المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة الحوار الإسلامي
سقيفة الحوار الإسلامي حيث الحوار الهادئ والهادف ، لا للخلاف نعم للإختلاف في وجهات النظر المثري للحوار !!
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


الشيعه بين ][الاعتدال والغلو][

سقيفة الحوار الإسلامي


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-21-2004, 06:40 PM   #1
د/عجبي
حال جديد

افتراضي الشيعه بين ][الاعتدال والغلو][


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
نبينا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
وصحبه المهاجرين والانصار ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين ...وبعد

يقول الله تعالى (ياايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر
لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)

احبتي في الله:

لعلي لن اطيل كثيرا في المقدمات ولن اصوغ عبارات منمقه
لكي اظهر مقدرتي الكتابيه

وغاية مااسعى اليه ايصال وتقريب الحق الذي نراه
بلغة سهله يفهمها العامي وطالب العلم

فلقد ابتلينا بكثير من المفاهيم التي قد ترعرعنا عليها
وسمعناها كثيرا وهي غير صحيحه
او نقلت الينا بشيئ من عدم الفهم والغفله.


لعلنا هنا نطرح مسائل حول السنه والشيعه
ومما قد ينسب الى معتدلي الشيعه كذبا وبهتانا.

ولأني اريد ابداء وجهة نظري حيال هذه المسائل
من تكفير لهم وافتراءات تنقل عنهم
واساله تعالى العون لكي ابين الحق الذي اراه حيال هذه المسائل

ولعلي اجد استغرابا من بعض الاخوه هنا
لذلك ارجوا بألا ارمى او اغمزاو المز ولهذا اتيت الى هذا المنتدى
الذي يشرفني ويسعدني الانضمام اليه
بين هذه الكوكبه النيره إن شاء الله
التي لا اشك في ان هدفنا جميعا هو الحق والصواب

واسأله أن يرينا الحق حقا ويرزقنا الاعتراف به اولا
ثم العمل به
وأن يرينا الباطل باطلا ويرزقنا الاعتراف به اولا
ثم اجتنابه.


د/عجبي
غفرالله له





  رد مع اقتباس
قديم 06-25-2004, 06:15 PM   #2
د/عجبي
حال جديد

افتراضي



بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على اشرف الانبياء والمرسلين
نبينا محمد وعلى اله الطيبين الطاهرين
وصحبه المهاجرين والانصار ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين ...وبعد

يقول الله تعالى (ياايها الذين امنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم اعمالكم ويغفر
لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما)

التقريب الذي نصبوا إليه وكما أراه ويراه بعض الكتاب المحدثين لا يعني: الدعوة لنشر مذهب دون غيره من المذاهب، ولا هو دعوة للإسلام بين غير المسلمين، ولا هو محاولة لرد الغلاة من الفرق والطوائف الغالية إلى الإسلام الحق، وليس من شأنه أيضاً دمج مذاهب ومدارس الفكر عند المسلمين ما دام الاختلاف الفكري لا ينقلب إلى عداء وانقسام في وحدة الجماعة.

فالتقريب كما أراه: هو نبذ الخصومة والعداء، لا نبذ الاختلاف، إذ الاختلاف مبعثه: وجهات النظر المبنية على الفكر الحر. أما الخصومة فهي: افتراق يبنى على التعصب وضيق الاُفق، لا سبيل معه إلى المحاورة واللقاء.

ومن أهم أهداف التقريب الذي نصبوا إليه: طرح الخصومة في الدين، ومحاولة التحرر من حمل وزرها، وعدم توارثها سلفا عن خلف، وتحويل الاختلاف بيننا إلى رحمة نستفيد منها في حساباتنا ونصحح بها توجهاتنا، دون الدخول في متاهات التضليل والتكفير، وما يترتب عليهما من فرقة وخصومة وعداء.

في هذا الإطار المحدود أطرح موضوعا يختص بالأصل الأول في بناء الإسلام عند الشيعة والسنة على السواء واقصد به (الكتاب الكريم) الذي (لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه) والذي تكفل الله وحده برعايته وحفظه وصيانته.
هذا الأصل إذا كانت قدسيته وحرمته وتنزهه عن التحريف بالزيادة أو النقص محل اتفاق وإجماع بين الفريقين فان التقريب في بقية وجهات النظر المختلفة في المعقول والمنقول لا أظن أن أحداً يختلف حول أهميته وضرورته.

وهنا تبدو مناقشة اتهام الشيعة الإمامية بتحريف القرآن أمرا له أهميته وخطورته أيضاً... لأننا لا نستطيع أن ننادي بالتقريب بين طائفتين تختلفان اختلافا جذريا حول قدسية الأصل الأول في بناء العقيدة عند كل منهما.

ونقطة البدء التي أواصل منها حديثي هي: أنه لا يشك مسلم في أن الشيعة الإمامية مسلمون ومن أهل القبلة بكل مقاييس الإسلام الموجودة عند أهل السنة.

ومن وجهة نظري ومن خلال أبحاث بدأت بها وأنوي الاستمرار فيها أعتقد أن هذه القضية لا تستحق أن تقف عقبة في وجه التقريب بين الفريقين إذا استطعنا أن نثبت من خلال البحث: أن فكرة تحريف القرآن فكرة شاذة لا تمثل اتجاها عاما، ولا أغلبيا في المذهب الشيعي، بل هو شذوذ وانحراف عن روح المذهب وقواعده ومقالاته، أنكره الشيعة الإمامية أنفسهم قبل غيرهم.

وهذا لا يعد نسيانا ولا تغافلا عن حقيقة الخلافات بين الفريقين، إذ من أهم الخلافات مسألة عصمة الامام وما يترتب عليها من اعتبار الآثار الواردة عن الأئمة جزءا مكونا من السنة، أو في مصاف الأحاديث النبوية. إلاّ أننا حيث نعرف أن الشيعة لا يجعلون للوحي امتدادا بعد النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فإن مسألة العصمة لا تصلح سببا كافيا في إخراجهم من دائرة الإسلام بالمعنى السني، خصوصا إذا فهمنا عصمة الأئمة في إطار الإلهام والتحديث الذي كان يتصف به بعض الصحابة رضوان الله عليهم.


د/عجبي
عفاالله عنه
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2004, 10:04 AM   #3
الصحفي
حال جديد

افتراضي

الحمد لله الذي لايحمد على مكروه سواه , ثم الصلاة والسلام على اكمل الخلق وعلى اله وصحابته اجمعين ,,
اخي العزيز د .عجبي ,, ما اجمل ما خطته يمينك وكأني برائحة تفوح من بين سطورك زكيه تحمل الفكر النير والاعتدال والانصاف في كل شي ولا أزكي على الله احد .
والموضوع جد حساس ومهم وتوجد في كل فرقة من الفرق غلاةٌ متشددون لايفقهون شيئا . ودعاة متوسطون هم اقرب الى التحام الامه , اما الشيعه الاماميه فقد وجد فيهم متشددون في مسألة القران وهم قليلون كما ذكرت ولن اتطرق لمراجعهم التي ذكرت ذلك مثل ( بحار الانوار ) وغيرها ....
فيا أخي لن تجد في اوساط الشيعه معتدلا حسب علمي البسيط جدا في أمور منها الطعن في ابوبكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم أو في شرف عائشه وحفصه امهات المؤمنين وغيرها التي لاتقل في نظر الامه عن قول متشدديهم في تحريف القران . فوالله ان لم يكن في مذهب الشيعه إلا سب ابوبكر الصديق فقط فهو جرم في حد ذاته أنطعن في ثلة إختارها الله لنبيه ؟ اوزوجات طيبات ؟, لان القران يقول (( الطيبون للطيبات )) وليس العكس والعياذبالله ,, ناهيك عن امور لوذكرتها يندو لها الجبين وتستحي ان تذكرها في اي مقام وهي تمثل أسس لدى الشيعة عموما وانت بالتاكيد تعرفها .
الفرقه السنيه ناضجة في الامور التي ذكرت ومعتدله, فهل سمعنا منهم من يطعن في الزهراء عليها السلام اوعلي بن ابي طالب كرم الله وجهه اوسبطي الرسول الحسن والحسين كلا فهم قمة في الاعتدال والحب لفاطمة وذريتها كيف لا , وهم فرع من خير الامة أصلا .. وبل وقرأنا في كتب اهل السنه كل خير ومدح فيهم .. ولكن .. ماهو الموجود في كتب الشيعه .. ومن يجهل ذلك سوف نرشده الى كتبهم لاننا لانتحامل على احد .
ان اول شي ادعو نفسي وادعوك الى ان ندعوا لها هي التحام الامه وتقارب الفرق المتقاربه عقايديا ومنهجيا وتوجد فوارق لاتمس قران الامه او خيار الامه بشي مثل ان ندعو كل من السنه والصوفيه والاخوان المسلمين وغيرها من الجماعات التي نحس انا قريبة من الله برغم الفوارق التي يمكن ان تقبلها وتحترم اراءهم فيها ليس نقفز الى وادي عميق , الهلكه مؤكدة فيه مثل المذهب الشيعي والاقربون اولى بالمعروف . فأرجو ان نبحث نقاط التقارب بين المعتدلين وهم السنه والصوفيه لانها بسيطه . فيا أخي هذه وجة نظري وليس وحي من السماء فأرجو ان تحمل على مبدا الشفقه والغيره على امة الاسلام والله يعلم خائنة الاعين وما تخفي الصدور ..
وتقبل حبي لك في الله وجميع المسلمين
  رد مع اقتباس
قديم 06-28-2004, 08:24 PM   #4
الزعيم
من حلان السقيفه

افتراضي

اخي الصحفي : حفظك الله
بعد التحيه

ممكن لو سمحت تفيدني عن الفرق بين السنه والاخوان المسلمين ؟
وهل هذه المسميات نزل بها جبريل او اسماء سميناها نحن واباؤنا .؟
.
التوقيع :
حييت حصنك عن بعد فحييني ... ياخبة الخير ياشعب الميامين
حييت حصنك وألأشواق تعصرني.... علّي أقبله من حين الى حين
ياخبة ألخير ياشعب الصمود ويا... شاهد عيان على أم ألمساكين
هلاّ سمحت بنظرة فيك خاطفة... تملأ فؤادي لتغمض عندهاعيني
أم قد نسيت لنا ذكرى معطرة.... بالورد كانت تكللها الرياحين
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-29-2004, 09:40 AM   #5
الصحفي
حال جديد

افتراضي

اعلم اخي الزعيم ان كل المسميات الموجوده لم تنزل من السماء إلا مايقارب الثلاثه وهم المسلمون والمنافقون والكافرون اما الشيعه والسنه والصوفيه والاخوان فهي من افتعالات البشر وهي مسميات ليميزوا انفسهم .
ولكن يا اخي انا لما طرقت هذا الموضوع كنت اتعامل مع واقع لاينكره احد , ألا تعلم ان الاخوان المسلمين نشئت في مصر ومن اهم قادتها الشيخ حسن البنأ والتلمساني والقرضاوي وسيد قطب وقد انتشرو في بقية البلدان ومنهم في اليمن الاخوه في التجمع اليمني للاصلاح بقيادة الشيخ عبد المجيد الزنداني ومن على طريقتهم في الكويت وجبهة الانقاذ بالجزاير وهم جزء من اهل السنه فضلوا المسايسه والجهاد في البرلمانات لتحكيم الشريعه ووجدوا في الانتخابات الوسيله الحاليه لتجسيد الاسلام .في عصر تتزاحم فيه قوى الباطل ولهم دليل في ذلك وهم على هدى انشاالله.
وايضا من اهل السنه مايغلطون الجزء الاول ويلتزمون بعدم مضايقة ولاة الامور في الريئاسه والانتخابات وعدم شق عصا الطاعه وغرس والاهتمام بتعليم الجيل علما شرعيا ولهم دليل في ذلك ومنهم جميع علماء ومشايخ الحجاز والالمام الالباني وهم على هدى انشاالله .
وقسم من اهل السنه يرى التبيان والتوضيح ومبدأ الجرح والتعديل حتى في الدعاه والعلماء واجب واظهار البيان بأي شكل ومهم الشيخ مقبل وربيع المدخلي وهم قلّه ومعهم حجة على ذلك .
وقسم يرون ان القوة والسلاح هي الحل في تطبيق العداله وتثبيت السنه ومنهم المجاهد اسامه بن لادن ومنهم على طريقته ولديهم حجتهم في ذلك .
وتختلف صحة الحجه بين قسم وقسم لست في صدد ذلك ولكن احببت التوضيح لأخي الزعيم ان هولاء كلهم يطلق عليهم ويطلقون على انفسهم اهل السنه ولكن اختلفت الطرق .
ونأسف الى الاخ د .عجبي لو خرجنا عن دائرة الموضوع ولو احببت يا اخي الزعيم ان تفتح ملف اخر في السقيفه الدينيه لوضع كافة الالتباسات بين الفرقه الواحده والفرق الاخرى لامانع والاولى تركه لأهل اختصاصه ..

التعديل الأخير تم بواسطة الصحفي ; 06-29-2004 الساعة 09:50 AM
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2004, 10:39 AM   #6
الشنفري
حال جديد

افتراضي

شكرا اخي الدكتور العجبي على هذا الموضوع الذي نفتقده ونحن بأمس الحاجة اليه
في ظل هذه الظروف التي تعصف بأمة محمد عليه وعلى اله افضل الصلاة والتسليم

للاسف الشديد ان معظم مصادرنا لفهم الفرق المخالفة يأتي من كتب اعدائها وقلمّا تجد من ينصف
لأن الانصاف هنا يعني بطلان ماعليه الغير .

سمعنا الكثير الكثير عن الشيعة ولعل ثقل الحملة ينصب على الإمامية منهم ولعل القنوات التلفزيونية
كقناة سحر و قناة المنار والعالم ازاحت بعض هذا الغبار على مذهبهم وبدأنا نرى لونه الحقيقي .

واعجبتي كلمة كنت قائلها
اقتباس :
ونقطة البدء التي أواصل منها حديثي هي: أنه لا يشك مسلم في أن الشيعة الإمامية مسلمون ومن أهل القبلة بكل مقاييس الإسلام الموجودة عند أهل السنة.

وسائني كلمة قالها اخي الكريم الصحفي
اقتباس :
كل من السنه والصوفيه والاخوان المسلمين وغيرها من الجماعات التي نحس انا قريبة من الله برغم الفوارق التي يمكن ان تقبلها وتحترم اراءهم فيها ليس نقفز الى وادي عميق , الهلكه مؤكدة فيه مثل المذهب الشيعي والاقربون اولى بالمعروف

حيث حكم على الشيعة قاطبة انهم هالكين بسبب رأيهم في ابي بكر او عمر علماً بأنهم لا يطعنون في شرف اياً
من امهات المؤمنين رضي الله عنهن وإنما كانو يخطأون خروج ام المؤمنين عائشة على الامام علي كما كان
يخطأ ذلك الكثير من الصحابة كأم سلمة حيث خالفت قوله تعالى "وقرن في بيوتكن"
ومنذ متى كان حب ابوبكر وعمر من اركان الاسلام ؟ فكثير من الصحابة كانو على خلاف منهم
ويكفي ان الزهراء عليها السلام ماتت وهي غاضبة على ابوبكر وعمر كما جاء ذلك في البخاري .
وذلك لا يلزم ان نشك طرفة عين بمنهج سيدة نساء العالمين وام السبطين التي قال عنها رسول الله صلى الله
عليه وعلى اله وسلم "فاطمة بضعة مني ماارضاها يرضيني ومااسخطها يسخطني"
وإن استشهد بحديث لاتسبو اصحابي فقد قالها رسول الهدى صلى الله عليه واله في حق خالد بن الوليد عندما
سب عبدالرحمن بن عوف .

فالرجاء من الاخوة الحكم من خلال كتاب الله وسنة نبية لا من خلال كلام الرجال وفتواهم
قال الامام جعفر عليه السلام
"من عرف الدين بالرجال خرج من الدين بالرجال"

والشيعة اصحاب نقل وعقل وقد كانوا ابغض الناس إلي بحكم ما تعلمته وتتلمذته على ايدي مناويئهم
لاعرف منهم في الاخير ان رسول الله صلى الله عليه واله قال
"تركت فيكم الثقلين ما ان تمسكتم به لن تضلوا ابدا كتاب الله وعترتي اهل بيتي"
وان هذا الحديث في صحيح مسلم والترمذي ومسند احمد ومستدرك الحاكم
ولم اعتد في خطب الجمعة الا على سماع "كتاب الله وسنتي" لاجد انه حديث ضعيف .

الرجاء من الاخوة توسيع دائرة فهمهم وان لايقتصروا على ماتعلموه في مجتمعهم فنكون كالذين قال الله عنهم
"قالو هذا ماوجدنا عليه اباءنا وإنا على اثارهم لمقتدون"

اما بخصوص ماذكرته اخي الصحفي بأن الاسماء لم تنزل من السماء فهذا الامام الطبري في تفسيره
لسورة البينة "اولئك هم خير البرية" يحدث ان رسول الله قال "هم انت وشيعتك ياعلي"

فكل ما ينقصنا هو قرءاة منهجية بعيدة عن العواطف والعصبيات .

هذا واسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتكم فما اعرف عنكم الا انكم اردتم الحق و لم شتات الامة .

وصلى الله على محمد وال محمد .
التوقيع :
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2004, 01:24 PM   #7
الزعيم
من حلان السقيفه

افتراضي

كيف الله سبحانه وتعالى يقول هم خيرالبريه والقران نزل قبل ان يكون للامام علي شيعه افدنا يااخي ياشنفري .

وشكرا لاخي الصحفي الذي يستحق ان نتحاور معه . وكذلك الدكتور.

الم يقل الحق الذين امنوا وعملوا الصالحات .
  رد مع اقتباس
قديم 06-30-2004, 02:24 PM   #8
الشنفري
حال جديد

افتراضي

شكراً اخي الكريم الزعيم على مرورك وقرأئتك لما كتبت واشكرك مرة اخرى على طلبك الإيضاح .
لانه قل ان نجد من يستقصي وكثير من يبدأون بالتكذيب والبدأ بالصراخ .

سألت اخي الكريم :
كيف الله سبحانه وتعالى يقول هم خيرالبريه والقران نزل قبل ان يكون للامام علي شيعه افدنا يااخي ياشنفري .

فأقول وبالله التوفيق
هذه من معجزاته صلى الله عليه وعلى اله وسلم مثلما قال "عمار تقتله الفئة الباغية" وغيرها من الشواهد كثيرة
وهذا الحديث يرويه الطبري في تفسيره تجده على هذا الرابط
http://quran.al-islam.com/Tafseer/Di...ARY&tashkeel=0

وذكر جلال الدين السيوطي في الدر المنثور
أخرج بن عساكر عن جابر بن عبد الله قال كنا عند النبي فأقبل علي فقال النبي والذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة فنزلت سورة (ان الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية )

وهذا رابطه
http://www.al-eman.com/Islamlib/view...248&CID=545#s1

اعذرني فإني احاول جاهداً ان اعطيك المراجع من المواقع المعتمدة في الانترنت اسهل من اعطاءك
اياها من الكتب .

وهذا الحديث في مستدرك الحاكم وقال عنه انه صحيح الاسناد ولم يخرجه الشيخان .
عن علي رضي الله عنه قال :: ( أخبرني رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أول من يدخل الجنة أنا و فاطمة و الحسن و الحسين قلت : يا رسول الله فمحبونا ؟ قا ل : من ورائكم .

http://islamweb.net/pls/iweb/hadith....=194&StartNo=3

وهذا ايضاً من المستدرك على الصحيحين وتلاحظ الاستغراب من هذا الحديث والحكم عليه بأن متنه شاذ مع صحة سنده وهو مثل استغرابك اخي الكريم لعلك تأخذ به فائدة :
سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : أنا الشجرة و فاطمة فرعها و علي لقاحها و الحسن و الحسين ثمرتها و شيعتنا ورقها و أصل الشجرة في جنة عدن و سائر الجنة .
http://islamweb.net/pls/iweb/hadith....194&StartNo=36

وغير هذه الاحاديث كثير فقد اعد عليك اكثر من 20 حديثاً صحيحاً من امهات كتب اهل السنة .

اشكرك اخي الكريم مره اخرى على رحابة صدرك ولست هنا للدفاع عن شيعة علي ولكن عن المسلمين ككل
وعن عقولنا ضد اغتيالها ومصادرة التفكير والتأمل .
  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2004, 08:13 PM   #9
د/عجبي
حال جديد

افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

احبتي الاعزاء

شكر الله لكم على هذا التواصل الجميل وعلى هذا الفكر النير وهذا النضج الذي ألمسه
في كل جانب من جوانب ردودكم فهذا ما نسعى اليه وغاية ما نتمناه ولو أن هناك قصور
ولا ابرئ نفسي منه ولذلك جئنا الى هذه المنتديات لكي نكمل هذا القصور من خلالكم
ومن خلال المعلومة الصحيحه ومن خلال الطرح المتزن البعيد عن التعصب او التمذهب
الممقوت.

احبتي الافاضل

لعل الشيئ الجميل هو هذا التفاوت في مسألة الطرح ولو ولم يكن لمات الموضوع ولذهب
ادراج الرياح فأراه شيئا ايجابيا وفعلا محمودا.

ولكن عتبي على احبتي هو تفرعهم وادراجهم لموضوعات يجب أن نفرد لها موضوعات
مستقله كل على حده فمثلا:

1/قضية سب الشيخين ابا بكر وعمر رضي الله عنهما.
2/وقضية اتهام عائشة رضي الله عنها.

فهذه قضية لعلنا نفردها في موضوع مستقل ونرى مدى صحة هذه العباره ومدى التزام
الشيعه بذلك وهل هو رأي الاغلبية منهم ام هو رأي لدونهم وماهي حجتهم في ذلك حتى
تتضح لنا معالم الامور.
وكما اشار الشنفري لانأخذ من اعدائهم او خصومهم فالنهج العلمي التأكد من المعلومه ودقتها
وصحتها ونأخذ من نصوصهم دون بتر ثم نحكم بعد ذلك على بصيره والله المستعان.

احبتي الاعزاء
واما ما اثاره الصحفي في قضية التقارب اولا بين اهل السنة انفسهم فهذه قضية جوهريه
وموضوع له اهميته الكبرى في نظري فالتقارب بين اهل السنة امر مطلوب مع اني ومن
خلال (وجهة نظري) ارى أن هذه المسميات سنة او شيعة او اشاعرة او اباضية او
معتزلة او صوفيه اراها نتاج وتجسيد لواقع وبيئة يعيشها الشخص والمسمى الشرعي
لنا هو الاسلام(هو سماكم المسلمين من قبل).
ولنا عبرة في مسمى المهاجرين والانصار فرغم ذكره في القران الكريم ولكن عندما ادت الى الفتنه
في غزوة المريسيع قال عنها المصطفى صلى الله عليه وسلم ما بال دعوى الجاهلية ثم قال دعوها فإنها منتنه.

احبتي الاعزاء
وهنا سوف ارجع الى الطرح الاول وهو الاماميه وقضية القران وصحة مانسب اليهم
من قولهم بتحريف القران فأسأله تعالى العون والسداد وأن يلهمني الصواب ويدلني عليه.

ان مايدعونا الى الانصاف المبني على الادلة العلميه القول:
بأن فكرة تحريف القرآن ـ على الأقل بالنقص ـ
قال بها بعض من علماء الإمامية في نصوص صريحة لا تقبل ردا ولا تأويلا.
غير أن المنهج العلمي يقتضينا أيضاً أن نتساءل حول مبررات هذه الفكرة
ثم نتساءل عن قيمتها ووزنها عند الشيعة أنفسهم.

إن الأقوال التي يمكن أن تسجل في تراث الشيعة ويفهم منها اعتقاد التحريف لا يكاد يتجاوز عدد أصابع اليد الواحدة في القديم والحديث على السواء.

ولعلنا هنا نتسائل هل يعد قول شاذ او رأي اقلية اوفكره ركيكه
اتجاها عاما يحاكم به المذهب وجمهوره وعلماؤه، ويغدو القول به تهمة توصم به الكثرة الكاثرة من الفقهاء والمفكرين وعلماء المعقول والمنقول وهم لا يحصون عددا على امتداد أربعة عشر قرنا من الزمان؟ وهل من الحق في شيء أن نأخذ موقفا عاما من مذهب ما بناء على رأي شاذ قيل فيه؟
إذن المنهج العلمي يقضي بأن نحاكم المذاهب برأي الجمهور أو بالرأي المتفق عليه، لا بالرأي الشاذ أو القول الضعيف.
ولنستمع إلى الإمام الأكبر السيد أبو القاسم الخوئي، والى العلامة السيد محمد حسين الطباطبائي في عرضهما لروايات التحريف عند جماعة منهم، وتقسيمها إلى اربعة أقسام:

اولا:

روايات دلت على التحريف بعنوانه: كرواية الشيخ الصدوق بإسناده عن جابر، عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) قال (يجىء يوم القيامة ثلاثة يشكون: المصحف، والمسجد، والعترة. يقول المصحف: يا رب حرفوني ومزقوني، ويقول المسجد: يا رب عطلوني وضيعوني، وتقول العترة: يا رب قتلونا وطردونا وشردونا...).

الثاني:

روايات دلت على أن بعض الآيات المنزلة من القرآن قد ذكرت فيها أسماء الأئمة عليهم السلام: كرواية العياشي بإسناده عن أبي جعفرعليه السلام قال: (لو قد قرء القرآن كما أنزل لالفينا مسمّين)

الثالث:

الروايات التي دلت على تغيير بعض الكلمات، ووضع مكانها كلمات أخرى: مثل: ما رواه علي بن إبراهيم القمي في قوله تعالى: (صراط من أنعمت غير المغضوب عليهم وغير الضالين)

الرابع:

الروايات التي دلت على التحريف بالنقيصة فقط.

بعد هذه الاقسام شرع العلمان بالتفصيل في بيان حقيقة هذه الروايات.

أولا: أن هذا النوع على شذوذه وندرته غير مأمون فيه الوضع والدس، فإن انسراب الإسرائليات وما يلحق بها من الموضوعات والمدسوسات بين رواياتنا لا سبيل إلى إنكاره، ولا حجية في خبر لا يؤمن فيه الدس والوضع.

ثانيا: أكثرها ضعيفة الإسناد، فيعلم ذلك بالرجوع إلى أسانيدها، فهي مراسيل أو مقطوعة الإسناد، أو ضعيفها.

ثالثا: منها ما هو قاصر في دلالتها، فإن كثيرا مما وقع فيها من الآيات المحكية من قبيل: التفسير، وذكر معنى الآيات لا من حكاية متن الآية المحرفة كما في قوله تعالى: (يا أيها الرسول بلغ ما انزل إليك من ربك، في علي).

فإن خالفت وحملت على غير هذه الاحتمالات فنردها لمخالفتها الكتاب والسنه وقد جائت
الاخبار المتواتره بوجوب عرض الروايات على الكتاب والسنه وماخالف منها يجب
طرحه ورميه بعرض الحائط.
ولقد جمعت كلاما لعلماء الشيعة القدامى والمحدثين، كلها تلتقي حول دحض فكرة التحريف ورفضها رفضا تاما. ولو حاولت استعراض هذه النصوص لطال بنا البحث، لذلك فقد انتقيت أبرزها وأكثرها بيانا، وصنفتها كالتالي:
  رد مع اقتباس
قديم 07-02-2004, 08:22 PM   #10
د/عجبي
حال جديد

افتراضي

النص الأول:

للشيخ الصدوق ـ ت 381 هـ ـ يقول فيه: (اعتقادنا في القرآن الذي أنزله الله تعالى على نبيه محمد (صلى الله عليه وآله وسلم) وهو ما بين الدفتين، وهو ما في أيدي الناس، ليس بأكثر من ذلك، ومبلغ سوره عند الناس مائة وأربع عشرة سورة، ومن نسب إلينا أنا نقول: إنه أكثر من ذلك فهو كاذب).


النص الثاني:

للشيخ المفيد ـ ت 413 هـ ـ يقول فيه: (وقد قال جماعة من أهل الإمامة: إنه لم ينقص من كلمة ولا من آية ولا من سورة، ولكن حذف ما كان مثبتاً في مصحف أمير المؤمنين عليه السلام من تأويله وتفسير معانيه على حقيقة تنزيله).


النص الثالث:

للشريف المرتضى ـ ت 436 هـ ـ يرى فيه: (أن القرآن كان على عهد رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) مجموعا مؤلفا على ما هو عليه الآن ؛ لأنه كان يدرس ويحفظ جميعه في ذلك الزمان، حتى عين علي عليه السلام جماعة من الصحابة في حفظهم له، وأنه كان يعرض على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ويتلى عليه، وأن جماعة من الصحابة مثل: عبد الله بن مسعود وأبي بن كعب وغيرهما ختموا القرآن على النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) عدة ختمات كل ذلك يدل كل على أنه كان مجموعا مرتبا. وأن من خالف في ذلك من الإمامية وحشوية العامة ـ يقصد أهل السنة ـ لا يعتد بخلافهم)


النص الرابع:

للشيخ الطوسي ـ ت 460 هـ ـ يقول فيه: (أما الكلام في زيادة القرآن ونقصه فمما لا يليق به ؛ لأن الزيادة فيه مجمع على بطلانها. وأما النقصان فالظاهر أيضاً من مذهب المسلمين خلافه، وهو الأليق بالصحيح من مذهبنا


النص الخامس:

للعلامة الطباطبائي، يقول فيه: (أما عدد السور القرآنية فهي مائة وأربع عشرة سورة ما جرى عليه الرسم في المصحف الدائر بيننا، وهو مطابق للمصحف العثماني، وقد تقدم كلام أئمة أهل البيت عليهم السلام فيه، وأنهم لا يعدون (البراءة) سورة مستقلة، ويعدون (الضحى) و(ألم نشرح) سورة واحدة، ويعدون (الفيل) و(الإيلاف) سورة واحدة)


النص السادس:

لمحمد الحسين آل كاشف الغطاء، قال فيه: (وأن الكتاب الموجود في أيدي المسلمين هو الكتاب الذي أنزله الله إليه ـ أي: إلى الرسول ـ للإعجاز والتحدي، ولتعليم الأحكام، وتمييز الحلال من الحرام، وأنه لا نقص فيه ولا تحريف ولا زيادة، وعلى هذا إجماعهم، ومن ذهب منهم أو من غيرهم من فرق المسلمين إلى وجود نقص فيه أو تحريف فهو مخطئ، والأخبار الواردة من طرقنا أو طرقهم الظاهرة في نقصه أو تحريفه ضعيفة شاذة، وأخبار آحاد لا تفيد علما ولا عملا)

وهناك نصوص عديده ومستفيضه في هذا الجانب وإن استدعى المقام أو من أراد الزياده
فله ذلك ونحن في خدمة دين الله.

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 1 09-02-2016 10:26 PM
دراسة: اليمن بين مطرقة النظام البرلماني وسندان الفيدرالية حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 07-22-2011 01:18 AM
(نار العصبية في حضرموت)بحث ابوسعدالنشوندلي سقيفة إسلاميات 0 02-09-2011 01:34 PM
صراع البقاء بين اليمن وعلي عبد الله صالح الصراع الأكبر حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 12-28-2010 01:40 AM
الجنوب الجديد (66 سؤال وجواب) للجنوبي / علي هيثم الغريب، حد من الوادي سقيفة الأخبار السياسيه 0 10-29-2010 12:35 AM


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas