![]() |
#1 |
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الحكمة النبوية فى النهي عن الأكل او الشرب واقفآ
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم زجر عن الشرب قائماً رواه مسلم . و عن أنس وقتادة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم "نهى أن يشرب الرجل قائماً " ، قال قتادة : فقلنا فالأكل ؟ فقال : ذاك أشر و أخبث "رواه مسلم و الترمذي . وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا يشربن أحدكم قائماً فمن نسي فليستقي " رواه مسلم . وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال :" نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب قائماً و عن الأكل قائماً و عن المجثمة و الجلالة و الشرب من فيّ السقاء ". الإعجاز الطبي : يقول الدكتور عبد الرزاق الكيلاني * أن الشرب و تناول الطعام جالساً أصح و أسلم و أهنأ و أمرأ حيث يجري ما يتناول الآكل والشارب على جدران المعدة بتؤدة و لطف . أما الشرب واقفاً فيؤدي إلى تساقط السائل بعنف إلى قعر المعدة و يصدمها صدماً ، و إن تكرار هذه العملية يؤدي مع طول الزمن إلى استرخاء المعدة و هبوطها و ما يلي ذلك من عسر هضم . وإنما شرب النبي واقفاً لسبب اضطراري منعه من الجلوس مثل الزحام المعهود في المشاعر المقدسة ، و ليس على سبيل العادة و الدوام . كما أن الأكل ماشياً ليس من الصحة في شيء و ما عرف عند العرب والمسلمين . ويرى الدكتور إبراهيم الراوي ** أن الإنسان في حالة الوقوف يكون متوتراً و يكون جهاز التوازن في مراكزه العصبية في حالة فعالة شديدة حتى يتمكن من السيطرة على جميع عضلات الجسم لتقوم بعملية التوازن و الوقوف منتصباً. وهي عملية دقيقة يشترك فيها الجهاز العصبي العضلي في آن واحد مما يجعل الإنسان غير قادر للحصول على الطمأنينة العضوية التي تعتبر من أهم الشروط الموجودة عند الطعام و الشراب ، هذه الطمأنينة يحصل عليها الإنسان في حالة الجلوس حيث تكون الجملة العصبية و العضلية في حالة من الهدوء و الاسترخاء و حيث تنشط الأحاسيس و تزداد قابلية الجهاز الهضمي لتقبل الطعام و الشراب و تمثله بشكل صحيح . ويؤكد د. الراوي أن الطعام و الشراب قد يؤدي تناوله في حالة الوقوف ( القيام) إلى إحداث انعكاسات عصبية شديدة تقوم بها نهايات العصب المبهم المنتشرة في بطانة المعدة ، و إن هذه الإنعكاسات إذا حصلت بشكل شديد و مفاجىء فقد تؤدي إلى انطلاق شرارة النهي العصبي الخطيرة Vagal Inhibation لتوجيه ضربتها القاضية للقلب ، فيتوقف محدثاً الإغماء أو الموت المفاجىء .كما أن الإستمرار على عادة الأكل و الشرب واقفاً تعتبر خطيرة على سلامة جدران المعدة و إمكانية حدوث تقرحات فيها حيث يلاحظ الأطباء الشعاعيون أن قرحات المعدة تكثر في المناطق التي تكون عرضة لصدمات اللقم الطعامية و جرعات الأشربة بنسبة تبلغ 95% من حالات الإصابة بالقرحة . كما أن حالة عملية التوازن أثناء الوقوف ترافقها تشنجات عضلية في المريء تعيق مرور الطعام بسهولة إلى المعدة و محدثة في بعض الأحيان آلاماً شديدة تضطرب معها وظيفة الجهاز الهضمي و تفقد صاحبها البهجة عند تناوله الطعام و شرابه . //المصدر :موقع الإعجاز العلمي في القرآن والسنة |
![]() |
![]() |
#2 | ||
حال جديد
|
![]()
بسم الله الرحمن الرحيم
( لكم في رسول الله اسوة حسنة ) صدق الله العلي العظيم
للأسـف عندمــا كنت بالأعدادية والأبتدائي كنت لا أشعـر بلذة الطعام بدون السير حول الساحة المدرسية وأرجو الا أنال العاقبة بالمستقبل:11: أشكرك جزيـل الشكر أخي على التذكيـر لك فائــــق الأحتـرام والتقديـــر منـــــــ يتيمــة زايــد |
||
![]() |
![]() |
#3 |
حال قيادي
![]() ![]() ![]()
|
![]()
يسلموو على المعلومة ..
وجزاك الله الف خير .... تقبل مروري .. |
![]() |
![]() |
#4 | ||
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
الشكر لله فقط اما انا فكلمت جزاك الله خير تكفيني مرورك يشرفي يتيمة زايد |
||
![]() |
![]() |
#5 | ||
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لاعدمنا حضورك المميز اهوى حريضه |
||
![]() |
![]() |
#6 |
مشرف قسم الدين والحياه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
يسلمو
|
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
|