة الأقدمين.

وإذا عدنا لحادثة مقدم وائل بن حجر الحضرمي إلى النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة وكيف احتفى به النبي صلى الله عليه وسلم وفرش له رداءه ليجلس عليه وتكليفه معاوية بمرافقته وأثناء سيرهما ووائل راكبا على جمله والرمضاء تحرق قدمي المرافق معاوية طلب معاوية من وائل أن يردفه على راحلته فرفض وائل ذلك الطلب وقال هذا مكان الملوك .

هذه الحادثة لم تؤثر في نفسية معاوية تجاه أبناء حضرموت بعد أن أصبح حاكما فقد أصدر توجيهاته لواليه على مصر بأن لا يولي عمله إلا حضرميا.

وإذا عدنا لمثال آخر قبل معاوية عندما ولّى سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه القاضي شريح الكندي القضاء فكان كما تقول كتب التاريخ من أشهر وأنقى القضاة في ذلك الزمن الجميل. هذا جزء من التاريخ الناصع لأهل حضرموت، الذي استمر سناه إلى عهد قريب وإن خفت أحيانا أو كاد فلأسباب يطول شرحها.

لكن ما يهمنا بذكر هذه الاستشهادات التاريخية استنهاض الهمم واسترجاع تلك القيم الرائعة والريادة الحضرمية.

وأتذكر أنني كنت في منتصف 2006م مشاركا في دورة أقيمت في صنعاء للداعية الإسلامي الكويتي الشيخ عبد الحميد البلالي وأثناء تناولنا الغداء تحدثنا عن تلك الرواية التي يحملها عنوان المقال فقال الشيخ البلالي حفظه الله «إن الواقع يؤكد صحة تلك الرواية فنحن في الكويت على سبيل المثال منذ استقلال الكويت ودخولها عصر النفط والنهضة إلى سنة الغزو العراقي للكويت عام 90م لا يوجد تاجر كويتي إلا وأمين الصندوق عنده مواطن حضرمي ولا يمكن بحال أن يأتمن غيره».

وقد روى كثير من الناس العديد من القصص الرائعة للحضارمة في الكويت أثناء الغزو العراقي كيف حافظوا على أموال من يعملون عندهم وخبأوها في أماكن لم تصل إليها أيدي الجنود العراقيين حتى منّ الله على الكويت بالتحرير وحصل التواصل بين تلك الأطراف وأخبروهم بالأماكن التي تم حفظ الأموال فيها.

وأما من هاجر إلى الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية من أبناء حضرموت فقد ضربوا أروع الأمثلة في الأمانة والأخلاق والقصص في ذلك كثيرة وتحتاج لمؤلفات عدة وكبار السن من أبناء المملكة يعرفون قدر الحضرمي وأنه معدن نفيس، ومع كل ذلك فإن لكل قاعدة شواذ والشاذ يبقى نادرا والنادر لا حكم له.

وقبل أن نتطرق إلى الواقع وتحديدا بعد مايو1990م يذكر أن معظم من تولّوا وزارة المالية في حكومات الجنوب كانوا من أبناء حضرموت وإذا تذكرنا الأوراق النقدية للعملة الورقية الرائعة الشكل واللون والمضمون لمؤسسة النقد للجنوب العربي فسنتذكر التوقيع عليها لأحد الحضارمة من آل بازرعة كدليل على ما ذكرنا.

وعندما نعود للواقع الحالي وفي حضرموت تحديدا نجد أن أي وظيفة إيرادية حتى على مستوى البريد يتولاها مسؤولون من خارج حضرموت إلا في النادر . هل انعكست الموازين وأصبح من عرف بالأمانة غير موثوق فيه أم ماذا؟!!

ونعود للتذكير بأن الهدف من هذا الموضوع كما أسلفت هو استنهاض قيم الخير والإيجابية التي تحلى بها أهلنا وأجدادنا لنغرسها في نفوس أبنائنا وحفدتنا ليعود التميز من جديد بعد أن تلاشت هذه القيم أو كادت تتلاشى بعد ارتهان كثير من شبابنا ومن يعملون في وظائف عامة لعادات دخيلة على المجتمع الحضرمي كالقات والرشوة وغيرها وهذا هو البلاء الذي يسبب تحلل كل تلك القيم ويتم الدخول من خلاله إلى دهاليز مظلمة.. ونقول:

قد هيئوك لأمر لو فطنت له

فاربأ بنفسك أن ترعى مع الهمل

خاتــــــمة من الشعر الشعبي الحضرمي :

من حيث ما حطّ القدم للحضرمي يبقى أثر

فيه الأمانة والوفاء والصدق مع بعد النظر

الحضرمي دكـتور ومهندس وعــالم معتبر

الحضرمي موقعه في أعلى تسلسل للتجر

الطيب طبعه والشهامة في بلاده والسفر

الصين تشهد له وتشهد له بالأخلاق المجر

والدين بفضل الله ثم بالحضارم انتشر

في آسيا وافريقيا شرع الحضارم ما قصر

أيضا وفي جـده وفي نجد وفــي الخبر

والعاصمة صنعاء وفي تونس وفي الدوحة قطر

الحضرمي صمته ذهب خالص وكلماته درر

ما يعرف الهذرة ويهرج بالمفيد المختصر
  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2009, 12:18 PM   #2
الدور القبلي
حال قيادي
 
الصورة الرمزية الدور القبلي

افتراضي

جزيت خيرًا أستاذ أحمد سعيد على الطرح الجميل والاستشهاد بالماضي الجميل الذي نسئل الله عودة مبادئة عاجلاً غير آجل ، وأما إنقلاب الموازين فهو من علاماات الساعة حيث أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال بأن آخر الزمان ستنقلب فيه المقاييس، وسيخوَّن الأمينُ ويؤتمن الخائن. فقال صلى الله عليه وسلمفي الحديث: سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل: وما الرويبضة؟ قال: الرجل التافه في أمر العامة" رواه ابن ماجه وأحمد، وله رواية بلفظ: السفيه يتكلم في أمر العامة.وأما حالنا فالله المستعان من كان حضرميًا مؤتمنًا إمــا يدخل في بوتقة الخيانة فيقرب وإما يتمسك بالأمانة فإما أن يقصونه ، يمرضونه ، يقتلونه . إلا من رحم الله والله المستعان...
التوقيع :

التعديل الأخير تم بواسطة الدور القبلي ; 04-23-2009 الساعة 12:22 PM
  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2009, 03:16 PM   #3
عاشق الجوهره
حال قيادي
 
الصورة الرمزية عاشق الجوهره

افتراضي

عظيم الشكر والامتنان لك اخي احمد سعيد
ومن خلالك تحيه للاخ محمد بلفخر الكندي
ابن المنيظره الضاحيه الشماليه لمدينة الهجرين التاريخيه
شكرا لكم على موضوع كهذا نحن بامس الحاجة اليه
بعد الفساد المنتشر والمباهاة بالفاسدين بانهم الاذكيا والشطار
وممن يعرفون من اين توكل الكتف واصبحنا نسميهم بالهوامير
والحيتان وماادراك نسال الله السلامه ونساله ان يبقينا على صفاتنا
الحميده وان تبقى لنا عزتنا وكرامتنا في موروثنا الادبي والاخلاقي .







.
  رد مع اقتباس
قديم 04-23-2009, 04:02 PM   #4
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

ما أن كتب ابن الهجرين (( محد بلفخر )) مقاله هذا اليوم في صحيفة الأيام وفي (( المكلا اليوم )) وكأني أرى الحضارم ينتشون طربا وزهوا بنشوة أمجاد ماضية قد لا تكون من صفاتهم جميعا ؟؟؟
وربما يظن البعض بأن ما كتبه (( محمد بلفخر )) فخر ا للحضارم جميعا ،،، وإن كنت قد سبق وأن بحث كثيرا عن مصدر مقولة معاوية بن ابي سفيان «لا تولِّ عملك إلا حضرميا. فإنهم أهل أمانة» إلا أني لم اقف على مصدر تاريخي معتمد يؤكد هذه الرسالة التي تفيد بتلك المقولة (( المعاوية )) .. معاوية بن ابي سفيان الرجل الذي تولى تزييف الحقائق من أجل الخلافة ونزعها لتكون (( كسروية )) في بني أمية ... فلا يستبعد منه أن يدس الأقوال التي من شانها تحقيق مكاسب سياسية ..
لهذا لا يأخذن بالحضارم غرور التصديق بأنهم هم وحدهم أهل الوفاء والأمانة خاصة إذا قرأنا قصة ذلك اليهودي العربي السمؤل وقصة وفاءه وأمانته .. وقرأنا حديثا للرسول صلى الله عليه وسلم قال فيه (( الملك في قريش ، والقضاء في الأنصار ، والآذان في الحبشة ، والشرعة في اليمن ، والأمانة في الأزد )) صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد 3 ص72 .. فأيهما يعتمد في قوله من لا ينطق عن الهوى وسيد البشر ؟؟ أو معاوية بن ابي سفيان؟؟؟


قبل أيام عدت من رحلتي للبلاد ورأيت كيف أن (( الرشوة والغش )) كيف هما متفشيان بين الحضارم ، وسمعت قصصا تبين أن القيم والأمانة في حضرموت تشهد انحذارها نحو الهاوية وربما رجل من أقصى المعمورة تجد فيه من الأمانة والقيم ما لم تجده في الحضرمي الذي يصفه البعض ب (( سوبر إنسان )) ويصوره بأنه أهل التقى والنقى والشرف والأمانة فلا تتعجب أخي القاريء...!!!



.
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 04-24-2009, 03:54 AM   #5
احمد سعيد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية احمد سعيد

افتراضي

أخي العزيز أبوعوض الشبامي
بحث عن مصدر ماأشار اليه الكاتب ووجدته في كتاب فتوح مصر وأخبارها للمؤلف عبدالرحمن بن عبدالله القرشي .
على الرابط التالي :


النص المقتبس منه العبارة المشار اليها ص 1/141
حدثنا أبو الأسود النضر بن عبد الجبار حدثنا ابن لهيعة عن عتبة بن أبي حكيم عن ابن شهاب أن رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قال حضرموت خير من بني الحرث حدثنا أبو الأسود حدثنا ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى مسلمة بن مخلد وهو على مصر لا تولى عملك إلا أزدي أو حضرمي فإنهم أهل الأمانة حدثنا أبو الأسود
النضر بن عبد الجبار حدثنا ابن لهيعة عن الحرث بن يزيد عن تبيع قال لا يدرك أحد من حضرموت الدجال.

(1/141
  رد مع اقتباس
قديم 04-24-2009, 11:24 PM   #6
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

هذا نص جاء ضمن مقال صاحبك الذي نقلته هنا :
«لا تولِّ عملك إلا حضرميا. فإنهم أهل أمانة» تلك العبارة كانت جزءا من رسالة خليفة المسلمين الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه التي وجهها إلى واليه على مصر الصحابي الجليل وداهية العرب عمرو بن العاص رضي الله عنه وذلك إثر توليه الخلافة)).

وهذا ما قرأته في الرابط كما جاء في كتاب (( فتوح مصر وأخبارها )) والذي اقتبست منه أنت وجعلته كمصدر:

(( حدثنا ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى مسلمة بن مخلد وهو على مصر لا تولى عملك إلا أزدي أو حضرمي فإنهم أهل الأمانة.. ))


هل تأملت وتمعنت في اختلاف الروايات فصاحبك يقول أن معاوية بن ابي سفيان كتب لداهية العرب عمرو بن العاص ...
وصاحب الكتاب (( فتوح مصر )) ذكر أن معاوية بن ابي سفيان كتب إلى مسلمة بن مخلد ....
صاحبك كاتب المقال المذكور (( حصر الأمانة في حضرموت ))
وصاحب الكتاب (( فتوح مصر )) حصرها في الأزد وهي قبلية معروفة وفي حضرموت وهي ايضا (( حضرموت القبيلة )) وقال لا تولي عملك إلا (( أزدي أ وحضرمي)) .. والرسول صلى الله عليه وسلم قال :

(( الملك في قريش ، والقضاء في الأنصار ، والآذان في الحبشة ، والشرعة في اليمن ، والأمانة في الأزد )) صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد 3 ص72

فأنظر وتمعن في التناقضات الواقعة وهذه الاشكاليات في مقولة (( الأمانة الحضرمية المزعومة ))....
اليس من الأولى أن نصدق بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟


.
  رد مع اقتباس
قديم 04-25-2009, 12:23 AM   #7
مدهون
حال نشيط

افتراضي

شكرا اخى الفاضل احمد سعيد
أه يازمن هاكذا يالدنيا تردين الوفى عياب والعايب وفى
هل الزمن الذى تغير ام اهل الزمن هم متغيرين00؟
يا اسفأه 000؟؟
التوقيع :
فى اللحظات السعيده اثن على الله واحمده
وفى الاوقات العصيبه احسن الظن بالله
وفى الاوقات الهاديه الصامته اذكر الله
وفى الاوقات الاليمه ثق برحمة الله
وفى كل الحالات كن مع الله سبحانه يكن معك
  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 05:06 AM   #8
احمد سعيد
حال نشيط
 
الصورة الرمزية احمد سعيد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
هذا نص جاء ضمن مقال صاحبك الذي نقلته هنا :


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]

«لا تولِّ عملك إلا حضرميا. فإنهم أهل أمانة» تلك العبارة كانت جزءا من رسالة خليفة المسلمين الصحابي الجليل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه التي وجهها إلى واليه على مصر الصحابي الجليل وداهية العرب عمرو بن العاص رضي الله عنه وذلك إثر توليه الخلافة)).

وهذا ما قرأته في الرابط كما جاء في كتاب (( فتوح مصر وأخبارها )) والذي اقتبست منه أنت وجعلته كمصدر:

(( حدثنا ابن لهيعة عن الحارث بن يزيد أن معاوية بن أبي سفيان كتب إلى مسلمة بن مخلد وهو على مصر لا تولى عملك إلا أزدي أو حضرمي فإنهم أهل الأمانة.. ))


هل تأملت وتمعنت في اختلاف الروايات فصاحبك يقول أن معاوية بن ابي سفيان كتب لداهية العرب عمرو بن العاص ...
وصاحب الكتاب (( فتوح مصر )) ذكر أن معاوية بن ابي سفيان كتب إلى مسلمة بن مخلد ....
صاحبك كاتب المقال المذكور (( حصر الأمانة في حضرموت ))
وصاحب الكتاب (( فتوح مصر )) حصرها في الأزد وهي قبلية معروفة وفي حضرموت وهي ايضا (( حضرموت القبيلة )) وقال لا تولي عملك إلا (( أزدي أ وحضرمي)) .. والرسول صلى الله عليه وسلم قال :

(( الملك في قريش ، والقضاء في الأنصار ، والآذان في الحبشة ، والشرعة في اليمن ، والأمانة في الأزد )) صحيح سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني المجلد 3 ص72

فأنظر وتمعن في التناقضات الواقعة وهذه الاشكاليات في مقولة (( الأمانة الحضرمية المزعومة ))....
اليس من الأولى أن نصدق بأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ؟؟


.



أخي العزيز أبوعوض هناك أختلاف في أسم والي مصر أما مضمون الوصية التي أوصاها الخليفة معاوية بن أبي سفيان فهي صحيحة . وقبيلة الازد كثير من القبائل في حضرموت وفي جنوب السعودية ينتسبون اليها وقد قرأت مضمون هذه الوصية أثناء بحثي في النت ووجدت كل قبائل جنوب السعودية وهم بللسمر وبلحمر وغامد وزهران وشهران وبني شهر وبني عمرو ينتسبون الي الأزد ويفتخرون بهذه الوصية وحضرتك لاتريدنا أن نفتخر حتى بهذه الصفة والتي يشتهر بها الحضرمي و يعرفها القاصي والداني وإذا كانت هناك أستثناءات فهو أمر عادي ويحدث في كل مكان .



  رد مع اقتباس
قديم 04-26-2009, 11:54 AM   #9
ابو عامر راعي الابل
حال متالّق


اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعوض الشبامي [ مشاهدة المشاركة ]
وصاحب الكتاب (( فتوح مصر )) حصرها في الأزد وهي قبلية معروفة وفي حضرموت وهي ايضا (( حضرموت القبيلة )) وقال لا تولي عملك إلا (( أزدي أ وحضرمي))

.

ابو عوض الشبامي ........ حديثك عن الصحابي الجليل رضي الله عنه وعن ابيه وعن امه معاويه بن ابي سفيان بهذه الطريقه ينم عن شيء ويبرز لنا شيئا من شخصيتك و ليست هذه القضيه او موضع الحوار لان الموضوع قتل نقاشا وجدالا وحوارا في ملتقى الحوار وفي سقيفة الشبامي وفي كثير من المنتديات ...... بقدر ما اننا عرفنا شيئا عنك في جانب من جوانب المعتقد............ هدانا الله جميعا الى الصراط المستقيم ..

قضية قبيلة الازد ماأعرفه ان قبائل الازد هما قبيلين
1- الازد شنوءه وينحدر من سلالتهم قبائل بلحارث بنو كعب وقبائل زهران وغامد وقبائل الحجر بلحمر وبلسمر وبلقرن وبني عمرو وبني شهر
2- ازد عمان الذين منهم القائد المغوار الفارس الجواد الكريم مبيد الخوارج في زمانه المهلب بن ابي صفرة ونتمنى منك كما عودتنا على نوادر التاريخ والتراث ان تسرد لنا شيئا من درره واخباره وحسبك بما كتبه ابي العباس المبرد في كامله عن المهلب.
اما عن ازد حضرموت فاني لم اسمع عنهم ولم اقرا وليتك تفيدنا عنهم بما تعرف وجزاك الله خيرا ...
التوقيع :
لن تعود لنا عزه حتى يفك الحصار عن غزه
  رد مع اقتباس
قديم 06-13-2009, 02:04 PM   #10
أبوعوض الشبامي
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية أبوعوض الشبامي

افتراضي

.

يرفع منعا للتكرار ...!!!



.
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حرب الزيود"يشارك فيها العمالقة والحرس الجمهوري واللواء 119 حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 2 09-09-2009 04:04 AM
كتاب رجال حول الرسول للداعي الاسلامي خالد محمد خالد قائد المحمدي مكتبة السقيفه 61 07-26-2009 01:15 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas