![]() |
#1 |
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
سمعت نكتة تتداول خلال الاسبوع الماضي بين (( الذكور )) المتزوجين فقط ، ربما تكون نكتة خبيثة أو ربما تكون دعوة ذات مدلول عميق محتواها أنه :
(( تعلن الجمعية النسائية لمناصرة اهالي غزة تسجيل النساء فقط للانطلاق بهن في باخرة الحرية القادمة ’، بهدف فك الحصار عن غزة وللمساهمة في ايصال المساعدات لاهالي غزة فبادر ايها الزوج العزيز في تسجيل زوجتك ضمن افراد هذه الباخرة ليكتب لها الشهادة في سبيل هذه القضية )) الاعلان في الظاهر يحتمل التفسير على عدة اوجه منها : - انه دعوة مشروعة لنصف المجتمع العربي (( النساء )) للمساهمة تجاه اخوان واخوات واطفال يتعرضون للحصار الاسرائيلي الجائر . - ربما أنه حين بلغ العجز برجال بني يعرب واصبحوا يجترون حكايات الماضي ويجترون بطولاتهم الوهمية ، فما على نساءهم إلا أن تتبنى القضية . - أو ربما يكون الهدف الخفي من الاعلان ان احدهم بلغت به مشاكله الزوجية وتجربته مع الزواج ان يضع لها حدا لتسلط النساء واقترح ان يرسلن جميعهن ضمن بواخر الحرية لتكتب لهن الشهادة على يد الجنود الاسرائييليين . وهذه الفكرة التي تبدو رائعة ورائقة للبعض لربما تستهوي هؤلاءك من الذين يعانون من تسلط وسلاطة نساؤهم عليهم ... !! ويستحضرني هنا ما قرأته ذات يوم للحبيب العلامة السيد علي بن حسن العطاس (( صاحب المشهد )) في مخطوطة له عنوانها (( الرياض المؤنقة بالالفاظ المتفرقة في المعاني المتطرقة والوقائع المتفرقة )) قال فيها: لما ماتت زوجة بعض المحبين سألته هل تزوجت بإمرأة جديدة ؟؟ فقال : لا فقلت له : وما في بالك ؟؟ قال : انا متوقف. فقلت له : ان اردت ان تكون سلطان نفسك فاترك الزواج ، وان اردت ان تكون سلطانك إمرأة فتزوج - فترك الزواج - ثم اتفق بعد مدة ان ماتت زوجة اخرى لبعضهم فسأله نفس السؤال؟؟\ فقال : تركت الزواج لأن نفسي قد قنعت. ثم قال له السيد علي : كم سنك ؟؟ فاجاب ثلاثة وسبعون سنة ..!! فقال له هذه الثلاثة والسبعون زوجتك ثم انشده قول الشاعر:
اذا كانت السبعون سنك لم يكن =لديك إلا ان تموت طبيب
فهل يعتض من تجاوز الستين نحو السبعين ويكون طبيب نفسه ...!! . |
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 07-12-2010 الساعة 10:03 AM |
|
![]() |
![]() |
#2 | |||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
دائما ما أكون زائرا لمواضيعك وردودك أستاذنا أبوعوض الشبامي
ولكن في أكثر الاحيان لا أرد خوفا من خدش جمال الطرح . . موضوع بمعناه القريب رائع وأعتقد أنك تضرب لا بعيد . الله يعين اللي بيصله سهام قلمك نتمنى أن تكون مثل ما قال المحضار :
هو ضربني ولكن جات ضربه سليمه=احمد الله لما هب نحوي نسيمه سهم عينيه سلمي ماوقع سهم مسموم = تحياتي وتقديري |
|||||||
![]() |
![]() |
#3 |
حال نشيط
![]()
|
![]()
ما شاء الله عليك يا بوعوض لفيت بنا اللفه هذه كلها
ابتداء باسطول الحرية النسائي وانتهاءا بالسلطنة .. والله تفسيراتك في محلها .. لكن قبل فترة وفي هذه السقيفة اعلن عن زواج مئوي ومئوية ايش رأيك ؟ الوحدة عذاب .. لازم من السراج ولا عزاء للعزاب شيبا وشبانا تحياتي |
![]() |
![]() |
#4 |
حال نشيط
![]()
|
![]() ياسلام عليك يابو عوض مواضيعك دايما قمه في الروعه
تسلم يالغالي لك مني اجمل تحيه واحترام الله لا يحرمنا منك تقبل مروري |
![]() |
![]() |
#5 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
من نفس مخطوطة الكتاب المذكور قال السيد علي بن حسن في تفسيره للغز والرمز قال: اللغز : معناه التورية في الكلام العري بلفظ تشترك معانيه واللغز هو المغالطة بعينه والرمز : هو الاشارة الى المعنى الكثير باللفظ اليسير وهو ايضا الاختصار بعينيه بأي لغة كانت او قلم كان . ولكن على السيد سالم السقاف أن يفسر لنا (( الضرب لابعيد )) ومن المعروف أنه كلما كانت الضربة لابعيد لم تصب ...!!! شكرا للمرور والتعليق الظريف ...!!!! . |
||
![]() |
![]() |
#6 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
من السفه ان يفكر شيخ مئوي بالزواج مرة ثانية أو ثالثة ، فتكفيه أن تكون المائة زوجا له ...!! وربما تكون تلك الزوجة مذلولة تعيش في الذل معه وانها بيعت له بالمال ، او انها ستنقم من العجوز و ستذله لانه سيتبين عجزه وهو في ارذل العمر وعلى ذكر مذلة البنت وعزها .. من خلال قراءتي في تلك المخطوطة للسيد علي بن حسن العطاس (( صاحب المشهد )) قال فيها: لما سمع قول بعضهم سميت ابنتي تعز قال له : ياهذا ان البنت لا تعز وانما هي تذل ، واشار الى ماقيل ثلاث مذلات البنت ولو مريم ، والدين ولودرهم ، والسؤال ولو كيف الطريق ..!! شكرا على المرور والتعقيب ......!! . |
||
![]() |
![]() |
#7 | |||||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
قصدت التورية أن هناك هدف قريب وهدف بعيد .. ولم يكن قصدي الضرب بعيد من الهدف انما للهدف البعيد على ذكر السهام والنساء استذكرت شطر قاله عبدالرحمن بن مساعد (تحضنه لجل تضحك للي وراه) شفت الضرب لا بعيد يا بوعوض ![]() |
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 07-12-2010 الساعة 11:36 AM |
||||||||||
![]() |
![]() |
#8 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
شكرا لعاشق السحيل على المرور والتعقيب اظن انك متزوج وعندك نية ترسل الحرمة في باخرة الحرية علشان (( تستشهد )) وترتاح منها .. .!!! . . |
||
![]() |
![]() |
#9 | ||
شخصيات هامه
![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
|
![]()
لو أنك استدركت لنا شيئا من قصيد الحبيب العلامة السيد علي بن حسن العطاس (( صاحب المشهد )) كان أجدى لنا (( ويبدو أن عيال السادة انصرفوا عن تراث أهلهم )) قال السيد علي بن حسن العطاس (( صاحب المشهد )) في وصف رياء اهل الزمان ومواقفهم من الغني المرابي ، والفقير المعدم يقول عن الفقير :
الكذب مقبول وأما الصدق واهله بطل= والزين والشين صرفه عندهم في محل ما عاد حد يتبع اهله في قفاهم هشل= خذوا مقارب دنيه وارتضوا بالخلل مسكين من لامعه درهم ولا له وسل= حتى كلامه يصيب الناس منه زعل لو قال وين الطريق الجاده ما يدل= وان جاك يفتي بعلمه قالوا انه زلل ما حد يحبه ولو فعله عليه الطلل= كلا ينكر ويلقي في حديثه زول لو قال هذا عطارد قالوا انه زحل= ايضا ويشننه الزينات دعج المقل وامه تذمه ويدخلها عليه الفشل= يهوي ولا يهتوي مسكين من لابكل جملة مقاصد يقصر دونها ما اتصل = لو حد فتش على كبده لحقها وصل (( ويشننه الزينات دعج المقل )) وهكذا قال الشاعر العربي قديما:
فإن تسألوني بالنساء فإننـــي= خبيرٌ بأدواء النساء طبيــــب إذا شاب رأس المرء أو قل ماله= فليس له في ودهن نصيب . |
||
التعديل الأخير تم بواسطة أبوعوض الشبامي ; 07-12-2010 الساعة 12:09 PM |
|||
![]() |
![]() |
#10 | |||||||||
شاعرالسقيفه
![]()
![]() |
![]()
المال وما أدراك ما المال .... يقول الشاعر:
من كان يملك درهمين تعلمت = شفتاه أنواع الكلام فقالا وتقدم الفصحاء فأستمعوا له = ورأيته بين الورى مختالا لولا دراهمه التي في كيسه =لرأيته شر البرية حالا ((هي اللسان لمن أراد فصاحة =وهي السلاح لمن أراد قتالا)) ولا أقول غير ما قال ( الجد ) محسن بن علوي السقاف:
الهاشمي قال يا رب أعطنا = يا ذو الكرم مانريد الا عطاك
|
|||||||||
التعديل الأخير تم بواسطة سالم السقاف ; 07-12-2010 الساعة 12:52 PM |
||||||||||
![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
|