المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > الدين والحياه > سقيفة إسلاميات
سقيفة إسلاميات حيث التسجيلات الصوتيه وسير عظماء التاريخ الإسلامي ومبدعيه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


جواز استعمال السبحة للتسبيح وأنها ليست من البدع

سقيفة إسلاميات


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-28-2010, 03:53 PM   #1
الابن البار
شاعر السقيفه

افتراضي جواز استعمال السبحة للتسبيح وأنها ليست من البدع

بســـم الله الرحـــمن الرحــــــيم
ويزيـــد الله الذين اهتــدوا هـــدى
الحمد لله الذي ماتوجه إليه أحد إلا وقابله
من المدد مالا يحــد، والصلاة والسلام
على الحبيب الاعظم ، سيدنا محــمد
الذي في جميع المحاسن هو الفريد الأوحد
وعلى آله وصحبه وسلم ، ماركع راكع وسجد
أيها الأخوة والأخوات من مشرفين وأعضاء وزوّار
الســلام عليــكم ورحــمة الله وبركــاتـه
(( وبــــعـــد )) فقد كثر في الآونة الإخيرة الكلام عن
السبحة ، تلك الآلة التي يستعان بها على ظبط العدد ، أثناء
الذكر والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وهي متعددة
الأشكال ، فمنها مايتضمن العدد 33 ومنها 99 ومنها 100
وقد وضع لبعض السبح حبيبات بالجوانب عددها10 لكي
يتمكن الذاكر لله أن يعد لغاية 1000 وأكثر ، وقد رأيت هذه
الأيام في الأسواق سبحة إلكترونية تعد الى الملايين ، الى غيرذلك
قال الإمام النووي في كتاب ( تهذيب الأسماء واللغات) السبحة
بضم السين وإسكان الباء الموحدة ، خرزات منظومة يسبَّح بها
معروفة يعتادها أهل الخير ، وفي صحاح الجوهري السبحة
بالضم خرزات يسبَّح بها ، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه
وسلم أحاديث تدل على جواز السبحة ، منها.عن أم المؤمنين صفية
رضي الله عنها قالت : (دَخَلَ عَلَيَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَبَيْنَ يَدَيَّ أَرْبَعَةُ آلَافِ نَوَاةٍ أُسَبِّحُ بِهَا ، فَقَالَ : لَقَدْ سَبَّحْتِ بِهَذِهِ ،
أَلَا أُعَلِّمُكِ بِأَكْثَرَ مِمَّا سَبَّحْتِ بِهِ ، فَقُلْتُ : بَلَى عَلِّمْنِي . فَقَالَ : قُولِي :
سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ خَلْقِهِ) رواه الترمذي عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه :
(أَنَّهُ دَخَلَ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى امْرَأَةٍ وَبَيْنَ يَدَيْهَا نَوًى -
أَوْ قَالَ حَصًى - تُسَبِّحُ بِهِ ، فَقَالَ : أَلَا أُخْبِرُكِ بِمَا هُوَ أَيْسَرُ عَلَيْكِ مِنْ هَذَا أَوْ أَفْضَلُ ؟
سُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ فِي السَّمَاءِ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا خَلَقَ فِي الْأَرْضِ ،
وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا بَيْنَ ذَلِكَ ، وَسُبْحَانَ اللَّهِ عَدَدَ مَا هُوَ خَالِقٌ ، وَاللَّهُ أَكْبَرُ
مِثْلَ ذَلِكَ ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِثْلَ ذَلِكَ ، وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ مِثْلَ ذَلِكَ)
مع ذلك فقد صحح هذا الحديث علي القاري في "مرقاة المصابيح" فقال :
"وهذا أصل صحيح لتجويز السبحة ، بتقريره صلى الله عليه وسلم فإنه في
معناها ، إذ لا فرق بين المنظومة والمنثورة فيما يعد به ،
ولا يعتد بقول من عدها بدعة" انتهى. نقله عنه في "تحفة الأحوذي"
كما أنه صلى الله عليه وسلم لم ينكر فعلها وإنما قصد التيسير
لها والتخفيف عنها والإرشاد الى صيغ عامة في التسبيح ..
وقال الإمام جلال الدين السيوطي في كتاب (المنحة في السبحة)
أخرج بن سعد عن حكيم أن سعد بن أبي وقاص كان يسبح بالحصى
وأخرج إبن أبي شيبة في مصنفه أن عن مولى سعد أن سعد كان
يسبح بالحصى والنوى ، وفيه أيضاً أخرج أحمد في الزهد أنبأنا
ثابت بن عجلان عن القاسم بن عبد الرحمن قال : كان لإبي الدرداء
نوى من نوى العجوة في كيس فكان إذا صلى الغداة أخرجهن
يسبح بهن حتى تنفذ ، وأخرج أبو نعيم في الحلية في ترجمة
أبي هريرة رضي الله عنه ، حدثنا احمد بن جعفر بن حمدان حدثنا
عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثنا الحسن بن الصباح حدثنا زيد
بن الحباب عن عبد الواحد بن موسى قال : أخبرني نعيم بن محيريز
عن جده أبي هريرة رضي الله عنه
أنه كان له خيط فيه ألفا عقدة فلا ينام حتى
يسبح به ، وأخرج ابن سعد في الطبقات على مانقله السيوطي
أنبأنا عبيد الله بن موسى أنبأنا إسرائيل عن جابر أن إمراة حدثته
عن فاطمة بن الحسين بن علي بن طالب رضي الله عنه أنها كانت
تسبح بخيط معقود بعقد ، نعم التسبيح بعقد الأنامل له فضل عظيم
ونحن لانكر ذلك وقد جاء في ذلك أحاديث كثيرة منها حديث
عن يُسَيْرة -وكانت من المهاجرات- قالت: قال لنا رسول
الله صلى الله عليه وسلم: "عليكن بالتهليل، والتسبيح، والتقديس
، ولا تغفلن فتنسين الرحمة، واعقدن بالأنامل؛ فإنهن مسئولات مستنطقات"
(رواه أحمد والترمذي وأبو داود) وقد سُئل سماحة الشيخ بن عثيمين
عن السبحة ؟ فأجاب بقوله : نعم التسبيح بالمسبحة لا نقول إنه
بدعة لأن التسبيح لا يقصد به التعبد قصدي أن عقد التسبيح بالمسبحة
لا يقصد به التعبد إنما يقصد به ضبط العدد فهو وسيلةٌ وليس بغاية .
كما أني سألت الشيخ عبد العزيز بن باز بنفسي في الحرم المكي
فأجابني بقوله لاحرج في ذلك ،
ثم يأتي بعد ذلك من يصف من يستعمل السبحة بالمبتدع ، أوالصوفي
أو المشعوث وربما أتهمه بعضهم بالشرك والعياذ بالله ، وقد كنت
ذات مرة في الروضة الشريفة وكانت في يدي سبحة أظبط من
خلالها عدد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وإذا بأحد
المعترضين على السبحة ، يقول لي بعد سلَّم علي وصافحني :
ياأخي جزاك الله خير هذه السبحة بدعة ولايجوز استعمالها
فطلبت منه الدليل على ذلك فأخذ يتلكلك في الكلام وعنمدما
أصريت عليه بطلب الدليل ، قال لي سمعت الناس يقولون
أنها بدعة ، وقد يكون إستعمال السبحة في بعض الحالات
حرام وليس بدعة ، مثال ذلك من يستعملها للرياء والعياذ بالله
ويمشي بها في الأسواق متفاخراً بها وبثمنها الذي يعد أحياناً
بالميئات أوربما الألآف ، وقد يستعملها البعض للأشارات
عندما يرى إمرأة أعجبته في السوق ، فتراه يلوُّح بها ذات
اليمين وذات الشمال ولاحول ولاقوة إلابالله ، كما إني رأيت
في كثير من مناسبات العرس بعض الشعَّار أثناء فرحهم
وتحاورهم بالأشعار من بيده سبحة يلوح بها تارة ويعد بها
تارة أُخرى وهذا لابأس به إذ من خلالها قد يجمع الشاعر
حواسَّه .... هذا والحمد لله أولاً وآخراً وظاهراً وباطناً
وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم
سلامي لكم
  رد مع اقتباس
قديم 05-28-2010, 06:15 PM   #2
القسام
شاعر السقيفه

افتراضي

شكرا اخي البار على نقاش الموضوع
لنا في رسول الله قدوه حسنه
هل كان رسول الله يسبح بالسبحه ارجوا الاجابه
هل التسبيح باليد افضل ام بالسبحه
هل ترك الشبهه افضل ام بقاها
  رد مع اقتباس
قديم 06-11-2010, 11:01 PM   #3
الابن البار
شاعر السقيفه

افتراضي

أخي القسام يبدو أنك لم تقراء الموضوع
بروية ، وإلا لعرفت أن السبحة
موجودة منذو عهد الرسول
صلى الله عليه وسلم
لكن ليس بشكلها
في أيامنا هذه
أعد القرآة
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas