المحضار مرآة عصره (( رياض باشراحيل ))مركز تحميل سقيفة الشباميحملة الشبامي لنصرة الحبيب صلى الله عليه وسلم
مكتبة الشباميسقيفة الشبامي في الفيس بوكقناة تلفزيون الشبامي

العودة   سقيفة الشبامي > شؤون عامه > الســقيفه العـامه
التعليمـــات روابط مفيدة Community التقويم مشاركات اليوم البحث


حلقة جديده من مسلسل السرقة الادبية

الســقيفه العـامه


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-21-2011, 04:20 PM   #1
الشــيـخ
حال جديد

افتراضي حلقة جديده من مسلسل السرقة الادبية



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


علي محمد باوزير او كما يعرف علي بن محمد الحاصل على جنسية الامارات قبل 6 سنوات

يتفنن في سرقة حقوق الغير الادبية وتجاهل حقهم الادبي والمادي وطمس معالم الفن الحضرمي بنسبته للتراث ( فاي تراث يامحمد حدد ؟؟ فلعله التراث الاماراتي !!!!!! )


فلم يكتفي بسرقة اغنية (( يالمحبين دلوني طريق السوا )) حيث كان يدرك تماماً ان شاعرها وملحنها احمد عبود باوزير قد انتقل الى رحمة الله عام 1969 ولا وجد في ذلك الوقت ملكيات فكرية مسجله لذلك نسبها للتراث حتى يتهرب من الدفع لورثة الشاعر حقوق والدهم الادبية !

ثم كرر سطوه بسرقة لحن اغنية ( قل لهم ياطير ) لانه يدرك تماماً ان لا يوجد في اليمن ملكيات فكرية رغم ان اول من غناها الفنان كرامة مرسال وانزلها في شريطة منسوبة وتجاهل حقوق ملحنها فرج دريقان وشاعرها خميس كندي

ونراه من جديد يكرر السرقة (( ويقولون الثالثة ثابته )) بسرقة اغنية ( ذا فصل حاول فهم ) وهي من كلمات العمرين ولحن الفنان عيضة البرقي حيث غناها على بن محمد باوزير في شريطه ولم يستأذن الملحن ولم يعطيه حقوقه الادبية

.
كتب المطرب القدير : عيضة البرقي , على صفحته في الفيسبوك يقول :ـ
.
حكاية أغنية ـ( اصبر و ربك كريم )ـ
.
إلى كل من يهمه أمر الطرب و الكلمة القوية و اللحن الجميل :ـ
.
اسمحوا لي أن أروي لكم حكاية أغنية ( اصبر و ربك كريم ) التي غنيتها في التسعينيات و من ثم غناها الفنان الكبير كرامه مرسال بعد أن استأذن من أصحاب الشأن , و فيما بعد غناها الفنان علي بن محمد بدون استئذان من أصحاب الشأن و نسبها لغير أهلها !! و كثيرا ما يسألني الناس : عن شاعر و ملحن هذه الأغنية , فأجيبهم : إن الكلمات للشاعرين : عمر سالم سُلمان و عمر أحمد الحبشي , و أن اللحن لي , مستندا في إجابتي هذه على ما يأتي :ـ
في يوم من الأيام جاءني الشاعر عمر سُلمان بنص القصيدة و بلحن آخر عليها غير اللحن الذي غنيناها به , و قد أعجبتني فكرة النص , و لكن لم يعجبني اللحن , فاقترحت عليه بأن يسمح لي أن أغير اللحن , و نعيد صياغة كلماتها بما يتناسب و الفكرة ؛ فوافق , و بادرت بتلحينها , و في اليوم الثاني حيث نجتمع يوميا مع مجموعة من الأصدقاء في بيتي , و هم من الفنانين , و العازفين , و الشعراء , و الملحنين , فقدمت لهم الأغنية الجديدة باللحن الجديد الذي وضعته ؛ فنالت إعجابهم , و تركزت ملاحظاتهم حول صيغة الكلام و بموافقة الشاعر عمر سُلمان اخترنا الشاعر عمر أحمد الحبشي ليعيد صياغة النص لكي يتوافق مع الفكرة و اللحن , و في نفس الجلسة أخذ الشاعر عمر الحبشي القصيدة و غربلها كلها , و أضاف إليها كلاما جديدا .ـ
أعزائي الكرام , أطلب منكم قراءة النصين بدقة و إفادتي : هل أنا على صواب عندما أقول كلمات : ( العمرين ) , و لحن : عيضة البرقي ؟ـ

هذه الصيغة الأولى للشاعر عمر سُلمان :ـ

يا خل حاول فهم ** لا تقول ماشي افتهم ** كل العرب فاهمه
لما متى مش مهم ** ضاع المهم و الأهم ** أمور جم هامه
لا جد عزمه و هم ** با تسمع الا الهميم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر و ربك كريم
***
جار الزمن جار جم ** يهل المثل و القيم ** تفقدوا القائمه
تريم ما هي قسم ** و الضيق ما هو النسم ** حيدين متكاشمه
خطط و لخري رسم ** ضرباتهم في الصميم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر وربك كريم
***
شوك القطب و السلم ** ما حد منه سلم ** قليل لي سالمه
و الجرح لبعاد لم ** ما زال يلقي ألم ** و قسمك اللايمه
كل ما محيته علم ** حسبه السميع العليم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر و ربك كريم
***
الحقد في الأرض عم ** في خال مره و عم ** ألفاظ بس ناعمه
ما تحامدوا ع النِّعم ** مبعاد قالوا نعم ** و المصلحه عامه
لي يجحدون النعم ** ما يستحقوا النعيم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر و ربك كريم

و هذه الصيغة الثانية للشاعر عمر أحمد الحبشي :ـ

ذا فصل حاول فِهَم ** لا تقول ما شي افْتَهَم ** كل العَرَب فاهِمِه
اليوم يوم الهِمَمْ ** هذا المُهِمْ و الأَهَم ** أمور جَم هامِّه
ضاعت وسط ذا الزَّخَم ** و انته فِهَم يا فِهِيم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
***
يا كم نعاني و كَم ** صابرت منذ القِدَم ** وِشْ عاد لي قادِمِه
كم لي نِصالِي أَلَم ** و الناس ما حَد رَحَم ** ألفاظ بس ناعِمِه
يا اهل الوفا و الكرَم ** رَحْمَهْ لِوَجْهِ الكريم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
***
جار الزمن جار جَم ** يا اهل المُثل و القِيَم ** تفقَّدُوا القائمه
لَذْيَاب بين الغَنَم ** تلعب بها كَعْبِ تَمْ ** عَ انْفَاسَها كاتِمِه
ما با يراعي الذِّمَم ** إلاَّ الشَّريف الحَشِيم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
**
دِقِّق حُسُب بالقلم ** حِدِّد مكان الألم ** يكفي من اللاَّيمه
الضيق ما هو النَّسَم ** و الشِّحِر ما هي قَسَم ** و المصلحه عامِّه
سِرْ من زمان انْكَتَم ** يعلمه ربِّي العليم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
**
دُوُّر عَلَى اللِّي عَلَم ** مُشْ لي كَوَى عَ العَلَم ** و الناس بُهْ عالِمِه
حُطِّ النِّقَطْ عَ الكِلَم ** قبل الأسف و النَّدم ** في اللَّحظهِ الحاسِمِه
يهناه عالِي القِمَم ** من سَارِ عَ المستقيم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم

انتهت الحكاية أيها المنصفون


انتهى كلام الفنان عيضة البرقي

ولكن لم تنتهي حلقات مسلسل السرقات المكسيكي ! فما الحل ؟

التعديل الأخير تم بواسطة الشــيـخ ; 11-21-2011 الساعة 04:23 PM سبب آخر: خطأ كتابي
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 05:27 PM   #2
سالم محمد باعباد
غير مسجل


افتراضي

سيدي الفاضل بعيد عن الشخصنه اقول
كل ابداع معرض للضياع لسببين رئيسيين
الاول اهمال صاحبه بعدم التدوين والتشهير بابداعه
الثاني اهمال الوزارة في الحفاظ على الموروث الادبي والثقافي
يتضح مما سبق اننا حضارمة ويمنيين واي مبدع في العالم باكمله
معرض لسلب حقه اذا كان هناك اهمال والعتب الكبير يقع على الدوله
فكم راينا اغاني وايقاعات ورقصات حضرميه في تلفزيونات خليجيه تنسب للتراث
فقط يقال من التراث لاتحديد مما يوهم المشاهد ان هذا من تراث تلك الدوله التي تبثه
تحياااتي
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 05:41 PM   #3
ابونورا
شخصيات هامه
 
الصورة الرمزية ابونورا

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشــيـخ [ مشاهدة المشاركة ]


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


علي محمد باوزير او كما يعرف علي بن محمد الحاصل على جنسية الامارات قبل 6 سنوات

يتفنن في سرقة حقوق الغير الادبية وتجاهل حقهم الادبي والمادي وطمس معالم الفن الحضرمي بنسبته للتراث ( فاي تراث يامحمد حدد ؟؟ فلعله التراث الاماراتي !!!!!! )


فلم يكتفي بسرقة اغنية (( يالمحبين دلوني طريق السوا )) حيث كان يدرك تماماً ان شاعرها وملحنها احمد عبود باوزير قد انتقل الى رحمة الله عام 1969 ولا وجد في ذلك الوقت ملكيات فكرية مسجله لذلك نسبها للتراث حتى يتهرب من الدفع لورثة الشاعر حقوق والدهم الادبية !

ثم كرر سطوه بسرقة لحن اغنية ( قل لهم ياطير ) لانه يدرك تماماً ان لا يوجد في اليمن ملكيات فكرية رغم ان اول من غناها الفنان كرامة مرسال وانزلها في شريطة منسوبة وتجاهل حقوق ملحنها فرج دريقان وشاعرها خميس كندي

ونراه من جديد يكرر السرقة (( ويقولون الثالثة ثابته )) بسرقة اغنية ( ذا فصل حاول فهم ) وهي من كلمات العمرين ولحن الفنان عيضة البرقي حيث غناها على بن محمد باوزير في شريطه ولم يستأذن الملحن ولم يعطيه حقوقه الادبية

.
كتب المطرب القدير : عيضة البرقي , على صفحته في الفيسبوك يقول :ـ
.
حكاية أغنية ـ( اصبر و ربك كريم )ـ
.
إلى كل من يهمه أمر الطرب و الكلمة القوية و اللحن الجميل :ـ
.
اسمحوا لي أن أروي لكم حكاية أغنية ( اصبر و ربك كريم ) التي غنيتها في التسعينيات و من ثم غناها الفنان الكبير كرامه مرسال بعد أن استأذن من أصحاب الشأن , و فيما بعد غناها الفنان علي بن محمد بدون استئذان من أصحاب الشأن و نسبها لغير أهلها !! و كثيرا ما يسألني الناس : عن شاعر و ملحن هذه الأغنية , فأجيبهم : إن الكلمات للشاعرين : عمر سالم سُلمان و عمر أحمد الحبشي , و أن اللحن لي , مستندا في إجابتي هذه على ما يأتي :ـ
في يوم من الأيام جاءني الشاعر عمر سُلمان بنص القصيدة و بلحن آخر عليها غير اللحن الذي غنيناها به , و قد أعجبتني فكرة النص , و لكن لم يعجبني اللحن , فاقترحت عليه بأن يسمح لي أن أغير اللحن , و نعيد صياغة كلماتها بما يتناسب و الفكرة ؛ فوافق , و بادرت بتلحينها , و في اليوم الثاني حيث نجتمع يوميا مع مجموعة من الأصدقاء في بيتي , و هم من الفنانين , و العازفين , و الشعراء , و الملحنين , فقدمت لهم الأغنية الجديدة باللحن الجديد الذي وضعته ؛ فنالت إعجابهم , و تركزت ملاحظاتهم حول صيغة الكلام و بموافقة الشاعر عمر سُلمان اخترنا الشاعر عمر أحمد الحبشي ليعيد صياغة النص لكي يتوافق مع الفكرة و اللحن , و في نفس الجلسة أخذ الشاعر عمر الحبشي القصيدة و غربلها كلها , و أضاف إليها كلاما جديدا .ـ
أعزائي الكرام , أطلب منكم قراءة النصين بدقة و إفادتي : هل أنا على صواب عندما أقول كلمات : ( العمرين ) , و لحن : عيضة البرقي ؟ـ

هذه الصيغة الأولى للشاعر عمر سُلمان :ـ

يا خل حاول فهم ** لا تقول ماشي افتهم ** كل العرب فاهمه
لما متى مش مهم ** ضاع المهم و الأهم ** أمور جم هامه
لا جد عزمه و هم ** با تسمع الا الهميم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر و ربك كريم
***
جار الزمن جار جم ** يهل المثل و القيم ** تفقدوا القائمه
تريم ما هي قسم ** و الضيق ما هو النسم ** حيدين متكاشمه
خطط و لخري رسم ** ضرباتهم في الصميم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر وربك كريم
***
شوك القطب و السلم ** ما حد منه سلم ** قليل لي سالمه
و الجرح لبعاد لم ** ما زال يلقي ألم ** و قسمك اللايمه
كل ما محيته علم ** حسبه السميع العليم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر و ربك كريم
***
الحقد في الأرض عم ** في خال مره و عم ** ألفاظ بس ناعمه
ما تحامدوا ع النِّعم ** مبعاد قالوا نعم ** و المصلحه عامه
لي يجحدون النعم ** ما يستحقوا النعيم
اصبر و ربك كريم
ما دام عاد النسم ** يجري و في العرق دم
اصبر و ربك كريم

و هذه الصيغة الثانية للشاعر عمر أحمد الحبشي :ـ

ذا فصل حاول فِهَم ** لا تقول ما شي افْتَهَم ** كل العَرَب فاهِمِه
اليوم يوم الهِمَمْ ** هذا المُهِمْ و الأَهَم ** أمور جَم هامِّه
ضاعت وسط ذا الزَّخَم ** و انته فِهَم يا فِهِيم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
***
يا كم نعاني و كَم ** صابرت منذ القِدَم ** وِشْ عاد لي قادِمِه
كم لي نِصالِي أَلَم ** و الناس ما حَد رَحَم ** ألفاظ بس ناعِمِه
يا اهل الوفا و الكرَم ** رَحْمَهْ لِوَجْهِ الكريم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
***
جار الزمن جار جَم ** يا اهل المُثل و القِيَم ** تفقَّدُوا القائمه
لَذْيَاب بين الغَنَم ** تلعب بها كَعْبِ تَمْ ** عَ انْفَاسَها كاتِمِه
ما با يراعي الذِّمَم ** إلاَّ الشَّريف الحَشِيم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
**
دِقِّق حُسُب بالقلم ** حِدِّد مكان الألم ** يكفي من اللاَّيمه
الضيق ما هو النَّسَم ** و الشِّحِر ما هي قَسَم ** و المصلحه عامِّه
سِرْ من زمان انْكَتَم ** يعلمه ربِّي العليم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم
**
دُوُّر عَلَى اللِّي عَلَم ** مُشْ لي كَوَى عَ العَلَم ** و الناس بُهْ عالِمِه
حُطِّ النِّقَطْ عَ الكِلَم ** قبل الأسف و النَّدم ** في اللَّحظهِ الحاسِمِه
يهناه عالِي القِمَم ** من سَارِ عَ المستقيم
اصبر و ربك كريم ** مجروح جرحي أليم ** اصبر و ربك كريم

انتهت الحكاية أيها المنصفون


انتهى كلام الفنان عيضة البرقي

ولكن لم تنتهي حلقات مسلسل السرقات المكسيكي ! فما الحل ؟


نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحل أخي الشيخ محاولة الأتصال بالفنان او المطرب علي بن محمد
وليس بالتشهير ,,
لا أظن الوصول لعلي بن محمد بالصعب المنال
اعانك الله واعاد لكل صاحب حق حقه
واهلا بك اخي الشيخ بسقيفه الشبامي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
التوقيع :
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 05:58 PM   #4
الشــيـخ
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سالم محمد باعباد [ مشاهدة المشاركة ]
سيدي الفاضل بعيد عن الشخصنه اقول
كل ابداع معرض للضياع لسببين رئيسيين
الاول اهمال صاحبه بعدم التدوين والتشهير بابداعه
الثاني اهمال الوزارة في الحفاظ على الموروث الادبي والثقافي
يتضح مما سبق اننا حضارمة ويمنيين واي مبدع في العالم باكمله
معرض لسلب حقه اذا كان هناك اهمال والعتب الكبير يقع على الدوله
فكم راينا اغاني وايقاعات ورقصات حضرميه في تلفزيونات خليجيه تنسب للتراث
فقط يقال من التراث لاتحديد مما يوهم المشاهد ان هذا من تراث تلك الدوله التي تبثه
تحياااتي


اخي سالم باعباد مما لاشك فيه لاوجود لتوثيق الملكيات الفكرية في مؤسسات الدولة الثقافية والاعلامية

وفي هذه الفترة المشكلة اكبر في غياب الدولة نفسها

ولكن الا يمكن تشكيل نواه لحفظ الملكية الفكرية من قبل مثقفي وادباء حضرموت !!

تحياتي لك ولمرورك الكريم
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 06:07 PM   #5
الشــيـخ
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابونورا [ مشاهدة المشاركة ]

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الحل أخي الشيخ محاولة الأتصال بالفنان او المطرب علي بن محمد
وليس بالتشهير ,,
لا أظن الوصول لعلي بن محمد بالصعب المنال
اعانك الله واعاد لكل صاحب حق حقه
واهلا بك اخي الشيخ بسقيفه الشبامي
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


تحية طيبة اخي ابو نورا

واقول لك كان غيرك اشطر ولو تريد عناوينه امر تدلل وتواصل انت من طرفك لتتاكد الاصرار في السطوا ، وازيدك من الشعر بيت ان لحن قلهم ياطير ؤلف اخر الثمانينات ولحن ذا فصل حاول فهم ؤلف في التسعينات اليس من السهل ان يتصل من يريد ان يغنيها بملحنها !!!!!!!!!!!

ان ما عرضته ليس تشهير !! ولكن لردع من تسول له نفسه فقد سئمنا هذه السرقات المتعمده ولشحذ الهمم نحو تكوين نواة بمجهودات محلية لحفظ الحقوق الادبية الحضرمية !

وشكرا لك ولنواياك الحسنة ودمت بود
  رد مع اقتباس
قديم 11-21-2011, 08:46 PM   #6
بوصالح مكنون
حال جديد

افتراضي



مشكور على الفته لاصحاب الالحان والكلمات


وانا لا اشوف فيه تشهير بل بالعكس انصاف لاصحاب العمل الاصليين

ومعلومات نستفيد منها بكرة للاشارة للملحن والشاعر


وانا من فترة استمعت لاحد الحان علي بن محمد في اغنيته بتوع الملايين وهي على الرابط التالي

علي بن محمد بتوع الملايين - فيديو كليب اغاني اماراتية MP3 طرب


ونستمع للحن الهاشمي قال حن القلب حن بصوت فيصل على الرابط التالي



والمستمع يحكم بنفسه بين اللحنين


دمت بود يالشيخ
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 01:03 PM   #7
الشــيـخ
حال جديد

افتراضي


شكرا مكنون على المرور ونترك للمتصفح الحكم في اللحنين

ولكن المسألة اكبر من ذلك بكثير ولا يهم شخص بعينه فقد سطى ابراهيم جمعة الاماراتي على كلمات ولحن ياسمارة واللحن لبراهيم الصبان الشحري وسطى خالد الملا على كلمات عبدالله مقادح ولحن محمد ميسري في اغنية شي معاك خبر لي قل لي وا حادي العيس وعبادي الجوهر في كلمة ولو جبر خاطر عندما نسب اللحن لسين من الناس وهي لمحمد سعد وهنااااك الكثير

اننا نريد اليه لكف وردع هؤلاء

وتبدو هناك بوادر امل حيث كتب الاديب الاستاذ على احمد بارجاء في صفحتة على الفيسبوك تعليقا على موضوع عيضة البرق وجاء فيه

(( ثمة فكرة قدمتها لمشروع إنشاء مركز دراسات و خدمة التراث , وضع من ضمن أهدافه حماية حق الملكية الفكرية و الدفاع عنها , و بانتظار معرفة آراء بعض المهتمين حولها و دراسة التصور من الجهة الداعمة الذي رفع إليها المشروع حسب طلبها ))

وهذا ما نتمناه ونرجوه وهو غايتنا من طرح الموضوع اعلاه

دمتم بود
  رد مع اقتباس
قديم 11-22-2011, 03:20 PM   #8
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

لقد أسمعت لو ناديت حيا... هذا الموضوع أقصد موضوع التوثيق ليس بجديد فقد بدأت الدعوة له من أيام اتحاد الفنانين الموسيقيين فرع م/حضرموت في السبعينات و من ثم المجلس الأعلى للموسيقى و المسرح و الفنون الشعبية فقد فتح قسم اسمه قسم التوثيق بالذات في المكلا ولا يكلف الفنان سوى نسخة من العمل للحفظ و التوثيق فقط و بدون أي مقابل ثم جاءت جمعية فناني حضرموت للموسيقى و التراث الغنائي و به أيضا قسم التوثيق و كل هذه المشاريع معتمدة في الأوساط الرسمية.
بعد أن أدرك و استشعر المسؤولون عن هذه المنظمات المدنية منذ السبعينات بخطورة المسألة ناهيك عن لجنة النصوص بمكتب الثقافة ... و إدارة الإعلام و الإذاعة و لكن المشكلة أن المعنيين أصحاب الحقوق لا يرون كل تلك المحاولات إلا بعين الريبة بل و لا يريدون الاعتراف بهذا القسم المهم جدا.و اتخذوه هزوا . و كما يقول المثل : تقرأ زبورك على من يا داؤود).
و فنانونا و شعراؤنا و ملحنونا و موسيقيونا و للأسف شطار في الكلام و اللقلقة فقط و لا يدركون أبدا أنهم يؤدون عملا مهما و ليس مجرد زعيق و نعيق وطربقة و رفع العقيرة في المخادر و الحفلات العامة و لا يصدقون أن تأتيهم دعوة من الخارج حتى يغدف شنطته على كاهله و قنبوسه(عوده) مع أول طائرة بل مع أول باص بل حتى لو طلبوهم مشيا على الإقدام با يسيرون
و لا يحترمون أنفسهم و لا يعطون عملهم و فنهم الذي هو عبارة عن نتاج معرفي تاريخي و فلسفي و سوسيوثقافي و يعد من المصادر غير التقليدية في تدوين التاريخ و ترسيخ الهوية و صنع الحضارة لا يعطونه أي قيمة ..... و لكن .... لا حياة لمن تنادي ..... او بالأصح لا يعرفون أن نتاجهم مهم و أنهم لهم شأن في المجتمع...و المسألة عندهم لا تعدو كونها مخدرة بعد مخدرة و زعقة قفا زعقة ... و مع الإحترام (المسألة قحمشة بيس) و رغم أن المثل الحضرمي يؤكد أن (كل نقحة بتعلومة) و لكن يا ما تعرضوا لنقحات و لا يتعلمون....
  رد مع اقتباس
قديم 11-23-2011, 10:44 PM   #9
الشــيـخ
حال جديد

افتراضي

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abu iman [ مشاهدة المشاركة ]
لقد أسمعت لو ناديت حيا... هذا الموضوع أقصد موضوع التوثيق ليس بجديد فقد بدأت الدعوة له من أيام اتحاد الفنانين الموسيقيين فرع م/حضرموت في السبعينات و من ثم المجلس الأعلى للموسيقى و المسرح و الفنون الشعبية فقد فتح قسم اسمه قسم التوثيق بالذات في المكلا ولا يكلف الفنان سوى نسخة من العمل للحفظ و التوثيق فقط و بدون أي مقابل ثم جاءت جمعية فناني حضرموت للموسيقى و التراث الغنائي و به أيضا قسم التوثيق و كل هذه المشاريع معتمدة في الأوساط الرسمية.
بعد أن أدرك و استشعر المسؤولون عن هذه المنظمات المدنية منذ السبعينات بخطورة المسألة ناهيك عن لجنة النصوص بمكتب الثقافة ... و إدارة الإعلام و الإذاعة و لكن المشكلة أن المعنيين أصحاب الحقوق لا يرون كل تلك المحاولات إلا بعين الريبة بل و لا يريدون الاعتراف بهذا القسم المهم جدا.و اتخذوه هزوا . و كما يقول المثل : تقرأ زبورك على من يا داؤود).
و فنانونا و شعراؤنا و ملحنونا و موسيقيونا و للأسف شطار في الكلام و اللقلقة فقط و لا يدركون أبدا أنهم يؤدون عملا مهما و ليس مجرد زعيق و نعيق وطربقة و رفع العقيرة في المخادر و الحفلات العامة و لا يصدقون أن تأتيهم دعوة من الخارج حتى يغدف شنطته على كاهله و قنبوسه(عوده) مع أول طائرة بل مع أول باص بل حتى لو طلبوهم مشيا على الإقدام با يسيرون
و لا يحترمون أنفسهم و لا يعطون عملهم و فنهم الذي هو عبارة عن نتاج معرفي تاريخي و فلسفي و سوسيوثقافي و يعد من المصادر غير التقليدية في تدوين التاريخ و ترسيخ الهوية و صنع الحضارة لا يعطونه أي قيمة ..... و لكن .... لا حياة لمن تنادي ..... او بالأصح لا يعرفون أن نتاجهم مهم و أنهم لهم شأن في المجتمع...و المسألة عندهم لا تعدو كونها مخدرة بعد مخدرة و زعقة قفا زعقة ... و مع الإحترام (المسألة قحمشة بيس) و رغم أن المثل الحضرمي يؤكد أن (كل نقحة بتعلومة) و لكن يا ما تعرضوا لنقحات و لا يتعلمون....


اخي الكريم abu iman

اولا : تحية طيبة

ثانياً : ما تفضلت بكتابته والاشارة إليه يعد صاعقة ! اننا دوماً نسمع من هنا وهناك على منابر الاعلام ان التقصير من الدور المؤسسي الرسمي ولكن ما اشرت اليه اعلاه قلب الموازين عندي رأساً على عقب ! ولا اخفيك اني كم مرة اشاهد تعليقك ولا املك الاجابة ! واقول في نفسي لعل هناك من يشارك ويعدل كفة الميزان ولكن .....! اخشى اني اكون انفخ في قربة مقطوعة !!

وارد واعيد مع اسفي اني لا املك اجابة للرد على مشاركتك لعدم معرفتي بما تطرقت اليه

تحياتي وخالص ودي وشكرا لافادتك مشاركتك اخي الكريم
  رد مع اقتباس
قديم 11-24-2011, 12:14 AM   #10
abu iman
حال متالّق
 
الصورة الرمزية abu iman

افتراضي

أخي الشيخ... شكرا لتفضلك بالرد اللطيف
صحيح كلامك أنا لا أعفي الجهات الرسمية من مسئوليتها في جانب حفظ الحقوق
إذ أنهم يعتبرون الموسيقى و الغناء من الثانويات، و لا يعطونها أي اهتمام إلا في المناسبات الرسمية و عتدما تنتهي المناسبة ينتهي الإهتمام، حتى المناسبة القادمة، وهم لا يعتبرون الفن عموما إلا مجرد لعب و لهم و تسلية و ترفيه....
. أدعوا الله أن يقيض لنا مسئولا يعرف قيمة الفن... في صنع الحضارات و ترسيخ الهويات.....أكرر شكري و تقديري..
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Loading...


Powered by vBulletin® Version 3.8.9, Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

new notificatio by 9adq_ala7sas